الجامعات العربية في تركيا

كتابة اسراء حرب آخر تحديث: 14 أبريل 2020 , 14:18

أصبح هناك توجه كبير لدى العرب لإختيار تركيا دون غيرها للدراسة، والحصول على الدرجة الجامعية الأولى أو الدرجات العليا، وذلك لكثير من الأسباب حيث أنّ الجامعات التركية توفر بيئة تعليمية مناسبة للطالب العربي، وكفاءة التعليم العالية، والتكلفة المعقولة الى حدٍ ما، مقارنة بغيرها من الدول.

تعتبر اللغة التركية في الجامعات التركية اللغة الأكثر انتشارًا، ولكن هناك جامعات تكون فيها لغةالدراسة ما بين اللغة الانجليزية، واللغة العربية، ولطالما يحاول العرب ايجاد الجامعات والتي تكون فيها لغة الدراسة هي العربية.

إليكم في هذا المقال، مختلف الجامعات ما بين الجامعات العربية الحكومية والجامعات العربية الخاصة، وكذلك الجامعات التي تدرس تخصصات جامعية باللغة العربية:

الجامعات التي تدرس الأدب العربي في تركيا

جامعة أنقرة

المساقات الرئيسية في برنامج اللغة العربية وآدابها في جامعة أنقرة هي: قواعد اللغة العربية، تاريخ الأدب العربي، التاريخ الثقافي، الترجمة من العربية إلى التركية ومن التركية إلى العربية.

في البرنامج، يتم مناقشة أمثلة الشعر والنثر التي تنتمي إلى فترات مختلفة من الأدب العربي. بالإضافة إلى النصوص الكلاسيكية، يتم ترجمة النص العربي الحديث في مواضيع مختلفة ويتعلم الطلاب المصطلحات والعبارات العربية ، علاوة على ذلك، يتم تضمين دورات العبرية والشرق الأوسط في التاريخ السياسي والنقد الأدبي.

الهدف من برنامج الجامعة

الهدف من البرنامج هو تعليم اللغة العربية مع دراسة الأدب والثقافة العربية؛ وذلك لتحسين معرفة الطلاب بتاريخ العالم العربي وثقافته وأدبه؛ بالإضافة لتوعية الطلاب بالتطورات في العالم العربي الأدبي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي باتباع المصادر المكتوبة والمرئية، وكذلك تثقيف الطلاب الذين لديهم القدرة على التعبير عن أنفسهم بطرق شفوية ومكتوبة. [1]

جامعات بتركيا تدرس باللغة العربية

الجامعة العالمية للتجديد

تقوم فلسفة الجامعة على أنها جامعة عالمية بحثية، تنتج المعرفة، وتدرس مناهجها باللغات العربية والتركية والإنجليزية، وتسعى لإحداث التكامل بين العلوم والقيم والمهارات، وتمكِن لتحقيق تجديد حقيقي يهتم بالإطار النظري الفلسفي وينتقل به إلى الإطار العملي التطبيقي.

ويؤمنون ببناء الإنسان الذي يبني الأمم والحضارات، وتسعى لتعزيز مساهماتها في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية بالجمهورية التركية، من خلال وضعها كمؤسسة تعليمية بحثية عالمية، وتعتقد في أهمية رأس المال البشري لديها وبأنهم أهم الأصول والأكثر قيمة. [3]

الجامعات الإسلامية في تركيا

جامعة اسطنبول الإسلامية

برنامج الدراسات الإسلامية 

يهدف برنامج الدراسات الإسلامية من جامعة شهير الإسلامية إلى تزويد طلابها بالمعرفة والمهارات التي تمكنهم من الحصول على فهم متعمق لدين وحضارة الإسلام، بالإضافة إلى فهم أوثق لعالم اليوم.

هيكل البرنامج

يشمل المساقات التالية:

  • القراءة والكتابة النقدية باللغة التركية.
  • فهم المجتمع والثقافة.
  • التحليل النصي والتواصل الفعال.
  • فهم السياسة والاقتصاد.
  • التحليل النصي والكتابة الأكاديمية.
  • الحضارات العالمية واللقاءات العالمية: منذ عام 1300 م [2]

الجامعة الإسلامية الدولية في تركيا

تكشف الدرجات الإسلامية عن نظرة متعددة التخصصات لجميع جوانب الإسلام والعالم الإسلامي، ويقدم هذا الانضباط نهجًا أكاديميًا يدمج الأساليب المقارنة والنظرية التي تطورت في الدراسة الأكاديمية الحديثة للإسلام.

تدمج الدراسات الإسلامية المعلومات التاريخية إلى جانب الدراسات الثقافية والدينية، وكذلك الفكر الفلسفي.

تتضمن مساقات الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية الدولية معلومات عن الحضارة العربية الإسلامية، مثل السمات المميزة الرئيسية والمجتمع وثقافة الإمبراطورية العثمانية.

قد يكتسب الطلاب أيضًا معرفة أكبر حول الاختلاف اللغوي والتقارب الثقافي في العالم الإسلامي عبر التاريخ.

تشمل الفصول الإضافية موضوعات مثل ثورة الأزمات في الشرق الأوسط ، القرآن وتفسيراته، أو دين الإسلام.

سيكتسب الطلاب معرفة متقدمة، والتي تشمل فهمًا متطورًا للغاية للجوانب اللاهوتية والفقهية والتاريخية والمعاصرة والروحية للإسلام؛ كما تعد برامج الدراسات الإسلامية الطلاب لفهم الطرق المتعددة التي شكل بها الإسلام التجربة الإنسانية في الماضي والحاضر.

عادة ما ينخرط خريجو الدراسات الإسلامية في وظائف مثل: المترجمين، أو الصحفيون المتخصصون في الشرق الأوسط؛ محررو الصحف أو الراديو أو التلفزيون؛ والباحثين العلميين. [4]

دراسة الماجستير في تركيا باللغة العربية

إليكم جامعات تدرس الماجستير باللغة العربية، بالإضافة لوجود لغات أخرى في نفس الجامعة:

جامعة سابانجي

هي جامعة رائدة في تركيا تقدم تعليمًا كاملًا مدعومًا بأعضاء هيئة تدريس على مستوى عالمي.

تعد جامعة SU واحدة من أفضل الجامعات البحثية في المنطقة، وهي المكان الذي يجب أن تكون فيه من خلال منحها الدراسية القوية وفرص التبادل الواسعة عبر العالم ونموذج التعليم المبتكر الذي يمنح الطلاب الحرية الكاملة في اختيار مجال دراستهم بعد التسجيل. [5]

جامعة صباح الدين الزعيم

تقع الجامعة في هالكالي / اسطنبول، وتقدم برنامج الماجستير في الدراسات الاسلامية، ولغة الدراسة فيها هي اللغة العربية بشكل كامل، حيث تعتبر دراسة الماجستير بدوامٍ كامل، لمدة عامين متتالين، في أربع فصول دراسية.

تبلغ تكلفة الدراسة فيها مبلغ 24٬000 ليرة تركي، وتدفع هذه الرسوم مرة واحدة، والإلتحاق بالبرنامج لا يتطلب أي امتحانات تتعلق باللغة الإنجليزية، ولكن يجب على الطالب أن يثبت معرفته باللغة العربية، التي تمكنه من الالتحاق بالبرنامج، ومتابعة متطلبات الدراسة.

عند تقديم الطلب للالتحاق، يجب على الأقل إضافة خطاب التحفيز إلى طلبك، والذي تتطلبه جميع الجامعات. [6]

برامج الماجستير في جامعة صباح الدين

تقدم الجامعة العديد من البرامج الدراسية، سواء للحصول على درجة الدكتوراة والماجستير، أو البكالوريوس مثل:

  • ماجستير الاقتصاد الإسلامي و الفقه.

لغة الدراسة في البرنامج هي اللغة العربية بشكل كامل، وتكون فيه الدراسة بدوام كامل لمدة عامين متتالين، في أربع فصول دراسية، بمعدل 120 ساعة دراسية.

تبلغ تكلفة الدراسة فيها مبلغ 24٬000 ليرة تركي، وتدفع هذه الرسوم مرة واحدة، ويشترط أن يكون الطالب حاصل على شهادة البكالوريوس.

  • ماجستير الاقتصاد الاسلامي والفقه (بدون أطروحة).

يمكنك التقديم للبرنامج عن الكترونيًا عن طريق الموقع الخاص بالجامعة، مع ارفاق كافة المستندات والوثائق المطلوبة، في كثير من الأحيان يمكنك الحصول على كشف درجات من جامعتك وإذا لم يكن الأمر كذلك، فستحتاج إلى ترجمة رسمية إلى جانب نسخ مصدقة من النسخة الأصلية.

تبلغ تكلفة البرنامج كاملًا 20.000 ليرة تركي، وتدفع مرة واحدة قبل البدء بالدراسة، وتستمر الدراسة 4 فصول دراسية على مدار سنتين.

  • ماجستير الدراسات الإسلامية (بدون أطروحة).

يتطلب البرنامج وجود الطالب في تركيا، والالتزام بدوام كامل للدراسة، في موقع الجامعة في منطقة هالكالي، اسطنبول وتبلغ تكلفة الدراسة 20.000 ليرة تركي، وكذلك حسب نظام الجامعة يتم الدفع مرة واحدة قبل بدء الدراسة.

  • درجة الدكتوراة في الإقتصاد الإسلامي والفقه.

في حال كانت عندك النية في دراسة درجة الدكتوراة في تركيا باللغة العربية، فإنّ هذا التخصص سيكون مناسب لك وخاصًة اذا كنت، من كلية التجارة أو كلية الشريعة.

تبلغ تكلفة الدراسة والتي يتم دفعها كاملة لمرة واحدة 46000 ليرة تركي، مدة الدراسة تمتد إلى 3 سنوات، ويجب عليك أن تحضر معك جميع الوثائق الأصلية المطلوبة لإتمام تسجيل قيدك في الجامعة في الأسبوع الجامعي الخاص بالتسجيل، لذلك عليك أن تتابع صفحة الجامعة والتأكد من تاريخ بدء وانتهاء فترة التسجيل.

يتطلب الالتحاق بالبرنامج حصول الطالب على درجة الماجستير في تخصص له علاقة، من جامعة معترف بها.

  • بكالوريوس العلوم الإسلامية.

هذا هو التخصص أو البرنامج الأخير الذي تقدمه الجامعة باللغة العربية، في مقر الجامعة في اسطنبول، حرم التوني زادة.

فترة الدراسة هل 4 سنوات، 8 فصول دراسية (240) ساعة دراسية، نظام الدفع يكون كل سنة بمبلغ 38.000 ليرة تركي، ومن الجيد أن تعرف أنّ الجامعة تقدم الكثير من المنح الدراسية وتقوم بنشرها على صفحتها الخاصة.

بالإضافة الى خصومات تصل الى 12 % على الرسوم الدراسية؛ لذا عليك متابعة  موقع الجامعة للحصول على هذه الفرصة، وتشترط الجامعة حصول الطالب على شهادة اتمام الثانوية العامة التي يتم ارفاقها عند تقديم الطلب مع باقي الوثائق الثبوتية الأخرى التي تطلبها الجامعة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق