طريقة تفعيل محادثات ماسنجر على واتساب

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 14 مايو 2020 , 15:36

أعلنت فيسبوك الشهر الماضي عن تطويرها لميزات جديدة، من شأنها جعل تجربة المستخدمين أكثر سلاسة و انسيابية. بدءا من غرف محادثات ماسنجر، مرورا برفع الحد الأعلى المسموح به لعدد الأفراد ضمن المكالمات الجماعية في واتساب، و وصولا لتطوير ميزة البث الحي الجماعي على إنستغرام. تستعد فيسبوك تدريجيا لطرح كل تلك الميزات الجديدة حول العالم. تُراهن فيسبوك من خلال تطويرها لميزة إنشاء غرف محادثات ماسنجر على منافسة المنصّات الرائدة التي تقدم خدمات مكالمات الفيديو و أشهرها زووم، و سكايب، و غوغل هانغ آوتس. التقارير الجديدة تشير أنه قريبا سيبدأ واتساب ويب بدعم ميزة غرف محادثات ماسنجر.

الهدف من تطوير غرف محادثات ماسنجر

وسط حالة الإغلاق التام التي فرضها فيروس كورونا، أصبحت منصّات مكالمات الفيديو بمثابة حبل النجاة لأولئك الناس الذين يعملون من بيوتهم، أو أولئك الذين يعيشون بعيدا عن عائلاتهم. منصّات مثل زووم، غوغل دو، سكايب، و غوغل هانغ آوتس تلقّت استجابة عظيمة من المستخدمين حول العالم. لتصبح تلك التطبيقات الأكثر تحميلا على مستوى العالم في الأشهر القليلة الماضية.

ولمنافسة زووم والمنصات المشابهة، قدمت فيسبوك الشهر الماضي ميزة غرف محادثات ماسنجر عبر بث مباشر لها. و بنفس وقت الإعلان عن تلك الميزة و مزايا أخرى عديدة، أشار المدير التنفيذي لشركة فيسبوك أن غرف محادثات ماسنجر ستكون مدعومة عبر واتساب، إنستغرام، و أيضا فيسبوك بورتال.

وتعد هذه الخطوة بمثابة الإشارة الأولى من فيسبوك التي توحي برغبتها في العمل على دمج واتساب، فيسبوك ماسنجر، و إنستغرام و هو الأمر الذي تمّ التلميح له من قبل عدة مرات. والهدف من عملية الدمج لتلك المنصّات هو توفير تجربة فريدة بأعلى مستوى من السلاسة والانسيابية للمستخدمين عبر كل تطبيقات عائلة فيسبوك.

ما هي غرف محادثات ماسنجر

تمّ تزويد آخر إصدار من واتساب ويب برمز اختصار لغرف محادثات ماسنجر، و بالضغط عليه من قبل المستخدمين سيتمّ تحويلهم بشكل تلقائي لنافذة غرف محادثات ماسنجر ليتمكنوا من بدء مكالمة فيديو مع أصدقائهم. سيكون باستطاعة المستخدمين الدخول لغرف المحادثة و إجراء مكالمات الفيديو عبر تطبيق واتساب أو فيسبوك ماسنجر. إذ سيتمّ طرح خيارين على مستخدمي واتساب أولهما أن يتمّ إنشاء الغرفة عبر واتساب مباشرة, والثاني أن يتمّ تحويلهم لفيسبوك ماسنجر ليتمّ إنشاء غرفة المحادثات من خلاله.

لم تذكر التقارير الواردة الوقت الذي ستصل فيه خدمة إنشاء غرف المحادثات لكل مستخدمي واتساب. لكن الإطلاق التجاري الرسمي لتلك الخدمة سيتطلب بعض الوقت قبل أن تصبح تلك الميزة في متناول كل الأفراد على مستوى العالم.

وفقاً لما ذكرته فيسبوك، سيكون باستطاعة المضيف لغرفة محادثات ماسنجر إرسال دعوة لأي شخص يريده أن ينضم للمحادثة من خلال الفيديو. و لا يشترط على الأشخاص أن يملكوا حسابا على فيسبوك أو أن يكونوا أصدقاء للمضيف على فيسبوك، ليتمكنوا من الانضمام لغرفة المحادثة.

ببساطة يستطيع المضيف أن يرسل رابط المكالمة – بشكل مشابه لآلية عمل زووم أو أي منصة أخرى – ويستطيع الناس الضغط عليه للانضمام. سيكون المضيف قادرا على دعوة الأشخاص من صفحة المناسبات أو الصفحة الخاصة بآخر الأخبار. ويمكن إضافة 50 شخص للانضمام لمكالمة فيديو واحدة في نفس الوقت.

و إلى جانب واتساب، أكدت شركة فيسبوك أن رمز الاختصار الخاص بخدمة إنشاء غرف محادثات ماسنجر سيكون متوفرا على إنستغرام و فيسبوك بورتال في المستقبل القريب. [1]

صلاحيات المضيف

بشكل مشابه لكل منصات المحادثة الجماعية عبر الفيديو، سيكون المضيف هو الشخص الوحيد القادر على إضافة أشخاص آخرين للمكالمة، و يشترط أن يكون حاضرا لحظة افتتاح المكالمة. و في حال مغادرته في أي لحظة ستنتهي المكالمة لدى جميع الأفراد المشتركين فيها. لدى المضيف القدرة على استبعاد أحد المشاركين في المكالمة وقت ما يشاء، و بذلك يمتلك المضيف القدرة على إدارة المكالمة بالشكل المطلوب، و التحكم بزمام الأمور طوال فترة إجراء المكالمة. و في حال مغادرة أحد الأفراد المشاركين من تلقاء نفسه، فلن يتأثر باقي الأفراد، فقط سيتمّ إقفال الجزء الذي كان يُظهر الشخص المغادر، وستستمر المكالمة بصورة طبيعية.

طريقة تفعيل غرفة محادثات ماسنجر على واتساب

  • سيكون رمز الاختصار الرئيسي لإنشاء غرفة للمحادثات مُشاهدا ضمن قائمة الإجراءات، والتي تقع في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة التي تحوي سجل الدردشات، بافتراض أن اللغة الإنجليزية هي اللغة المستخدمة في التطبيق.
  • لحظة ضغط المستخدم على رمز الاختصار، ستظهر له صفحة جديدة تحوي مقدمة لغرف المحادثات على إصدار الويب، مع وجود خيار ” الاستمرار في ماسنجر ” لإجراء مكالمة الفيديو.
  • إذا قرر المستخدم إنشاء غرفة، فسيطرح عليه واتساب خيار إعادة توجيهه إلى ماسنجر.
  • سيتمكن المضيف من إنشاء مجموعة من خلال ضغطه على أيقونة الفيديو على فيسبوك ماسنجر، و مشاركته لرابط الغرفة مع الأشخاص اللذين يودّ انضمامهم.
  • بإمكان المستخدمين الانضمام إلى الغرفة عبر أجهزة الكمبيوتر أو الموبايل الخاصة بهم. [2]

المكالمات الجماعية على واتساب

إلى جانب غرف محادثات ماسنجر، تسعى فيسبوك لجذب المستخدمين بواسطة ميزة المكالمات الجماعية على واتساب. بالإضافة إلى غرف المحادثة، أعلنت الشركة أيضا عن زيادة الحد الأكبر لعدد المشاركين في المكالمة الجماعية على واتساب. حتى الشهر الماضي كان باستطاعة أربعة أشخاص فقط كحدّ أقصى أن يعقدوا مكالمة جماعية صوتية أو مرئية.

و بوصول التحديث الأخير للتطبيق، تضاعف عدد الأفراد المسموح بمشاركتهم ضمن المكالمات الجماعية لواتساب – بنوعيها الصوتية أو المرئية – ليبلغ ثمانية أفراد. و تمّ بالفعل إطلاق هذا التحديث في الأيام القليلة الماضية، و أصبح متوفرا لجميع المستخدمين على مستوى العالم – عبر أنظمة ios  و android.

لتجربة ميزة إجراء المكالمات الجماعية الجديدة عبر واتساب، سيتوجب عليك أولا تحديث التطبيق إلى الإصدار الأخير. وستتمكن كمستخدم للتطبيق من بدء المكالمات الصوتية أو المرئية، إما مباشرة من خلال مجموعة مؤسسة مسبقا أو من خلال اختيارك للمشاركين فرداً فرداً. و كل تلك المكالمات على واتساب ستخضع لنظام التشفير التام بين الأطراف المشاركة.

أحدث ميزات واتساب

مؤخرا، طرحت واتساب العديد من الميزات الجديدة لمواجهة تداعيات تفشّي جائحة كورونا في العالم، بدءا من وضعها حداً لظاهرة تداول بعض الرسائل بكثرة إذ لم يعد باستطاعة المستخدم إرسال رسالة – تمّ تداولها أكثر من خمسة مرات قبل أن تصله – إلا لجهة اتصال واحدة يمكن أن تكون شخصا أو مجموعة، و وصولا لتقديمها العديد من الملصقات التعبيرية الجديدة.

و في الأيام القادمة، تشير العديد من التقارير أن الشركة المالكة لواتساب تعتزم تقديم العديد من الميزات الجديدة . و من أهمها، دعم استخدام الأجهزة المتعددة وهي الخدمة التي طال انتظارها من المستخدمين. ستسمح تلك الميزة للمستخدم أن يضع حساب واتساب واحد على أكثر من جهاز في نفس الوقت، و هو ما يعتبر غير ممكنا في الوقت الحالي. والجدير بالذكر أنه لم يتم حتى الآن وضع جدول زمني لطرح تلك الميزة التي ستدعم استخدام الأجهزة المتعددة من قبل الشركة. [1]

و من المؤكد أن الشركة لن تتوقف عند هذا الحد، إذ ستستمر في إضافة التطويرات و الميزات لجذب الكثير من المستخدمين الجدد، و الاستمرار في تقديم خدماتها بأعلى جودة ممكنة لإرضاء عملائها، والتفوق على منافسيها الرئيسيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق