معلومات عن ألواح الفوم الصوتية

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 06:50

أصبحت اللوحات الصوتية أكثر شعبية منذ ظهورها في بيئات العمل قبل بضع سنوات سواء في المطاعم أو في قاعات الاستقبال أو (في كثير من الأحيان) في المكاتب ، وتم تصميم الألواح الصوتية لمكافحة التلوث الضوضائي.

وغالبًا ما يتم استخدامها في المناطق الصاخبة وتقليل أو تصحيح أو امتصاص التلوث الضوضائي، وتتوفر العديد من التشطيبات: الأشكال ، المثبتات ، الألوان ، الأبعاد ، إلخ، ولكن يمكنهم أيضًا إضفاء لمسة من الأناقة على مساحات العمل. 

الفرق بين الامتصاص الصوتي والعزل الصوتي

لا ينبغي الخلط بين الامتصاص الصوتي والعزل يمكن تقليل الصدى والتلوث الصوتي القادم من الخارج أو من غرفة إلى أخرى بفضل العزل الصوتي ، والذي يتحقق عادة من خلال تركيب الألواح الصلبة في لحظة بناء المبنى، وبالتالي فإن الألواح الصوتية ليست هي الحل الصحيح للمساحات العازلة التي تعاني من التلوث الضوضائي الناتج من الخارج، ويتمثل دورهم الرئيسي في امتصاص الصوت القادم من داخل الغرفة المعنية.

أمثلة

يمكن أن يأتي صدى الصوت من المواد المستخدمة في تشييد المبنى:

  • الزجاج أو الخرسانة أو المعدن.
  • كما يمكن أن يكون أيضا نتيجة نقص الأثاث.
  • يمكنك تحسين الراحة السمعية والعافية لتصحيح صدى الصوت في الغرفة.
  • القضايا السليمة في المساحات المهنية تتزايد أكثر مع نمو المساحات المفتوحة.

الآثار :

يؤدي صدى الصوت إلى شعور ضوضاء مزعج ، خاصة عندما تكون الضوضاء والأصوات عالية فمثلاً:

  • نقص الوضوح.
  • التعب الأخلاقي.
  • نقص التركيز .
  • تحتاج إلى معالجة صوت الغرفة.
  • لتجنب المشاكل اليومية. [1]

ما هو اللوح الصوتي أو عازل الصوت

اللوح الصوتي هو نوع خاص من الألواح مصنوع من مواد تمتص الصوت، وظيفتها توفير عازل صوت بين جدارين خارجيين يتم إدخال مادة امتصاص الصوت والجدار مسامي، وبالتالي ، عندما يمر الصوت عبر لوحة صوتية، تنخفض شدة الصوت ويتم موازنة فقدان طاقة الصوت عن طريق إنتاج طاقة حرارية. [2]

يتم استخدامها في القاعات وغرف الندوات والمكتبات والمحاكم وحيثما تكون هناك حاجة لعزل الصوت تستخدم الألواح الصوتية أيضًا في صناديق السماعات.

تعزيز الصوت

الهدف هو تعزيز خصائص الصوت من خلال تحسين وضوح الكلام وجودة الصوت، لهذا السبب ، غالبًا ما تستخدم الرغوة الصوتية في استوديوهات التسجيل، والغرض من ذلك هو تقليل الرنين داخل الغرفة ، ولكن ليس إزالته تمامًا.

يتم تحقيق ذلك عن طريق وضع قطع من نفس الحجم من الرغوة ، غالبًا على شكل مخاريط أو مثلثات، على الجدران المقابلة، وتعكس الموجات الصوتية من الأسطح وتستمر في الارتداد في الغرفة، وعندما تواجه الموجة تغييرًا في المعاوقة الصوتية، مثل ضرب سطح صلب فإن الانعكاسات الصوتية تحدث.

ستحدث هذه الانعكاسات عدة مرات قبل أن تصبح الموجة غير مسموعة، كما يمكن أن تتسبب الانعكاسات في مشاكل صوتية مثل تجميع الطور وإلغاء الطور، وتحدث موجة معقدة جديدة عندما تتزامن الموجة المصدر المباشر مع الموجات المنعكسة، وستغير هذه الموجة المعقدة استجابة التردد للمادة المصدر. [3]

متى يجب استخدام لوحة صوتية

إن تصحيح صوتيات الغرفة له فائدة أساسية تتمثل في تحسين الرفاهية والراحة الصوتية لشاغليها، ويتم استخدام الألواح الصوتية عندما يكون صدى الصوت أو رنين الصوت في الغرفة قويًا جدًا، ويمكن أن يكون هذا بسبب المواد المستخدمة في تشييد المبنى (الزجاج أو الخرسانة أو المعدن) أو ببساطة لأن الزخرفة بسيطة للغاية.

غالبًا ما يعطي الصوت المتكرر انطباعًا بأن هناك ضجيجًا مزعجًا في الخلفية بسبب زيادة حجم الصوت، كما تؤدي الغرف ذات الرنين العالي بشكل مفرط إلى فقدان للشفافية بشكل لا رجعة فيه ، مما يؤدي إلى التعب وعدم التركيز على شاغليها، بغض النظر عن المساحة المعنية ، حيث تكون المعالجة الصوتية فعالة على الفور إذا تم إجراؤها بشكل صحيح (بعد إجراء تقييم صحيح).

  • يمكن أن تؤدي الألواح الصوتية أدوارًا مختلفة بالإضافة إلى العلاج الصوتي.
  • يمكن استخدامها لإعطاء هيكل أفضل للمساحات أو ببساطة كزينة.
  • تتكون لوحة الصوت عادة من: رغوة ماصة للأغراض الصوتية غطاء قماش أحادي اللون أو مطبوع. [5]

كيف تعمل الواح الفوم الصوتية

اعتمادًا على كيفية تثبيتها ، يمكن أن تؤدي الألواح الصوتية أدوارًا مختلفة:

  • امتصاص الصوت.
  • الحد من التلوث الصوتي.
  • التصحيح الصوتي.
  • سيختلف التكوين حسب المتطلبات.

سيتم تثبيت الألواح الصوتية بشكل مختلف في غرفة الاجتماعات مقارنةً بمكتب مفتوح ، على سبيل المثال اعتمادًا على مصدر التلوث الضوضائي وتكوين المساحة ، يمكن وضع الألواح الصوتية في مواقع مختلفة.

معلومات عن الموجة الصوتية

الموجة الصوتية متعددة الاتجاهات تنتشر عبر غرفة كاملة ونحو جميع العناصر في الغرفة، وتضرب الموجات الصوتية كل ما تواجهه الجدران والأسقف والأثاث والناس، وعندما تصادف موجة صوتية شيئًا ما ، ينتقل جزء منه عبره ويخرج من الجانب الآخر ، ويرتد جزء منه ويتم امتصاص جزء منه، وبالتالي فإن دور الألواح الصوتية والعناصر الصوتية هو زيادة مدى امتصاص الموجات الصوتية التي تضربها ، من أجل تقليل شدتها و صدرها. [5]

الجاذبية البصرية لـ اللوحات الصوتية كما قلنا من قبل ، ويمكن للألواح الصوتية أيضًا تحسين المظهر البصري للغرفة، ويمكن تخصيصها وتكييفها مع روح وألوان أي شركة. كما يمكنك اختيار تشطيب مطبوع أو أحادي اللون أو مرقش ، وأشكال وألوان مختلفة ومع أو بدون إطار ، حتى إضافة الأضواء ، قبل العثور على المكان المناسب على الحائط الخاص بك ، أو على السقف أو في منتصف الغرفة.

معلومات عن الفوم الصوتي

الرغوة الصوتية هي مادة خفيفة الوزن مصنوعة من رغوة البولي يوريثين إما بولي إيثر أو بوليستر ، وكذلك رغوة الميلامين المبثوقة، وعادة ما يتم تقطيعها إلى بلاط – غالبًا بأشكال هرم أو إسفين – وهي مناسبة لوضعها على جدران التسجيل بالاستوديو أو نوع مماثل من البيئة للعمل وممتص للصوت ، وبالتالي تعزيز جودة الصوت داخل الغرفة.

 تقلل الرغوة الصوتية أو تقضي على أصداء وضوضاء الخلفية من خلال التحكم في صدى الصوت الذي يمكن أن يصدر عن طريق ارتداد الجدران، ويختلف هذا النوع من امتصاص الصوت عن عزل الصوت، والذي يُستخدم عادةً لمنع الصوت من الهروب أو دخول الغرفة.

لذلك ، يتم تثبيت الرغوة الصوتية في غرف كبيرة مثل الكنائس والمعابد اليهودية وقاعات الحفلات الموسيقية، كما تحتوي هذه الغرف على مساحة كبيرة ومستوية وسيزداد التشويش بالتأكيد في الغرفة، كما تستخدم لتحسين الصوتيات في الغرفة مما يقلل من الضوضاء. 

وعادة ما تتعامل الرغوة الصوتية بشكل أكبر مع الترددات المتوسطة والعالية، للتعامل مع الترددات المنخفضة ، هناك حاجة إلى قطع أكثر سمكا من الرغوة الصوتية ؛ غالبًا ما يتم وضع قطع كبيرة من الرغوة الصوتية في زوايا الغرفة وتسمى مصائد باس الرغاوي الصوتية. 

مواد امتصاص الصوت

  • تم تصميم Hushcloth® الرغوة الصوتية لتوفير أقصى امتصاص للصوت المحمول جواً بأقل سمك ووزن،كما يتم تصنيع منتجات رغوة البولي يوريثين المرنة المفتوحة هذه لتحسين حجم المسام ومقاومة تدفق الهواء والكثافة.
  • كما يتوفر Hushcloth® في مجموعة متنوعة من المواد وأنواع الرغوة الصوتية ذات التشكيلات الجانبية المختلفة والمواد المواجهة وخصائص القابلية للاشتعال.
  • ممتصات الصوت المتباعدة: كما تعمل ممتصات الصوت المتباعدة على الامتصاص الصوتي وخصائص حاجز الصوت في سلسلة من المنتجات الفريدة والجديدة ، والتي لها خاصية مشتركة وهي الدعم الذاتي في تطبيقها. [6]

مواد العزل الحراري

  • تم تصميم منتجات Insulwrap : لتلبية متطلبات العزل الحراري المتنوعة وذات قابلية الاشتعال مع التكلفة والمرونة الأمثل للوزن.
  • ألواح معدنية Insulwrap : هذا النوع من رغوة التحكم في الصوت خالية من الاسبستوس كما يوفر عزلًا حراريًا.
  • Insulwrap Lagging Materials – Lagging Duct أو الأنابيب التفاف هي مادة امتصاص الصوت التي تستخدم في المقام الأول للعزل الحراري.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق