سناكات دايت

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 20 يوليو 2020 , 21:19

البعض يعتقد خطأ أن الوجبات الخفيفة أو سناكات تعتبر سبب في زيادة الوزن دائمًا ، ولكن هذا غير صحيح حيث أن بعض الوجبات الخفيفة تعتبر وسيلة فعالة تساعد على خسارة الوزن ، حيث أن هذه الأطعمة في كثير من الأحيان تكون صحية ويحتاج إليها الجسم لهذا لا يجب التوقف على تناولها ولكن أحرص على تناولها بالطريقة الصحيحة .

الخضروات والحمص

إن الحمص هو طبق معروف ومفضل بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص وهو ذا شعبية كبيرة ويمكن تصنيعه في المنزل ، وهو من المصادر الغنية بالبروتينات والألياف والتي تعتبر وسيلة للشعور بالشبع بسرعة كبيرة بدون أن يؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي فإنها تقلل من كمية الطعام التي تتناولها ، وتناول الحمص مع الخضار مفيد بشكل أكبر وفي نفس الوقت يزيد من الشعور بالشبع .

أصابع الكرفس وزبدة الجوز

إن الكرفس ضمن الخضروات التي لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ، ومن الجيد إضافة الكرفس إلى النظام الغذائي بشكل يومي حيث أنه بمثابة الماء وبناء على ذلك سوف يجعل الشخص يشعر بالشبع ويقلل من الأطعمة التي يتناولها ، وغمسه في زبدة الجوز سواء كانت زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز تعمل على توفير الدهون الصحية والبروتين التي يحتاج إليها الجسم .

زبدة الفاكهة والجوز

إن زبدة الفول السوداني تعتبر من الوجبات الخفيفة والمفيدة إلى النظام الغذائي وفي نفس الوقت لها طعم مميز بالنسبة للكثير ، وتناول تفاحة معها يزيد من العناصر المفيدة التي تحتوي عليها ويعتبر وسيلة لإضافة البروتين والدهون التي يحتاج إليها الجسم وفي نفس الوقت تعتبر بمثابة وجبة خفيفة لا تؤثر بأي شكل على الوزن .

الجبن قليل الدسم

إن الجبن قليل الدسم يحتوي على الكثير من البروتين والكالسيوم التي يحتاج إليها الجسم ، وفي نفس الوقت فإنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وفي نفس الوقت فإن نسبة الدهون بها قليلة ، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن .

المكسرات

إن المكسرات عبارة عن وجبة خفيفة صحية إلا أنها توفر الدهون الجيدة والبروتينات التي يحتاج إليها الجسم ، ولكن أحرص على التأكد من عدم وجود ملح إضافي به ، وكذلك من الأفضل عدم تناول المكسرات التي تحتوي على نكهات وذلك لأن النكهات غالبًا ما يكون بها الكثير من الملح والسكر ، لهذا أحرص على أن تبحث على المكسرات الخام والمحمصة الجافة ، ويجب تناول كميات صغيرة من المكسرات على أنها وجبة خفيفة .

البيض المسلوق

إن البيض مصدر ممتاز إلى البروتين ويوجد بها العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم ، وفي نفس الوقت يزيد من الشعور بالشبع ويمد الجسم بما يحتاج إليه من عناصر .

الزبادي اليوناني مع التوت

إن الزبادي اليوناني يحتوي على الكالسيوم والبروتين بكميات كبيرة وبه القليل من الدهون والسعرات الحرارية ، ويمكن إضافة الفاكهة الطازجة المفضلة بالنسبة لك مع إضافة المكسرات حتى يصبح ذا طعم مميز وفي نفس الوقت تكون سبب في زيادة القيمة الغذائية له ، ومن الأفضل تناول الزبادي اليوناني العادي حيث أنه أقل في السعرات الحرارية وذلك لأن الإضافات يمكن أن تكون سبب في زيادة الوزن .

الفشار

إن الفشار من أفضل الوجبات الخفيفة الشهيرة في العالم والإضافات التي يتم إضافتها له تكون سبب في وجود الملح والسكر به والتي تعتبر سبب في زيادة الوزن ؛ لهذا السبب من الأفضل تجنب إضافاتها ، والفشار المنبثق بالهواء لا يحتوي على هذه المكونات ، وبشكل عام فإن الفشاء العادي عبارة عن حبة كاملة لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والتي يوجد بها الكثير من الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع . [1]

فلفل أحمر مع جواكامولي

إن الفلفل الأحمر يعتبر من أهم الأطعمة الصحية ، والأحمر بالتحديد يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة على الرغم من أن جميع أنواع الفلفل مفيدة ، حيث أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي  ويحتوي على القيمة الغذائية التي تحتاج إليها على مدار اليوم ، وعند تناوله مع جواكامولي فسوف تجد أنها تحتوي على الألياف والدهون التي يحتاج إليها الجسم .

رقائق اللفت

الكثير من الأشخاص لا يتناول اللفت ولكنه في حقيقة الأمر صحي أكثر من أي شيء آخر وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الألياف ومن مضادات الأكسدة ، وهذه المركبات تعتبر وسيلة تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون ، وتوفر السعرات الحرارية التي يحتاج إليها الجسم وفي نفس الوقت تزيد من الشعور بالشبع لتقلل من تناول الطعام .

الشوكولاته الداكنة واللوز

تعتبر عبارة عن وجبة لذيذة وغنية ومفيدة حيث أنها تحتوي على عناصر تعمل على خفض ضغط الدم وفي نفس الوقت تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ، وذلك لأن بها المواد الصلبة للكاكاو ، أما بالنسبة إلى اللوز فإنه غني بالدهون المشبعة السليمة للقلب ويعمل على ضبط نسبة السكر في الدم ، ويعمل على تقليل الشهية ويساعد على إنقاص الوزن بفاعلية ، ويحتوي على الكثير من المغنيسيوم ، والكثير من السعرات الحرارية .

الجزر الصغير مع صوص الجبن الأزرق

إن الجزر بها عناصر غذائية لا يمكن حصرها وتعتبر وسيلة للوقاية من زيادة الوزن وكذلك من أمراض القلب ومن السرطان ، وعند إضافة صوص الجبن له سوف يصبح ذا طعم مميز وفي نفس الوقت صحي أكثر ؛ لهذا فإن الأشخاص الذين يرغبون خسارة الوزن يحرصون على تناوله بشكل مستمر بدلًا من الوجبات التي يوجد بها الدهون والعناصر التي تعتبر سبب في زيادة الوزن .

اللحم البقري

إن تناول اللحم البقري بشتى الطرق سواء كان من خلال العصي المتشنجة أو عن طريق اللحم البقري تعتبر بمثابة وجبة خفيفة ، حيث أن بها بروتين يحتاج إليه الجسم ولكن يجب أن تحرص على أختيار النوع الجيد حتى لا يكون به مواد حافظة وسكريات هذا بالنسبة إلى الأنواع المنخفضة الجودة وفي نفس الوقت يحتوي على مكونات أخرى مشكوك بها .

لهذا السبب من الأفضل تناوله من خلال البقر الذي يتغذى على العشب حيث أن هذا النوع من اللحم يحتوي على أوميغا 3 الدهنية الصحية أكثر من غيرها من الأنواع التي يتغذى بها البقر على الحبوب ، ويكون بها الكثير من العناصر التي تكون سبب في زيادة الوزن ؛ لهذا السبب يجب شراء اللحم من مكان ذا مصدر ثقة . [2]

إن من أكثر الطرق الفعالة والتي يمكن من خلالها إضافة وجبات خفيفة إلى النظام الغذائي أن تقوم بتخزين كميات منها حتى لا تشعر بالكسل عند تجيهزها مما يجعلك لا تقوم بذلك ويمكن حفظها في حاويات صغيرة بناء على كل وجبة أو يمكن شراء كميات منها من محلات البقالة ولكن يجب أن تدرك أنها باهظة الثمن ويجب تجنب الأملاح والسكريات التي توجد بها ، وتحرص على تناولها على وجبات على مدار اليوم ، وتعتبر هذه الوجبات بديل على الوجبات الأساسية على مدار اليوم حتى تكون وسيلة لخسارة الوزن . [1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق