نسبة البروتين في الفول

كتابة: شيماء الزناتي آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 18:35

يعتبر الفول من الأطعمة التي تتمتع بالعديد من الفوائد كما أنه رخيص الثمن ، ويحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، حيث أن الفول يمد الجسم بالطاقة كما أنه يساعد أيضا في مشكلة الوزن الزائد حيث أنه يساعد في إنقاص الوزن وهذا لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الدهون المشبوه التي يحتاجها الجسم للشعور بالشبع ، وعندما نتناول الفول لا يكون لدينا رغبة في تناول الأطعمة الأخرى لأنه يزيد من عملية الشبع حتى يحصل الجسم على نسبة البروتين كاملة يجب عليه أن يتناول 100 جرام من الفول ، كما أنه يعتبر من المواد الغذائية ذات السعر المناسب على جميع المستويات .

القيمة الغذائية للفول

من المعروف لدينا أن الفول ينتمي إلى عائلة البقوليات ، وهذا النوع من النباتات يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف ، بالإضافة إلي أنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من البروتين النباتي والذي يمكن أن يعتمد عليه بدلا من البروتين الحيواني ،  وهذا الشئ قد يكون مفيد جدا للعديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون تناول اللحوم بسبب مثلا أن سعرها مرتفع أو لأسباب صحية ، كما أن له أهمية كبيرة في خفض نسبة الكوليسترول في الدم كما أنه يعمل على زيادة نسبة البكتيريا النافعة التي تتواجد في الأمعاء .

والفول معروف بأن له العديد من الفوائد الغذائية للجسم ، عندما تقومي بتناول 100 جرام من الفول بهذا فإن نسبة السعرات الحرارية التي سوف تحصل عليه من تناول هذه الكمية هي 341 جرام ، وأيضا سوف تحصل على نسبة بروتين تساوي حوالي 26 جرام ، وتستفيد أيضا بنسبة ألياف قد تصل إلى 25 جرام ، كما أن نسبة الدهون التي توجد في هذه الكمية لا تتعدى 2 جرام ونسبة السكر لا تتعدى 6 جرام .

والفول يعتبر هو أعلى الأطعمة احتواء على نسبة البروتين لذلك تستخدم الكثير من الدول الفول طعام أساسي بشكل يومي ومتكرر ، كما أنه في العديد من الدول العربية يعتبر الوجبة الأساسية لهم وهي وجبة الإفطار ، عندما يتناول الإنسان الفول فإن جسمه يحصل على الكثير من العناصر الغذائية ومن أهمها نسبة البروتين التي تعويضه عن البروتين الحيواني المفقود ، كما أن تناول الفول يكسب الأطفال العديد من الفوائد منها أنه يكسبه كمية مناسبة من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات بالإضافة إلى أنه يمنحهم الطاقة وهذا يجعل الأطفال يتمتعون بصحة جيدة .

اهمية تناول الفول

تناول الفول يساعد الجسم على التخلص من الكثير من الأعراض الضارة مثل التوتر والمجهود المبذول للقيام بأي عمل ، كما أن الفول يعتبر من الأطعمة التي تتميز بكونها تساعد بشكل على تسكين الآلام ، كما أن تناول الفول بشكل مستمر يعمل على حماية الجسم من التعرض إلى بعض الإصابات مثل الإصابة بالسرطانات المتنوعة، وهذا لأن الفول يحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية المضادة للأكسدة ، وهي تعمل على محاربة الجذور الحره للخلايا السرطانية .

كما أن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها الفول تحمي الجسم من أن يتعرض إلى العديد من الأمراض ، وهذا لأن الفول يعمل على تقوية الجهاز المناعي ، كما أن تناول الفول بشكل مستمر يعمل على زيادة نسبة الكوليسترول المفيد للجسم ، كما أنه يعمل على تحسين وتسهيل عملية الهضم ، ويعتبر من الأطعمة التي توفر للقلب الحماية التي يحتاجها .

احتواء الفول على البروتينات

يوجد هناك الكثير من الأشياء التي لم ينتبه إليها الكثير من الأشخاص ومنها أن تناول الفول لا بد أن يكون بقشره ، وهذا لأن يعض الأشخاص يعتقدون أن قشرة الفول عديمة الفائدة فعندما يريدون تناول الفول يقومون بتقشيره ، وهذا يعتبر من أكثر الأخطاء لأن قشرة الفول تحتوي على العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم ، فعندما يتناول الإنسان الفول بدون تقشير فإن هذه القشرة تساعد على علاج حالات الإمساك التي يعاني منها الكثير من الناس .

قد تكون أفضل من الأدوية التي تقدم الكثير من الأضرار الجانبية ، كما أن قشرة الفول هذه تعمل كملين طبيعي للمعدة ، وتناول الفول يساعد بشكل كبير على تكوين الخلايا الخاصة بكرات الدم الحمراء ، كما أن الفول له العديد من الفوائد بالنسبة للعظام حيث أنه يساعد العظام على النمو بشكل صحيح ، وهذا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الكالسيوم ، بالإضافة إلى أن تناول الفول بشكل مستمر يعمل على حماية الجسم من التعرض إلى هشاشة العظام في حالة التقدم في السن .

نسبة البروتين في الفول

كل وجبة كوب (171 مل ) من حبوب الفول تحتوي على 15 جرام من البروتين ، لذلك فإن العديد من النباتيين حول العالم يستخدمون الفول للحصول على أكبر نسبة من البروتين ك نسبة البروتين في الدجاج ، ومع ذلك لا تعد بروتينات كاملة ؛ وهذا لأن تلك البروتينات توفر الأحماض الأمينية الأساسية جميعها  التي لا يصنعها الجسم ، وبالتالي يجب تناولها في النظام الغذائي والجمع بين الفول والحبوب الكاملة والبذور من أجل الحصول على الأحماض الأمينية الأساسية كلها للجسم من الطعام .

يحتاج البالغين وأيضا الأطفال إلى البروتين من أجل بناء خلايا أجسامهم وأيضا إصلاحها ، ومع ذلك تختلف احتياجات البروتين اليومية وفقا لبعض العوامل مثل العمر والوزن والجنس إذا كان رجل أو إمرأة وأيضا مستوى النشاط البدني وضمان الحصول على الأحماض الأمينية كلها يجب الجمع بين الفول والأطعمة الأخرى ؛ وتناول الحبوب ومنتجات الألبان مثلا تناول حبوب الأرز مع الحمص مع شوربة العدس ومع خبز من الحبوب الكاملة مع اللبن هذا يوفر وجبة كاملة من الأحماض الأمينية . [1]

فوائد الفول للجسم

  • يعزز من صحة القلب : حيث أثبتت الدراسات أن الأمراض التى تصيب هذا العضو من الجسم هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم ، ووجدت أن اتباع نظام غذائي غني بالقول والبقوليات يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار وهو عامل مهم لخطر أمراض القلب ، وتناوله يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل الالتهابات .
  • التقليل من الإصابة بالسكتات الدماغية : يعتبر الفول من المواد الغذائية الغنية المضادات للأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التلف الناجم من الجذور الحرة إذ يساعد على تقليل الالتهابات وخفض نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية .
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطانات : لانه يحتوى على نسبة كبيرة من مركبات الفلافونويد والفينول والكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل نسبة الإصابة بهذا المرض والأمراض المزمنه الأخرى ، وقد أظهر باحثون آخرون أن الفول يملك تأثير مساعد عند تناوله مع نظام غذائي يحتوي على أطعمة أخرى بها مضادات أكسدة مثل الفواكه والخضراوات ، وهذا عن طريق تقليل الأكسدة في الجسم وأيضا تقليل خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام .
  • يساعد بشكل كبير على محاربة مرض السكرى من النوع الثانى ، ويساعد أيضا في حل مشكلة الوزن الزائد لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تزيد الإحساس بالشبع ، وأيضا هو طعام لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولا الدهون .

مخاطر تناول الفول بكميات كبيرة

أن لتناول الفول أيضا مخاطر مثل أنه يوجد الكثير من الأشخاص الذين لديهم حساسية من الفول هؤلاء الأشخاص لا يجب عليهم تناول الفول ، إضافة إلى أنه يوجد بعض الأشخاص يعانون من آثار الجانبية مثل ظهور الغازات والانزعاج المعوي . والأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي لا يجب عليهم تناول الفول أيضا . [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق