اعلى قمة في العالم

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 10 أغسطس 2020 , 04:52

يقال إن جبل إيفرست ، الواقع في نيبال والتبت ، هو أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يبلغ ارتفاع قمة إيفرست 29.029 قدمًا ، وهي بالفعل أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر العالمي – وهو متوسط ​​مستوى سطح المحيط الذي تُقاس منه الارتفاعات، لكن قمة جبل إيفرست ليس أبعد نقطة عن مركز الأرض.

لأن الأرض ليست كرة مثالية ، ولكنها أكثر سمكاً قليلاً عند خط الاستواء بسبب قوة الطرد المركزي الناتجة عن الدوران المستمر للكوكب، ولهذا السبب فإن أعلى نقطة فوق مركز الأرض هي قمة جبل شيمبورازو في الإكوادور ، والتي تقع على بعد درجة واحدة فقط جنوب خط الاستواء حيث يكون انتفاخ الأرض في أقصى درجاته.

حيث تبلغ قمة شيمبورازو 20.564 قدمًا فوق مستوى سطح البحر، ومع ذلك نظرًا لانتفاخ الأرض ، فإن قمة شيمبورازو تبعد أكثر من 6800 قدم عن مركز الأرض عن قمة إيفرست وهذا يجعل شيمبورازو أقرب نقطة على الأرض إلى النجوم.

لذا قد تتفاجأ عندما تعلم أن إيفرست ليس أعلى جبل على وجه الأرض أيضًا، لأن هذا اللقب ينتمي إلى ماونا كيا ، وهو بركان في جزيرة هاواي الكبيرة، حيث تنبع Mauna Kea في أعماق المحيط الهادئ ، وترتفع أكثر من 33500 قدم من القاعدة إلى القمة. [1]

اعلى قمة في العالم

أعلى جبل في العالم هو قمة إيفرست، وهي من القمم المشهورة جدا، وهي عبارة عن شيء مدبب كبير في جبال الهيمالايا في نيبال، وهو يجلس على ارتفاع 8848 م، لذا هو  جبل مرتفع حقيقي، كما يذاع ويعرفه الجميع عن جبل ايفرست.

حيث يعرف معظم الناس أيضًا أن ثاني أعلى جبل في العالم هو K2، ولكن قلة قليلة من الناس يعرفون أن ثالث أعلى جبل في العالم يسمى Kangchenjunga لأن الأمر ليس بهذه البساطة تمامًا مثل “K2” ، والسؤال الأن إذن كم عدد أعلى الجبال في العالم وهل هي معروفة حقًا؟

ولكن بحلول الوقت والبحث المستمر وصل الأشخاص إلى بقية أعلى 10 جبال في العالم ، ولكن يستحوذ جبل إيفرست على كل الشهرة. ولا تظهر القمم السبع الأكثر شيوعًا – أعلى الجبال في كل من القارات السبع في العالم – كثيرًا في هذه القائمة، لذا نقدم أبرز المعلومات عن أعلى القمم في العالم فيما يلي: [2]

اعلى القمم في العالم

جبل إيفرست

جبل إيفرست ، جبال الهيمالايا ، نيبال / منطقة التبت ذاتية الحكم ، بالصين –  ويبلغ 8848 م ، ويقال أنه أعلى جبل في العالم والأول على الإطلاق والوصول لقمة جبل إيفرست يكون في رحلة برية عبر جبال الهيمالايا في التبت. 

وقد تم تسلق جبل إيفرست لأول مرة من قبل السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي في عام 1953 ، وهو بالطبع أعلى جبل في العالم، ولقد تعرض إيفرست للكثير من التدقيق مؤخرًا، لذا نجد أن الصور التي تظهر طوابير ضخمة بالقرب من القمة فتحت نقاشًا كبيرًا حول الاكتظاظ في إيفرست. ومع ذلك ، هناك شيء واحد مؤكد ، وهو أن القرعة الكامنة في جبل إيفرست لن تختفي في أي وقت قريبًا.

لذا نجد أن الرحلات إلى قاعدة إيفرست وعمل معسكر عند قاعدته وصولاً إلى القمة في رحلة تحظى بشعبية كبيرة، وفي الواقع لقد أصبحت واحدة من أشهر الرحلات التي تستغرق عدة أيام في العالم.  [3]

كاراكورام

K2, Karakoram, Pakistan/China – 8611m

K2 ، كاراكورام ، باكستان / الصين – 8611 م يعد من أعلى الجبال في العالم 2 كيلو 2 جبل K2 في باكستان، بل هو  ثاني أعلى جبل في العالم هو K2، وأخذ الجبل اسمه من الترميز المستخدم في المسح المثلثي العظيم للهند البريطانية.

وفي ذلك الوقت ، لم يكن هناك اسم محلي ظاهر للجبل ، ولذلك بقي عالقًا، كما يُطلق على K2 أيضًا اسم “Savage Mountain” ، وهو أمر رائع لأنه يقع في نقطة استراحة طفيفة من النوع المتطرف للغاية، ولكنه مناسب للتنزه والمغامرة والمتعة.

ويُعتبر الجبل عادةً أحد أصعب الجبال في العالم لتسلقها ، ومن المعروف أنه أصعب من جبل إيفرست، لأن جبل K2 لديه في الواقع ثاني أعلى معدل وفيات لكل محاولة صعود إلى القمة لجميع الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر ، ومع حوالي 300 قمة ناجحة و 77 حالة وفاة، ولكنه يعد أعلى معدل وفيات وهو أعلى عاشر أعلى جبل في العالم في أنابورنا 1 في نيبال، وذلك على عكس أنابورنا. [3]

قمة Kangchenjunga

Kangchenjunga, Himalayas, Nepal/India – 8586m

Kangchenjunga هو جبل من سلسلة جبال الهيمالايا ، في أقصى شرق نيبال على حدود مقاطعة سيكيم وحوالي عشرين كيلومترًا جنوب التبت، كما إنه واحد من 14 جبلًا على الأرض يزيد ارتفاعها عن 8000 متر (26247 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر، ومع ارتفاع 8.586 م ، تعد Kangchenjunga ثالث أعلى قمة جبل في العالم بعد جبل إفرست (8،850 م) و K2 (8611 م).

كما تسمى أيضًا Kanchenjunga أو Kangchen Dzo-nga أو Kachendzonga ، والتي تعني “الكنوز الخمسة للثلوج”، ويحتوي Kangchenjunga على خمس قمم ، أربعة منها فوق 8400 متر: القمة الرئيسية (8.586 م) ، القمة الغربية (8505 م) ، القمة المركزية (8482 م) ، القمة الجنوبية (8494 م) وكانجباشين (7903 م).

وتعد Kangchenjunga ثاني أقل قمة تسلقًا من بين 14 قمة يزيد ارتفاعها عن 8000 متر، وفي الواقع إن أنابورنا هي القمة الوحيدة التي يبلغ ارتفاعها 8000 متر والتي تم تسلقها بشكل أقل من كانغشنجونغا.

ومنذ الصعود الأول في عام 1955 ، وصل 243 متسلقًا فقط إلى قمة Kangchenjunga ، بينما وصل 4500 شخصًا إلى قمة إيفرست (بما في ذلك 91 فرنسيًا)، وكان هناك 3 فرنسيين فقط من بين 243 متسلقًا ؛ ميشيل بارمنتييه وجان جاك ريكوار في عام 1981 ، وبيير بيجين في عام 1983.

وفي عام 1995 اختفى بينوا شامو وبيير آلان روير في وجه الشمال، وفي ذلك الوقت ، كان Benoit على وشك إكمال تحدي 14 x 8000ers لذا استغرق الأمر أخيرًا 28 عامًا حتى وصل فرنسيان آخران ، فيليب جاتا ولودوفيك شاليات ، إلى قمة كانغشنجونغا. [5]

قمة Lhotse

Lhotse, Himalayas, Nepal/Tibet Autonomous Region, China – 8516m

Lhotse هي واحدة من أكثر الجبال شهرة في أي قائمة لأعلى 10 جبال في العالم ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قربها من جبل إيفرست، والطريق إلى Lhotse هو نفس الطريق إلى جبل Everest من معسكر قاعدة Everest حتى تمر من المعسكر 3 ثم تغادر إلى Reiss couloir من Lhotse Face ، حيث يتم الوصول إلى قمة Lhotse.

ويشبه Lhotse قليلاً الأخ الأصغر المهمل لجبل إيفرست، حيث يحظى إيفرست بكل الاهتمام بينما يعتبر Lhotse أكثر جاذبية من الناحية البصرية ، إلا أنه أقل انشغالًا بشكل ملحوظ، بينما تم تسلق القمة الرئيسية لـ Lhotse لأول مرة في عام 1956 ، ظل Lhotse Middle في الواقع هو أعلى نقطة غير متسلقة مسماة على الأرض لعقود، كما تم توسيع نطاقه لأول مرة في عام 2011 بواسطة بعثة روسية. [5]

قمة ماكالو

Makalu, Himalayas, Nepal/Tibet Autonomous Region, China – 8485m

ماكالو ، جبال الهيمالايا ، نيبال / منطقة التبت ذاتية الحكم ، الصين – 8485 م، ويعد ماكالو هو ثالث الجبال حيث يبلغ ارتفاعها 8000 متر في جبل إيفرست في نيبال، وتم تلخيصها لأول مرة من قبل بعثة استكشافية فرنسية بقيادة جان فرانكو في عام 1955.

وكان صعوده ملحوظًا لحقيقة أن عشرة أعضاء كاملين من فريق الرحلة قد صعدوا الجبل في الرحلة، وفي تلك الأيام  كان عادةً متسلق واحد أو اثنان فقط من كل فريق وصلوا إلى قمة الجبل في رحلة استكشافية ، لذلك كانت هذه صفقة ضخمة في ذلك الوقت، وعمومًا كانت صفقة رائعة جدًا ، حيث تم تلخيص الأولين في 15 مايو 1955 ، ثم صعد أربعة آخرون في اليوم التالي ، ثم صعد أربعة آخرون في اليوم التالي.  [6]

قمة تشو أويو

Cho Oyu, Himalayas, Nepal/Tibet Autonomous Region, China – 8188m

تشو أويو ، جبال الهيمالايا ، نيبال / منطقة التبت ذاتية الحكم ، الصين – 8188 م، وهو العضو الرابع والأخير في نادي منطقة إيفرست البالغ طوله 8000 متر هو تشو أويو، ويعتبر تشو أويو سادس أعلى جبل في العالم بارتفاع 8188 مترًا ، وهو أسهل الجبال التي يبلغ ارتفاعها 8000 مترًا نظرًا لمنحدرات الصعود اللطيفة.

كما إنه أيضًا على بعد بضعة كيلومترات فقط من ممر Nangpa La ، وهو طريق تجاري رئيسي بين التبت و Khumbu Sherpas، إذا كانت الجبال الأربعة في منطقة إيفرست التي يزيد ارتفاعها عن 8000 متر، فسيكون تشو أويو هو المغني الاحتياطي السهل لكنه ليس الأكثر لمعانًا ، ولكن ربما الأكثر ارتباطًا به.

ويطلق عليه جبل الشعب، لذا إذا كنت تتساءل فإن Lhotse سيكون هو أفضل اختيار، حيث يسرق الأضواء دائمًا من خلال جمال القمم في Everest ، وسيكون Makalu في مكان ما في الخلفية يحاول فقط لفت الانتباه. [7]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق