الفرق بين تصميم مواقع الويب وتطوير مواقع الويب

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 06:55

نجاح أي موقع ويب يتوقف بدرجة كبيرة على نجاح تصميم الموقع وتطويره وقد يستطيع أي فرد أن يصبح مصمم ويب أن يعمل مطور ويب وعند تحملك لهذا العمل وتلك المسئولية ، من خلال تخيله للجسم والرأس وجميع وظائف الويب ، وتقديم عدد من عمليات التصميم الناجحة عند اكتسابك مهارات الويب والعمل في تطويره بأن يكون جميع الأشياء التي تضيف في تصميم الويب وتطويره ممكنا .

تطوير وتصميم الويب

فعند وجود عدد من المشروعات الكبرى ، فقد تحتاج الشركات لخبير في كل فرع من أفرع المشروع ومن الأمثلة العملية عن ذلك مثل وجود خبير في مجال العلامات التجارية ، وخبير في الثعبان وخبير في جافا وخبير مجالات التسويق ، وخبير محركات البحث وهكذا ففي كل مجال يحتاج لخبرات الأشخاص المتعمقة .

ولكن قد يكون هناك نوعان من الاستخدامات الخاصة بالويب ، مثل الخبير في مجال تطوير الويب والآخر في تصميم الويب ، فالأول يطلق عليه اسم مطور والأخر يسمى مصمم ، ويشكل كلا منهما جزءا لا يتجزأ من فريق العمل ، في تحقيق عدد من الأهداف الخاصة بفريق العمل والأمر لا يتعلق كثيرا بنوع الأشخاص والمهارات التي يجب توظيفة ، ولكن المهم ما يرتبط بهذا الأمر من تطوير وتصميم موقع الويب والقدرة على ذلك [1] .

الفرق بين مصمم ومطور ويب

هناك عدد من الخطوات اللازمة التي قد تساعدك في ذلك :

  • لابد أن يكون مصمم الموقع ويب على علم تام بجميع التفاصيل الخاصة بالمشروع والشركة والأهداف وكافة الحلول والطلبات ، والعملاء وتوفير عدد من الوسائل الممكنة التي قد تحقق الفائدة المشروع وتذليل عدد من العقبات غير الممكنة لتحقيق أهداف العمل ، والهدف من تصميم الموقع وتصميم كافة الوظائف المتعلقة به والخطوات العملية اللازمة في ذلك وتحديد وتنسيق الوقت اللازم لذلك [2] .
  • أن يفهم مصمم الويب جميع الطلبات التي قد يحتاجها العميل في موقع الويب وما تطلبه الخطة الاستثمارية في ذلك، من خلال ما يستوعبه مصمم الموقع ، ويقوم بالتواصل مع العملاء وعند ذلك يقوم فريق العمل الآخر المتخصص في قسم المبيعات بفهم وتحديد الأسعار والترويج له ووضع الخطوات الناجحة لذلك .
  • كما يقوم مصمم الويب بعمل الاطارات السلكية وقوائم وخطوات الشئ المرئي بحيث يجب عرضه ولابد أن يفهم مطور الويب الطلب من التصميم ، وعند الإنتهاء من ذلك يقوم بإختيار لغات البرمجة والأطر لإنشائها والتكنولوجيا ومن الأمثلة على ذلك عند حصوله على التصميم للموقع الخاص بالخطة الاستثمارية، وقيام المطورون بإنشائه من أطر العمل واستخدام لغات البرمجة .
  • كما يجب عليه أن يتبع الأساليب والأدوات التي تستخدم بواسطة المصمم في إنشاء التصميم الخاص بالخطة الاستثمارية ، مثل مصمم التقارب Adobe والرسم والمنتجات HTML، CSS
  • كما يقوم مطور الويب باستخدام PHP، Gava في إنشاء الوظائف SQL، mongo، python والاتصال المرتبط بتخزين البيانات وإمكانيات الوصول له عبر موقع الويب
  • كما يعد التصميم المتعلق بالشعار واختيار الخطوط واللافتات، ودقة الشاشة وواجهة المستخدم والتجارب للمستخدم، ونحو ذلك ويقوم بالتفكير أيضا في إنشاء مصمم الويب ويعمل أيضا المطور في الويب بإنشاء عدد من الوظائف للأشخاص الذين يقومون بعمليات الإدخال والإخراج والمعالجة.
  • كما يقوم بتصميم جسم الإنسان مثل الزراعيين وعدد من الأجزاء التي تتعلق بذلك في الوظائف والمدخلات والعمليات والمخارج والنهاية التي أحسن مصمم البشر بها الله ، وما يكون عند مصمم الويب من حيث توفير القدرة في الروح بالجسد وقدراته على التواصل والمشي والتفكير والاستفادة من الصنع الذي أتقنه المصمم والمطور البشري الله رب العالمين مطور الويب .
  • وعن الأمثلة المرتبطة في تصميم صفحة عن طريق مصمم ويب وأما القدرة في جوجل في البحث يتم إنشاؤها من خلال مطوري ويب .
  • كما من الممكن ان يعمل مطور ويب مصمم وأيضا المصمم يكون مطورا في الويب من حيث تنفيذ مشروع بالكامل بواسطة شخص وصولا لعدد عشرة من الأشخاص ، من خلال الإعتماد على مدى حجم المشروع ونطاقه ، فقد يحتاج لخبير في عدد من النقاط .

تحديات تقابل مطور ومصمم الويب

  1. حيث يصعب على العملاء في كثير من الأحيان صعوبة من حيث التوضيح للعملاء بعدد من النقاط المرتبطة بالعمل ، مما قد يصعب من العملاء الدخول في تفاصيل ذلك .
  2. كما في بعض الأحيان يصعب تواجد مدفوعات منتظمة ، والفروقات بالتقنيات ومهارات محدثة عن ذلك وتوفير التعليم وتطويره .
  3. هناك عدد من المشاريع الكبرى كما أن العملاء الضالين التابعين لعدد من الشركات ، في تطوير ويب بهدف تحقيق الربح الذاتي بكل مدينة .
  4. كما يوجد تكلفة عالية في أدوات تصميم الويب .

ارشادات مصمم ومطور ويب

  • حيث لابد أن يقوم مطور ومصمم الويب من حيث التواصل مع العملاء واتباع الخطوات القيام اللازمة في ارضاء العمل ، وتقديم التسهيلات عن ذلك .
  • توفير الشروط الواضحة المرتبطة بالدفع واتباع عدد من الدورات التدريبية في التعلم والتسوق على مدار ساعتين .
  • توفير عدد من الاستخدامات وتطوير الأدوات التي تكون متاحة في المصدر وسبل الأساليب الخاصة بالتعلم في العملاء .

أهمية تصميم وتطوير مواقع الويب

يعتبر الويب هو من أقوى أدوات الاتصال الخاصة بك فالعمل على تطوير ، وتصميم موقع الويب يساعد بشكل كبير من توفير وسائل الإتصال لك مع غيرك من كافة دول العالم ، سواء كان الموقع خاص بالإعلام بعملك .

أو كان ذلك بغرض بيع وتسويق المنتجات أو لكافة الأسباب الأخرى كما لا يوجد حد معين عند القيام بإنشاء موقع معين على شبكة الويب فجميع الخطوات قد تكون جميع الخطوات مفتوحة ومطروحة أمامك ، كما أن مواقع الويب تساعدك بصورة كبيرة مع كافة الأفراد الدولية بأقل تكلفة تذكر عن غيرها من وسائل الاتصال الأخرى ، كما أن الانترنت هو من أهم وسائل التواصل بين الناس في الوقت الحالي، ويحقق أرباح كبيرة .

كما يساعدك بالتواصل مع العملاء بأقصى سرعة ممكنة كما قد يعبر الموقع هو المعبر عن العلامة التجارية الخاصة بك ، كما يعد الرمز والدليل على نجاح أي مؤسسة تجارية فهو وسيلة التواصل القوية والتسويق الواسع للسلع والخدمات .

كما يساعدك موقع الويب سواء في تطويره أو تصميمه على تحديد طموحك وأهدافك من الموضوع الذي تتحدث عنه في الموقع ، أيا كان نوع الموقع ترفيهيا أو احترافي كما يعمل على تحديد زيادة شبكة الاتصال لك والعمل على إرضاء هواياتك وجميع طموحاتك الخاصة بك .

كما يساعدك على معرفة عدد كبير من الأشخاص الجدد وزيادة دخلك من المال ، وتقديم عدد ضخم من الخدمات عبر هذا الموقع، كما أن الموقع يساعدك في الانفتاح على جميع الأطراف العالمية ، كما هو البطاقة المثالية لعمل المؤسسات والمشروعات ، كما هو إعلان دائم وتفصيلي .

كما هو له مواعيد دائمة على مدار أوقات السنة كما هو يساعد على المنافسة وزيادة المصداقية الخاصة بدعايتك ، كما يعمل على عرض جميع معلومات عملك بطريقة شيقة كما هو يساعد بشكل كبير على دعم الثقة لديك ، واتاحة عدد كبير ومميز عن المعلومات عن العمل .

كما هو يقوم بتعريفك على جميع العملاء من حيث نقاط القوة والضعف لديهم ، كما يشكل قاعدة بيانات كبيرة للغاية عن العمل تستطيع الرجوع له عند الحاجة لذلك ، كما ستعرض عليه جميع الصور والأشخاص المتخصصين في العمل ، ووضع الصور التفاعلية وتشكيل مساحة كافية لجميع الفيديوهات .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق