كم دولة لها حدود مع السعودية

كتابة امنية محمد آخر تحديث: 30 يونيو 2020 , 12:43

تمثل المملكة العربية السعودية حوالي أربعة أخماس من شبه الجزيرة العربية، حيث تشغل مساحة كبيرة وهائلة قد تقدر لحوالي اثنان مليون كيلو متر مربع، لذلك فهي تتنوع التضاريس بها بسبب هذه المساحة الواسعة. تقع المملكة السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا، ويحدها من جميع الاتجاهات الدول العربية، فعلى سبيل المثال تحدها دول الأردن واليمن والعراق من ناحية الشمال، والبحر الأحمر من الناحية العربية، أما بالنسبة للمناخ فهو يختلف من منطقة لأخرى وذلك بسبب اختلاف التضاريس بها.

كم دولة لها حدود مع السعودية

تعد المملكة العربية السعودية من الدول التي لها سيادة وسط الشرق الأوسط وبلدان العالم، كما أنها تحتل المركز الثاني في أكبر السماحات على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنها تمثل جزء كبير من شبه الجزيرة العربية، حيث تصل مساحتها إلى حوالي 530 ألف ميل مربع

تقع المملكة العربية السعودية في قارة آسيا فهي تمثل الجنوب الغربي بها، وتعد هي الدولة الوحيدة التي تقع في آسيا التي لها حدود ساحلية على كلاً من البحر الأحمر والخليج العربي، ويحدها عدة دول عربية من جميع الاتجاهات، فمثلا:

  • يحدها من ناحية الشرق الخليج العربي ودولة قطر والإمارات العربية.
  • ويقع البحر الأحمر في الناحية الغربية لها.
  • أما من الناحية الشمالية فيحدها دول ثلاث منها الكويت والأردن والعراق.
  • وتعد سلطنة عمان ودولة اليمن هي التي تحدها من الناحية الجنوبية.

دولة البحرين

تحد دولة البحرين المملكة العربية السعودية من الناحية الشرقية، فهي دولة جزرية تبلغ من المساحة حوالي 295.5 ميل مربع وتقع في قارة آسيا، كما أن عدد سكانها يبلغ حوالي مليون و425 نسمة.

يفصل بين البلدين الخليج العربي الذي يقع على الناحية الشرقية للمملكة، ومن أجل الدخول إلى أي من البلدين ويتم ذلك عن طريق جسر الملك فهد الذي تم افتتاحه بشكل رسمي لجميع الناس في عام 1986، وجاءت الفكرة للملك سعود لإنشاء هذا الجسر من أجل تعزيز العلاقة بين البلدين.

دولة الأردن

تحد دولة الأردن المملكة من الناحية الشمالية، ويعد المعبر الوحيد الذي يربط بين الدولتين هو الدرة الحدودي وهذا هو عبارة عن معبر بين العقبة وحقي، حيث أنه يبعد هذا المعبر عن مدينة تبوك بحوالي 174 ميل مربع.

كانت عبارة عن نقطة تفتيش أنشئت عام 1966 ولكن بعد ذلك تم ترقيتها إلى أن تصبح مركز عبور كامل ولكن عن طريق خدمة التأشيرات وكان ذلك في عام 1988.

تعد هذه الدولة من الدول شبه الساحلية وتقع على مفترق الطرقات من حيث الثلاثة قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا.

سلطنة عمان

تقع عمان في الجنوب الشرقي الذي يحد المملكة العربية السعودية، تعد هذه الدول من أصغر الدول حيث يتم ترتيبها في قائمة أصغر دولة العالم في الرقم السبعون، وذلك لأن مساحتها تبلغ حوالي 119.500 ميلاً مربعاً وتتمركز فيها عدد قليل من السكان قد يصل إلى حوالي 4,424,762 مليون نسمة أو أكثر قليلاً.

وتعد رملة خيلة هي المنفذ الحدودي الوحيد الذي يربط بين البلدين، حيث تقع على الحدود العمانية والسعودية.

دولة العراق

أما عن دولة العراق فهي تقع في غرب آسيا مما يعني أنها تحد المملكة العربية السعودية من الناحية الشمالية، ويربط بين البلدين معبر عرعر الحدودي الواصل بينهما، ويبلغ طول الحدود الواصلة بينهما إلى حوالي 505.8 ميلاً حيث أنها تمتد من حفر الباطن إلى الطريف.

تعد دولة العراق من الدول البرلمانية الاتحادية، يوجد بداخلها حوالي 19 محافظة، وبداخلها كردستان العراق المنطقة التي تعد مستقلة بذاتها. [2]

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

يعد يوم 23 سبتمبر من كل عام هو اليوم الذي تحتفل به المملكة العربية السعودية كيوم وطني لها، وهي يوم ذكرى توحيد المملكة في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، حيث أن هذا اليوم هو اليوم الذي أعلن فيه جلالة الملك قيام تأسيس المملكة العربية السعودية، وكان ذلك في عام 1351.

معلومات عامة عن المملكة العربية السعودية

  • يعد المناخ الخاص بالمملكة حار صيفاً وبارد في الشتاء، ولكنه يختلف باختلاف المناطق على حسب تقسيم التضاريس بها حيث أنها تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري.
  • بها أمطار شتوية مما يجعل المناخ الخاص بها معتدل في المرتفعات الغربية، والمرتفعات الجنوبية الغربية، أما بالنسبة للمناطق الواقعة في المنتصف فهي تتمتع بالجو الحار في الصيف والجاف في الشتاء، وترتفع نسبة الرطوبة ودرجة الحرارة في الأماكن الساحلية.
  • وتعد الأمطار فيها قليلة جداً وتسقط في فصلي الشتاء والربيع على عدة مناطق في المملكة، ولا تسقط على المرتفعات الجنوبية الغربية.
  • يعد العلم الخاص بها تتمثل الأرضية الخاصة به باللون الأخضر، ومكتوب بها جملة “لا إله إلا الله محمد رسول الله” بنوع من خط الثلث، ويوجد تحت هذه الجملة سيف عربي باللون الأبيض وتتجه قبضة السيف ناحية السارية للعلم، يتمثل العلم في شكل مستطيلي العرض به يساوي ثلثي الطول.
  • لا يجوز أبداً تنكيس هذا العلم أو اتجاهه ناحية الأسفل من الأرض أو في سقوطه في المياه، وذلك احتراماً للشهادة الإسلامية المكتوبة على العلم.
  • يرمز الشعار الخاص بالمملكة على القوة والقدرة على التضحية وذلك يتمثل في السيفين العربيين اللذان يظهران على العلم بشكل متقاطع، ويعلوها نخلة التي ترمز على الرخاء والحيوية والنماء بداخل البلاد.
  • تعتمد المملكة العربية السعودية العطلة الأسبوعية لها يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، كما أنها تستند على التقويم الهجري الذي بدأ منذ هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة.
  • تقسم السنة الهجرية إلى 12 شهراً و354 يوماً.
  • مدة أجازة عيد الفطر بالنسبة للمملكة تحتسبها من يوم 25 رمضان حتى 5 من شهر شوال، أي مدة قد تصل إلى حوالي 10 أيام.
  • أما بالنسبة أجازة عيد الأضحى فهي في حدود 10 أيام أيضاً من يوم 5 ذي الحجة إلى 15 من نفس الشهر.
  • تتعامل المملكة العربية السعودية بالريال السعودي ويعد العملة الرسمية لها، حيث يمكن تقسيمه إلى 100 هللة، ويساوي أمام الدولار الأمريكي حوالي 3.75 ريال.
  • تنقسم المملكة إلى حوالي 13 منطقة إدارية، وتنقسم المنطقة الإدارية إلى عدد من المحافظات، ولكن العدد الخاص بالمحافظات يختلف من منطقة إلى أخرى.
  • تنقسم عملة الريال إلى عدة فئات منها الخمسة والعشرة والعشرون ريال، بالإضافة إلى فئة الخمسون والمائة والمئتان ريال حتى الخمسمائة ريال سعودي.
  • وحدة القياس في المملكة العربية السعودية هي النظام المتري أما في حالة الوزن يتم ذلك عن طريق الكيلو غرام.[1]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق