ماهي مدة صلاحية اختبار ستيب

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 10 أغسطس 2020 , 00:06

هنالك الكثير من الاختبارات المتخصصة في اللغة الإنجليزية التي تختلف من حيث المستوى التعليمي والأسلوب الذي تقوم من خلاله باختبار الطلاب ، ولهذا يعمل الطلاب المتقدمين لهذه الاختبارات على الطرق التعليمية والفوائد العامة من إتمام هذه الإختبارات، فالعديد ما يتم الذهاب إلى الاختبارات التي تمنح الطريقة النموذجية والأكثر وفرة بالمعلومات الحديثة فيما يخص اللغة الإنجليزية ، ومن أبرز هذه الاختبارات هو اختبار ستيب وبالانجليزية ” STEP “، والذي صنف بأنه هو أفضل الاختبارات من حيث نشر المعلومات بأقل وقت وأكثر نموذجية.

فوائد الاختبارات العالمية للغة الانجليزية

إذا كنت تريد الدراسة أو العمل في الخارج في بلد يتحدث الانجليزية ، لكن اللغة الإنجليزية ليست لغتك الأولى: ماذا تحتاج أن تفعل؟ تحتاج عادةً إلى اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية “العالمي” ، وهو ما تطلبه الجامعات وإدارات الهجرة والهيئات المهنية وأصحاب العمل. ولكن بصرف النظر عن المتطلبات الرسمية ، هناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تجعل إجراء اختبارات اللغة الإنجليزية مفيدًا لك. [1]

أسباب دراسة اختبارات اللغة الانجليزية

زيادة مستويات التحفيز لديك: قبل الاختبار ، تميل إلى الدراسة بشكل جدي أكثر من أي وقت مضى. أظهرت الأبحاث أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تحسين القدرة اللغوية. سواء أن كنت تحبها أم تكرهها ، فمن الواضح أن الاختبارات تحفزنا على التعلم. لقد وجدت الأبحاث أن الطلاب الذين يخضعون لاختبارات منتظمة يدرسون الأطول والأكثر انتظامًا. يميل الطلاب الذين لديهم اختبارات أقل تكرارًا إلى الدراسة قبل الاختبار مباشرة.

تعلم الطرق الصحيحة للمهارات اللغوية: من خلال إجراء اختبار اللغة الإنجليزية الأكاديمي المركّزة ، ستتعلم النوع الصحيح من المهارات للنجاح في دراستك. تستخدم اختبارات اللغة الإنجليزية الأكاديمية ، لغة ومهام وموضوعات واقعية. هذا يعني أنه بالإضافة إلى تطوير مهارات الاتصال الواقعي باللغة الإنجليزية ، فإنك تطور مجموعة من المهارات الأكاديمية العملية. على سبيل المثال ، سوف تقوم بتطوير المهارات من أجل:

  • تعلم النوع الصحيح من المهارات اللغوية.
  • كتابة مقالات ذات هيكل تنظيمي جيد واستنتاجات داعمة.
  • قراءة سريعة وكافية للتعامل مع متطلبات الدورات الأكاديمية.
  • قراءة الكتب المدرسية واستيعاب الموضوعات والأفكار الرئيسية.

النجاح في دراستك الأكاديمية: تُظهر الأبحاث أن الطلاب الذين يحققون أداءً جيدًا في اختبارات اللغة الإنجليزية الأكاديمية ، مثل STEP test ، من المرجح أن يؤدوا أداءً جيدًا أكاديميًا. وجدت إحدى الدراسات البحثية الحديثة حول من يحقق أفضل الدرجات الأكاديمية في إحدى كليات إدارة الأعمال في المملكة المتحدة ، أن 36٪ من الاختلاف في الدرجات يرجع إلى درجات اختبار القراءة والكتابة للطلاب في اللغة الانجليزية.

تحسّين طريقة دراستك: تعد الاختبارات القصيرة تقنيات دراسة مفيدة حقًا ، ويمكنها تحسين سرعة التعلم. عندما تجري اختبارًا ، عليك أن تتذكر ما تعلمته وأن تطبقه. تعمل هذه العملية على تحسين فرصك في تذكر المعلومات بشكل كبير. كما أنه يجعل جلسات الدراسة المستقبلية أكثر إنتاجية ، من خلال إظهار ما تحتاج إلى العمل عليه بعد ذلك. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال إجراء الاختبارات ، يمكنك تحسين قدرتك على تطبيق ما تعلمته في سياقات جديدة.

تقدم دراسي ملموس: على الرغم من الأدلة الواضحة حول الفوائد الدراسية ، لا يزال معظم الطلاب يتجنبون إجراء الاختبارات قدر الإمكان. هذا يعني أن الطلاب الذين يجرون الاختبارات يتمتعون بميزة. طلب أحد المشاريع البحثية من طلاب الجامعة الاختيار بين الاختبار الذاتي أو مجرد إجراء المزيد من الدراسة. اختار 18٪ فقط من الطلاب الاختبار الذاتي. تمكن هؤلاء الطلاب من معرفة مدى معرفتهم واستخدام نتائجهم لتوجيه مزيد من الدراسة.

مقاييس اختبار ستيب

يتألف اختبار ستيب من عدة مجموعات والتي بدورها تتكون من عدة عناصر التي تقيس ما يأتي:

  • :READING وهي تقيس إجادة القراءة ومدى نسبة الفهم (يشتمل ذلك على 40% من اختبار ستيب).
  • STRUCTURE: معرفة القواعد اللغوية وتوقعها (يشتمل ذلك على 30% من الاختبار).
  • LISTENING: مدى فهم اللغة الإنجليزية من خلال الاستماع (ويمثل ذلك نسبة 20 % من الاختبار).
  • ANALYSIS: معرفة وإجادة التحليل الكتابي (ويشمل ذلك 10% من الاختبار).

صلاحية اختبار ستيب

المصطلح الانجليزي لهذا الاختبار هو Standardized Test of English Proficiency والذي يعني باللغة العربية (اختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية)، ويعرف هذا الاختبار بموضوعية ، ويتم من خلاله توحيد كيفية قياس القدرات اللغوية في اللغة الإنجليزية، والمستوى الحالي للشخص المختبر في الوقت الحالي ، وفيما يأتي بعض من أهم المعلومات التي تخص اختبار STEP.

  • من يمكنه إجراء اختبار ستيب: يمكن للأشخاص أن يؤدوا الاختبار من أول الصف الثالث الثانوي وما يزيد عن ذلك من المراحل الدراسية.
  • عدد المرات لإجراء STEP: يمكن أن يقوم الأفراد بالاختبار حتى خمس مرات على مدار ثلاث سنوات، وفي حالة الرغبة في الاختبار لسادس مرة يشترط الانتظار لثلاث سنوات التي يوكن بدأ حسابها من تاريخ اختبار الستيب الاول.
  • موعد القيام بالاختبار: لا يوجد ميعاد معين فالاختبار متاح طوال العام على حسب ارادة كل متقدم.
  • ما هي مدة صلاحية اختبار ستيب: فترة صلاحية هذا الاختبار ثلاثة سنوات من تاريخ عقد الاختبار.
  • تكلفة اختبار ستيب: تختلف مصروفات اختبار STEP من حيث الجهة التي تعقد الاختبار، على سبيل المثال سعر الاختبار بالمملكة العربية السعودية يكون مائة وخمسين ريالًا بالتقريب ، ويتم عمل الاختبار من خلال المركز الوطني للقياس.
  • درجة النجاح في اختبار step: درجة النجاح في اختبار step ، درجة نجاح أو رسوب في اختبار ستيب غير قائمة ، إنما يحصل المتقدم على درجة تمثل ما هي قدراته اللغوية ، وكل مؤسسة أو جهة تريد هذا الاختبار سواء الجهة جامعة أو كلية او غيرهم تريد حد أدنى من الدرجات ، وكل مؤسسة قد تكون متباينة عن الأخرى، أغلب الجامعات في السعودية تريد درجة 68 بحد أدنى من 100، أما الجامعة الإلكترونية تطلب 83 من 100، وهكذا .

ما هي شروط اختبار STEP

هنالك مجموعة من الشروط يجب تتوافر في الطالب المتقدم لاختبار STEP أن يقوم بها ، وتتمثل شروط اختبار STEP  في النقاط التالية:

  • وقت حل اختبار STEP هو ساعتان ونصف فقط.
  • سيتم عمل اختبار STEP للطلاب من خلال الحواسب الآلية.
  • يستلزم أن يحضر الطالب لاختبار STEP في القاعة الخاصة بالامتحان من قبل ميعاد اختبار ستيب المحدد بالفترة الكافية.
  • ستكون الإجابات للأسئلة الكتابية في اختبار STEP من خلال الإجابات المتعدد A-B-C-D، ولكن يحدث استثناءات من ذلك في بعض الاسئلة.
  • تعمل بعض الجهات بعمل الإختبار عن بعد أو اونلاين وذلك عن طريق شبكة الإنترنت.

في حال أن يتعذر على الطلاب المتقدمين الحضور  إلى اختبار ، فيمكنهم الحصول على التفاصيل عن طريق موقع اختبار ستيب ، والتي توفرت للطلاب في المملكة العربية السعودية وحتى في باقي الدول العربية لكي يتمكنوا من الاطاع على المزيد من المعلومات .

قائمة اهم اختبارات اللغة الانجليزية

  • TOEFL و IELTS: كلاهما مصممين للأشخاص الراغبين في الدراسة في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية أو الالتحاق بدورة بها الكثير من محتوى اللغة الإنجليزية.
  • TOEIC: هو اختبار للغة الإنجليزية للتواصل وعادة ما يستخدم في الأعمال. تحب الشركات ، خاصة في آسيا ، الأشخاص الذين لديهم درجات معينة في اختبار TOEIC لإثبات أن لغتهم الإنجليزية جيدة بما يكفي للعمل مع العملاء والزملاء المتحدثين باللغة الإنجليزية وفهمهم.
  •  OPIC و OPIC: هما اختباران لطلاقة اللغة الإنجليزية المنطوقة. غالبًا ما يتم استخدامها في الأعمال التجارية أو حتى لمعلمي اللغة الإنجليزية لإثبات مستواهم في اللغة الإنجليزية المنطوقة. يتم إجراء اختبار OPI مع ممتحن في الغرفة و OPIC هو اختبار عبر الإنترنت حيث يجيب الطلاب على الأسئلة التي حددها الكمبيوتر.
  • PET – Cambridge English: تمهيدي أدنى مستوى. هذا يثبت أن لديك ما يكفي من اللغة الإنجليزية للتواصل والتحدث عن أشياء بسيطة. [2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق