هل عين السمكة معدية

كتابة bousy آخر تحديث: 10 مايو 2020 , 14:49

الثؤلول أو عين السمكة هي آفات حميدة ، تحدث في الغشاء المخاطي والجلد ، وتحدث الثآليل بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، مع تحديد أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري ، وقد يحدث فيروس الورم الحليمي البشري في أي موقع.

والمظاهر الأولية لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري تشمل الثآليل الشائعة ، الثآليل التناسلية ، الثآليل المسطحة ، الثآليل النخاعية العميقة (Myrmecia) ، تضخم الظهارة البؤرية ، Epidermodysplasia verruciformis ، والخراجات النباتية.

وقد تنتقل الثآليل عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر ، وتزيد الأحداث التي تعطل الحاجز الظهاري الطبيعي من احتمالية الإصابة بالثآليل ، وقد يكون العلاج صعبًا ، وغالبًا ما يتم حل الثآليل تلقائيًا خلال بضع سنوات.

وترتبط بعض الأنواع الفرعية عالية الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري ، بالأورام الخبيثة ، بما في ذلك الأنواع التي لديها إمكانات الأورام ، مما يؤدي إلى خلل التنسج الجلدي الشكلية.

مسببات مرض عين السمكة الجلدي

تظهر هذه الزيادات الصغيرة غير السرطانية ، عندما تصاب بشرتك بإحدى الفيروسات العديدة في عائلة فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ،  ويؤدي الفيروس إلى نمو إضافي للخلايا ، مما يجعل الطبقة الخارجية من الجلد سميكة ، وصعبة في تلك البقعة.

في حين أنها يمكن أن تنمو في أي مكان بالجلد ، فمن المرجح أن تحدث على الأيدي ، أو أحد القدمين ، ويعتمد نوع الثؤلول على مكان وجوده وشكله.[1]

الأكثر عرضة للإصابة بعدوى عين السمكة

نظرًا لأن الجهاز المناعي لكل شخص يستجيب بشكل مختلف للفيروس ، فلن يحصل كل شخص يتلامس مع فيروس الورم الحليمي البشري ، على ثؤلول ، وإذا قمت بقص الجلد أو إلحاق الضرر به بطريقة ما ، فمن السهل أن يتماسك الفيروس.

وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مزمنة ، مثل الأكزيما ، أو الذين يعضون أظافرهم ، أو يلتقطون في hangnails هم عرضة للإصابة بالثآليل.

الجهاز المناعي ومقاومة العدوى

يحصل الأطفال والمراهقون على ثآليل أكثر من البالغين ، لأن أجهزتهم المناعية لم تبني دفاعات ضد العديد من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري ، والأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة ، مثل أولئك الذين يعانون من فيروس نقص المناعة البشرية ، أو الذين يتناولون أدوية بيولوجية لظروف مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ، والصدفية و IBD ، هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالثآليل ، لأن أجسامهم قد لا تكون قادرة على محاربتها.

كيفية انتقال عدوى عين السمكة

الثآليل معدية للغاية ، ويتم تمريرها بشكل رئيسي عن طريق الاتصال المباشر بالجلد ، مثل عندما تختار الثآليل ثم تلمس منطقة أخرى من جسمك ، يمكنك أيضًا نشرها بأشياء مثل المناشف ، أو شفرات الحلاقة التي لمست ثؤلولًا على جسمك ، أو على شخص آخر ، والثآليل مثل الجلد الرطب ، والناعم ، أو المصاب.

أنواع الثآليل

الثآليل الشائعة

غالبًا ما تكون هذه الزوائد بلون اللحم على ظهر اليدين ، والأصابع ، والجلد حول الأظافر ، والقدمين ، وحجمها صغير ، من حجم رأس الدبوس إلى حبة البازلاء ، وتشعر بأنها نتوءات قاسية وخشنة ، قد يكون لديهم نقاط سوداء تشبه البذور ، وهي جلطات دموية صغيرة جدًا ، عادة ما يظهرون حيث تم كسر الجلد ، ربما من عض أظافرك ، يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى نقل الفيروس من يديك إلى وجهك.[2]

الثآليل الأخمصية

هي أن تشعر أن لديك حصى في حذائك ، وعندها تتحقق من باطن قدميك ، هذه الثآليل تسمى لأن كلمة (أخمصي) تعني (الوحيد) باللاتينية ، على عكس الثآليل الأخرى ، فإن الضغط من المشي والوقوف ، يجعلها تنمو في جلدك.

وقد يكون لديك مجموعة واحدة فقط ، أو مجموعة (تسمى ثآليل الفسيفساء) ، نظرًا لأنها مسطحة وقوية ، وسميكة ، من السهل الخلط بينها وبين النسيج ، الفرق بينهم  نقاط سوداء موجودة على السطح.

الثآليل المسطحة

الجانب العلوي من هذه الثآليل ، هو أنها أصغر (ربما بعرض 1/8 بوصة ، وسمك السلك الذي يشحن هاتفك الجوال ) ، وأكثر سلاسة من الأنواع الأخرى ، أما الجانب السلبي ، وتميل إلى النمو بأعداد كبيرة ، غالبًا ما تكون من 20 إلى 100 في المرة الواحدة ، وتميل الثآليل المسطحة إلى الظهور على وجوه الأطفال ، ومناطق لحية الرجال وأرجل النساء.

البثور الخيطية

تبدو هذه الثآليل سريعة النمو ، شبيهة بالخيط وشائكًا ، وأحيانًا تشبه الفرش الدقيقة ، لأنها تميل إلى النمو على الوجه ، حول فمك ، وعينيك ، وأنفك ، ويمكن أن تكون مزعجة ، على الرغم من أنها لا تؤذي عادةً.

الثآليل التناسلية

كما قد تتوقع ، تحدث العدوى بتلك الطريق ، عن طريق ممارسة الجنس مع شخص ما لديه العدوى ، قد تبدو مثل نتوءات صغيرة متناثرة ولون الجلد ، أو مثل مجموعة نتوءات تشبه القليل من القرنبيط على أعضائك التناسلية.

ويمكن أن تنتشر حتى لو كنت لا تستطيع رؤيتها ، لا تحاول التخلص من الثآليل التناسلية بنفسك ، فقد يكون من الصعب علاجها ، والأنواع الأخرى من فيروس الورم الحليمي البشري التي يمكن أن تسبب السرطان ، قد تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أيضًا ، بما في ذلك عن طريق الجنس الفموي والشرجي.

مدة العدوى بعين السمكة

بمرور الوقت ، سيبني جسمك غالبًا مقاومة ويقاتل الثآليل ، ولكن قد يستغرق اختفاءهم شهورًا ، أو ما يصل إلى عامين ، في البالغين ، وغالبًا ما تبقى الثآليل لفترة أطول ، ربما عدة سنوات أو أكثر ، بعض الثآليل لن تزول أبداً ، والأطباء ليسوا متأكدين لماذا يشفى البعض ، والبعض الآخر لا.

علاج عين السمكة

معظم الثآليل غير ضارة ، ولا تحتاج إلى القيام بأي شيء ، ما لم تكن بالطبع مؤلمة أو محرجة ، وعلى الرغم من أن انتفاء الثآليل قد يؤدي إلى نتائج عكسية ، على الرغم من ذلك قد يكبر الثؤلول ، أو قد تظهر ثآليل جديدة ، أو يمكنك أن تنقلها لشخص آخر.

وأفضل علاج يعتمد على عمرك ، وصحتك ، ونوع الثؤلول ، ولكن لا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري ، لذلك قد يبقى بعض الفيروس في جلدك بعد زوال الثؤلول ، ويعاود الظهور لاحقًا.[3]

منتجات التقشير

تعمل المواد الهلامية والسوائل والوسادات ، التي تحتوي على حمض الساليسيليك من دون وصفة طبية ، عن طريق تقشير خلايا الجلد الميتة ، من الثؤلول لتذويبها تدريجيًا ، وللحصول على نتائج أفضل ، انقع الثؤلول في ماء دافئ ، ثم صنفرته برفق باستخدام لوح صنفرة ، ويمكن التخلص منه قبل تطبيق المنتج ، وتأكد من استخدام لوحة صنفرة جديدة في كل مرة ، ولابد من التحلي بالصبر ، فقد يستغرق العلاج عدة أشهر.

شريط لاصق

قد تتمكن من الحصول على علاج للثآليل ، من متجر المعدات ! فنتائج تلك الدراسة مختلطة ، لكن تغطية الثآليل بشريط لاصق قد تقشر طبقات الجلد وتهيجها ، لبدء عمل جهاز المناعة لديك ، فقط  انقع ، رمل ، وضع شريط لاصق على المنطقة (استخدم الأشياء الفضية لأنها أكثر لزوجة).

أزل العملية وأعدها كل 5-6 أيام ، حتى يزول الثؤلول ، وإذا نجح الأمر مع عدوى الثآليل ، فستختفي الثؤلول في غضون 4 أسابيع.

استشارة الطبيب

إذا لم تكن متأكدًا من أن الذي ينمو على بشرتك هو ثؤلول ، فبعض سرطانات الجلد تبدو مثلها ، فلن تتحسن مع العلاج المنزلي ، أو ان كانت تؤلمك ، أو كان لديك الكثير منها ، استشر طبيبك.

كذلك إذا كنت مصابًا بداء السكري ، أو ضعف جهاز المناعة ، فيجب أن تراجع الطبيب قبل أن تعالج الثؤلول بنفسك.

كانثاريدين

هو طلاء ، للثؤلول ومع هذا السائل يوضع شكل نفطة تحته ، ويتم رفعه عن الجلد ، وعندما تجف البثرة (بعد حوالي أسبوع) ، يخرج الثؤلول مع الجلد المتقرح ، وغالبًا ما يكون الكانثاريدين هو الطريقة لعلاج الأطفال الصغار ، لأنه لا يؤلم في البداية ، على الرغم من أنه قد يتقلص ، أو يحك أو يحترق أو يتورم بعد بضع ساعات.

الحرق والقطع

قد يستخدم الأطباء إحدى هاتين الطريقتين أو كلتيهما بعد تخدير المنطقة ، حيث تحرق الجراحة الكهربائية الثؤلول بشحنة كهربائية ، من خلال طرف الإبرة ، وإنه جيد للثآليل الشائعة ، والثآليل الخيطية ، والثآليل بالقدم ، كما يمكن لطبيبك أيضًا استخدام الليزر.

والكشط هو كشط الثؤلول بسكين حاد ، أو أداة صغيرة على شكل ملعقة ، وخيار آخر هو تقطيع الثؤلول بشفرة حادة.

الحقن

قد يستخدم طبيبك إبرة ، لوضع الدواء في الثؤلول للمساعدة في التخلص منه ، قد يمنع بليوميسين ، وهو دواء لسرطان الخلايا المصابة من صنع المزيد ، ويعزز الإنترفيرون جهازك المناعي ، لمحاربة فيروس الورم الحليمي البشري بشكل أفضل ، عادة من أجل الثآليل التناسلية.

وهذه ليست عادةً أول الأشياء التي سيحاول طبيبك تجربتها ، وقد تحتاج إلى استخدام حمض الساليسيليك ، أو شريط لاصق على الثؤلول لديك أيضًا.

تحذيرات هامة لوقف انتشار عدوى عين السمكة

لا توجد طريقة حتى الآن لمنع الثآليل ، ولكن يمكنك تقليل فرص الحصول عليها أو نشرها كالتالي :

1-لا تلمس ثآليلك أو تخدشها أو تلمسها أو تلمس ثآليل شخص آخر.
2- اغسل يديك بعد علاج الثآليل.
3- حافظ على ثآليل القدم جافة.
4- ارتد صنادل مقاومة للماء ، أو زحافات في الحمامات العامة ، وغرف تغيير الملابس ، وحول حمامات السباحة العامة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق