فوائد وأضرار زريعة البسباس

كتابة bousy آخر تحديث: 21 فبراير 2020 , 18:51

زريعة البسباس  Pimpinella anisum ، هي عشبه لها تاريخ طويل من الاستخدام كأداة مساعدة طبية ، حيث يتم استخدام بذور زريعة البسباس وزيت البسباس ، في العديد من الأغراض الطبية ، وبشكل أقل يتم استخدام جذور وأوراق زريعة البسباس ، في صنع الدواء لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من المشاكل الصحية.

وفي مصر عرفت زريعة البسباس منذ أكثر من 1500 قبل الميلاد ، ويطلق عليه اليانسون ، ولقد تم استخدام اليانسون في الطبخ الآسيوي لسنوات عديدة ، فكثيرا ما يستخدم اليانسون كتوابل في المطبخ الهندي والصيني ، بسبب رائحته القوية والمبهجة ، خاصة في الأكلات البحرية ، والدجاج والعديد من الأطباق النباتية.

ومن فوائد وأضرار زريعة البسباس المتعددة ، أنه يستخدم بشكل شائع كنكهة الأطعمة ، وصنع المشروبات الساخنة ، ويدخل في صناعة الحلويات ، ويستخدم كمعطر للتنفس ، وغالبًا ما يستخدم كرائحة في الصابون وكذلك الكريمات ، وبعض أنواع العطور ، أما الإفراط في تناول أو استخدام زريعة البسباس ، فينتج عنه أضرار متعددة منها الحساسية ، خطر الإصابة بسرطان الثدي ، وتسمم الحمل وغيرها من الأضرار التي لا يمكن تداركها إن تفاقمت.

فوائد زريعة البسباس

قبل استخدام زريعة البسباس ، يتم تجفيفها في الشمس حتى تصبح ذات لون رمادي أو بني  ، وبمجرد أن يتم تجفيفها ، يمكن طحنها لمسحوق أو يمكن استخدامه كما هو ، وفيما يلي نظرة على العديد من الفوائد الصحية المحتملة لمستخلص لزريعة البسباس.  [1]

تخفيف ألم الحيض

مزيج من خلاصة زريعة البسباس والزعفران وبذور الكرفس قد يساعد في تخفيف آلام الحيض ، ووفقاً لدراسة نشرت في مجلة الحمل وصحة المرأة في عام 2009م ، حيث وجد الباحثين القائمين على تلك الدراسة ، أن أولئك اللاتي تشربن خليط زريعة البسباس السابق ذكرها شعروا بانخفاض أكبر بشكل ملحوظ في آلام الحيض ، مقارنةً بالمشاركين في العلاجين الآخرين.

تخفيف حرارة الجسم أثناء فترة انقطاع الطمث

تصيب النساء ارتفاع في درجات الحرارة في فترة انقطاع الطمث ، لذا في دراسة نشرت في المجلة الإيرانية للبحوث الصيدلانية عام 2012م ، وجد الباحثون أن زريعة البسباس ، قد يساعد في تخفيف تلك الهبات الساخنة ، لدى النساء اللائي يعانين انقطاع الطمث.

وقد شملت الدراسة 72 امرأة بعد انقطاع الطمث ، تناولت كل واحدة منها مستخلص زريعة البسباس (اليانسون) في شكل كبسولة يوميًا لمدة أربعة أسابيع ، بالمقارنة مع المجموعة الضابطة ، فإن الذين عولجوا بمستخلص زريعة البسباس (اليانسون) ، أصبح لديهم انخفاض أكبر بكثير في وتيرة وشدة تلك الهبات الساخنة.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

اخذ مزيج من زريعة البسباس (اليانسون) والشمر ونبات البلسان والسنا قد يساعد في تخفيف الإمساك ، فتشير دراسة نشرت في الطب التكميلي والبديل BMC في عام 2010م ، عن تجربة سريرية شملت 20 مريضا يعانون من الإمساك المزمن ، وجد الباحثون أن مزيج الأعشاب المحتوي على زريعة البسباس ، كان أكثر فعالية بكثير من الدواء في زيادة عدد عمليات الإخراج في اليوم ، وقد اشتملت التجربة على فترة علاج مدتها خمسة أيام ، حيث لاحظ الباحثين في تلك الدراسة أن التركيبة العشبية قد تساعد في محاربة الإمساك عن طريق إحداث تأثير ملين.

علاج القولون العصبي والاكتئاب

وفي دراسة بحثية أخرى نشرت في عام 2017م ، في مجلة الطب البديل القائم على الأدلة ، فلوحظ أن استخدام زيت زريعة البسباس (اليانسون) للمساعدة في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS) ، وعلى وجه التحديد أراد الباحثون معرفة ما إذا كان زيت زريعة البسباس اليانسون يمكن أن يخفف من أعراض الاكتئاب ، وهو أمر شائع بين مرضى القولون العصبي.

فبعد إجراء تجربة لمدة أربعة أسابيع ، مع متابعة لمدة ستة أسابيع ، استنتج باحثوا الدراسة إلى أن زيت زريعة البسباس (اليانسون) ، يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لمرضى الاكتئاب ، الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي. [2]

زريعة البسباس في طب الأعشاب

كما تستخدم زريعة البسباس أيضًا في طب الأعشاب ، كعلاج طبيعي للمشاكل الصحية على النحو التالي: كعلاج بالأعشاب لمرضى الربو ، ومرضى سعال ، ولمرض داء السكري ، وكعلاج للانتفاخات ، وعلاج  الأرق ، وعلاج الاضطرابات العصبية (الصرع) ، وكعلاج لاضطرابات المعدة.

فوائد أخرى لزريعة البسباس

ولزريعة البسباس فوائد أخرى هامة ومنها : استخدامه كمحفز للشهية ، وله فوائد في زيادة تدفق اللبن لدى النساء المرضعات ، ويزيد من الرغبة الجنسية ، وعند استخدامها كتطبيق موضعي أي على الجلد مباشرة ، فيُعتقد أن مستخلص زريعة البسباس (اليانسون) ، تساعد في علاج حالات مثل القمل والصدفية.  [3]

اضرار زريعة البسباس

وكالعادة إن الإفراط في أي شيء كان حتى لو كان مفيد ، فالإفراط فيه يدخلنا في مرحلة الخطر من آثاره الجانبية ، لذا فإن الآثار الجانبية المحتملة من الإفراط في استخدام زريعة البسباس نذكرها كالتالي :

1- من المحتمل أن يكون اليانسون آمنًا ، عند استهلاكه بكميات طبيعية ومحدودة ومعقولة في الطعام ، أما الإفراط فيه فغير آمن طبيًا على صحة الفرد ، خاصة لمرضى الحساسية.

2- يجب على النساء الحوامل والمرضعات ، تجنب استخدام زريعة البسباس الطبية ، وذلك  لعدم وجود أدلة علمية كافية لمعرفة ما إذا كانت آمنة عليهن أم لا.

3- قد يكون لزريعة البسباس (اليانسون) آثار شبيهة بالاستروجين ، لذلك هناك بعض القلق من أن استخدام مكملات زريعة البسباس (اليانسون) قد يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من حالات حساسية الهرمونات ، مثل السرطانات التي تعتمد على الهرمونات (سرطان الثدي ، وسرطان الرحم ، وسرطان المبيض) ، والتهاب بطانة الرحم ، والأورام الليفية الرحمية.

4- قد تتفاعل زريعة البسباس (اليانسون) أيضًا مع بعض الأدوية ، بما في ذلك حبوب منع الحمل ، والإستروجين والتاموكسيفين ، لذا ينصح بمراجعة الطبيب الخاص بك ، قبل استخدام زريعة البسباس (اليانسون) ، إذا كنت تتناول أيًا من هذه الأدوية.

5- قد تعاني من رد فعل تحسسي من زريعة البسباس (اليانسون) ، إذا كان لديك حساسية من نبات ذي صلة مثل الهليون ، الكراوية ، الكرفس ، الكزبرة ، الكمون ، الشبت ، والشمر.  [4]

ارشادات هامة حول زريعة البسباس

1- بإمكانك شراء زريعة البسباس (اليانسون) في أي متجر بقالة تقريبًا ، وتباع بذور زريعة البسباس (اليانسون) سليم أو مطحون وله مذاق مميز فمعظمه بأنه يشبه عرق السوس الأسود ، على الرغم من أن عرق السوس واليانسون ينبعان من نباتين مختلفين، والعديد من وصفات الشرق الأوسط والإيطالية والألمانية والهندية تهوى استخدام اليانسون في كل وصفاتها.

2- بإمكانك القيام بتخزين زريعة البسباس (اليانسون) ، كما لو كنت تخزن بهاراتك الأخرى في حاوية محكمة الإغلاق ، وبعيدة عن الحرارة والضوء ، مع العلم أن البذور الكاملة السليمة تستطيع الاحتفاظ بها من ثلاث إلى أربع سنوات ، أما بذور زريعة البسباس عادة ما تستمر 2-3 سنوات.

3- يمكنك شراء مستخلص زريعة البسباس (اليانسون) أو زيت اليانسون للاستخدام الطبي من  العديد من متاجر الأغذية الطبيعية ، والمتاجر المتخصصة في المكملات الغذائية ، وكذلك عبر الإنترنت. وينصح بقراءة  الإرشادات الملصقة بعناية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق