استراتيجية حوض السمك

كتابة yasmeen آخر تحديث: 17 فبراير 2020 , 23:04

لقد ساعدت الاستراتيجيات التعليمية الحديثة على زيادة درجة الفائدة التي يحصل عليها الطالب عبر العملية التعليمية ؛ حيث أن الأمر لم يعد مقصورًا فقط على رفع درجة المعلومات في رأس الطالب فحسب ؛ وإنما أصبح يعتمد بشكل كبير على زيادة درجة تفاعل الطالب مع المحتوي الدراسي بأن يتناوله بالتفكير والتحليل في ذهنه أولًا ؛ حتى يتمكن من تكوين رأيه تجاه أي موضوع أو قضية وهذا بالطبع من شأنه أن يُساعد على تقوية المهارة الفكرية والإدراكية لدى الطالب .

الاستراتيجيات التعليمية

الاستراتيجيات التعليمية المقصود بها الاعتماد مجموعة من النظريات الحديثة التي يضعها بعض الخبراء من أجل الوصول بالعملية التعليمية في مراحل التعليم الأساسي خصوصًا إلى أفضل وضع ممكن ، وقد ظهرت في الاونة الأخيرة عدد كبير من النظريات التعليمية والاستراتيجيات الحديثة التي قد ساعدت بالفعل على تعزيز الفائدة المرجوة من التعليم ومساعدة الطالب على أن يكون ذو وعي وإدراك كبير إلى جانب تزويده بالمعرفة العلمية في نفس الوقت حتى يتم إفراز جيل من الشباب الواعي ذو المهارة والخبرة والقدرة على مواجهة كافة التحديات التي تواجهه بالعقل والمنطق الرشيد .

استراتيجية حوض السمك

تعتبر استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy هي أحد أهم الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تلعب دور هام جدًا في تعزيز عملية التعلم النشط داخل الصف الدراسي ، ولا سيما أن تلك الاستراتيجية تعتمد على عملية التعلم والتدريب الجماعي بين الطلاب ، حيث أنها قائمة بشكل أساسي على ملاحظة المتعلمين ومتابعتهم أثناء مناقشة أحد المواضيع الدراسية أو العامة التي تتم بين مجموعة من التلاميذ ويراقبهم مجموعة أخرى من التلاميذ ، وبالتالي فهي تنمي ملكة المناقشة والتحليل وملكة مراقبة الاراء والأفكار وتسجيل المهم منها فقط .

طريقة استراتيجية حوض السمك

طريقة استراتيجية حوض السمك سهلة جدًا ويُمكن تنفيذها في جميع مراحل التعليم الأساسي بسهولة ، وهي تتم من خلال الخطوات التالية :

-يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات تتكون من أربعة إلى خمسة تلاميذ ويتم تنظيمهم في شكل دائرة مغلقة عليهم فقط وهذه الدائرة تُمثل حوض السمك .

-ويقوم المعلم أيضًا بترتيب باقي الطلاب في شكل دوائر ولكن تقع هذه الدوائر خارج حيز حوض السمك .

 -المتعلمين المشاركين في دائرة حوض اسمك يُطلق عليهم اسم P ويكون منهم قائد أو أكثر ويعرفون باسم CI ، أما مجموعة المتدربين الواقعين خارج حيز دائرة حوض السمك وهم الملاحظون ؛ ولذلك فهم يأخذون رمز O ، ويتم ذلك بالطبع تحت إرشاد وإشراف وتوجيه المدرس الذي يأخذ في الاستراتيجية رمز I .

تطبيق نظرية حوض السمك

عند الرغبة في تطبيق استراتيجية حوض السمك في الفصل في أي مادة دراسية ، تكون الخطوات على النحو التالي :

-يقوم المعلم في بداية الأمر بترتيب التلاميذ في مجموعات مجموعة منهم تمثل حيز دائرة حوض السمك ، وباقي التلاميذ يُمثلون مجموعة الملاحظين .

-يقوم المعلم بطرح موضوع أو فكرة من الدرس أو قضية عامة أو غير ذلك على الطلاب ويُعطي الإشارة من اجل بدء المناقشة بين الطلاب الواقعين في حيز دائرة حوض السمك .

-وهنا يبدأ الطلبة في حوض السمك بعرض أفكارهم وارائهم ؛ بينما يبدأ التلاميذ في الدائرة الثانية الكبيرة الموجودة خارج حيز حوض السمك في تسجيل ملاحظاتهم على الاراء والأفكار التي يطرحها زملائهم .

-تستمر مدة النقاش بين الطلاب لفترة زمنية تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة ، ويلي ذلك قيام المعلم بتبديل الطلاب بين المجموعات حيث يخرج الطلاب من دائرة حوض السمك ويبدئون في تسجيل الملاحظات ويبدأ طلاب اخرون في المناقشة أيضًا لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة وهكذا ، يتم تكرار ذلك حتى يتأكد المعلم من أن جميع التلاميذ قد أبدوا بارائهم وأفكارهم تجاه تلك الفكرة او القضية المطروحة للنقاش .

-بعد ذلك يتم الانتهاء من دائرة حوض السمك ، ويبدأ الطلاب جميعهم في النقاش بين بعضهم البعض وتسجيل أهم المعلومات والأفكار التي تم الوصول إليها عبر جميع المجموعات المشاركة في الاستراتيجية ، ومن ثم عرض تلك الأفكار على المعلم .

-وهنا يقوم المعلم بدراسة تلك الأفكار جيدًا والإشارة إلى الأفكار الصحيحة والصائبة منها ، والمناقشة مع الطلاب في الأفكار والاراء التي يرى بها أخطاء وهكذا .

أنواع استراتيجية حوض السمك

تنقسم استراتيجية حوض السمك إلى أكثر من نوع على النحو التالي :

استراتيجية حوض السمك المفتوح

وهي تعني أن يتم ترك مكان واحد فارغ في دائرة حوض السمك ، وبعد ذلك يقوم أحد التلاميذ من مجموعة الملاحظين O بشغل هذا المكان والالتحاق بمجموعة حوض السمك ، وهنا يقوم أحد أعضاء دائرة حوض السمك بترك مكانه فارغًا وتبدأ المناقشة وهكذا يتم استبدال الأفكار والاراء عبر المناقشة بين الطلاب الذين يدخلون ويخرجون من دائرة حوض السمك ، وعند انتهاء وقت المناقشة الذي يتم تقديره بربع ساعة تقريبًا ، يقوم قائد مجموعة حوض السمك CI بتلخيص أهم الأفكار التي قد تم الوصول إليها عبر المناقشة .

استراتيجية حوض السمك المغلق

أما استراتيجية حوض السمك المغلق ؛ فهي تعني أن يتم ملء جميع الأماكن داخل دائرة حوض السمك ، ويقوم المشاركين في الدائرة بإجراء المناقشة بينهم لوقت مُحدد أيضًا يتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة ، وعند انتهاء وقت المناقشة ؛ تترك المجموعة بالكامل أماكنها في حوض السمك ويشغلها مجموعة أخرى ، وعند انتهاء كافة المجموعات ؛ يبدأ المعلم في مناقشة الأفكار الرئيسية التي قد توصل إليها الطلاب عبر هذه المناقشات .

فوائد استراتيجية حوض السمك

تُعتبر استراتيجية حوض السمك من أنجح الاستراتيجيات التعليمية الحديثة ؛ لأنها تُساعد على جني عدد هائل من الفوائد الإيجابية ، مثل :

-من خلال هذه الاستراتيجية ؛ يقوم الطلاب بتبادل الأفكار فيما بينهم بحرية تامة ومطلقة دون الخوف من الانتقاد أو السخرية .

-تُساعد على دعم الجانب التعاوني لدى الطلاب ؛ حيث انها يتشاركون معًا في طرح الأفكار والاراء تجاه قضية واحدة أو فكرة موضوع درس واحدة وهذا من شأنه أن يُساعد على تعزيز روح التعاون بين الطلاب .

-من خلال المشاركة الإيجابية في تلك المناقشات ؛ يتمكن الطالب من التعرف على الطريقة الصحيحة الذي يُمكنه بها التعبير عن رأيه ، ومتى يجب أن يتحدث ومتى يجب أن يصمت والتعرف على الطريقة الصحيحة لإجراء الحوار مع الاخرين .

-من خلال الاستمرار في إجراء هذا النوع من المناقشات عبر استراتيجية حوض السمك وفي جميع العلوم والدروس ؛ يكتب الطالب ملكة التفكير والتحليل لكل الأمور والموضوعات من حوله ؛ وينعكس ذلك على حياته ، حيث أن اكتساب ملكة التفكير المنطقي والوصول إلى الحل السليم في المواد الدراسية والأفكار التي يتم مناقشتها داخل الصف ؛ من شأنه أن يُساعده على القدرة على التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة التي تواجهه طوال حياته بقوة وثبات .

-كما قد أشارت بعض الدراسات البحثية أيضًا إلى أن اتباع هذه الاستراتيجية في بعض المدارس قد أدى إلى ارتفاع علامات الطلاب في كافة المواد وخصوصًا المواد العلمية المعتمدة على العقل والتفكير .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق