أهمية الأجهزة الذكية

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 30 يوليو 2020 , 00:25

تعتبر الأجهزة الذكية في وقتنا هذا ، من أهم نتاج الحياة الحديثة ؛ فالأجهزة الذكية جعلت الحياة أصبحت أكثر سهولة ، وكذلك تخطيط الأشياء أصبح بشكل يسير وسريع لجعل حياتنا أكثر سلاسة ، وفي ظل التطور التكنولوجي الذي يحدث بشكل يومي تطورت الأجهزة سريعاً ، وتم اختراع العديد من تلك الأجهزة الذكية لتصبح جزءاً مهماً من الحياة اليومية للناس جميعاً ، وتعمل التكنولوجيا على تغيير الطريقة التي نعيش ، ونتعامل بها مع بعضنا البعض بشكل كبير . [1]

ما هي مزايا الأجهزة الذكية

نحن بحاجة دائمة إلى مساعدين في حياتنا اليومية ، وذلك بسبب الجدول الزمني المزدحم لدينا ؛ فالأجهزة الذكية يمكنها مساعدتنا بالعديد من الطرق المتنوعة عن طريق أوامر بسيطة للغاية من خلال برمجة الأجهزة الذكية ، ومن ضمن مزايا الأجهزة الذكية الآتي :

  • الأمان

يمكننا من خلال تثبيت تكنولوجيا المنزل الذكي ، وتشغيل الأمان الآلي في المنزل ؛ فذلك سوف يساعدك في التحكم في أي شيء داخل المنزل ، وأنت في أي مكان في العالم ، وتلك الأجهزة مثل أجهزة الأمن الذكية المتضمنة الكاميرا الذكية ، والمستشعرات التي تجعل الحياة أكثر آمناً ، وتمكنك من الأطمئنان على منزلك في أي وقت تريده .

  • إمكانية الوصول

توفر الأجهزة الذكية للمستخدمين ميزة الوصول إلى العديد من المعلومات عن طريق لمسة بسيطة ؛ فيمكن للمستخدم الوصول إلى التلفزيون ، والكمبيوتر ، والأجهزة الذكية الأخرى الموجودة في المنزل بلمسة واحدة على الشاشة من أي مكان في العالم .

  • سهولة الاستخدام

تتميز الأجهزة الذكية بسهولة الاستخدام ؛ فيستطيع استخدامها أي شخص حتى المبتدئين يمكنهم استخدام الأجهزة الذكية مع القليل من المعرفة .

  • الراحة

للأجهزة الذكية دور كبير في جعل الحياة أكثر راحة ، فيستطيع المستخدم استخدام الأمر الصوتي ، وهو جالس في مكانه ولا يضطر إلى الذهاب إلى مكان معين ، وينطبق ذلك على تشغيل وإيقاف الأضواء ، وغيرها من أدوات الإلكترونيات باستخدام الأمر الصوتي .

  • التنبيهات الصحية

نظراً لضيق الوقت عند معظم الأشخاص ؛ فلا يمكنهم زيارة الطبيب بشكل منتظم ؛ فبمساعدة الأجهزة الصحية الذكية يمكنك الحصول على تنبيه بشأن صحتك ، وحالتك الصحية ، وأخبارك كذلك بموعد زيارة الطبيب ؛ فيمكن لتلك الأجهزة تتبع تحركات الإنسان داخل جسمه وخارجه مثل خطوات المشي ، وتتبع ضربات القلب ، وعدد السعرات الحرارية وغيرها .

  • الترفيه

تساعد بشكل كبير على الترفيه لمستخدميها من خلال تشغيل الموسيقى المفضلة ، أو مشاهدة الفيديوهات ، أو المحتوى الذي تفضله على شاشة التلفزيون الذكي ، وغيرها العديد من وسائل الترفيه المتنوعة . [1]

أهمية الأجهزة الذكية

هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نستخدم الأجهزة الذكية ، وتحويل حياتنا ومنزلنا إلى حياة ومنزل ذكي ، الاعتماد الأول والأخير بهم على التكنولوجيا الحديثة ، ومن ضمن هذه الأسباب التي تجعل الأجهزة الذكية ذات أهمية كبيرة :

  • الكفاءة

ستتمكن من خلال الضغط على زر واحد أو من خلال تطبيق على الهاتف الذكي في التحكم في العديد من الأدوات ، والأنظمة من حولك ، وذلك بمساعدة الجهاز الذكي ؛ فسوف تتمكن من تشغيل التدفئة ، والتبريد ، وإطفاء الأنوار وتشغيلها بنقرة واحدة من أي مكان في منزلك ، ذلك سوف يساعدك في توفير الكهرباء .

  • راحة البال

تعتبر الأجهزة الذكية طريقة رئيسية للحصول على راحة البال ؛ فيمكنك استخدام الجهاز الذكي الخاص بك في فحص الأبواب والنوافذ ، ومعرفة إذا كان هناك تسريب للمياه أم لا ، ويمكنك أيضاً التحقق من إغلاق بوابة منزلك من خلال تطبيق على جهازك ؛ فلا تحتاج إلى وجودك في المنزل للتحقق من كل هذا ؛ فتستطيع أن تفعل ذلك وأنت جالس في مكانك .

  • التخصيص

يمكنك امتلاك الأشياء الإلكترونية بالطريقة التي ترغب في الحصول عليها ؛ فيمكنك ضبط سطوع الإضاءة الداخلية والخارجية حسب اختياراتك ، كما يمكنك تخصيص كل عنصر إلكتروني حسب إرادتك ، وتعيين أوقات معينة للأشياء التي تريد القيام بها وتنفيذها .

  • فواتير المياه والكهرباء

دائماً نترك الأضواء مضاءة بسبب كسل الوقوف وإيقافها ؛ فيسمح لك المنزل الذكي بإطفاء الأضواء وجميع الأجهزة الإلكترونية الأخرى في المنزل ؛ فسيوفر لك مبلغاً كبيراً من المال في ظل ازدياد العالم غلاءً ، وقلق العديد من الناس بشأن فواتير الخدمات . [2]

ما هي أفضل الأجهزة الذكية

عليك معرفة أفضل الأنظمة والأجهزة الذكية التي سوف تحسن حياتك على أفضل وجه ؛ فعندما ترغب في شراء نظام المنزل الذكي ؛ فعليك النظر في المراجعات فهي تقوم بمساعدتك في إظهار مدى جودة أو سوء التكنولوجيا ؛ فسوف تقدم لك معلومات التكامل عدد المنتجات التي يمكنك أن توصل نظامك بها بالفعل ، وإذا كانت أجهزتك متصلة ببعضها البعض بشكل سليم وجيد وسهلة الاستخدام فستعمل تجارب المنزل الذكي بشكل يسير وأكثر سلاسة ، ومن ضمن تلك الأجهزة والأنظمة الآتي :

  • أمازون اليكسا

تعتبر من الأنظمة البيئية المنزلية الأكثر شمولاً المتاحة في يومنا هذا ، فنظام اليكسا مدمج اليوم في العديد من المنتجات الذكية الأخرى ، والتي من ضمنها منظمات الحرارة وأجهزة التلفزيون ، ويجعل كل جانب من جوانب اليكسا منزلك الذكي سهل الوصول إليه والتحكم فيه ، وتتميز اليكسا أنها لديها القدرة على الاندماج ، والتحدث إلى معظم الأجهزة والتطبيقات الذكية الأخرى .

  • Wink hub 2

هو يعتبر أول مركز منزل ذكي مصمم للمستهلك العادي ، يدعم ذلك النظام بروتوكولات المنزل الذكي بما في ذلك بلوتوث le ، والواي فاي وغيرهم ؛ فإذا كنت ترغب في إنشاء منزل ذكي متكامل يحتوي على أجهزة المطبخ والحائط متزامنة معاً ؛ فذلك هو أفضل نظام لك ، ويمكنك من خلاله أيضاً استخدام أوامر التحكم مثل مفاتيح الإضاءة ، أو باب المرآب من هاتفك أثناء تنقلك .

  • Samsung smart things hub

يقوم نظام سامسونج بتوحيد مجموعة متنوعة من الأجهزة الذكية من علامات تجارية مختلفة بما فيها منظمات الحرارة الذكية ، وموجة الواي فاي ، والأجهزة الأمنية ، وتتمكن من خلال ذلك النظام من القيام بالعديد من الأعمال المتنوعة مثل تشغيل ، أو إيقاف النظام عند دخولك الغرفة ، أو الخروج منها ، ويمكنك إعطاء أوامر صوتية ، كما يمكن دمجه مع أمازون اليكسا ، يعمل smart things hub على تطوير العروض الخاصة بالأجهزة الذكية على مدى السنوات القليلة الماضية .

وهناك العديد من الأنظمة الذكية الأخرى مثل : [3]

  • مساعد جوجل .
  • أمازون إيكو .
  • Philips hue.
  • إيكوبي 4 .
  • بيرفكت باك برو .
  • LG سمارت TV .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق