درجة حموضة القهوة

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 23 يوليو 2020 , 03:51

درجة الحموضة في القهوة هي من الخواص التي تزيد من المذاق الرائع للقهوة ، وهي يمكن قياس درجة الحموضة فيها وهناك برامج تليفزيونية تستطيع مشاهدتها ، ويمكن أن تتعلم منها التحكم في مقدار درجة الحموضة في القهوة ، وهناك عدد من الأطروحات عنها مثل درجة التذوق والحموضة في القهوة ، وهل هناك فرق في ذلك .

النكهة ودرجة الحموضة

فقد لا يكون هناك فرق بين القهوة التي تكون درجة مذاقها حمضية أو غير حمضية ، وما تخوضه من تجربة مرتبطة عن هذا المذاق ، ولكن جديرا بالذكر بأنه قد يكون هناك ارتباط بين نكهة القهوة ودرجة الحموضة ، ويظهر ذلك عند الخوض في هذه التجربة [1] .

فقم بإعداد ثلاثة أنواع من القهوة في درجة توقيت واحدة، ويكون وقت التحضير 4 دقائق ، وتستغرق نسبة التحضير لهم ما يقارب دقيقة وربع وقم بالتسخين وصولا 100  ، وينتشر هذا النوع من القهوة شديدة الحموضة في دولة كينيا ، وهذا النوع من القهوة يمتاز بدرجة الحموضة العالية .

كما أن منطقة سومطرة هي أحد المناطق التي تعرف بدرجة الحموضة الضعيفة في القهوة ، وقد يظهر درجة الحموضة عند التسخين في المختبر الفاخر ، وعند دخولك في هذه التجربة قد لا تتوقع أي اختلاف في الأس الهيدروجيني ، وقد تقوم بتجنب درجة الانتعاش ، وكان عمر القهوة المجربة ثلاثة أسابيع ودرجة الحموضة انخفضت بشكل ملحوظ قياسا عما كانت عليه طازجة .

وقد تظن بأن النضارة قد تفسد من قراءات الأس الهيدروجيني وتحتوي الفاصوليا الطازجة على ثاني أكسيد الكربون ، والذي يزيد درجة الحموضة ومع الشعور بالفضول قد تقوم باختبار مجموعة من القهوة لمدة ثلاثة أيام لدرجة الحموضة ، ومعرفة الفرق الأكثر وضوحا وهناك العديد من التغيرات التي ترد على القهوة الطازجة مع مرور الوقت عليها.

القهوة وحمض الجزر

فلا يوجد أي شك في أن هناك مجموعة من الناس قد يعانون من مشاكل الألم في المعدة نتيجة أثر القهوة ، لكن لا يكون ذلك ناتجا عن درجة الحموضة ولكن هناك أطعمة يزداد فيها الأس الهيدروجيني في الأطعمة ، فعند الشك بأن القهوة سيئة فقم بتناول بعض صلصة الطماطم أو الفواكه أو إكلير .

وفوق كل ذلك الفرق في الأس الهيدروجيني في درجة القهوة العادية والقهوة الحمضية ، لا يكون بصورة كبيرة وقد لا يتسبب أي مشاكل في المعدة ، فعندما تفكر في اللجوء للقهوة منخفضة الحمض ، فعليك التفكير في ذلك جيدا كما أن الكافيين المتواجد في القهوة هو ما يسبب التهيج نتيجة التحفيز من الإفرازات تؤثر على المعدة .

كما يمكنك ممارسة تجربة الثور الأحمر أو حبوب الكافيين أو الطاقة لعدد من الوقت، يصل لخمس ساعات وتحتوي الصودا والشاي على مادة الكافيين وقد تقل الجرعة بشكل منخفض .

النكهة الحمضية المرتبطة بالقهوة

وهناك أسباب مقنعة بعدم اللوم في أن مشاكل المعدة في الحموضة ، قد تنتج من الأس الهيدروجيني حيث درجة الحموضة تتواجد في عدد كبير من أنواع الفاكهة ، ويأتي لذهنك عند تناولك لكوب من القهوة ويكون المذاق المرتبط به مماثل للعنب البري دون أي اضافات .

وإذا لم يكن الأمر كذلك فقد تحسب نفسك من المجانين عند المشاركة في تذوق عينة عمياء يصل العدد الخاص بها ل208 نوع من القهوة بشكل سنوي ، حيث التنوع المائل للجنان والطعم الأعمى فهو السبيل الأوحد للعلم بالأصول المختلفة .

طريقة تجربة القهوة الحمضية

فهناك نادي متخصص لتذوق افضل انواع القهوة من خلال الإنترنت من الممكن أن يحصل منه المشتركون على عدد من العينات بشكل عشوائي ، من بين 208 نوع من القهوة مختلف من القهوة السنوية ، وقد يصل لأكثر من مائة لأفضل الماكينات لتحميص القهوة في الموجة الثالثة ، والحصول على عينات صغيرة فقد تحصل على عينة من القهوة بالتكلفة الأقل ، ورحلات التذوق تصل ل 8.99 دولار .

مميزات الحموضة في القهوة

الحموضة في القهوة هي من تعطي له الطعم الرائع والمشرق ، وهي الحياة بالنسبة للقهوة وهي تشابه بصورة كبيرة للإحساس الجاف ، والإشراق يظهر بصورة كبيرة في الجانب الخلفي للسان عندما تحتسي النبيذ الأحمر فيما يرتبط بالرقم الهيدروجيني ، كما أن معدلات القهوة قد تنخفض في الحمض  فقد تبلغ من 4.5 ل 6.0 في الاعتماد على القهوة للرقم الهيدروجيني 7.0 محايد [2].

كما أن الحموضة لا ترتبط بدرجة معينة في القهوة ، وهي من ضمن الجودة المرغوب فيها وهي التي ترمز للنكهة وهي تماثل الأحاسيس المشابهة عند شرب النبيذ ، ففي الحموضة والزنج والسطوع والتأثيرات الإقليمية التي تختلف في الفاصوليا التي تقتحم اللسان وفمك نتيجة تناول الرشفة .

أصل الحموضة في القهوة والدرجات المتنوعة له

تعود درجة الحموضة في القهوة للمنطقة المتنامية والتي تتأثر بشكل جزئي بالطرق التي يتم بها تحميص ومعالجة الفول ، جيث البن الذي يزرع في التربة البركانية والارتفاعات العالية فتزداد فيه درجة الحموضة بشكل كبير ، كما أن القيمة له ترتفع نتيجة ذلك .

والفاصوليا البرازيلية والكينية والإثيوبية والبيروفية فهي ضمن تلك الفئة التي تزرع القهوة الأقل في درجة الحموضة ، ومن المناطق الذي يوجد فيه هذا النوع من القهوة الهند وسومطرة وسيليبس وجافا وهي التي يتواج فيها الارتفاعات المنخفضة ، كما أن حبوب اللبن التي تعالج بالطريقة الرطبة ترتفع فيها درجة الحموضة بشكل كبير عن تلك التي تعالج بعدد من الطرق الجافة .

كما أن الحموضة العالية تتشابة بشكل كبير مع الكربونات العالية والحموضة المنخفضة حيث تتماثل مع الصودا المسطحة ، وتتأثر عملية التحميص للغاية عندما يكون التحميص داكنا وكلما انخفض درجة حموضة القهوة إسبريسو أو التحميص الفرنسي ، فتقل في درجة الحموضة في التحميص من مناطق فينا والتحميص الأمريكي وهي من الأمثلة العملية في ذلك .

تقليل الحموضة في القهوة

تستطيع التحكم في درجة الحموضة في القهوة من خلال استخدام الحبوب منخفضة الحمض والتي يتم إنتاجها بشكل طبيعي ، كما يمكن استخدام حبوب أرابيكا وهي تحتوي أيضا على درجة حموضة أقل ، وميل في البن المزروع من خلال درجة الإرتفاع والتربة فالبن المزروع في الارتفاعات العالية تزداد الحموضة فيه .

وقم بالحصول على مصادر لزراعة القهوة من المناطق المتنوعة والمسائل المتعلقة بالشواء من خلال درجة التحميض الحموضة الأخف ،كما أن مشاهدة الاستخراج الخاص بك من خلال الحصول على الفاصوليا الجيدة يتحكم بشكل كبير في درجة الحموضة ، كما أن إضافة الحليب للقهوة يقلل من الحموضة وقشر البيض يعمل بدرجة كبيرة على تقليل الحموضة نظرا لطبيعته القلوية ،كما اضافة الملح للأرضيات يتحكم في الحموضة أيضا .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق