ما هو الفك الضعيف

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 18 مايو 2020 , 17:08

الذقن الضعيف أو ما يسمى أيضًا الذقن الغير المتوقع أو الذقن المتراجع ، هو حالة لا يتم فيها إسقاط رأس الذقن إلى الأمام بما فيه الكفاية فيما يتعلق بأجزاء أخرى من الوجه مثل الجبين والأنف والشفاه ، في بعض الأحيان يُطلق على الذقن الضعيف أيضًا ذقن بارت سيمبسون لأن الشخصيات في رسوم كارتون عائلة سمبسون لديها حد أدنى أو بلا ذقن مما يجعلها تبدو وكأنها تحت الجلد تحت الشفاه ترتبط مباشرة بالرقبة ، يظهر هذا بشكل أفضل عند النظر إلى شخص من الجانب.

أسباب الفك الضعيف

  • الوراثة

تتأثر العديد من السمات الجسدية بعلم الوراثة. ، يتضمن هذا وتركيب الفك ، نتيجة لذلك قد يرث الشخص الفك الضعيف ضعيفًا من أحد الوالدين أو الجد.

  • الشيخوخة

كلما تقدمت في السن ، تزداد زاوية الفك ، هذا يقلل من التعريف في الجزء السفلي من الوجه.

تقلل الشيخوخة أيضًا من حجم عظم الفك ، في المقابل ، تحظى الأنسجة الرخوة المحيطة بدعم أقل ، مما قد يتسبب في ترهلها.

  • مص الإبهام

من الشائع أن يمتص الأطفال الصغار أصابعهم استجابةً للتوتر أو القلق ، ومع ذلك يتوقف الأطفال عادة عن مص الإبهام في سن 5 سنوات.

إذا استمر الطفل في هذه العادة ، فقد يتغير شكل عظم الفك ، يمكن أن يؤدي استمرار المص بالإبهام إلى تحريك الأسنان ، مما قد يغير خط الفك ، ويمكن أن يساهم امتصاص الإبهام عند البالغين أيضًا في ضعف الفك.

في كلتا الفئتين العمريتين ، من المرجح أن يؤدي مص الإبهام إلى تغيير الفك عند القيام به بانتظام وبقوة.

  • تناول الأطعمة اللينة

يتأثر شكل الفك أيضًا بعادات الأكل في الطفولة ، إذا تم تناول الأطعمة اللينة في الغالب ، فقد يكون الفك ضعيف ، من ناحية أخرى ، مضغ الأطعمة الصلبة يضع الحمل الميكانيكي على عظم الفك ، مما يزيد من إعادة تشكيل العظام.

هل يمكن للتمارين الرياضة علاج الفك الضعيف

في السنوات الأخيرة ، أصبحت تقنيات نحت الفك تحظى بشعبية متزايدة، تشمل بعض الأساليب الأكثر عصرية مثل:

  • تمرين mewing هو أسلوب تسطيح اللسان على سقف الفم ، مع مرور الوقت يقال أن الحركة تساعد في إعادة تنظيم الاسنان وتحديد خط الفك ، للتخلص بشكل صحيح ، يجب إرخاء اللسان والتأكد من أنه بالكامل على سقف الفم ، بما في ذلك الجزء الخلفي من اللسان ، من المحتمل أن يتطلب هذا الكثير من التدريب ، لأنك معتاد على الأرجح على إرخاء لسانك بعيدًا عن سطح الفم دون التفكير في الأمر مرة أخرى ، بمرور الوقت ستتذكر عضلاتك كيفية وضع اللسان في وضع التشكيل الصحيح بحيث تصبح طبيعة.
  • تمرين Jawzrsize: Jawzr Size هي كرة سيليكون يتم تسويقها كأداة للياقة البدنية من المفترض أن تقضم الكرة لتساعد في علاج الفك الضعيف.
  • تدليك الوجه: يقال أن الحصول على تدليك للوجه يساعد في إعادة تشكيل خط الفك ، يمكن القيام به بأصابعك أو أداة تدليك خاصة ، والتي عادة ما تكون مصنوعة من الحجر.

علاج الفك الضعيف جراحياً

الحشو الجلدي والبوتوكس

الحشو الجلدي هو جل ناعم يتم حقنه تحت الجلد ، يمكن أن تكون مصنوعة من مواد طبيعية أو اصطناعية.

عند الحقن في الفك ، يمكن أن تعزز الحشوات الجلدية مظهر الحافة العظمية.

خيار آخر هو حقن البوتوكس في هذا الإجراء ، يتم حقن توكسين البوتولينوم في عضلات الفك، مما يخلق شكل “V” محدد.

لا تتطلب الحشو الجلدي والبوتوكس شقوقًا في الجلد ومع ذلك ، فإن النتائج ليست دائمة ،  يستمر الحشو الجلدي من 12 إلى 18 شهرًا ، بينما يستمر البوتوكس من 3 إلى 4 أشهر.

شفط دهون الرقبة

شفط الدهون هو إجراء يتم من خلاله ازالة الدهون من الذقن والرقبة ومنطقة الفك ، هذا يمكن أن يزيد من تحديد الفك 

، مما يمنح خط فك أقوى ، ومن مميزات هذه الطريقة أنها  تعطي نتائج دائمة.

شد الرقبة

أثناء رفع الرقبة ، يتم رفع الجلد الموجود في الرقبة إلى أعلى ، الغرض هو تحديد وشد الجلد والعضلات والدهون في المنطقة ، قد يشمل رفع الرقبة أيضًا إزالة الدهون.

يمكن أن يحدد ذلك النصف السفلي من الوجه ، مما يؤدي إلى إنشاء خط فك أكثر وضوحًا.

تكبير الذقن

تكبير الذقن أو زراعة الذقن هو خيار جراحي آخر ، يقوم الجراح بوضع غرسة في الذقن ، مما يزيد من تحديدها ، وتكون الزرعة مصنوعة من مادة اصطناعية تشبه الأنسجة الطبيعية في الذقن.

ترقيع الدهون

تطعيم الدهون هو بديل لزيادة الذقن دون استخدام الغرسات ، في هذه الجراحة ، تتم إزالة الدهون من جزء آخر من الجسم ونقلها إلى ذقنك. عادة ما يتم أخذ الدهون من البطن.

مصاعد الخيوط

مصاعد الخيوط هي خيوط مؤقتة في الجلد ، عند الخياطة في الوجه السفلي ، يمكن أن يساعد على شد الجلد المترهل وتحديد خط الفك ، عادة ، تستمر عمليات رفع الخيط من 6 إلى 12 شهرًا.

انزلاق الأوعية الدموية

انزلاق الأوعية الدموية هو خيار أفضل لتراجع الذقن الأكثر حدة بسبب فقدان العظام ، لهذا النوع من الجراحة ، سيقوم الطبيب بعمل شق على جانبي الذقن حتى يتمكنوا من الوصول إلى عظم الفك السفلي ، ثم يقومون بعمل قطع صغير في الجزء الذي يتكون منه ذقنك ، هذا يسمح لهم بتحريك جزء من العظم إلى الأمام ، سيستخدمون صفيحة معدنية صغيرة للحفاظ على العظام في مكانها.

يتطلب رأب الوعاء المنزلق تخديرًا عامًا ويحمل خطرًا أكبر من الندوب والعدوى ، تأكد من إخبار الطبيب إذا بدأت في الإصابة بالحمى أو نزيفًا مفرطًا.[2]

طرق أخرى لتحسين مظهر الفك الضيف

من الممكن تغيير مظهر خط الفك باستخدام تقنيات غير جراحية ، يتضمن هذا بشكل عام تغيير أجزاء أخرى من الجسم.

  • إطلاق اللحية

يمكن أن يؤدي إطلاق اللحية إلى زيادة حجم الفك ، بالإضافة إلى ذلك من خلال تشذيب اللحية بطريقة معينة ، قد تتمكن من تغيير مظهر خط الفك.

  • وضع المكياج

إذا كنتي تضعي المكياج ، يمكن لبعض التقنيات والمنتجات أن تغير مظهر خط الفك.

على سبيل المثال ، قد يساعد وضع البرونزر على طول الفك والخدود على تحديد خط الفك ، يمكن أيضًا إضافة قلم تمييز لتحسين مناطق معينة.

  • التخلص من الدهون الرقبة

إذا كان لديك دهون زائدة في الرقبة ، فقد يؤدي فقدان بعض الوزن في تلك المنطقة إلى تحسين الخط الضعيف.

ومع ذلك ، لا يمكن استهداف فقدان الدهون في أجزاء معينة من الجسم ، يجب أن يكون جزءًا من إستراتيجية عامة لفقدان الوزن ومن أفضل طرق التخلص من الوزن الزائد:

  • تناول نظامًا غذائيًا غنيًا بالفواكه والخضروات.
  • تجنب أو قلل من الأطعمة المصنعة.
  • تجنب أو حد من السكر المكرر.
  • تناول الحبوب الكاملة بدلًا من الحبوب المكررة.
  • مارس تمارين القلب بانتظام.
  • تدريب القوة.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم.[1]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق