كتب عن مبادئ المحاسبة

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 11 أغسطس 2020 , 01:28

الشركات في الوقت الحالي تحتاج لتوظيف محاسب أو أكثر أو شركة تقوم بالوسائل المحاسبية ، لكن هناك شركات صغيرة لا تمتلك الموارد اللازمة للاستعانة بكل ذلك ، لذلك فجميع الأفراد يكون في حاجة دائمة لزيادة الثقافة المحاسبية خاصة إذا كان من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وبذلك يكونون في إحتياج لعدد من الكتب المحاسبية الهامة لتنمية ذلك العلم لديهم .

المحاسبة الأساسية Accounting Game

كتاب مرجعي صادر 1 تشرين الثاني نوفمبر 1998 في مبادئ المحاسبة وهو يساهم في فهم العديد من المفاهيم المالية ، فكان يجب عليهم الإطلاع والقراءة الفاحصة لكتاب لعبة المحاسبة لمؤلفه داريل موليس وجوديث أورلوف وهو مفيد للغاية لأصحاب العمل الصغير ، من خلال موقف الكتاب [1].

ومن خلالها يمكن التعرف على الأساسيات المالية المتنوعة ، والتعرف على جميع الأصول والمخزون والأرباح والخصوم وعدد من الملاحظات مستحقة الدفع ، لجميع الأفراد الذين لا يملكون أساسيات المحاسبة من خلالها يمكن التعرف على لعبة المحاسبة والبيانات المالية بوسيلة البناء التدريجي .

كتاب Financial Statements

دليل خطوة بخطوة لفهم وإنشاء التقارير المالية

وهو أحد الكتب الذي لديه طلب كبير وله مقدمة رائعة عن المديرين الذين ليس لديهم خلفية مالية ، ويتحدث عن طلاب البكالوريوس والماجستير والذين يدرسون إدارة الأعمال ، وكذلك مستثمري الأوراق المالية وعدد من المفاهيم التي تتناول بالخطوات التفصيلية الأساسيات الثلاثة للبيانات المالية .

ويتناول في صفحاته بيان الدخل والتدفق النقدي والميزانية العمومية ، ويقدم جميع الأساسيات الثلاثة بكتاب مصمم لضرورات المحاسبة،  ويفهم القراء من خلاله عدد كبير من الأساسيات المالية ووسائل الإرتباط بعضها البعض ، وبه عدد من التعريفات وعليه عدد من الأمثلة العملية .

كتاب Accounting Made Simple

شرح المحاسبة في 100 صفحة

صادر في مواضيع بسيطة 18 ديسمبر 2012 ويلقي نظرة سريعة وعامة عن المبادئ الأساسية للمحاسبة ، وبه عدد من ملخصات الفصول والمحددة، وهو أحد مؤلفات بايبر ويمكن الإستفادة منه والرجوع له وهو أحد الكتب المحاسبية الهامة ، وبه شرح كبير من الأساسيات المحاسبية .

من خلال قراءة البيانات المالية وحساب النسب المالية والإستهلاك والإهلاك ، ويقوم بتغطية المعادلة وعدد من المفاهيم الكامنة ،وعدد من مبادئ محاسبية مقبولة مع عدم الدخول في المصطلحات الفنية ، مما يساعد جميع القراء على فهم عدد كبير من البيانات والنظريات التي ترجع له .

كتاب Accounting for the Numberphobic

المحاسبة عن بقاء لأصحاب الأعمال الصغيرة Numberphobic

صادر المؤلف في سبتمبر 2014 م للمؤلف Dawn Fotopoulos ويقوم من خلاله بإزالة الغموض عن ثلاث بيانات مالية ، ومفيد للغاية لأصحاب الشركة الصغيرة ، ويمكنهم من السيطرة على فهم عدد من المفاهيم المالية والميزانية العمومية وكافة المعلومات المالية والآثار المترتبة عنها .

ويقدم عدد كبير من الحالات ووضع الحلول له وسوف يمكنك من معرفة الأرباح المالية التي تتزايد بإستمرار،  والاستدامة المالية والقياس للتدفق النقدي ، ومعرفة القيمة الإجمالية لرأس مال العمل ولمن يريد تعلم جميع أساسيات النظم المحاسبية فعليه اقتناء هذا الكتاب .

محاسبة الكل في واحد

صادر في 10 مارس 2014 م وهو أحد الكتب المرجعية الهامة ويفيد الطلاب وهو إضافة قوية لعلم المحاسبة ، وكذلك لابد من وجوده مع عدد الكتب التي يقرأها صاحب العمل الصغير ويقدم الكتاب عدد كبير من المفاهيم المحاسبية الهامة ، من خلال إنشاء النظام المحاسبي.

وكذلك تسجيل المعاملات وإعداد بيانات الدخل وتعديل الإدخالات والإعداد للميزانية العامة ، وغير ذلك كثير والتعرف على الميزانيات العمومية ويقوم بتغطية العديد من النظم المحاسبية في كتاب Accounting AIiin one ، وهو مرجع جيد للمعلومات المحاسبية وتجديد المعرفة .

كتاب مبادئ المحاسبة الأساسية

صادر لماكجرو هيل 20 أكتوبر 2008 م وتم نشره في المرة الأولى له عام 1975 م وبه عدد من المبادئ الأساسية للمحاسبة ، وبه عدد من الطبعات التي وصلت التاسعة عشر على مدار ثلاثون عام ، ويعتبر معيار أساسي للمحاسبة المالية في عدد من الأزمنة السابقة [2] .

وهذا الكتاب سوف تفهم منه جميع مبادئ المحاسبة بدلا من الحفظ ويتم بناء النظم المحاسبية عن طريق ارتباطها ببعضها البعض ، وتقديم عدد من الأمثلة العملية عن ذلك ويقوم بإصدار عدد من الكتب الجديدة منه مع أمثلة عملية مختلفة عما سبق ومحتوى جديد ومعلومات جديدة عن مبادئ أساسية للمحاسبة .

التوفير الضريبي للشركات الصغيرة

يبين أن هناك جوانب عديدة وليست واحدة من العمل وينبغي فهم المحاسبة الضريبية للعمل ، وقدم المؤلف فريدريك دبليو ما تعلمه من خبرة خمسة وثلاثون عام من مهنة المحاماة الضريبية ، وشرح فيه التخطيط الضريبي الذكي الذي ينتج عنه تحقيق عدد من الأرباح وزيادة الربح الختامي .

وغطي فيه ضرائب العمل الأساسي وما يستوجب في الحصول على الائتمان الضريبي وسبل تغطيته وكيفية تعظيمه ، والأصول طويلة الأجل والمصروفات ورقم ما يكون آخر الأشياء في العمل هو التدقيق ، وطرق الحفاظ على جميع السجلات المالية، وسبل التعامل مع التدقيق وبه معظم القوانين الضريبية الهامة مما يجعلك دائما في اطلاع دائم عليه .

كتاب أفضل الممارسات المحاسبية

يوضح الكتاب أنه للبيانات المحاسبة الصحيحة أهمية كبيرة، لأنه من خلال سوف تتمكن من تعظيم الربح وكيفية العمل على زيادته ، وسوف تفهم النظام المحاسبي بشكل دقيق ، وألف هذا الكتاب من قبل الخبير المالي ستيف براغ وسوف تتعرف على كيفية كشف الخطأ والعمل على معالجته .

وبه عدد من النصائح والحلول العملية للعديد من الأنظمة المحاسبية ، وهو يساعد الأشخاص الذين لديهم أساس محاسبي فيما سبق ، ولا يمكن للمبتدئين فهمه دون الأساسي القوي لهم ، وهو من أفضل الممارسات المحاسبية ، ويمثل موردا جيد متاح لخفض جميع الإنفاق ، وتحسين الدقة وخلق جميع الكفاءات وهناك اصدار سادس منه ويعتبر الأخير منه وبه فصلين عن المجموعات والائتمان .

الأفضل للوسطاء: دليل محاسبة بارون

في بعض الأحيان تحتاج فقط إلى كتاب مرجعي كلاسيكي للمحاسبة ، كتبه أربعة خبراء محاسبة ، “دليل محاسبة بارون” يفعل أفضل ما تفعله كتب بارون – فهو يغطي كل ما يحتاج المتخصصون الماليون لمعرفته حول متطلبات إعداد التقارير المالية والامتثال ، ويغطي كلا من مبادئ المحاسبة الأمريكية المقبولة عموما و IRFS (المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية) . [2]

يتألف الكتاب من أكثر من 1000 صفحة ، بما في ذلك قاموس للمصطلحات المحاسبية ، لذا فهي ليست قراءة بسيطة تماما ، ولكن بالنسبة لطلاب المحاسبة المتقدمين ، فهي إضافة قيمة إلى رف الكتب الخاص بك .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق