علاج عين السمكة بروح الخل

الثاليل الجلدية أو كما يطلق عليها بالعامية عين السمكة شائعة إلى حد ما، معظم الناس سيكون لديهم واحدة في مرحلة ما من حياتهم، وهذه نتوءات غير مؤذية، والتي تتشكل بشكل رئيسي على اليدين والقدمين، سببها فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ، لا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري، لذلك يهدف علاج عين السمكة إزالة الثاليل فقط .

العلاجات الحديثة لعين السمكة

1- تجميد الثاليل (العلاج بالتبريد)
2- الكريمات الموضعية التي تحتوي على حمض الساليسيليك
3- العلاج بالليزر
4- استئصال جراحي

ومع ذلك يمكن أن تكون علاج الثاليل مكلفة ومؤلمة، في بعض الأحيان تتطلب علاجات متعددة، وحتى مع نجاح علاج الثاليل، يمكن أن تعود البثور أو تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم .

روح الخل وقدرته في علاج عين السمكة

لقد استخدم الخل منذ آلاف السنين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض المختلفة، من الام في المعدة إلى اللبلاب السام والسكري، إن فكرة أن روح الخل يمكن استخدامه لعلاج البثور قد صمدت أمام اختبار الزمن، بشكل عام يعتقد أن خل التفاح يعمل في الثآليل بالطرق التالية :

1- حمض الخل أو روح الخل (حمض الخليك) يمكن أن يقتل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات عند ملامستها.

2- يحرق الخل الجلد المصاب ويدمره ببطء، مما يتسبب في سقوط الثالول، على غرار الطريقة التي يعمل بها حمض الساليسيليك.

3- يحفز تهيج الأحماض قدرة جهاز المناعة على مكافحة الفيروس الذي تسبب في الثآليل.

طرق استخدام الخل في علاج عين السمكة

الطريقة الأولى

1- الطريقة الأكثر الموصى بها لعلاج الثآليل بروح الخل طريقة بسيطة إلى حد ما، تحتاج فقط إلى كرة قطنية، ماء، روح الخل، شريط لاصق وضمادة.

2- خلط كلا من روح الخل في الماء ومزجهم .

3- نقع كرة القطن في محلول الخل والماء .

4- ضعي كرة القطن مباشرة على عين السمكة .

5- غطي عين السمكة بشريط أو ضمادة، مع إبقاء الكرة القطنية على الثاليل بين عشية وضحاها (أو لفترة أطول إن أمكن).

6- قومي بنزع الكرة القطنية والضمادة أو الشريط، وكرري الأمر كل ليلة حتى يقع الثالول .

الطريقة الثانية

1- تخلط أجزاء متساوية من روح الخل والماء في دلو أو حاوية كبيرة.
2- غمر المنطقة المصابة بالثاليل لمدة 15 دقيقة كل يوم.
3- شطف الجلد بالماء عند الانتهاء من ذلك.

أبحاث علمية عن علاج الخل لعين السمكة

لسوء الحظ هناك القليل من الأدلة العلمية على أن روح الخل فعال بشكل موثوق لعلاج الثاليل، وقد أظهرت إحدى الدراسات ذات المصدر الموثوق به أن الخل يمكن أن يقتل مسببات الأمراض الضارة في المختبر، ويستخدم الخل أيضا كمطهر منزلي أو كوسيلة للحفاظ على الطعام، وعلى الرغم من أن بعض الأدلة التي تظهر أن الخل قد يكون علاجا فعالا في حالات معينة، فإن البحث العلمي الموثوق به لا يدعم استخدام الخل لمحاربة العدوى لدى الأشخاص، إما عن طريق تطبيقه موضعيا على الجلد أو تناوله .

هل خل التفاح امن لعلاج عين السمكة

الخل حمض ضعيف يحتوي على ما بين 4 و 8 بالمائة من حمض الخليك، ومع ذلك يمكن أن تسبب الأحماض الضعيفة حروقا كيميائية، وكانت هناك تقارير – واحدة منهم عن فتاة تبلغ من العمر 14 عاما، وصبي يبلغ من العمر ثماني سنوات – عن خل التفاح الذي تسبب حروقا كيميائية عند تطبيقه مباشرة على الجلد وتغطيته بضمادة، لذا يجب توخي الحذر الشديد عند تطبيق روح الخل على جلدك مباشرة، لأنه من المحتمل أن تشعر بتهيج خفيف أو إحساس حارق.

إذا كنت تعاني من الكثير من الألم والحرق الذي يبدو أنه يزداد سوء بمرور الوقت، فقم بإزالة كرة القطن وشطف المنطقة بالماء، عند تجربة هذا العلاج تأكد من تمييع الخل مع الماء للمساعدة في منع الحروق، ويجب عدم تطبيق الخل على الجروح المفتوحة أو مباشرة على الوجه والرقبة، أيضا لا تستخدم الخل في ثالول تناسلي، هذا النوع من الثاليل مختلف ويجب معالجته من قبل الطبيب.

حساسية الخل

يمكن أن يظهر لديك رد الفعل التحسسي من أي منتج طبيعي، لاسيما الخل، وأعراض الحساسية قد تشمل:

1- صعوبة في التنفس
2- طفح جلدي
3- دوخة
4- نبضات سريعة

مثل العديد من العلاجات الطبيعية، فإن الأدلة الداعمة لاستخدام الخل في علاج الثاليل هي في معظمها شعبية، نظرا لأن الخل متوفر على نطاق واسع وبأسعار معقولة، فقد ترغب في تجربته قبل الانتقال إلى علاج أكثر تكلفة، إذا كنت تعاني من الحرق أو الألم قم بتخفيف الخل أكثر قبل وضعه .

نصائح عند استخدام الخل

لا تطبق خل التفاح على الجروح المفتوحة، إذا كانت بشرتك محترقة أو متهيجة للغاية، اشطفها جيدا بالماء، إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية أو أي أعراض أخرى متعلقة بها، فتوقف عن الاستخدام على الفور واتصل بطبيبك.

عندما يتعلق الأمر بالثاليل، قد تحتاج إلى تجربة عدة طرق علاجية مختلفة قبل أن تجد الطريقة الصحيحة، قد يدعم طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية تجربة علاجات طبيعية إلى جانب العلاجات التقليدية، تحدث إلى طبيبك لمراجعة الخيارات المتاحة أمامك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *