سناكات صحية لذيذة وتعطي الشعور بالشبع

يشعر متبعي الرجيم أو النظام الغذائي بالجوع سريعا ، خاصة بعد تناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية ، لكن هناك أطعمة غنية بالسعرات السعرات الحرارية وصحية في نفس الوقت ، تساعد على امتلاء المعدة بصورة مذهلة ، وتجنب الشعور بالجوع ، وهذه مجموعة من اقتراحات سناك صحي ولذيذ تعطي الشعور بالشبع ، والتي تحتوي على البروتين غالبا وهو من العناصر المعززة للشبع .

سناكات صحية ومشبعة

الشوفان

يعتبر الشوفان إضافة صحية مميزة في النظام الصحي لفقدان الوزن ، فالشوفان ليس منخفض السعرات الحرارية فقط ، بل غني بالألياف المشبعة والبروتين ، فيحتوي نصف كوب من الشوفان على 148 سعر حراري ، وهناك دراسات حديثة أثبتت أن الشوفان يعطي الشعور المتواصل بالشبع لمدة 4 ساعات بالمقارنة مع حبوب الإفطار الجاهزة لتناولها .

الزبادي

يعتبر الزبادي مصدر غني بالبروتين ، مما يجعله عنصر معزز لإنقاص الوزن ، يحتوي 150 جرام من الزبادي على 130 سعر حراري ، و11 جرام من البروتين ، ووفقا لدراسة حديثة أجريت على 20 امرأة ، وجد أن النساء اللاتي تناولن الزبادي شعرن بالجوع أقل من اللاتي تناولن سناك مثل الشيكولاتة أو البسكويت ، كما أن الزبادي قد ساعدهن على الشعور بامتلاء المعدة .

الحساء / الشوربة

يتم التعامل مع الحساء على أنه طبق جانبي خفيف ، حيث أنه يساعد على امتلاء المعدة ، وتشير الدراسات إلى أن الحساء يساعد على الشعور بالشبع أكثر من الأطعمة الصلبة ، كما أوصت أحد الدراسات الحديثة بتناول الحساء منخفض السعرات الحرارية كسناك صحي .

التوت

يحتوي التوت بجميع أنواعه مثل الفراولة والعنب البري على عناصر غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة ، كما أنها تحتوي على نسبة عالي من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع وتساعد على فقدان الوزن .

يحتوي الكوب الواحد من العنب البري (148 غراماً) على 84 سعراً حرارياً، ويوفر حوالي (4 غرامات) من الألياف، ويحتوي على مادة «البكتين»، وهي نوع من الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالامتلاء.

البيض

يحتوي البيض على سعرات حرارية مغذية ، فالبيضة الكبيرة توفر حوالي 72 سعر حراري ، 6جرام من البروتين ، إلى جانب مجموعة من أهم الفيتامينات والمعادن ، وتؤكد معظم الدراسات أن تناول حصة من البيض في بداية اليوم تعطي شعور بالشبع ، تقلل من الهرمون المسؤول عن الجوع “غريلين” .

الفشار

يعتبر الفشار من أكثر الوجبات منخفضة السعرات الحرارية ، على الرغم من احتواء الكوب الواحد (8 جرام) على 31 سعر حراري ، فهو يوفر 1.2 جرام من الألياف أي ما يقارب 5% من احتياجات الجسم اليومية مما يعزز الشعور بالشبع .

كما يساعد الفشار على تقليل الشهية وتحسين الشعور بامتلاء المعدة أكثر من الوجبات الخفيفة الأخرى ، ويعمل أيضا على تثبيت نسبة السكر في الدم مما يحد من الرغبة الشديد في الأكل ، وينصح بتقليل الزيت وتجنب الإضافات والنكهات غير الصحية مثل النكهات ، السكر والملح .

بذور الشيا

بذور الشيا غنية بنسبة عالية من الألياف والبروتين ، وهي قليلة السعرات الحرارية ، يحتوي 28 جرام منها علىى 137 سعر حراري ، كما تتميز باحتوائها على الألياف القابلة للذوبان التي تمتص السوائل وتعطي الشعور بالشبع ، وينصح بإضافة بذور الشيا إلى 1-2 وجبة يوميا للحد من الشهية تماما مثل الزبادي .

الأسماك

تعتبر الأسماك غنية بالبروتين والدهون الصحية للقلب، ويساعد البروتين الموجود في الإحساس بالشبع لمدة طويلة، وتقلل الأسماك من هرمون «غريلين» المحفز على الجوع.

أظهرت دراسة تمت لتقييم تأثير لحوم البقر والدجاج والأسماك على الشبع ، أن الأسماك لها التأثير الأكبر على الشعور بامتلاء المعدة، ويفضل اختيار الأسماك قليلة الدهون.

الجبن القريش

يوفر كوب واحد من الجبن القريش (226 غراماً) حوالي 28 غراماً من البروتين و163 سعراً حرارياً، ويعتبر الجبن القريش قليل الدسم وجبة خفيفة غنية بالبروتين، وأظهرت دراسات متعددة أن زيادة كمية البروتين في الأطعمة التي نتناولها مثل الجبن والبيض يقلل من مستويات الشهية.

البطاطا

على الرغم من استبعاد البطاطا المقلية من الحمية الغذائية ، فالبطاطا المسلوقة أو المشوية تمتلك قيمة غذائية عالية وتمنحننا شعور بالشبع ، وتم تصنيف البطاطا المسلوقة على أنها تعطي الإحساس بامتلاء المعدة أكثر من الكرواسون سبع مرات ، وتحد من الشهية ، حيث تحتوي البطاطا متوسطة الحجم على 161 سعراً حرارياً، وتوفر 4 غرامات من البروتين.

البطيخ

نظراً لإحتواء البطيخ نسبة كبيرة من المياه ، فإنه يجعل الجسم رطباً فضلاً عن الشعور بامتلاء المعدة، ويوفر كوب واحد من البطيخ (152 غراماً) نحو 46 سعراً حرارياً، فضلاً عن الفيتامينات أ و ج .

البقوليات

تعتبر الأطعمة البقولية مثل الفول والبازلاء والعدس والفاصوليا غنية بالبروتين والألياف بشكل كبير ويمكنها أن تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة، فكوب من العدس (198 غراماً) يوفر نحو (230 سعراً حرارياً).

اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر اللحوم الخالية من الدهون أحد الأطعمة التي تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة، مثل الدجاج والديك الرومي واللحوم الحمراء قليلة الدسم ، فيحتوي صدر الدجاجة المطبوخ (112 غراماً) على قرابة 185 سعراً حرارياً و35 غراماً من البروتين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *