مفهوم نموذج التركيز على المهام

كتابة yasmeen آخر تحديث: 22 يونيو 2020 , 15:39

لا شك أن التركيز على راحة ورضاء العملاء والموظفين وجميع أفراد المجتمع في أي مجال أو فئة عمرية هو الأساس الذي يتم من خلاله الوصول إلى أفضل مستوى من النجاح والتقدم ، ولقد ظهرت العديد من الطرق والنظريات التي يتم من خلالها قياس رضا هؤلاء الأشخاص وتحديد مواطن التقصير وما يُعانون منه مشكلات وأسبابها والعمل على إصلاحها ومن أشهرها نموذج التركيز على المهام .

نموذج التركيز على المهام

هو عبارة عن نموذج عمل تم إعداده بهدف مُساعدة الأشخاص على تحديد ما يعترض طريقهم من معوقات أو صعوبات تحول دون الاستفادة القصوى ومن المنتج أو الخدمة أو عدم القدرة على القيام بالواجبات والمهام اليومية بشكل جيد ، ومن خلال هذا النموذج أيضًا يتم أيضًا مُساعدتهم  على تحديد الطرق التي يرون أنها الأفضل في حل ما يواجههم من مشكلات ، ومن ثَم ؛ يكون ذلك عامل مُساعد لمؤسسة العمل على تطوير منتجاتها بالكيفية التي تتوافق مع رغبات جميع الأشخاص [1] .

مميزات نموذج التركيز على المهام

هناك عدد من المزايا الهامة جدًا التي تحيط باستخدام نموذج المهام ، ومن أشهرها ، ما يلي :

-يُعد من الأساليب الخاصة بالتدخل قصير المدى ؛ أي أن تأثيره على مسيرة مؤسسة العمل يظهر خلال وقت قصير .

-يقوم هذا النموذج على أساس تجريبي من خلال جمع أكبر نسبة ممكنة من آراء الأشخاص والبدء في تطبيق الرأي الأكثر تكرارًا ، فضلًا عن أنه نموذج سهل التطبيق ولا يتطلب قضاء وقت كبير في تنفيذه .

-عملية التسجيل في نموذج المهام سهلة وبسيطة جدًا ؛ غير أن هذا انموذج يضع العميل في مركز اهتمامه لأنه مُعد خصيصًا من أجل تحقيق أكبر نسبة رضى ممكنة للأفراد .

-العميل هنا هو من يُقرر ما يتعرض له من مشكلات مع المنتج وما يرغبه من تطلعات في هذا المنتج أيضًا فضلًا عن أنه من يقوم بالتفكير من أجل الوصول إلى الطريقة التي يرى أنها الأفضل في حل المشكلة ، وهذا بالطبع يُساعد الشركة على جمع أكبر عدد ممكن من الاقتراحات ثم اختيار أفضلها .

-نموذج المهام ليس مقصورًا على عدد مُحدد فقط ؛ بل إنه نموذج مرن جدًا يُمكن استخدامه مع أي وحدات سواء صغيرة مثل حالات الأفراد أو كبيرة مثل حالات الأسر ، وهذا يُشير إلى أنه يُمكن جمع كل فرد على حدا في المنتج أو الخدمة ، ويُمكن أيضًا جمع اراء الأُسر كاملة .

-من النماذج التي يُمكن من خلالها القياس والتقويم ؛ ولا سيما أنه يقوم على تجربة العميل لعدد من الأنشطة المتعلقة بالمنتج أو الخدمة ، ومن ثم تحديد ارائه بها بعد التجربة وليس بشكل عشوائي ، مما يُعني أن هذا النموذج أداة فعالة جدًا ودقيقة في القياس ثم التقويم .

-هذا النموذج يتخلى عن الأسلوب النظري المبهم الذي تقوم عليه كافة استطلاعات الرأي الأخرى الخاصة بالعملاء ، لأنه قائم على التجربة العملية التي يتمكن من خلالها اكتشاف نقاط ضعف ومشكلات لا يُمكن اكتشافها بالطريقة النظرية ، ومن ثم ؛ توفير القدرة للمؤسسة على تدارك أي أخطاء او نقاط ضعف بشكل سريع .

أساليب نموذج المهام

هناك مجموعة من الأساليب الخاصة بالتدخل عبر نموذج المهام ، والتي تنقسم إلى ما يلي :

أسلوب التعليمات

في هذا الأسلوب ؛ يتم نقل المعلومات إلى أحد المستفيدين أو مجموعة منهم بطريقة مباشرة من خلال مجموعة من الإرشادات والنصائح والمناقشات وكذلك عقد المحاضرات وغيرهم من الوسائل الفعالة ؛ حتى يكونوا قادرين على تنفيذ بعض المهام بطريقة صحيحة ، وعلى سبيل المثال ؛ توضيح مميزات المنتج أو طريقة التعامل المُثلي معه وهكذا .

أسلوب الممارسة والمحاكاة

وبه يتم الشرح للعملاء او أحدهم من خلال بناء هذا الشرح على تجربة احد الأشخاص الأخرى الحقيقية ، وعلى سبيل المثال ؛ إذا كانت الشركة تُقدم بعض المنتجات أو الأدوات التي من شأنها أن تُساعد على الإقلاع عن التدخين ؛ ففي هذا الأسلوب ؛ يتم الاعتماد على شرح تجربة شخص قد تمكن بالفعل من الإقلاع عن التدخين وهكذا .

وقد يقوم الأخصائي الاجتماعي المعني بالشرح هنا بتجربة بعض الأنشطة والمهام التي قد تم شرحها على نفسه قدر الإمكان ؛ وعلى سبيل المثال ، إذا كان الهدف من الشرح هو جعل العميل قادر على التحدث بلباقة وسط مجموعة ؛ فهنا يُمكن إعداد مشهد تمثيلي من أجل تجربة قدرة العميل على التحدث داخل مجموعة حتى وإن كانت وهمية وهكذا .

ويؤدي الأداء التمثيلي للمواقف أيضًا على إكساب المعلومة والمعرفة إلى العملاء بطريقة سلسة وسهلة وسريعة وعلى سبيل المثال ؛ قد تكون في طريقة تعليم العملاء استخدام أحد برامج الحاسوب أو ما شابه بشكل عملي .

أسلوب الممارسة الموجهة

وهنا يقوم الأخصائي الاجتماعي أيضًا بالبدء في الشرج ولكن على أن يقوم بتوجيه العميل إلى الطريقة الصحيحة لإتمام بعض الأمور التي لا يمكنه إعدادها بمفرده أو التي يقوم بإهمالها بشكل ملحوظ ، بأن يصطحبه على سبيل المثال إلى أحد المراكز الطبية للاطمئنان على صحته إذا كان يُعاني من مشكلة صحية وما إلى ذلك .

أسلوب الواجب المنزلي

من خلال هذا الأسلوب ؛ يتم مساعدة الفرد على أن يكتسب سلوك أو معرفة جديدة عبر مجموعة من المهام والأنشطة المنزلية التي يقوم بها بمفرده في المنزل بين الجلسات التي يتم من خلالها استخدام نموذج التركيز ، وهذا بالطبع من شأنه أن يُساعد على امتداد فترة التدريب على أي مهمة أو نشاط ، وسوف يُساعد المتعلم او الفرد عمومًا أيضًا على التخلص من أي رهبة أو خجل او خوف ينتابه من عدم إتقان أي مهارة في بداية الأمر وهكذا .

ومن الأمثلة على ذلك ؛ إذا كان الإنسان لا يُجيد استخدام اللغة الخاصة بأحد البرامج أو المنتجات الرقمية بسبب صعوبة في التعلم ، فإن الواجب المنزلي له هنا يكون من خلال تعلم أهم المصطلحات اللغوية المُستخدمة على هذا المنتج ، حتى يتمكن مع الوقت من استخدامه بإتقان ، وهكذا .

عوامل نجاح نموذج المهام

هناك بعض العوامل التي من شأنها أن تُساعد على تحقيق الأهداف المنشودة من استخدام نموذج التركيز على المهام ، مثل :

-الاعتماد على أشخاص ماهرين و متمرسين على استخدام هذا النموذج باحترافية وإتقان .

-إتاحة الفرصة للفرد لكي يقوم بوضع أفكاره ومقترحاته ، ولا مانع من مُساعدته في فهم بعض النقاط إذا تطلب الأمر ذلك .

-يجب أن يقوم الأخصائي الاجتماعي أيضًا المعني بتطبيق النموذج بتوضيح أوجه الفائدة الناتجة عن تطبيق هذا النموذج للفرد ؛ حتى يزداد إقباله ورغبته على استخدام النموذج .

-التشجيع المستمر للفرد وتثمين ما يطرحه من أفكار واقتراحات دون استهانة أو تقليل ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى حدوث نتائج عكسية تمامًا .

ويُذكر أن نموذج التركيز على المهام قد حقق نجاحًا كبيرًا جدًا في عدة مجالات ؛ وهذا الأمر قد جعل استخدامه غير مقصور على الشركات والمؤسسات من أجل الوصول إلى أفضل أداء للموظفين أو أفضل نسبة رضى للعملاء فحسب  ؛ وإنما أصبح يتم الاعتماد عليه في الكثير من الأحيان في تقديم الدعم النفسي والمساندة المعنوية أيضًا اللازمة لبعض الأشخاص كأحد وسائل العلاج .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق