فوائد جبنة قريش

كتابة rone آخر تحديث: 09 أغسطس 2020 , 23:29

الكثير يحب القراءة عن الجبنة القريش سواء لكي يأكلونها أو للمعرفة بها فقط، وهي تستخدم بكثرة في الحميات الغذائية حيث ينصح أخصائيو التغذية بتناول الجبنة القريش خلال عملية إنقاص الوزن ، نظرا لعدم احتوائها على العديد من السعرات الحرارية، ولكن ما هي الجبنة القريش وما هي فوائدها الصحية؟ وكيف يمكن استخدامها لإنقاص الوزن ؟.فوائد جبنة قريش لا تعد ولا تحصى فهي مفيدة لكافة أعضاء الجسم يمكن شرائها من الخارج ويمكن عملها بالمنزل بخطوات سهلة وبسيطة.

جبنة قريش

فوائد جبنة قريش لا تعد ولا تحصى، وهي تصنع عن طريق تخمير الحليب بواسطة بكتيريا حمض اللاكتيك، و تصنع من حليب الجاموس بعد أن يتم إزالة الدهون من الحليب، هي مشهورة في أماكن كثيرة، ومشهورة بشكل خاص في مصر، يمكن تناولها بمفردها أو تناولها مع الخضار والفواكه مثل الفلفل والطماطم للاستفادة الكاملة منها، وكونها لا تحتوي على الكثير من الدهون تعتبر من الوجبات المثالية في الحمية الغذائية لإنقاص الوزن، وتحتوي أيضا على الكربوهيدرات والبروتين ونسبة من الدهون المشبعة والصوديوم والكالسيوم، والعديد من المعادن المفيدة للجسم، وهي مفيدة أيضا للاعبي كمال الاجسام نظرا لاحتوائها على البروتين اللازم لبناء العضلات.[1]

فوائد جبنة قريش

  • تحتوي الجبنة القريش على كميات عالية من الزنك والصوديوم والكالسيوم والبروتين، و تحتوي على نسبة منخفضة من الكولسترول والكربوهيدرات والدهون، تساعد جبنة قريش في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي كما تحتوي على الكالسيوم المفيد لصحة العظام و تحتوي على فيتامين د.
  • تساعد الجبنة القريش في تقليل القلق والتوتر، لذلك يفضل تناولها للأشخاص الذين يعانون من كثرة القلق والتوتر، كما أنها تساعد على تقليل حدوث السكتات الدماغية.
  • نظرا لاحتواء القريش على كميات كبيرة من الكالسيوم، فهي مفيدة بشدة للأطفال وتساعد على نموهم وأيضا مفيدة للمرأة الحامل، والكالسيوم بشكل عام من الفيتامينات المفيدة لصحة العظام ومنع هشاشة العظام الذي يحدث بسبب قلة الكالسيوم في الجسم.
  • بالنسبة لرافعي الأثقال يفضل تناول جبنة قريش، وذلك لاحتوائها على كمية عالية من البروتين، حيث أن لاعبي كمال الاجسام يقومون ببناء العضلات القوية، وبناء العضلات القوية يحتاج لكميات محددة لها من البروتين.
  • تحتوي الجبنة القريش على حمض الفوليك وهو مفيد بشدة للحوامل والجنين وحمض الفوليك يقلل من خطر تشوه الجنين، ويعمل أيضا على نمو الجنين بشكل كامل.
  • تساعد الجبنة القريش في إنقاص الوزن، فهي لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، فيمكن تناولها مع الوجبات الرئيسية، أو يمكن تناولها في حالة الشعور بالجوع مع الطماطم وزيت الزيتون والخيار لتحصل على وجبة صحية متكاملة.
  • جبنة قريش تحتوي على البوتاسيوم، والبوتاسيوم هام لتوازن السوائل في الجسم، بالإضافة الى ذلك يعمل على تنشيط أعصاب الدماغ والعضلات، و يفيد في تخفيف تشنج العضلات ويمنع الجلطات وانقباض الأوعية الدموية، وذلك في حالة تناوله بشكل منتظم، العديد يقوم بتناول الوجبات الغذائية الصحية مثل الجبنة القريش مرات قليلة ولكن للحصول على الاستفادة الكاملة من الوجبة الغذائية او المكون الغذائي من المهم الاستمرار على تناوله بشكل مستمر.
  • تعاني الكثير من السيدات من اضطرابات الدورة الشهرية، وتعاني من الألم والقلق والتوتر وارتفاع الضغط والكوليسترول، لذلك يعتبر تناول الجبن القريش مهم للغاية في هذه الفترة.
  • للحصول على عضلات قوية، يمكنك تناول جبنة القريش، على الأقل خمس مرات في الأسبوع.
  • يمكن استخدام جبنة قريش في عمل ماسكات للوجه عن طريق خلطة الجبنة القريش مع زيت الزيتون، حتى الحصول على عجينة لينة ووضعها على الوجه.
  • يمكن تناول الجبنة القريش بين الوجبات فهي تعطي شعور بالشبع السريع، وفي نفس الوقت لا تمد الجسم بسعرات حرارية عالية.

طريقة عمل جبنة قريش

طريقة عمل جبنة قريش من أسهل الأشياء التي يمكن عملها في المنزل خاصة إذا لم تكن على ثقة بشرائها من الخارج، حيث أن بعض أماكن البيع قد تقوم ببيعها بعد انتهاء صلاحيتها أو إضافة الماء إليها إثناء مرحلة عمل جبنة قريش، ويمكن عملها من خلال الخطوات الآتية:

  1. هناك طريقتين من أجل عمل جبنة قريش الطريقة الأولى عن طريق استخدام المنفحة، حيث نقوم بتسخين الحليب في وعاء على نار متوسطة الحرارة، استمر في التسخين ببطء إلى أن يصل الحليب إلى درجة الغليان ولكن لا تتخطى 29 درجة مئوية، قم باستخدام ميزان حرارة الحلوى من أجل مراقبة درجة حرارة الحليب، وعندما يكون الحليب دافئ بدرجة كافية، قم بإطفاء النار أضف القليل من المنفحة في الحليب بشكل مباشر، قم بتقليب الخليط لمدة دقيقتين على الأقل، المنفحة هي مادة تساعد على انفصال المصل عن الجبن، والحصول على قوام الجبنة المطلوب.
  2. قم بترك الخليط يرتاح قليلا. قم بتغطية الطبق بمنشفة نظيفة، واترك الحليب لمدة أربع ساعات لتبدأ المنفحة في التفاعل مع الحليب وتتحول إلى جبن، بعد أربع ساعات قم بإزالة المنشفة باستخدام سكين، لعمل شرائح متعاكسة في الطبق لتفكيك خثارة اللبن قم بإضافة الملح إلى الطبق، وإشعال النار على درجة الحرارة المتوسطة، وتحريك الخليط بشكل مستمر للفصل بين مصل اللبن والخثارة، استمر حتى فصل الرواسب ثم توقف عن التحريك، ستجد أن لون الخليط تحول للأصفر الخفيف قم برفع الوعاء من على النار، ووضع شاش تصفية على طبق، ثم قم بصب مصل اللبن من أجل انفصال الخثارة منه والحصول على القوام الثقيل، بعدها قم بوضع الخليط السميك في وعاء مع إضافة ستة ملاعق من الكريمة للحصول على القوام المناسب للجبن.
  3. الطريقة الثانية من عمل جبنة قريش بها اختلاف بسيط،و إضافة عصير الليمون بدلا من المنفحة مع تطبيق نفس الخطوات السابقة حتى تحصل على جبنة القريش المرغوبة.

وصفات جبنة قريش للتنحيف

يمكن استخدام جبنة قريش من أجل التنحيف، خاصة كونها من الأطعمة التي تعطي الشعور بالشبع عند إضافتها مع أطعمة أخرى، ولا تمد الجسم بسعرات حرارية مرتفعة، فعلى سبيل المثال يمكن عمل سلطة الجبن القريش عن طريق هرس الجبنة مع زيت الزيتون، وإضافة الطماطم والبصل والفلفل مع القليل من حبة البركة، يمكنك أيضا عمل محشي فلفل بالجبنة، ولكن قد لا يحب البعض مذاق الفلفل المحشو بالجبنة.

يمكن عمل وجبة إفطار من جبنة قريش مع البيض، نقوم بإضافة الجبنة القريش المفتتة مع البيض المخفوق، مع أوراق خضراء مثل الكزبرة والشبت والبقدونس والفلفل وملح وفلفل والبهارات المفضلة، ثم تسخين الزبدة على النار وإضافة الخليط السابق للزبدة إلى أن ينضج. من الوجبات المفضلة باستخدام الجبنة القريش هي وجبة الجبنة مع العسل الأبيض والمكسرات.

قد تستغرب بعض النساء من أن المكسرات مسموح بأكلها في وقت الحمية الغذائية، ولكن هي مفيدة للغاية في الحمية تعطي الشعور بالشبع وتفيد الجسم، ولكن ذلك عند أخذ كمية قليلة منها، ويتم تحضير الوجبة عن طريق خلط الجبنة مع ملعقة عسل أبيض، والقليل من المكسرات وجوز الهند، ويتم خلط جميع المكونات جيدا ثم وضعها في خبز خاص بالحمية الغذائية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق