معلومات عن لصقة عين السمكة

عين السمكة من الأورام المعدية كما أنه مزعج للغاية غالباً ما تصيب منطقة القدم من الأسفل فيصعب على المصاب السير بها، فما هي عين السمكة وآلية علاجها؟ عين السمكة هي ورم من الأورام الحميدة يصيب الطبقات العليا من الجلد وهو معدي من الممكن أن ينتقل من شخص إلى الأخرى بمجرد لبس نفس الحذاء أو الملامسة، يسبب هذا الورم الفيروس HPV، وجد أكثر من مائة نوع من هذا النوع من الفيروسات المسببة لعين السمكة.

عين السمكة

عين السمكة عبارة عن نتوء ونمو جزء من الجلد خشن الملمس وصلب يشبه نوعاً ما القرنبيط الصغير، وتظهر بأكثر من شكل وحجم ومن الممكن أن تظهر في أكثر من مكان بأعداد مختلفة، وتنمو عين السمكة على سطح جلد القدم من الأسفل وعلى اليدين والأصابع، وفي الأعضاء التناسلية ومن الممكن أن تظهر في أي مكان في الجسم.

ينتشر الفيروس المسبب لعين السمكة بين شقوق الجلد، وغالباً ما تكون الأطفال أكثر عرضة له وهذا يرجع لكثر تعرضهم للخدش أو الجروح، وهو من الأمراض المعدية فلم يكن لدي الأطفال الوعي اللازم للحذر من هذا المرض، ولهذا تجد أن عين السمكة تصيب طفل من كل ثلاث أطفال ومراهقين حول العالم، بينما يصاب ما بين 3 إلى 5% من البالغين بهذا المرض.

علاج عين السمكة

يختلف علاج عين السمكة على حسب الموقع المصاب أو الموضع الذي تظهر فيه، حيث أن عين السمكة التي تصيب القدم أو اليدين أو الركبة، تختلف عن عين السمكة التي تصيب العديد من المناطق الحساسة مثل الأعضاء التناسلية مثلاً، ومن الأفضل في هذه الحالة خصوصاً عند ظهور عين السمكة في الأعضاء التناسلية ألا تقوم بمعالجتها أو إزالتها في المنزل بالطرق والأدوية المنزلية، بل يجب عليك التوجه إلى الطبيب في أسرع وقت حتى يكتب لك وصفة طبية مخصصة لك ولحالتك.

إن وضع بعض المواد الكيميائية التي تستخدم في علاج عين السمكة من الممكن أن يسبب ضرر للأعضاء التناسلية، كما لا يجب على المصاب بعين السمكة في الوجه أن يعالجها بنفسه فمن الممكن أن تترك بعض الأثار الغير مرضية، كما أن هناك العديد من الطرق التي يجب أن يتم إتباعها المصاب لكي يتخلص من عين السمكة خصوصاً أن هذا النوع من المرض من الممكن أن يعالج في مكان ويظهر في مكان أخر، و من الممكن أن تعود عين السمكة للنمو مرة أخري بعد أن قمت بعلاجها، ولهذا ينصح بالتوجه للحصول على استشارة من الطبيب المختص للحالة الخاصة بك.

أهم طرق علاج عين السمكة:

لصقة عين السمكة أو بلاستر حمض السلسيك

يوجد في العديد من الصيدليات نوع من الملصقات التي تعالج عين السمكة، حيث تحتوي هذه اللصقة على نسبة 40% من حمض السلسليك، والتي يتم وضعها على عين السمكة لمدة يومين أو ثلاث أيام، ثم يتم إزالة اللصقة ويتم وضع المكان المصاب تحت ماء فاتر لبعض الوقت، ثم يتم فرك المكان المصاب باستخدام مبرد أو حجر الخفاف حتى يتم إزالة طبقة الجلد الميتة في المكان المصاب بعين السمكة.

التجميد

يتم استخدام النيتروجين السائل حيث يتم مسح عين السمكة بسائل النيتروجين، فالنيتروجين السائل يساعد على خفض حرارة الجلد ويجعله يتقشر ويزيل عين السمكة.

الكانثاريدين

هذه المادة عبارة عن مرهم طبي يتم وضعه على المكان المصاب، وهي مادة مستخلصة من الخنفساء.

الليزر

يقوم الطبيب بتوجيه الليزر إلى المكان المصاب ليقوم بحرقها، حتى يتمكن من التخلص من الجلد والخلايا المصابة من عين السمكة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *