شرح نظام HAC صعود و هبوط المرتفعات للسيارات

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 16 يونيو 2020 , 14:00

في المنطقة الجبلية الصخرية يمكنك الاعتماد على خاصية المساعدة في صعود المرتفعات للسيارات HAC و خاصية المساعدة في هبوط السيارات عن المرتفعات DAC لانها تعمل على زيادة الامان و السلامة لقائد السيارة و السيارات المحيطة بها من حوله ، خلال موضوعنا الحالي سنقدم شرح و تلخيص لهذه التقنيات و كيفية عملها .

اذا كنت تقيم في المملكة و تحديدا في كل من ابها و اثير و الباحة فانت بالتأكيد في حاجه الى شاحنات مرتفعة و تحتوي على هذه التقنيات و ذلك لوجود الكثير من المرتفعات و المنخفضات و الاراضي الجبلية بها .

نظام المساعدة في صعود المرتفعات HAC

سنعطي في البداية مثال للشرح ثم نوضح بعد ذلك كيفية عمل هذه التقنية ، في حالة اذا كنت تقود سيارتك في احدى المرتفعات عن الطريق و في هذا المرتفع هناك اشارة مرور و التي انارة باللون الاحمر لكي تقف السيارات بالتأكيد ستكون امامك سيارة و في خلفك سيارة ثم بعد ذلك تحولت اشارة المرور من اللون الاحمر الى اللون الاخضر و انت الان في حاجه الى الانطلاق بالسيارة .

سنفترض ان سيارتك لا تحتوي على نظام المساعدة في صعود المرتفعات HAC و انت الان تضغط بقدمك على المكابح و تريد الانتقال من دواسة المكابح الى دواسة الوقود لكي تتحرك السيارة ، في غالب الامر قد تقوم بذلك خلال اجزاء من الثانية و لكن في هذا التوقيت بالتأكيد سترجع سيارتك الى الخلف سنتيمترات بسيطة حتى تقوم بالضغط على دواسة الوقود لتنتلق الى الامام و ذلك لان السيارة منحدرة الى الخلف .

ايضا اذا كنت مبتديء في قيادة السيارات و تعرضت لهذا الموقف فانك لن تكون قادر على تدارك السرعة المطلوبة فيرفع القدم عن دواسة المكابح و الانتقال بها الى دواسة البنزين او قد لا تدرك قوة ضغطة البنزين التي تريدها لتحريك السيارة الى الامام بسرعة كبيرة لمواجهة الانحدار الخلفي و بالتالي فانك تصطدم بالسيارة في الخلف .

و لكن في حالة اذا كانت سيارتك تحتوي على تقنية المساعد في صعود التلال HAC و في في نفس الموقف السابق فانك حين تقوم برفع قدمك من دواسة المكابح لكي تنتقل بها الى دواسة الوقود فان السيارة لن تعود الى الخلف و انما ستعمل المكابح بشكل اوتوماتيكي وقدمك مرفوعة عها لفترة زمنية بسيطة حتى تقوم بالضغط على دواسة الوقود و تتحرك السيارة الى الامام .

تكمن الفكرة في وجود حساس بالسيارة يمكنه تحديد مركز الثقل بها و مستوى الانحدار بالنسبة لها و بالتالي هذا النظام يدرك تلقائيا انك تقف على منحدر خلفي و ليس امامي و بالتالي تعمل المكابح اوتوماتيكيا كما وضحا سابقا .

و لكنى يبقى السؤال الهام ” ماذا لو ااني على منحدر و اريد الرجوع الى الخلف مع تقنية HAC ؟ ” راعت شركات السيارات هذه النقطة و لذلك فان التنقةي تعمل لمدة ثواني محدودة تبدأ من ثانيتين الى خمس ثواني على حسب نوعية السيارة التي تقودها و بالتالي في حالة قيامك برفع قدمك عن دواسة المكابح و عدم وضعها على دواسة الوقود بعد انتهاء هذه الفترة الزمنية فان السيارة ستعود الى الخلف بالشكل الطبيعي .

خطوات تشغيل و فصل تقنية المساعدة في صعود المرتفعات

في بعض الاحيان قد تكون تحركاتك كثيرة في المناطق الجبلية و ترغب في الا تتعطل لهذه الثواني المعدودة و ترغب في تحريك السيارة على المرتفعات الى الخلف او تحريك السيارة الى الامات و انت على المنخفضات في وقت سريع ، و بالتالي فان شركات السيارات تعطي خيار تشغيل او ايقاف تشغيل خاصية المساعدة في صعود و هبوط المرتفعات و فقا للخطوات التالية :

  • من خلال شاشة المعلومات خلف الدركسون او من خلال شاشة الملاحة الوسطية يمكنك الانتقال الى الاعدادات .
  •   ثم الانتقال الى Hill Start Assist .
  • من داخل الصفحة يمكنك اختيار تشغيل او ايقافه عن العمل .

الطبع قد تختلف طريق التشغيل و الايقاف لخاصية المساعدة في هبوط و صعود المرتفعات من سيارة الى اخرى .

نظام المساعدة في هبوط المرتفعات DAC

هذا النظام على عكس السابق DBC و لنبدأ في الشرح من خلال مثال ، ات الان تقود يارتك مرتفع الى منخفض على الطريق و تريد ان تقوم برفع قدمك عن دواسة الوقود لتجعل السيارة تنزل بشكل حر على هذا الطريق ، فاذا قمت بذلك فان تسارع السيارة سيزداد و تصبح اسرع و بالتالي قد تصطدم في سيارة امامك و عليك هنا ان تقوم باستخدام المكابح للتخفيف من قوة السيارة .

و بدلا من ذلك تقوم انت تفعيل خاصية المساعدة في هبوط المرتفعات DBC و بالتالي فاذا كنت في الموقف السابق فان السيارة سوف تسير على نفس اسرعة التي تسير عليها الى ان ينتهي المنخفض و بالتالي فان المكابح يتم الضغط عليها تلقائيا من قبل هذا النظام و لكن لا يتم الضغط عليها بشكل كامل و انما يتم الضغط على جزء منها تقليل تسارعها .

هذا النظام يعمل بشكل جيد في حالة اذا كانت سرعتك في حدود 40 كم اما اذا كانت السيارة تسير بسرعة اعلى من 60 كم / السيارة فان هذه التقنية لن تعمل معك .

طريقة تشغيل و ايقاف تقنية المساعدة في نزول المنحدرات

في بعض السيارات و التي منها هيونداي توسان قد تجد هذه التقنية تعمل من خلال احد الازرار المتواجدة في الكونسوس الوسطي و الذي يكون عليه رسمة سيارة في شكل منحدر، و بمجرد الضغطة الاولى عليه سيظهر لك مؤشر اخضر اللون في شاشة المعلومات تعني ان الخاصية اصبحت فعالة ، بينما في حالة الضغط عليها مرة اخرى يتم فصلها .

  • اما اذا كانت هذه التقنية متواجدة في شاشة المعلومات فيمكنك الوصول ليها من خلال صفحة الاعدادات في الشاشة .
  • ثم الانتقال بعد ذلك الى Downhill Brake Control .
  • و يمكنك الان ان تقوم بتفعيل او ايقاف هذه التقنية عن العمل .

بالاضافة الى التقنيات السابقة المساعدة في صعو المرتفعات و المساعدة في هبوط المرتفعات فانت في حاجه الى تقنيات سلامة و امان اخرى مثل خاصية الثبات الالكتروني للاطارات و خاصية الوقوف التلقائي قبل الاصطدام و خاصية الوقوف الذكي و الركن الذكي للسيارة بالاضافة الى العديد من التقنيات الاخرى .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق