الفرق بين المتصفح ومحرك البحث

كتابة نشوى احمد آخر تحديث: 22 فبراير 2020 , 15:28

حتى مستخدمي أجهزة الكمبيوتر ذوي الخبرة الذين يقضون الوقت عبر الإنترنت يومياً قد يواجهون صعوبة في تحديد الفرق بين المتصفح ومحرك البحث، يمكن أن يكون مربكاً للغاية عندما يكون لمحرك البحث والمتصفح نفس “الاسم” مثل Google و Google Chrome، إن معرفة الاختلافات الأساسية بين الاثنين لن تثير إعجاب أصدقائك فحسب، بل ستجعل الأمر أكثر سهولة عندما يحاول شخص ما توجيهك من خلال كيفية القيام بشيء ما على الإنترنت أو ما تفعله للحصول على نتائج بحث محددة.

مستعرض الويب أو المتصفح

يعتمد مستعرض الويب مثالاً على برنامج التطبيق الذي تم تطويره لاسترداد وعرض المعلومات من صفحات الويب أو ملفات HTML الموجودة على خوادم الويب، اخترع السير تيم بيرنرز لي أول مستعرض ويب في عام 1990.[1]

وتم تطوير أول مستعرض ويب رسومي في عام 1993 أطلق عليه اسم الفسيفساء، بعد ذلك تم تطوير متصفحات الويب المختلفة، بعضها عبارة عن متصفح تم تطويره بواسطة Netscape communication و Microsoft Internet Explorer و Google Chrome و Mozilla Firefox و Opera و Apple safari

محرك البحث

محرك البحث هو نوع من مواقع الويب التي يمكن للمستخدمين من خلالها البحث في المحتوى المتاح على شبكة الإنترنت، لهذا الغرض، يقوم المستخدمون بإدخال الكلمات الرئيسية المطلوبة في حقل البحث، ثم يبحث محرك البحث من خلال فهرسه عن صفحات الويب ذات الصلة ويعرضها في شكل قائمة.

يعد الإنترنت مصدراً ضخماً للمعلومات والموارد، وللوصول إلى الموارد من الإنترنت، هناك بعض أنواع البرامج، تُعرف هذه البرامج باسم محرك البحث، بعض الأسماء الشائعة هي: Google و Bing و Yahoo و Duck duck go و Baidu ، إلخ.

هناك ثلاث مكونات رئيسية لمحرك البحث:

الزاحف: برامج الزحف هي برامج تُشار أحياناً إلى برامج الروبوت، يقوم بمسح مواقع الويب تلقائياً بحثاً عن عناوين URL والكلمات الرئيسية والروابط لاكتشاف التحديثات الجديدة، يمكن للزاحف تتبع الروابط الموجودة في بعض صفحات الويب الأخرى.

الفهرس: كما نعلم، يقوم برنامج الزاحف بمسح مواقع الويب بشكل مستمر، ويقوم بتطوير فهرس لعناوين URL والارتباطات والكلمات الرئيسية لجعل نتائج البحث أكثر فعالية.

خوارزمية البحث: خوارزمية البحث هي الآلية الكاملة وراء عملية البحث بأكملها، إنه يعمل عن طريق البحث عن الفهرس والبحث عن أكثر صفحات الويب ملاءمةً عن طريق مطابقة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون.

كيف يعمل محرك البحث

تبدأ العملية مع إدخال المستخدم لعنوان URL (محدد موقع المعلومات) مثل http ، https ، ftp ، ملف وما إلى ذلك (مثال: https://www.computer-geek.net/ ) .. ثم يعرض المستعرض المورد بتمرير يتم ترجمة HTML (لغة الترميز الرئيسية لصفحات الويب) إلى محرك تخطيط المستعرض من الترميز إلى مستند تفاعلي يمكنك عرضه على الشاشة.

أنواع مختلفة لمحركات البحث

محرك البحث بينج

هو يتبع Google بهامش كبير في حصته في السوق الأمريكية (24.2 في المائة مقابل 63.2 في المائة)، يمكن تقديم حجة مفادها أن أداء Bing أفضل في جوانب معينة.

بالنسبة للمبتدئين، لدى Bing برنامج مكافآت يسمح للمرء بتجميع النقاط أثناء البحث، هذه النقاط قابلة للاسترداد في متاجر Microsoft و Windows، وهي ميزة جيدة.

يؤدي البحث عن الصور في Bing إلى أداء لا تشوبه شائبة عبر جميع المتصفحات، في حين يبدو أن البحث عن الصور من Google محسّن لمتصفح Chrome فقط، من وجهة نظري، فإن البحث عن الصور في Bing هو أفضل بالمنافسه وأكثر سهولة بكثير، يحمل Bing نفس تجربة المستخدم النظيفة في الفيديو، مما يجعله مصدر الانتقال إلى بحث الفيديو دون تحيز على YouTube.

محرك البحث DuckDuckGo

إذا كنت تبحث عن خصوصية حقيقية، فإن DuckDuckGo هو محرك البحث الأفضل، لا يقوم DuckDuckGo بجمع أو تخزين أي من معلوماتك الشخصية، هذا يعني أنه يمكنك تشغيل عمليات البحث الخاصة بك في سلام دون الحاجة إلى القلق من أن يراقبك أي شخص من خلال شاشة الكمبيوتر، هو الخيار الأمثل لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على عادات التصفح والمعلومات الشخصية الخاصة بهم.

موقع Wiki.com

هل تبحث عن محرك بحث يسحب نتائجه من آلاف الويكي على الشبكة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن موقع Wiki.com هو خيار جيد، هو محرك البحث الأمثل لأولئك الذين يقدرون المعلومات التي يقودها المجتمع كما هو موجود على مواقع مثل ويكيبيديا.

محرك البحث CC Search

يجب أن يكون بحث CC محطتك الأولى في البحث عن أنواع كثيرة من المحتويات الخالية من حقوق الطبع والنشر، ويعد محرك البحث هذا مثالياً إذا كنت بحاجة إلى موسيقى لمقطع فيديو أو صورة لنشر مدونة أو أي شيء آخر دون القلق بشأن ظهور فنان غاضب بعد أن قام بتفكيك أعماله.

طريقة عمل CC Search بسيطة، فهي تستخلص النتائج من الأنظمة الأساسية مثل Soundcloud و Wikimedia و Flickr وتعرض النتائج المصنفة كمواد Creative Commons.

محرك البحث جيبيرو

يزعمون أن نتائج البحث الخاصة بهم مصدرها خوارزمية معدلة من Google، بحيث يتمكن المستخدمون من الاستعلام عن المعلومات التي يبحثون عنها دون الحاجة إلى القلق بشأن أنشطة تتبع Google.

لأن Gibiru لا يقوم بتثبيت ملفات تعريف الارتباط للتتبع على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يزعم أنه أسرع من باقية محركات البحث.

محرك البحث Internet Archive

تعد آلة Wayback الخاصة بمحرك البحث هذا، رائعة للبحث عن المواقع القديمة، لكنها أكثر من ذلك بكثير، كما يوحي الاسم، يستعلم محرك البحث هذا مجموعة هائلة من المواد الموثقة، بما في ذلك ملايين مقاطع الفيديو والكتب والموسيقى والبرامج المجانية.[2]

محرك البحث Search Encrypt

هو محرك بحث خاص يستخدم التشفير المحلي لضمان أن تظل عمليات البحث خاصة، ويستخدم مجموعة من أساليب التشفير التي تشمل تشفير طبقة مآخذ التوصيل الآمنة وتشفير AES-256.

عندما تقوم بإدخال استعلام، فسيقوم Search Encrypt بسحب النتائج من شبكة شركاء البحث الخاصة به وتقديم المعلومات المطلوبة، أحد أفضل أجزاء Search Encrypt هو أن مصطلحات البحث الخاصة بك ستنتهي صلاحيتها في النهاية، لذلك ستبقى معلوماتك خاصة حتى لو كان لدى شخص ما وصول محلي إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

محرك البحث جوجل

لا حاجة لمزيد من المقدمات، يحتل عملاق محرك البحث المركز الأول في البحث بفارق مذهل قدره 76٪ عن بينغ في المرتبة الثانية، تسيطر Google على السوق في جميع البلدان على أي جهاز سواء سطح المكتب أو الجوال أو الكمبيوتر اللوحي.

مما جعل Google محرك البحث الأكثر شعبية وموثوق به هو جودة نتائج البحث، تستخدم Google خوارزميات معقدة لتقديم أكثر النتائج دقة للمستخدمين، توصل مؤسستا Google Larry Page و Sergey Brin إلى فكرة أن مواقع الويب التي تتم الإشارة إليها بواسطة مواقع الويب الأخرى أكثر أهمية من غيرها، وبالتالي فهي تستحق تصنيفاً أعلى في نتائج البحث.

على مر السنين، تم إثراء خوارزمية تصنيف Google بمئات من العوامل الأخرى، بما في ذلك مساعدة التعلم الآلي، وما زالت الطريقة الأكثر موثوقية للعثور على ما تبحث عنه بالضبط على الإنترنت.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق