دراسة العلوم السياسية في تركيا

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 21 أبريل 2020 , 10:55

صارت تركيا وجهة العديد من الطلاب العرب و الأجانب وهذا راجع للسمعة الجيدة التي اكتسبتها مع الوقت حيث صنفت 5 مدارس تركية ضمن قائمة أفضل 400 مدرسة حول العالم ، وفقا لما جاء في طبعة 2012 للمجلة العالمية The World University Ranking .يشمل التعليم في تركيا درجات البكالوريوس و الماجستير ثم الدكتوراه حيث يتم منح دبلومات في السنة النهائية بعد إعداد أطروحة التخرج . [1]

الاقبال على التعليم التركي

كسائر دول العالم توجد بتركيا جامعات عامة وأخرى خاصة حيث يبلغ عدد الجامعات العامة 104 جامعة بينما يبلغ عدد الخاصة 62 جامعة خاصة.تبنت تركيا منذ فترة طويلة التعددية الثقافية ، وتسعى البلاد جاهدة لدمج الأفكار العلمانية والغربية في مجتمعهم وثقافتهم. عند تأسيسها ، حلت الأبجدية اللاتينية محل الأبجدية العربية ، وحصلت المرأة على حق التصويت.

في تركيا الحديثة ، يعيش الناس من مختلف الديانات والتقاليد في وئام. حيث عند زيارتك لأحد شوارعها تجد المحجبات تمشين جنبا إلى جنب مع غير المحجبات و أيضا تجد في نفس الطاولة في مطعم ما مسلم بجانب مسيحي أو هندوسي .

تأسست تركيا  في عام 1923 ، و وجودها الجغرافي جعل منها جسرا بين أفريقيا وأوروبا من جهة و المشرق العربي وآسيا من جهة أخرى . لدى تركيا  حدود مع سوريا والعراق وإيران والعراق ، وأيضا لها حدود مع بلغاريا واليونان و جورجيا.

كما تمتلك تركيا سواحل على ثلاثة  بحور  بما في ذلك بحر إيجيه والأسود والبحر الأبيض المتوسط. تركيا بلد متعدد الثقافات له تاريخ طويل كما يتضح عبر العديد من المواقع التاريخية والمعالم الأثرية في جميع أنحاء البلاد حيث يمكن للزوار العثور على آثار الأساطير التي تعود للإغريق و العثمانيين. تركيا عضو مؤسس في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية [2]

الدراسة في تركيا

يتم تدريس البرامج في الجامعات الحكومية بتركيا باللغة التركية . لكن بعض البرامج تدرس باللغة الانجليزية و الفرنسية و كذلك الألمانية . ولهذا السبب يمكن للطلاب الأجانب الولوج للجامعات التركية شرط أن يدرسوا لمدة سنة اللغة التركية . بينما يحق  لغير الراغبين في تعلم اللغة التركية الالتحاق بالجامعات التأسيسية و هي جامعات خاصة حيث تعتمد اللغة الانجليزية لتدريس أغلب برامجها .

يوجد بتركيا تقريبا 30 ألف طالب أجنبي مسجلين في برامج تعليمية متنوعة. لكن تركيا تهدف إلى زيادة هذا العدد و الوصول إلى 150 ألف طالب. معظم الطلاب الدوليين يسجلون بالبرامج التي تتعلق بالعلاقات الدولية و دراسات البحر الأبيض المتوسط وكذلك ريادة الأعمال و الهندسة و الضيافة.

يجب أن يحصل الطلاب الأجانب على تأشيرة طالب، ويجب الحصول على التأشيرة قبل الوصول إلى تركيا وإلا لن يُسمح للطالب بالتسجيل في الجامعة. يجب أن يكون الطلاب قد تم قبولهم في جامعة تركية قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في قنصلية تركية في وطنهم. تستغرق العملية حوالي 8 أسابيع وسيتم ختم جواز سفر الطالب وتأشيرة الطالب بمجرد الموافقة عليها.

تقدم جميع الجامعات رعاية صحية مجانية في مرافقها الطبية؛ ومع ذلك، تقتصر هذه الرعاية عادة على خدمات الطوارئ وعلاج الأمراض البسيطة، لذلك يتم تشجيع الطلاب الدوليين على الاشتراك في تأمين صحي لتغطية تكاليف طبية أخرى.

الطلاب الذين يحملون تصريح إقامة لأكثر من 6 أشهر سيتم تسجيلهم أيضًا في معهد الضمان الاجتماعي التركي (SGK) وسيطلب منهم الحصول على بطاقة تأمين صحي محلية.[3]

 تكاليف الدراسة في تركيا

يمكن للطالب الذي يتقن اللغة التركية توفير الكثير من المال بالمقارنة مع الذي يريد الدراسة باللغة الانجليزية لأن  رسوم الدراسة بالمؤسسات و الجامعات التي تتوفر على نظام تعليمي باللغة الانجليزية هي ضعف تلك التي تعتمد اللغة التركية ليس هذا فقط كما أم هناك أفضلية لبعض الجنسيات التي تتواجد على مقربة من تركيا

إن الرسوم الدراسية  لكل فصل دراسي في الجامعات الحكومية التركية حيث التعليم باللغة التركية يتراوح بين  100 دولار إلى 200 دولار (أمريكي) للمواطنين الأتراك والطلاب من أذربيجان ، باشكورتوستان ، البوسنة والهرسك ، في داغستان ، كاراشاي – تيركيسيس ، كازاخستان ، قيرغيزستان ، مقدونيا ، منغوليا ، مولدوفا ، ناخيشيفان ، أوزبكستان ، أوزبكستان ، طاجيكستان ، تتارستان ، تركمانستان وأوكرانيا.

ينما تبلغ الرسوم الدراسية للطلاب الأجانب لكل فصل دراسي في الجامعات الحكومية حيث يكون التعليم باللغة التركية ما بين 300 و 600 دولار أمريكي .

بهذا تبلغ تكاليف الدراسة في تركيا سنويا بين 6000 دولار أمريكي و 20000  دولار أمريكي .لكن يمكن الاستفادة من المنح التي تقدمها هذه الجامعات للطلاب و التي يمكن أن تغطي من 30  إلى 40 في المائة من الرسوم المدرسية .

ورغم حصول الطالب على منح من الجامعات التركية تبقى الرسوم الدراسية مكلفة  لهذا يمكن للطالب الأجنبي العثور على عمل في حرم الجامعة كباحث أو مدرس لكن القوانين في تركيا تمنع عمل الطلاب الأجانب في مؤسسات أخرى في القطاع العام او الخاص وهذا القانون قائم لحماية المواطنين الأتراك من البطالة و إعطائهم الأولوية وهذا مخالف تماما الأنظمة في الدول الغربية الأخرى كألمانيا التي تعطي العديد من المميزات للطلاب الأجانب .

العلوم السياسية في جامعة اسطنبول

توجد العديد من الجامعات في اسطنبول التي تقدم برنامج الدراسات العليا في العلوم السياسية حيث تهدف هذه البرامج إلى إعداد الطلاب ، لإتمام دراستهم في هذا المجال أو الالتحاق بالوظائف الحكومية أو العمل في المنظمات الغير حكومية و القطاع الخاص .

برنامج العلوم السياسية

يوفر برنامج الماجستير والبكالوريوس  برنامجا صارما يحتوي على  الأدوات الأساسية وأيضا التدريب المهني في التخصص .

تركز دراسة العلوم السياسية في تركيا على السياسات التركية والشرق أوسطية و كذلك الأوروبية بالإضافة إلى النظرية المعيارية و التحليل الرسمي و السياسة العامة .

يقدم برنامج الدراسات العليا في العلوم السياسية في جامعة إسطنبول تدريبًا متكاملًا على مستوى الماجستير والدكتوراه. يقدم البرنامج فحصًا شاملاً وحديثًا للمجالات الرئيسية للعلوم السياسية .

يغطي البرنامج المجالات الرئيسية للعلوم السياسية (مقارنة السياسات  والعلاقات الدولية والنظرية السياسية) ويقدم مجموعة غنية من الدروس . ، يبرز البرنامج الخاص بجامعة اسطنبول من خلال دوراته وأعضاء هيئة التدريس المتخصصين في النظرية الرسمية وإنتاج وتحليل البيانات .

بينما يختار بعض خريجي برنامج الماجستير متابعة حياتهم المهنية في الأعمال التجارية أو الإدارة العامة أو المهن الأخرى ، يلتحق آخرون ببرامج الدكتوراه في الخارج أو ينتقلون إلى برنامج الدكتوراه المتكامل الخاص بالجامعة.

شروط القبول في برنامج العلوم السياسية

يتم اتخاذ قرارات القبول لطلاب الماجستير من قبل لجنة مكونة من أعضاء برنامج الدراسات العليا في العلوم السياسية. تتخذ اللجنة قراراتها مع مراعاة :

  • أداء مقدم الطلب في  المقابلة .
  • الأداء العام لمقدم الطلب في الدورات الميدانية.

يتم التقديم  في الجامعات التركية وجامعة اسطنبول خصوصا  عبر الإنترنت أو من مواقع القنصليات و السفارات و ذلك بملء نموذج طلب يجب تقديم نسخة رسمية مختومة صادرة عن الوحدة الجامعية السابقة لمقدم الطلب.

يجب أن يشير هذا المستند إلى الدورات التي تم أخذها والدرجات التي حصل عليها مقدم الطلب كما يجب إرسالها عبر الإنترنت أو بالبريد .

يجب أن يحتوي الملف على تقديم بيان يبرز النوايا التي تتعلق بالبرنامج الذي يتقدمون إليه. لن يتم النظر في طلبات تحليل النزاعات وحلها والدراسات الثقافية والدراسات الأوروبية والعلوم السياسية دون إعلان النوايا.

نتيجة امتحان القبول لبرنامج الدراسات العليا: يجب على مقدم الطلب تقديم إحدى نتائج الاختبار التالية عند التقديم.

لن يتم النظر في الطلبات التي لا تحتوي على نتيجة امتحان صالحة. يتم قبول نسخ من الدرجات مطابقة للأصل، ولكن يجب تقديم المستندات الأصلية للقبول والتسجيل.كما يجب على الطلاب الذين يريدون مواصلة دراستهم باللغة الانجليزية تقديم شهادة IELTS لإتقان اللغة الانجليزية .[4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق