معلومات عن طيور التودي

كتابة رشا آخر تحديث: 13 أبريل 2020 , 17:47

طيور التودي أو ماتُعرف باسم ال Todus أو ال Tody  من رتبة Coraciiformes ، وهي مجموعة من الطيور القريبة عادة ما تكون ملونة بما في ذلك Kingfishers و Hoopoe ، وأكل النحل .

 وتتشكل طيور الغابة الصغيرة والملونة من خمسة أنواع ، وتتميز بوجودها في جزر الهند الغربية ، ويُمكن العثور على خمس أنواع في جزر مختلفة من الكاريبي ، وهم كوبا وجامايكا وبورتوريكو و اسبانيولا والتي يتواجد فيها نوعين إحداهما هو التودي (T. angustirostris) ، وهذا النوع الأخير موجود فقط على  جزر هيسبانيولا، ويبلغ طوله من 3.5 بوصة إلى 5 بوصات ، وتتميز كل تلك الأنواع بظهرها الأخضر العشبي ، ويقومون ببناء العش الصغير على ضفاف الرمل ، ويتغذى على الحشرات التي يصطادها .

انواع طيور التودي

التودي Todus   هو جنس من الطيور في عائلة Todidae ، الموجودة في منطقة البحر الكاريبي  الموجود مع عائلة Todidae، الأنواع الخمسة صغيرة في الحجم ، تتواجد في غابات جزر الأنتيل الكبرى: بورتوريكو ، جامايكا ، وكوبا ، مع الجزر المجاورة ، لديها نوع واحد لكل منها ، و لهاسبانيولا نوعان .

تم إدخال جنس طيور التودي من قبل عالم الحيوان الفرنسي Mathurin Jacques Brisson في عام 1760 مع  التودي الجاميكي كنوع من الأنواع، وترجع التسمية بهذا الأسم الطائر التودي إلى كلمة Todus وهي كلمة لاتينية لطائر صغير ذكره الكاتب المسرحي الروماني Plautus ، وقد تم استخدام هذا الاسم في وقت سابق من أجل وصف الطائر الجامايكي من قبل الطبيب الأيرلندي باتريك براون في كتابه التاريخ المدني والطبيعي لجامايكا الذي نشر في 1756 .

ويعد التودي جامايكا هو عضو في جنس طيور التودي ، والذي يتكون من خمسة أنواع مقيدة بجزر الأنتيل الكبرى ، جميع الأنواع الخمسة متشابهة للغاية من الناحية الشكلية ، تشمل الأسماء المحلية لتودي جامايكا الراستا بيرد ، روبن وروبن ريد بريست .[1]

التودي الكوبي  

طائر الكابي التودي The Cuban tody ، الذي يسمى أيضًا Todus multicolor هو نوع  من انواع الطيور في عائلة Todidae يقتصر على كوبا والجزر المجاورة ، هو طائر يتميز بالحجم الصغير للجسم والرأس الكبير ،  وهو صغير جدًا لدرجة أنه يمكن أن يتسع في راحة يد الشخص البالغ .

إن الطائر الكوبي  هو الأكثر حيوية من أنواع طيور التودي ، ولديه أيضًا أصغر منقار من جميع الأنواع الأخرى من التودي ، تساعد ألوان الطائر الكوبي على التمويه خلال تواجدها  في مجموعة من الأزهار ، ويُشبه هذا النوع من التودي الكوبي طائرًا موجودًا على الجانب الآخر من كوبا يسمى Todus angustirostris ، كما يتشابه مع التودي من نوع   The narrow-billed tody ، ولكن يتم تمييز الطائرين باختلافات طفيفة في اللون .

 يبلغ طول رأس التودي الكوبي ، بما في ذلك المنقار ، أربعة وثلاثين ملم ، ويبلغ سمك الجمجمة تسعة ملليمترات فقط. يزن التودي الكوبي ما بين ستة إلى ستة جرامات ونصف ، عند رؤية هذا الطائر التودي الصغير ستجد أنه يتميز  بالجسم الأخضر والأجنحة والذيل ، والحلق الأحمر والسحابات ، والجوانب الوردية ، والبقع الزرقاء على جانبي رقبته ، الجانب السفلي كله أبيض باستثناء اللون الأصفر تحت الذيل .

تصدر طيور التودي الكوبية  ثلاثة أصوات ، صوت “توتينغ” شائع جدًا ، صوت ثانٍ ليس شائعًا ولكن بتردد أقل أقصر وصوت ثالث يتم إنشاؤه من حركة الأجنحة  الصوت ويتميز بأنه عالي النغمة، كما أن لديه صوت سريع مثل صوت التنبيه ، صوت توت حاد ، بين طائر الكابي التودي الشرقيين والغربيين ، هناك تنوع في الأصوات الصادرة منها ، يُعتقد أنها محددة وراثيًا .

سلالة الكوبي هي علف قوي جدًا  ، نظامهم الغذائي غني ، و يتغذون بشكل رئيسي على الحشرات ،  و يقومون بصيدها على الأقل تسعة أقدام من الأرض ، كما أن النظام الغذائي يشمل بعض الفواكه الصغيرة والعناكب والسحالي الصغيرة.

يمكن لسلالة التودي الكوبي الإمساك بين حشرة أو حبتين في الدقيقة  ، يصعب تصوير هذا الطائر بشكل لا يصدق لأنه يحب الإقامة في نباتات كثيفة ومناطق الإضاءة المنخفضة ، كما أنها تطير بسرعة كبيرة بحيث لا يمكن تصويرها بسهولة . [2]

التودي Todus subulatus

أو مايُعرف باسم  Broad-billed ، إنه أكثر شيوعًا وانتشارًا  في هيسبانيولا ، يمكن العثور على طائر التودي عادةً في مواقع مثل الحديقة النباتية الوطنية في سانتو دومينغو ، وربو دي غاتو تريل ، ولوس هايتس وديل إيست المتنزهات الوطنية ، والكروب بجوار لاغو إنريكييلو ،  يمكن العثور عليها أيضًا بالقرب من المنتجعات الرئيسية في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية ، كما هو الحال في بونتا كانا ولا رومانا ، يتواجد طائر التودي في الأراضي المنخفضة والتلال في كل من المناطق الرطبة والجافة ، بما في ذلك الغابات وأشجار المنغروف والغابات المفتوحة وفرك الشوكة والمزارع والحدائق الكبيرة . [3]

 التودي جامايكا  

أو مايُعرف ب Jamaican Tody ليس من الصعب العثور على طائر التودي الجامايكي ، الذي يبلغ طوله ثلاث بوصات فقط من أعلى رأسه إلى نهاية ذيله الصغير ، إذا نظرت إلى الموطن الصحيح في أجزاء الغابات في جامايكا.، يوجد الجامايكي فقط في جامايكا ، وهو طائر صغير وملون ، في الغالب اخضر اللون ، مع حلق أحمر وأسفل أصفر ، مع بعض اللون الوردي على الجانبين ، لهذا الطائر رأس كبير وذيل طويل مسطح ،  كما يتواجد على الفروع الصغيرة من الأشجار ، وتتغذى على الحشرات واليرقات والفاكهة مثل التودي الكوبي ، يعشش التودي الجامايكي في الجحور ، التي يحفرها في ضفاف موحلة أو خشب فاسد . [4]

التودي بورتوريكو 

تم العثور على طيور بورتوريكو Tody  وهو نوع من الطيور في عائلة طيور التودي ، ويتواجد في مجموعة واسعة من الموائل  في الجزيرة التي تحمل الاسم نفسه ، وتتواجد في الأراضي المنخفضة الساحلية إلى الجبال ، كما هو الحال في جميع طيور التودي .

لا يتواجد التودي كثيرًا بالقرب من قمم أعلى الجبال ونادرة في بعض الأراضي المنخفضة ، على الرغم من أنها شائعة في المناطق القاحلة المنخفضة في الجزء الجنوبي من الجزيرة التي تحتوي على غابات كثيفة ، مثل غابة غانيكا  ، فإن كلا الجنسين متشابهان تقريبًا وأخضر ساطع من الأعلى ، مع ذقن أحمر أنيق وجوانب ثدي صفراء ، وتلك الأنواع مستوطنة في جزيرة بورتوريكو ، وتشمل الأسماء المحلية سان بيدريتو ، ميديو بيزو ، وبابا مايو .

ينتشر التودي بورتوريكو على نطاق واسع ويوجد في معظم المناطق في جميع أنحاء الجزيرة ، بما في ذلك الغابات الرطبة المنحدرات الجبلية الرطبة والغابات المطيرة الجبلية ومزارع البن ومراعي النمو الثاني والغابات المشاطية والنمو الكثيف في الجبال والتلال والغابات الكلسية الجافة الرطبة و غابات الحجر الجيري الوسطى ، والمناطق الساحلية شبه القاحلة . [5]

طائر التودي narrow-billed

والاسم العلمي لها هو (Todus angustirostris) هو نوع من الطيور في عائلة طيور التودي ، ويتواجد هذا النوع من الطيور  في هايتي وجمهورية الدومينيكان ، موائلها الطبيعية هي الغابات الجبلية الرطبة شبه الاستوائية أو الاستوائية . [6]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق