لماذا نشعر بالنعاس بعد شرب القهوة

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 27 مايو 2020 , 00:26

القهوة هي منبه يزيد النشاط ويرفع مستويات الطاقة. الكافيين كمادة لا تسبب النعاس. لكن، القهوة، هي مشروب معقد، وشربه يمكن أن يسبب الشعور بالنعاس في بعض الأوقات. الأدينوزين يسبب الشعور بالنعاس عندما يتلاشى الكافئين

الكافئين في القهوة يمنع مستقبلات الأدينوزين في الدماغ من استقبال الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يسبب الشعور بالتعب. لكن على الرغم من أن الكافئين يمنع الدماغ من استقبال الأدينوزين، لكنه لا يمنع الجسم من إنتاج الناقل العصبي. لذا، عندما يتلاشى الكافئين، يكون موجود هناك كمية كبيرة من الأدينوزين التي تسبب الشعور بالنعاس.

الكافيين لا يسبب بنفسه الشعور بالنعاس، لأنه لا يتحكم بالكمية من الأدينوزين التي يصنعها الجسم، لكنه يقوم بتأجيل تأثيرات الأدينوزين فتكون النتيجة أن يشعر الشخص بكمية كبيرة من الأدينوزين مرة واحدة عندما يتلاشى تأثير الكافئين.

أسباب الشعور بالنعاس بعد شرب القهوة

القهوة تسبب الجفاف

السبب الأساسي الذي يجعل القهوة تشعر الشخص بالنعاس هو أنها تسبب الجفاف. القهوة مدرة للبول، بعبارات أوضح، القهوة تؤدي إلى الرغبة في التبول. لذا شرب القهوة من أجل البقاء صاحيا يمكن أن يؤدي إلى حلقة من الجفاف ويؤدي في النهاية إلى الشعور بالتعب، الحلقة تكون:

  • بعد شرب كوب من القهوة، يشعر الشخص بالحاجة لدخول الحمام.
  • عند التبول، يفقد الجسم الماء
  • عندما يفقد الجسم الماء، يتثخن الدم
  • عندما يتثخن الدم، يصبح جريانه أبطأ في الشرايين والأوعية الدموية
  • عندما يبطأ جريان الدم، يؤدي إلى وصول كمية أقل من الأكسجين إلى الجسم
  • بدون كمية كافية من الأكسجين يشعر الشخص بالتعب والنعاس
  • يمكن أن يقوم الشخص بشرب كوب من القهوة مجددا ليقاوم التعب وعندها تبدأ الحلقة من جديد.

معظم الأشخاص الذين يشربون القهوة لا يشربون الماء الكافي للجسم أو على الأقل الكمية التي يمكن أن تعوض آثار القهوة. بالإضافة إلى ذلك، القهوة تسبب تضيق في الأوعية، وهذا يزيد من تعقيد المشكلة. القهوة تجعل الشرايين والأوردة تتضيق. وعندما تتضيق، يصبح الأمر أصعب بالنسبة للدم الكثيف أن يتدفق من خلالهما.[1]

عند شرب كمية كبيرة من القهوة، يمكن ان يكون الشخص لا يشرب كمية من الماء تعادل من تأثيرات القهوة.

يوصي قسم الصحة والطب في الأكاديميات الوطنية بالاسترشاد  بإحساس الشخص حول العطش، ولكنه يوفر إجمالي كمية مياه يومية تهدف إلى:

  • 15 كوب (3.7 لتر) للذكور البالغين
  • 11 كوب (2.7 لتر) للإناث البالغة

يتضمن هذا المبدأ التوجيهي الماء في المشروبات بخلاف الماء النقي والمياه من الطعام الذي تتناوله. إذا لم يكن الشخص يعاني من أعراض الجفاف، مثل الصداع والبول داكن اللون، فمن المحتمل أنه يشرب ما يكفي من الماء.

القهوة تحتوي على السكر

عند إضافة السكر إلى القهوة، فقد يسبب ذلك “تحطم” السكر العادي بعد شربه. قد يأتي هذا السكر المضاف على شكل كريمة مخفوقة أو لقطات من الشراب. هذه عادة ما تكون قياسية في مشروبات القهوة المتخصصة. يعالج الجسم السكر بشكل أسرع بكثير من الكافيين. بعد استهلاك الجسم للسكر، يمكن ان يؤدي ذلك غلى انخفاض في الطاقة. مدى سرعة حدوث ذلك يعتمد على الشخص. يمكن أن يحدث في غضون 90 دقيقة بعد تناول السكر.[2]

الحد من الشعور بالنعاس بسبب القهوة

إذا كانت القهوة تسبب الشعور بالنعاس، هناك العديد من الأشياء التي يمكن فعلها لتقليل هذا التأثير

  • الاعتدال في شرب القهوة، الأطباء ينصحون بألا تتجاوز الكمية اليومية أكثر من أربعمئة ميللي غرام في اليوم، وهو ما يعادل حوالي كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يوميا.
  • تجنب مشروبات القهوة التي تحتوي الكثير من السكر
  • شرب كمية كبيرة من الماء مع القهوة
  • عند الاعتياد على شرب القهوة بعد الظهر، يمكن استبدالها إلى القهوة أو الشاي منزوع الكافئين بعد الغداء.[1]

كيف يؤثر الكافيين على الجسم

الكافئين يؤثر على مناطق مختلفة في الجسم من ضمنها الدماغ، الجهاز العصبي المركزي والعضلات. الكافيين ينشط تحرير الدوبامين في الدماغ وهو مادة كيميائية تسمى بالناقل العصبي الذي يتحكم في مركز المتعة، لذا فإن شرب القهوة شعر بالارتياح.

في البداية، الناقل العصبي سةف يؤدي إلى زيادة ضربات القلب وإيصال كمية أكبر من الأكسجين إلى العضلات، الجسم يطلق هذا المركب الكيميائي عادة في حالات المواجهة أو الهرب التي يمكن أن تستجيب بسرعة في حالات الخطر سواء كانت حقيقية أم لا.

الاستقلاب أيضا سوف يزداد لأن العضلات تحتاج إلى مصدر جاهز للوقود من أجل العمل، ومع الأكسجين المضاف، يمكن للجسم إنتاج الطاقة بسرعة وكفاءة باستخدام الكربوهيدرات والسكر كمصادر.[3]

تأثير الكافيين على الدماغ

الكافئين يتداخل مع تفاعل يؤدي لتحطيم مادة كيميائية أخرى تسمى الأدينوزين أحادي الفوسفات الحلقي. هذا التأثير، بدوره، يتسبب في إطلاق المزيد من المواد الكيميائية تسمى الإبنفرين والنورأبنفرين. هذا يؤدي إلى ردود فعل متعددة في الجسم. بالإضافة إلى ردود الفعل السابقة، يؤثر الكافيين على معظم أجزاء الدماغ الأخرى. التأثير الكلي هو زيادة اليقظة، والتفكير الأفضل، وتحسين التنسيق. هذا أحد الأسباب التي تجعل الرياضيين يستخدمونه كمحفز للأداء.

الزيادة في مستوى سكر الدم أو الغلوكوز سيمنح الدماغ النشاط والطاقة التي يحتاجها. بالرغم من حجم الدماغ الصغير ولكنه يستهلك كمية كبيرة من الغلوكوز، وعندما يصبح الدماغ في حالة تنشيط عالية، سيتطلب المزيد من الوقت.

متى يبدأ تأثير الكافيين

لا يستغرق الكافيين وقتًا طويلاً في العمل لأن الشخص سيبدأ في الشعور بآثاره في غضون 45 دقيقة. سيستمر في الشعور بما يسمى بالكافيين مرتفعًا لمدة تصل إلى أربع ساعات بعد أول فنجان قهوة على الرغم من أنه قد يستمر لفترة أطول عند النساء الحوامل.

ومع ذلك، لا يتفاعل الجميع مع آثاره بشكل مكثف أو يشعر بالتعب بعد شرب القهوة. بالنسبة للشخص الذي يشرب القهوة بانتظام، غمن المحتمل أن يبني جسمه مقاومة ضد تأثيرات الكافيين ولكنه سيظل يشعر ببعض التحفيز في الجهاز العصبي المركزي بعد شربه كوبا من القهوة.

سبب الشعور بالجوع بعد القهوة

يعاني بعض الأشخاص من الجوع الشديد بعد شرب شيء يحتوي على الكافيين لأن أجسامهم قد استخدمت مصادر الجلوكوز المتاحة بسهولة. لأن الدماغ والقلب قد زاد نشاطهما واستخدموا المزيد من الطاقة أيضًا. وهذا يعني انخفاض السكر في الدم. يستغرق تفكيك الطاقة المخزنة وقتًا. في هذه الأثناء، قد يشعر الشخص بآلام مفاجئة وعاجلة من الجوع عندما يتفاعل الجسم مع انخفاض الوقود.

طريقة تفاعل الأشخاص مع الكافيين

بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالتعب بعد شرب كوب واحد من القهوة، فربما يكون مفاجئا أن بعض الناس لا تتفاعل بنفس الطريقة مع شرب القهوة. الأفراد يمكن ان يصبح لديهم تحمل للكافيين وهذا بدوره يؤثر على الطريقة التي يتفاعلون بها وكيفية الشعور بعدها. التأثيرات على النوم أيضا تتغير.

وهناك عوامل أخرى تلعب دورًا أيضًا. يمكن لأشياء مثل كمية الماء التي يشربها الشخص أو آخر مرة تناول فيها الطعام أن تؤثر أيضًا على رد الفعل على الكافيين بعد استهلاكه. شكل الكافيين هو شيء آخر يجب أخذه في الاعتبار لأنه قد يؤثر بشكل مشابه. تعد القهوة والشاي من الخيارات الواضحة، ولكن الكافيين يكون مجود أيضا في المشروبات الغازية ومُعززات الطاقة وحتى في بعض مسكنات الألم مثل الأسبرين. تعتمد التأثيرات على الكمية الإجمالية في الجسم من جميع المصادر.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق