أنواع الإجهاض

كتابة bousy آخر تحديث: 20 أبريل 2020 , 08:41

عملية الإجهاض قانونية في معظم أنحاء قارات العالم ، لكن القوانين تختلف من دولة لأخرى ، فتسمح 61 دولة ، بما في ذلك معظم دول أوروبا ، بالإجهاض دون أي قيود ، وعدد 26 دولة تحظر الإجهاض تمامًا دون استثناء ، وتسمح البلدان المتبقية بالإجهاض مع قيود ، مثل إنقاذ حياة الأم ، أو حماية صحتها.

وعلى سبيل المثال فالإجهاض قانوني في الولايات المتحدة ، خلال الثلث الأول والثاني من الحمل ، وتتم معظم عمليات الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، ويشير الثلث الأول من الحمل ، إلى أول 12 أسبوعًا من الحمل.

وتسمح بعض الولايات بالإجهاض حتى الأسبوع الرابع والعشرين ، وهو في نهاية الفصل الثاني ، ويحظره البعض الآخر بعد 20 أسبوعًا ، وغالبًا ما تتم عمليات الإجهاض في الفصل الثالث فقط ، إذا كانت حياة الأم ، أو الطفل في خطر ، وأنواع الإجهاض تتم عملياتها وفق ثلث الحمل ، ووفق الحالة الصحية للحامل.

أنواع الإجهاض       

الإجهاض الطبي أو الإجهاض الدوائي

يتم إجراء الإجهاض الدوائي من خلال تناول دواءين على شكل حبوب هما : ميفيبريستون (ميفيبريكس) ، وميسوبروستول (سيتوتيك) ، حيث يعمل هذان الدواءان معًا على إنهاء الحمل ، يمكنك استخدام هذه الطريقة حتى الأسبوع العاشر من الحمل.[1]

والإجهاض الدوائي ليس للجميع ، قد يقترح طبيبك أن تتجنبي هذه الطريقة في الحالات التالية :

  • تم زرع الحمل خارج الرحم (الحمل خارج الرحم).
  • لديك حساسية من الميفيبريستون ، أو الميزوبروستول.
  • لديك اضطراب نزيف ، أو تتناول مميعات الدم.
  • لديك مرض شديد في الكبد ، أو الكلى ، أو الرئة.
  • لديك جهاز داخل الرحم (اللولب).
  • كنت تتناول أدوية الكورتيكوستيرويد لفترة طويلة.

عملية الإجهاض التقليدية

سيعطيك الطبيب ، أو الممرضة الميفيبريستون في العيادة ، حيث يمنع هذا الدواء هرمون البروجسترون الذي يحتاجه الجنين لزرعه في الرحم ، والنمو.

وستحصلين على الميزوبروستول لتأخذيه معك إلى المنزل ، ويتم تناوله بعد ساعات قليلة ، أو حتى 4 أيام من تناول حبوب منع الحمل الأولى ، كما يمكنك تناول الدواء عن طريق الفم ، أو عن طريق وضع الحبوب في المهبل ، ويقوم الميزوبروستول بعقد الرحم لإخراج أنسجة الحمل ، ثم يبدأ في التقلصات والنزيف بشدة ، من 1 إلى 4 ساعات بعد تناول الميزوبروستول.

تشمل الأعراض الأخرى بعد تناول الحبوب ما يلي :

1- تمرير جلطات دموية صغيرة.
2- استفراغ و غثيان.
3- إسهال.
4- التعب.
5- صداع الرأس.
6- التعرق.
7- دوخة.

  • تكلفة العملية

تختلف تكلفة حبوب الإجهاض من عيادة إلى أخرى ، توقع أن تدفع ما بين 300 دولار ،و 800 دولار ، وبعض شركات التأمين تغطي التكلفة.

الميثوتريكسيت والميزوبروستول

ميثوتريكسيت وميسوبروستول (MTX) ، هي طريقة إجهاض يمكنك استخدامها في أول 7 أسابيع من الحمل ، وميثوتريكسات هو دواء للسرطان ، وتمامًا كما يمنع الخلايا السرطانية من التكاثر ، فإنه يوقف تكاثر الخلايا في الجنين ، ويقوم الميزوبروستول بعد ذلك بتقلص الرحم لإطلاق محتوياته.[2]

وتستغرق هذه الطريقة وقتًا أطول من الميفيبريستون والميزوبروستول ، ونادرًا ما تستخدم في عمليات الإجهاض المخطط لها ، يستخدمه الأطباء بشكل أساسي للنساء اللاتي يحملن خارج الرحم ، حيث يمكن أن يكون الحمل خارج الرحم مهددًا للحياة إذا استمر.

لا يجب استخدام هذه الطريقة إذا :

1- لديك مرض في الكبد أو الكلى أو التهاب الأمعاء.
2- تحصل على نوبات أكثر من مرة في الأسبوع.
3- تأخذ مسيلات الدم.
4- لديك حساسية من الميثوتريكسيت أو الميزوبروستول.
5- لديك مشكلة تخثر الدم.
6- لديك فقر دم شديد.
7- لديك اللولب.

  • طريقة إجراء العملية

ستحصلين على ميثوتريكسات في عيادة طبيبك ، يأتي على شكل حقنة ، أو حبوب تأخذها عن طريق الفم ، ستأخذ حبوب الميزوبروستول ، بعد 4 إلى 6 أيام في المنزل ، إما عن طريق الفم ، أو عن طريق إدخالها في المهبل.

سيبدأ الإجهاض في غضون من ساعة إلى 12 ساعة بعد تناول الدواء ، وسيكون لديك تشنجات ونزيف ، وقد يكون النزيف ثقيلًا لمدة 4 إلى 8 ساعات ، وقد ترغبين في أخذ إجازة لبضعة أيام من العمل ، بسبب الانزعاج.

  • التعافي

قد يستغرق إنهاء الإجهاض بضعة أيام أو أسابيع ، ويستغرق بعض الأشخاص مدة تصل إلى شهر ، وفي 1% إلى 2% من الناس ، لن يعمل الدواء ، فإذا لم يفلح ذلك ، فستحتاج إلى إجراء إجهاض جراحي.

وتشمل الآثار الجانبية للميثوتريكسات والميزوبروستول ما يلي :

1- استفراغ و غثيان.
2- إسهال.
3- صداع الرأس.
4- دوخة.
5- حمى منخفضة.
6- قشعريرة.

ويجب إعادة الدورة الشهرية بعد شهر أو شهرين من الإجهاض ، كما يجب ألا يؤثر الإجهاض على قدرتك على الحمل في المستقبل ، فقد ينصحك طبيبك بالانتظار لمدة أسبوع ، أو أسبوعين قبل ممارسة العلاقة الحميمية مرة أخرى.

  • تكلفة العملية

يمكن أن تتراوح تكلفة الميثوتريكسيت والميزوبروستول ، من 300 دولار إلى 1000 دولار ، وستغطيها بعض شركات التأمين في حال كنتي تتعاملين معها.

الشفط الفراغي

يتم الشفط بالشفط خلال الأشهر الثلاثة الأولى (الأسابيع الـ 12 الأولى) ، أو الأشهر الثلاثة الأولى (12 إلى 16 أسابيع) من الحمل ، ويسمى أيضًا شفط الشفط ، ويختار بعض الناس الشفط الفراغي كطريقة رئيسية للإجهاض ، ويحتاجه الآخرون بعد فشل الإجهاض الدوائي في إنهاء حملهم.

قد لا تكون هذه الطريقة مناسبة لك إذا كان لديك مايلي :

1- الرحم بشكل غير طبيعي أو يعمل.
2- اضطرابات تخثر الدم.
3- عدوى في الحوض.
4-مشاكل صحية خطيرة.

  • طريقة اجراء العملية

يستخدم الشفط بالشفط اللطيف ، لسحب الجنين والمشيمة من الرحم ، سيكون لديك هذا الإجراء في عيادة الطبيب ، أو المستشفى ، والشفط بالشفط ليس مؤلمًا ، لكنك قد تشعرين ببعض التقلصات لأن الرحم سينقبض عند إزالة الأنسجة.

وتستغرق العملية من 5 إلى 10 دقائق فقط ، وقد تحتاجين إلى البقاء في العيادة لبضع ساعات بعد ذلك ، للتأكد من اكتمال الإجهاض ، وتقوم بعض العيادات بإجراء عمليتك في نفس يوم موعدك الأول.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية بعد إجراء الشفط الفراغي ما يلي :

1- نزيف أو بقع دم.
2- تشنجات.
3- غثيان.
4- التعرق.
5- دوخة.

  • التعافي

قد تحتاجين إلى أخذ يوم أو يومين من العمل بسبب الانزعاج ، مع تجنب ممارسة الجنس لمدة أسبوع على الأقل بعد العملية ، يجب أن تعود الفترات من 4 إلى 6 أسابيع بعد ذلك ، ولا ينبغي أن يؤثر هذا النوع من الإجهاض على قدرتك على الحمل في المستقبل ، وقد ينصحك طبيبك باستخدام وسائل منع الحمل ، لمنع الحمل في الأسابيع القليلة الأولى بعد الإجهاض.

  • تكلفة العملية

يكلف الإجهاض الفراغي ما بين 600 دولار و 1000 دولار ، كلما طالت فترة الحمل ، زادت تكلفة اجراء العملية ، ولكن تقوم بعض شركات التأمين بتغطية جزء من التكلفة أو كلها.

التوسيع والإخلاء

التوسيع والإخلاء (D&E) ، هو إجراء للإجهاض يتم استخدامه في الثلث الثاني من الحمل ، وهو مصدر موثوق به عادةً بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل ، ويُنصح به عادةً لشخص تأخر إجراء الإجهاض ، أو لشخص يختار إنهاء الحمل ، لأن الجنين يعاني من خلل حاد أو مشكلة طبية.[3]

  • طريقة اجراء العملية

يستخدم D&E مزيجًا من الشفط الفراغي ، والملقط والتمدد ، والكحت (D و C) ، ويمكن أن يتم الإجراء على مدى يومين ، في اليوم الأول ، يقوم الطبيب بتوسيع (أو توسيع) عنق الرحم ، لتسهيل إزالة أنسجة الحمل ، وفي اليوم الثاني ، يستخدم الطبيب ملقطًا لإزالة الجنين والمشيمة ، وأنبوبًا لشفط الرحم ، وأداة شبيهة بالمغرفة تسمى كشط لاخراج بطانة الرحم.

وسيكون لديك هذا الإجراء في المستشفى أو العيادة ، يمكن أن يكون D&E مؤلمًا ، ولكن يمكن أن يعطيك طبيبك دواءً مخدرًا لمنع الانزعاج ، ويستغرق الإجراء أقل من 30 دقيقة ، كما يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

تشمل الآثار الجانبية الناتجة عن D&E ما يلي :

1- النزيف.
2- التشنج.
3- الغثيان.

  • التعافي

يمكن أن تستمر الآثار الجانبية لمدة أسبوعين بعد الإجراء ، وقد تحتاج إلى التوقف عن العمل ، لبضعة أيام بسبب الانزعاج ، وستحتاجين إلى الانتظار لمدة أسبوعين تقريبًا لممارسة الجنس بعد العملية ، وتجنبي التمارين الثقيلة لمدة أسبوع.

كما يجب إعادة الدورة الشهرية بعد 4 إلى 8 أسابيع من الإجراء ، ولا يجب أن يؤثر وجود التوسيع والتفريغ ، على فرص الحمل في المستقبل ، واسألي طبيبك عن مدة الانتظار قبل محاولة الحمل بعد ذلك.

  • تكلفة العملية

يمكن أن يكلف D&E أكثر من 1500 دولار ، يعتمد السعر على المكان الذي قمت به ، ومدى طول فترة حملك ، وستغطي بعض خطط التأمين الصحي جزءًا من التكلفة أو كلها.

إجهاض بالحث

يتم إجراء الإجهاض بالحث في الثلث الثاني من الحمل ، وقد يكون خيارًا إذا تجاوزت الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل ، ولم يعد بإمكانك الحصول على إجراء D & E ، نادرًا ما تستخدم هذه الطريقة في الولايات المتحدة.

  • إجراء العملية

ستحصلين على دواء يضعك في المخاض ، سوف ينقبض الرحم لإطلاق الحمل ، وقد يستخدم مزودك أيضًا أداة الشفط ، أو أداة تشبه الملعقة تُدعى الكوريت لتنظيف الرحم ، ويتم هذا الإجراء في مستشفى ، أو عيادة متخصصة.

وستشعرين بتشنجات شديدة أثناء تقلص الرحم ، وسيعطيك مقدم الرعاية الصحية الخاص بك ، مهدئات أو فوق الجافية لتخفيف الألم ، وقد يستغرق إكمال الإجراء عدة ساعات أو أكثر من يوم.

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للإجهاض بالحث ما يلي :

1- ألم.
2- نزيف.
3- التشنج.
4- استفراغ و غثيان.
5- إسهال.
6- قشعريرة.
7- صداع الرأس.

  • التعافي

قد تحتاجين إلى قضاء يوم أو يومين من العمل للتعافي بعد ذلك ، وستحتاجين إلى تجنب ممارسة الجنس ، لمدة 2 إلى 6 أسابيع بعد الإجراء ، واسألي طبيبك عن مدة الانتظار ، كما يجب أن تكوني قادرة على العودة إلى أنشطتك المنتظمة في غضون أسبوعين.

يجب إعادة الدورة الشهرية في غضون شهر أو شهرين بعد الإجراء ، ولا ينبغي أن يؤثر الإجهاض بالحث ، على قدرتك على الحمل في المستقبل ، واسألي طبيبك عن مدة الانتظار ، قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

  • تكلفة العملية

لأن هذا الإجراء يتم في وقت متأخر من الحمل ، يمكن أن يكلف 3000 دولار أو أكثر ، قد تغطي بعض شركات التأمين الصحي التكلفة.

الإجهاض المتأخر

يمكن أن يكون للإجهاض المتأخر معانٍ مختلفة ، فيعتبر البعض أن الإجهاض (متأخر) إذا تم إجراؤه بعد الأسبوع العشرين من الحمل ،  يقول آخرون أنه عندما يتم ذلك في الفصل الثالث. لا يزال البعض الآخر يعتبرها متأخرة ، عندما يكون الجنين قابلاً للحياة ، مما يعني أنه يمكن أن يعيش خارج الرحم.

وحالات الإجهاض المتأخرة نادرة الحدوث في الولايات المتحدة ، معظم الدول تحظرها أو تقيدها ، باستثناء الحالات التي تكون فيها حياة الأم معرضة للخطر.

قد يكون لديك إجهاض متأخر إذا :

1- كنت تواجه صعوبة في تقرير ما إذا كنت ستُجهض.
2- أسباب مالية تمنعك من إجراء الإجراء في وقت سابق.
3- أنت قاصر وتخشى إخبار والديك.
4- الجنين غير قابل للحياة أو لديه حالة طبية خطيرة.
5- الحمل يعرض صحتك للخطر.

تتضمن الإجراءات التي يمكن إجراؤها في الفصل الثالث ما يلي:

1- إجهاض بالحث.
2-  D&E

المضاعفات نادرة للإجهاض المتأخر ، لكن المخاطر تزيد كلما زادت فترة الحمل ، وحتى إذا تم إجراء الإجهاض في وقت متأخر من الحمل ، فلا يجب أن يؤثر ذلك على قدرتك على الحمل في المستقبل.

موانع الحمل بعد الإجهاض

سيؤدي الإجهاض إلى إنهاء حملك الحالي ، إذا كنتِ نشيطة جنسيًا ولا ترغبين في حمل آخر ، يجب أن تتحدثي مع طبيبك حول خيارات منع الحمل.  [4]

هذا مهم قبل البدء في ممارسة الجنس بعد الإجهاض ، هناك العديد من الخيارات المتاحة ، والعديد منها لا يتطلب حبوب منع الحمل اليومية ، تحدثي مع طبيبك لمعرفة الطريقة الأفضل بالنسبة لك ، ومتى يمكنك البدء بعد الإجهاض.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق