طريقة عمل وجبات الاطفال الرضع

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 28 يونيو 2020 , 23:08

يوصى أطباء الأطفال كثيرًا بإرضاع الطفل رضاعة طبيعية فقط حتى سن ستة أشهر ، ويمكن إدخال الأطعمة الصلبة بعد عمر عام واحد على الأقل ، وسيكون التحدث مع الطبيب الخاص بطفلك حول أفضل وقت لبدء إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة فكرة جيدة ، كما أنه سيسهل الأمور في إعلام الأم كيفية تقديم هذه الأطعمة الصلبة .

حيث أنه يجب أن تحتوي الأطعمة الصلبة على العناصر الغذائية الرئيسية مثل البروتين ، والحديد ، والزنك ، ويجب التنويع ولا يجب التركيز على نوع واحد فقط ، والكثير من الأمهات يتساءلون عن طريقة عمل وجبات الأطفال الرضع ، وهذا في الواقع يُعرض الأطفال لمزيد من النكهات ، وهذا أمر جيد ولكن يجب عدم إضافة الكثير من السكر ، والملح ، والتحكم فيهم بشكل كبير أثناء تغذية الطفل . [1]

اعتبارات قبل اعداد وجبة الرضيع

هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند البدء في إطعام الأطفال ، ومن هذه الأمور :

  • يحتاج الأطفال الجدد إلى حوالي من ملعقة إلى ملعقتين كبار من الطعام ، لذلك يجب الحرص على إطعام الطفل كميات صغيرة .
  • يجب أن تبحث الام عن أي حساسية ، قد يكون مصاب بها الطفل ، وهناك العديد من الأطعمة التي قد تؤثر في الطفل حيث تحتوي على مسببات الحساسية الشائعة مثل البيض ، والفول السوداني ، والقمح ، وفول الصويا ، والأسماك ، والمحار .
  • أثبتت الدراسات إنه لا فائدة من تأخير إدخال الأطعمة الصلبة للطفل بعد ستة أشهر .
  • الأهم من كل هذه الأمور يجب أن يكون الطفل مستمتع بالطعام الجديد .

وهناك الكثير من الأشخاص يفضلون اللجوء إلى الطبيعة في الطعام الصلب الخاص بالطفل بما في ذلك :

  • التفاح .
  • الخوخ .
  • النكتارين .
  • الفراولة .
  • العنب .
  • الكرفس .
  • السبانخ .
  • الفلفل الحلو .
  • الخيار .
  • الطماطم الكرزية .

وجبات الرضع من 4 إلى 6 أشهر

عند بلوع الطفل من 4 إلى 6 أشهر ، يمكن للأم أن تقوم باستخدام البوريه المكون من عنصر واحد ، وفي الواقع هذا يساعد كثيرًا في معرفة وتحديد وجود حساسية ناحية أي طعام ، واستخدام عنصر واحد يقوم بتعزيز النكهة لدى الطفل ناحية صنف معين ، وهذه بعض وجبات البيوريه المناسبة لهذا السن ومنها :

بيوريه البازلاء

البازلاء هي مصدر قوي لتغذية الطفل ، حيث أنها معبأة بالكثير من الفيتامينات مثل فيتامين A وC  ، والحديد ، والبروتين ،  والكالسيوم ، وإذا كان الطفل لا ينجذب إليها كثيرًا يمكنك عملها بوريه ناعم للغاية .

بيوريه الموز

بوريه الموز هو الطعام المثالي لهذه الفترة ، حيث أن الموز غني بالبوتاسيوم والألياف ، كما أنه يُعرف الموز أيضًا بأنه أحد مضادات الحموضة ، ولطيف جدًا على معدة الطفل ، ولكن يجب أخذ الحذر عند استخدام الموز حيث الإفراط في تناوله يمكن أن يسبب الإمساك .

حبوب الأرز البني الصغير

حبوب الأرز البني الصغيرة تعتبر من الوجبات الأمنة للأطفال ، لأنها يمكن هضمها بسهولة كبيرة ، ويمكن استبدالها بـ الشوفان المطحون أيضا .

بيوريه الأفوكادو

تقوم الافوكادو بمد الطفل بالدهون الجيدة التي تعتبر هامة للغاية لدماغ الطفل ، ونموه البدني ،  ومن الأمور الجيدة بخصوص بوريه الأفوكادو أن الطفل سيحب طعمه .

بوريه البطاطا الحلوة المخبوزة

البطاطا الحلوة مليئة بالفيتامينات ، ومضادات الأكسدة،  والألياف ، ويمكن أن يستفيد الطفل منها بصورة كبيرة ، ويمكن إطعام الطفل البطاطا الحلوة على شكل هريسة مع بعض الحليب الخاص بالطفل لكي يعطيها طعمًا . [2]

وجبات الرضع من 7 إلى 9 أشهر

بداية من عمر 7 إلى 9 أشهر ، يمكن للطفل تناول البوريه أكثر سمكًا ، ويمكن في هذا السن إدخال مكونات متعددة ، وستكون فكرة رائعة أن تقوم بإدخال مكون واحد جديد في كل مرة ، ودمج الأطعمة التي تكون الام متأكدة أنها لا تسبب الحساسية للطفل ، وفي هذه المرحلة يمكن إدخال اللحوم ، والدجاج المطحون بعد موافقة الطبيب الخاص بالطفل ، ومن هذه الوصفات ما يلي :-

بيوريه اليقطين

هذه وصفة موسمية وأهم ما يميزها أنها سهلة ومغذية ، حيث أنها مليئة بالبيتا كاروتين ، والبوتاسيوم ، والحديد،  ويمكن للأم أن تقوم بصنع كمية كبيرة منها ، وتقوم بتجميدها في مكعبات الثلج للحصول على حصص فردية لوقت لاحق .

هريس البنجر

يعُطي البنجر الطفل مزيج مغذي من مضادات الأكسدة ، والفيتامينات ، والألياف ، ويمكن مزج هذه البوريه مع القليل من الحبوب ، لكي يستمتع الطفل بتناول وجبة إفطار لذيذة .

بيوريه الخضار المشكل

يمكن إضافة كل من البطاطا ، والجزر ، والبازلاء ، والأسماك في بوريه واحد ، وهذا المزيج يعطي طعمًا لذيذًا جاهزًا للأكل في أقل من 8 دقائق .

بيوريه البابايا

تتمتع البابايا بحموضة أعلى من الفواكه الأخرى ، لذلك سيكون من الأفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل من 7 أو 8 أشهر ، والانزيمات الموجودة في الفواكه مثل البابايا ، والاناناس تساعد كثيرًا على الهضم وتخفيف الإمساك لدى الطفل . [2]

السمك الأبيض والجزر البيوريه

تحتوي الأسماك البيضاء على أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وقد تساعد في تعزيز نمو الجهاز العصبي المركزي للطفل ، ويعتقد البعض أن الكراث يقدم الدعم القلبي الوعائي ، والجزر محمل بمضادات الأكسدة .

هريس الموز بالكينوا

الكينوا عبارة عن حبة غنية بالبروتين ، والتي تشكل إضافة رائعة لنظامك الغذائي المتنامي لطفلك ، ويضيف هذا ملمسًا جديدًا مثيرًا إلى هريس الموز ، وهو عنصر ربما يحبه طفلك بالفعل ، جرب أيضًا تقديم الكينوا المطبوخ لوحده لطفلك ، وتلتصق البذور المطبوخة بأصابع الطفل ، مما يجعل من السهل تناول الطعام .

الحفاظ على سلامة الرضيع

تتطلب عمل وجبات الأطفال الرضع عناية فائقة ، وهذا لكي تستطيع الأم الحفاظ على طعام الطفل آمنًا ، وتستطيع أيضًا الحفاظ على العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل بشكل صحيح ، ويمكن وضع الطعام في الثلاجة على الفور بعد تحضيره ، ويمكن الاحتفاظ بالأطعمة الخاصة بالأطفال التي يتم عملها في المنزل في وعاء مغطى لمدة يوم ، أو يومين في الثلاجة ، أو شهر إلى شهرين في الفريزر . [1]

مستلزمات وجبات الرضع

ستحتاج كل أم إلى العديد من المستلزمات ، والمعدات التي تساعدها في عمل وجبات الأطفال شيء ، وهذه المعدات معظمها متوافر في المول ، ويمكن شراء معدات مخصوصة لطعام الطفل ، ومن هذه المعدات :

  • مُصنع طعام يدور باليد ، وهذا المُصنع يحتوي على شفرات مختلفة للأطعمة المختلفة .
  • مطحنة طعام للأطفال .
  • صانع أغذية الأطفال الشامل ، وهذه الألة تقوم بطهي الطعام بالبخار ثم تهرس الطعام .

ويمكن الاستغناء أيضًا عن استخدام هذه التقنيات ، واستخدام شوكة فقط ، إذا كانت الإمكانيات الخاصة بك لا تسمح . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق