ايجابيات وسلبيات جهاز الغزال الطائر 

كتابة شروق مصطفى آخر تحديث: 26 مارس 2020 , 12:03

جهاز الغزال الطائر هو عبارة عن أداة غير مكلفة من معدات التمارين التي تستخدم العضلات في الجزء العلوي وكذلك الجزء السفلي من الجسم ، وذلك عن طريق دفع عضلات الجسم لأعلى وأسفل عن طريق الضغط على دواسات الجهاز بطريقة وحركة دائرية .

يعتبر الهدف الأساسي الأول من تصميم الآلة هو بناء وتقوية العضلات وتعزيز اللياقة البدنية ، وهناك ثلاثة نماذج لكل من تصميمات الجهاز لكن يوجد بها اختلافات طفيفة فقط .

كيفية عمل الغزال الطائر

يمكنك تحريك واستخدام الجهاز عن طريق وضع قدم واحدة على كل لوح قدم مع إمساك مقود واحد في كل يد ،  ثم تحرك ساقيك ذهابًا وإيابًا في حركة متعاكسة مع قليل من الانزلاق ، وكلما أسرعت في الحركة زاد معدل الانزلاق ، مع تنشيط أكثر لعمل أنظمة القلب والأوعية الدموية .

نظرًا لعدم تأثير الجهاز بطريقة سيئة على العظام أو المفاصل ، فتعد ماكينات الغزال الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل ، على العكس فإن بعض الآلات مثل جهاز المشي قد يكون له تأثر سلبي أعلى وأكثر قسوة على المفاصل .

أنواع التمارين على الغزال الطائر

اعتمادًا على الجهاز ، يمكن تكوين وممارسة من 6 إلى 10 تمارين مختلفة ، بصرف النظر عن شكل التمرين الأساسي للجهاز ، إلا أنه يستهدف عضلات مختلفة مثل : اليدين والذراعين والفخذين والزنود والساقين .

  • يعمل وضع اليدين على المقود أو العارضة الأمامية أيضًا على خلق تنوع أكثر في نوعية التمارين ؛ حيث يمكنك ببساطة الانحناء للأمام أو للخلف لجعل التمرين أكثر صعوبة وأعلى جهدا .
  • وعلى هذا الأساس يمكن القول أنه على الرغم من كون الغزال جهاز واحد فقط ، إلا أن المستخدم يمكنه تغيير عمل الآلة أو تغيير أوضاع اليد .
  • كما يمكنك حتى رفع كعب القدم لتحدي الجسم بكل أنواع الطرق المختلفة في تمرين واحد أكثر صعوبة ، أو مختلف التأثير .
  • كما يمكنك اختيار إشراك الجزء العلوي من الجسم فقط ، والضغط على المقود لتحريك ساقيك .
  • هذا بالإضافة إلى إمكانية أن تقوم بالتمرين دون استخدام يديك ، مما يعمل أيضًا على تحسين عضلات الظهر والعضلات الأساسية . [1]

هل الغزال الطائر يحرق الدهون

يتأثر عدد السعرات الحرارية التي تحرقها عن طريق هذا الجهاز بالعديد من العوامل ، على رأسها وزنك وقوة التمرين ، كما أن نوعية تصميم الغزال الذي تستخدمه يلعب دورا هاما أيضا .

وفقًا للشركة المصنعة للغزال الطائر ، صرحت أنه يمكن أن يتوقع الشخص الذي يبلغ وزنه 150 رطلاً حرق حوالي 260 سعرًا حراريًا في تمرين لمدة 30 دقيقة ، ويعتبر هذا المعدل مقارب لما قد يتم حرقه بالدراجة الهوائية في وقت أكبر ، ولكن أقل مما قد يتم حرقه من سعرات أثناء استخدام جهاز المشي لنفس المدة الزمنية .

كم يحرق الغزال الطائر بالساعة

تم تصميم جهاز الغزال الطائر ليقوم بحرق الدهون والتنحيف بالشكل الأساسي ، وعلى أقل تقدير يمكن للجهاز أن يقوم بحرق سعرات حرارية لتصل إلى أكثر من 500 سعر حراري في الساعة الواحدة ، وهو رقم جيد .

جهاز الغزال الطائر ينحف المؤخرة والأرداف

يعتبر الغزال هو الجهاز الأمثل للتخلص من الدهون في كل من الأرداف والمؤخرة ، فيعمل الغزال على مساعدتك على إنزال الدهون من العضلات الكبيرة والخلفية بطريقة جيدة جدا ، كما يعمل على شد العضلات لتبدو بمظهر جيد وقوام ممشوق .

هل الغزال الطائر ينحف الزنود

يعتبر الجهاز من الآلات القليلة التي تم تصميمها للتنشيط حركة الزنود والساعدين والذراعين ، الأمر الذي يجعل حرق الدهون في تلك المناطق سهل للغاية ، فبمجرد تحريك الذراعين كأحد التمارين الأساسية في الآلة ، فإن ذلك يعمل على تقليل الدهون في الزنود بشكل سريع . [2]

أنواع تصميمات الغزال الطائر

يأتي الغزال الطائر في ثلاثة نماذج وتصاميم مختلفة وهي : Gazelle Edge و Gazelle Freestyle و Gazelle Supreme ، جميع الموديلات يمكن أن تنثني  بشكل مسطح قابل للطي لضمان لسهولة التخزين .

Gazelle Edge :  أو الغزال البسيط وهو النموذج التمهيدي الأولي من الآلة ، لذلك فهو لا يأتي مع أي إضافات ، مثل حامل زجاجة المياه مثلا ، يمكن تكوينه لستة تدريبات أساسية وله تأثير أقل بقليل ، وكذلك أصغر حجما مما يجعله خيارًا رائعًا للشقق أو مساحات المساكن الصغيرة ، مع حد أقصى للوزن هو 250 رطل فقط .

Gazelle Freestyle : الغزال الحر هو أكثر ثباتًا ومصمم لتحمل وزنًا أكبر ، كما يأتي مع بعض الإضافات اللطيفة ، مثل حامل أكواب وشاشة رقمية مع مقياس نبض الإبهام ، على عكس الغزال البسيط يمكن عمل أكثر من 10 تمارين بواسطته ، مع قدرة على تحمل وزن يصل إلى 300 رطل .

Gazelle Supreme : أو الغزال المطور هو النموذج الأعلى ، وتتضمن هذه النسخة من الغزال إضافة المكابس ، والتي من شأنها أن تخلق مقاومة إضافية للتمارين بصفة عامة .

تؤدي إضافة المقاومة إلى تمرين الغزال إلى زيادة تأثير التمارين مما ينتج عنه تقوية العضلات ، ويعتبر أحد العوائق الرئيسية لاستخدام الجهاز بدون مقاومة هي أنه سيتم تحريك جسمك بشكل أقل ، مما سينتج عنه مجهود أقل وحرق سعرات حرارية لا تذكر . [1]

مميزات الغزال الطائر

  • شد ونحت عضلات الجسم ؛ فعندما تمارس الرياضة على آلة تمرين الغزال ، فإنها تعزز حركة العضلات وبهذه الطريقة تعود العضلات المترهلة إلى شكلها المثالي بعد التمرين .
  • عندما تمارس الرياضة بانتظام على الجهاز ، تحصل عضلات ساقك بالأخص على شكل جيد وقد لا تحتاج إلى الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بعد الآن .
  • يقلل من الدهون والسعرات الحرارية : فبالإضافة إلى شد عضلات الجسم ، فالجهاز يساعدك أيضًا على تقليل الوزن ، من خلال ممارسة الرياضة عليه فإنه يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية والتنحيف .
  • التمرين اليومي على هذا الجهاز فعال للغاية لصحتك وجسمك أيضًا ؛ عندما تتمرن بسرعة أكبر عليه ، فإن نظام القلب والأوعية الدموية يعمل بشكل أكبر ، ومن ثم يعزز تدفق الدم في جسمك مما يؤدي إلى صحة أفضل .
  • التمارين المختلفة على الجهاز ، مثل تحريك الساقين والانحناء للأمام والخلف مع تحريك الوسط ، سيجعل الجسم أكثر مرونة ويعطيك سلاسة أكبر في الحركة .
  • يقلل من آلام المفاصل ؛ عن طريق تقليل التقلص في العضلات ، لقد واجه الأشخاص الذين يستخدمون جهاز المشي والتريد ميل تأثير جانبي سلبي ، وهو أن هذه الآلات عملت على تصلب مفاصل الجسم .
  • على عكس جهاز الغزال الطائر الذي لم يكن له نتائج سلبية على المفاصل ولم يزد آلامها ، ولهذا السبب ، يوصي الخبراء بآلة تمرين الغزال للتخلص من آلام المفاصل ، لأن هذا مفيد جدا للتخلص من آلام المفاصل .
  • شاشة العرض الرقمية التي تحدد لك الوقت والسرعة والمسافة وعدد السعرات الحرارية المحروقة ، مما يسهل عليك الكثير من الوقت والجهد .
  • سهل الطي والتخزين ، خاصة جهاز الغزال البسيط الذي يتميز بحجمه الصغير ، والذي يوفر مساحة أقل في السكن لديك .
  • سهولة ممارسة التمارين وسلاسة الحركة ، التي تجعل الغزال الطائر مناسب للاستخدام من قبل أي شخص ، خاصة أولئك الذين لم يقوموا بأي تمارين قبل ذلك . [3]

سلبيات الغزال الطائر

على الرغم من المميزات الكثيرة للجهاز ، إلا أن هناك عدة أسباب تجعل لهذا الجهاز سلبيات من شأنها أن تجعلك تفكر قبل الشراء ، ومنها الآتي :

  • لا يمكن تعديل مستوى مقاومة الجهاز ، وهذا يعني أن خيارك الوحيد لزيادة كثافة التدريبات الخاصة بك هو القيام بالتمرين بشكل أسرع .
  • على الرغم من أن ذلك سيؤدي إلى تحسين لياقتك البدنية ، إلا أنه عند الوصول إلى مستوى معين من حرق السعرات ، سيكون هناك فترة سكون ستتمكن فيها فقط من الحفاظ على العضلات وتقويتها وليس بناءها .
  • يعتبر الغزال الطائر بجميع أنواعه مناسب للأشخاص الذين يصل وزنهم إلى 300 رطل وأقل ، ولا يمكن للجهاز أن يناسب الأشخاص الذين يحملون أوزان أكبر من ذلك . [4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق