عدد كواكب النظام الشمسي

كتابة الاء آخر تحديث: 13 مايو 2020 , 15:22

لا أحد من البشر يستطيع أن يعرف عدد المجرات الموجودة في الكون ، كما يعتقد العلماء أنه قد يكون هناك عدد لا نهائي من المجرات ولكننا نعرف جيداً المجرة التي نعيش فيها وهو مجرة درب التبانة والتي يوجد بها حوالي 100 مليار كوكب ، بالإضافة إلى ذلك نجد أن علماء الفلك قد اكتشفوا مئات الكواكب الجديدة في مجرتنا والتي تحمل بعض الخصائص الشبيهة بكوكب الأرض ، وعند الحديث عن النظام الشمسي نجد أن نظامنا الشمسي يتكون من الشمس وثمانية كواكب وأقمار والعديد من الأجسام الأخرى الصغيرة .

في الماضي كان علماء الفلك يعتبرون كوكب بلوتو بمثابة الكوكب التاسع في المجموعة الشمسية ، ولكن بحلول عام 2006 تم إخراج كوكب بلوتو السابق إلى رتبة كوكب قزم وكان ذلك بسبب مجموعة من التعريفات والمصطلحات الأكثر دقة لوصف ما هو الكوكب حيث اكتشف العلماء أنه لكي يكون بلوتو كوكب يجب ألا يدور الجسم حول الشمس فحسب بل يجب أن يكون له أيضًا كتلة كافية ليكون له شكل دائري ناتج عن الجاذبية ، وبالتالي فإن كواكب النظام الشمسي هي كوكب عطارد ، كوكب الزهرة ، كوكب الأرض ، كوكب المريخ ، كوكب المشتري ، كوكب زحل ، كوكب أورانوس بالإضافة إلى كوكب نبتون .

كواكب المجموعة الشمسية

كوكب عطارد

يعتبر كوكب عطارد هو أقرب كواكب المجموعة الشمسية للشمس ، ويعتبر كوكب عطارد أيضًا أصغر كوكب في النظام الشمسي حيث يستطيع كوكب عطارد أن يكمل دورة كاملة حول الشمس في خلال 88 يومًا ، ويتميز كوكب عطارد بأنه كوكب صخري يبلغ نصف قطره الاستوائي 1516 ميلاً ، ومن المثير للاهتمام أيضاً أن كوكب عطارد ليس لديه جو وهذا يعني أن درجة الحرارة على كوكب عطارد يمكن أن تتقلب من 840 درجة فهرنهايت خلال النهار إلى سالب 275 درجة فهرنهايت أثناء الليل ، كما أن كوكب عطارد في بعض الأوقات يمكن رؤيته من الأرض .

كوكب الزهرة

يعتبر كوكب الزهرة هو ثاني أقرب كوكب للشمس ، ويعتبر كوكب الزهرة أيضًا بمثابة الكوكب الأكثر سخونة مع متوسط ​​درجة حرارة 863 درجة فهرنهايت ، أما بالنسبة للغطاء الجوي في كوكب الزهرة فهو كثيف ويحبس الهواء الدافئ بداخله ويعتبر كوكب الزهرة هي أقرب كوكب للأرض .

يتميز كوكب الزهرة بأن  لديه أطول فترة دوران لأي كوكب في كواكب النظام الشمسي حيث يستغرق كوكب الزهرة حوالي 224.7 يومًا أرضيًا لكي يدور حول الشمس حيث يتميز دوران كوكب الزهرة بأنه بطئ جدًا بحيث يستغرق ما يعادل 243 يومًا أرضيًا لإكمال لفد دوران واحدة .

كوكب الأرض

يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي يمكن استضافة الحياة على سطحه ، كما يكمل كوكب الأرض دورانه حول الشمس كل 365.256 يومًا ، ويبعد كوكب الأرض عن الشمس حوالي 92955820 ميلاً عن الشمس وهو ثالث أقرب كوكب للشمس من كواكب المجموعة الشمسية .

تشير الدراسات العلمية إلى أن تكوين كوكب الأرض قد بدأ قبل حوالي 4.54 مليار سنة ، كما تبلغ مساحة كوكب الأرض الإجمالية 196940000 ميل مربع ، كما أن 71٪ من كوكب الأرض مغطاة بالمياه بينما 29٪ المتبقية هي الأرض ، يتميز كوكب الأرض بأنه له غلاف جوي يعمل على استمرار الحياة على الأرض ويحمي كوكب الأرض من الفضاء الغير قابل للسكن ، كما يحمينا من الإشعاعات الضارة ويتحكم في حالة الطقس ، ويتميز كوكب الأرض بأنه الكوكب الأكثر كثافة في النظام الشمسي كله .

كوكب المريخ

كوكب المريخ هو الكوكب المعروف أيضًا باسم الكوكب الأحمر ، ويتميز كوكب المريخ بأنه رابع كوكب في النظام الشمسي ، كما أن كوكب المريخ هو ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية كلها ، ويتميز كوكب المريخ بأن له سطح صلب تمامًا مثل كوكب الأرض لكن له غلاف جوي رقيق جداً .

يبلغ حجم كوكب المريخ نصف حجم كوكب الأرض ، ويبعد كوكب المريخ عن الشمس 143000000 ميل ، كما يمكن رؤية كوكب المريخ أحيانًا من الأرض في المساء بسبب لون سطحه الأحمر المشرق ، كما يتميز كوكب المريخ أيضاً بأنه لا يوجد به ماء على سطح الكوكب بسبب الضغط الجوي المنخفض ، ويدرس العماء حالياً احتمالية وجود الحياة على كوكب المريخ ، ويعتقد العلماء أن الأغطية الجليدية على أقطاب الكوكب تتكون من الماء وأن الجليد على القطب الجنوبي سوف يملأ سطح الكوكب إلى عمق 36 قدمًا إذا تم إذابته .

كوكب المشتري

كوكب المشتري هو خامس كوكب في المجمعة الشمسية ويتميز كوكب المشترى بأنه أكبر كوكب في النظام الشمسي إلى جانب كوكب زحل وكوكب أورانوس وكوكب نبتون ، كما يعتبر كوكب المشتري أحد الكواكب العملاقة من حيث كمية الغاز في النظام الشمسي ، وتبلغ كتلة كوكب المشتري حوالي 2.5 ضعف الكتلة الإجمالية للكواكب الأخرى في المجموعة الشمسية ، يتميز كوكب المشتري بأنه كوكب غازي مما يعني ذلك أنه ليس له سطح صلب على عكس كوكب الأرض وعلى الرغم من أن الباحثين يعتقدون أن قلبه صلب ، إن كوكب المشتري هو كوكب كبير جدًا بحيث يمكن أن يتسع داخله لحوالي 1300 كوكب بحجم كوكب الأرض .

يتميز كوكب المشترى بأن له جو عنيف جداً حيث تنتقل تبلغ سرعة الرياح على كوكب المشترى حوالي 340 ميل في الساعة أي ضعف سرعة إعصار من الفئة الخامسة على كوكب الأرض ، كما يحتوي كوكب المشترى على جزيئات صغيرة من الغبار التي يصعب رؤيتها ، ويستغرق كوكب المشتري 12 عامًا كامل من الأرض ليحدث دورانه حول الشمس .

كوكب زحل

يعتبر كوكب زحل بمثابة ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد كوكب المشتري ، ويتميز كوكب زحل أيضاً أنه كوكب غازي تمامًا مثل كوكب المشتري ولكن يوجد به مجموعات من الصخور والجليد ، ويعتبر كوكب زحل هو أجمل كوكب في النظام الشمسي ويتكون سطح كوكب زحل من الهيدروجين والهليوم .

أما عن حجم كوكب زحل نجد أن كوكب زحل يبلغ قطره تسعة أضعاف قطر كوكب الأرض حيث أن حجمه يساوي 763.5 كوكب أرض وسطحه يساوي 83 كوكب أرض ، ومع ذلك فإن كتلة كوكب زحل تزن فقط ثمن كتلة كوكب الأرض ويتميز كوكب زحل أن لديه ما يقرب من 150 قمر .

كوكب أورانوس

يعتبر أورانوس هو ثالث أكبر كوكب في النظام الشمسي ، ويتكون سطحه من جليد مجمد وبالتالي يطلق على كوكب أورانوس اسم العملاق الجليدي ، ومع ذلك فإن الغلاف الجوي لكوكب أورانوس يتكون من الهيدروجين والهليوم إلى جانب الجليد المتكون من الميثان والأمونيا والمياه .

على الرغم من أن كوكب أورانوس ليس أبعد كوكب عن الشمس إلا أنه الأكثر برودة حيث أن كوكب أورانوس هو الكوكب الوحيد الذي لا يشع حرارة من قلبه ويقع كوكب أورانوس على بعد حوالي 2 مليار ميل من الشمس .

كوكب نبتون

كوكب نبتون هو أبعد كوكب عن الشمس ولقد اعتبره العلماء في البداية بمثابة نجم ثابت ويبعد كوكب نبتون حوالي 2.8 مليار ميل عن الشمس ويكمل لفة دورانه حول الشمس كل 164.8 سنة أرضية ، ولقد أكمل كوكب نبتون دورته الأولى في عام 2011 منذ اكتشافه عام 1846 ، ويتميز كوكب نبتون بأن لديه 14 قمر معروف .

يتكون الغلاف الجوي لكوكب نبتون من الهيدروجين والهيليوم ويتميز بأنه الكوكب الأكثر رياحًا في النظام الشمسي حيث يستضيف تسعة أضعاف متوسط ​​سرعة الرياح على الأرض ، ولقد اكتشفت وكالة ناسا مؤخرًا أن كوكب نبتون له أنهار متدفقة وبحيرات من غاز الميثان السائل .[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق