تعليم قيادة السيارات بالصور

كتابة Alaa alwardaany آخر تحديث: 25 أغسطس 2020 , 22:39

يرغب الكثير من الأشخاص حول العالم في تعلم قيادة السيارة اليوم فلم يعد امتلاك السيارة أمر يقتصر على الرفاهية فقط فاليوم السيارة تعد ضرورة بالنسبة للكثيرين وتعينهم على تأدية المهام المطلوبة منهم بسهولة وتلبية احتياجاتهم أو الذهاب للعمل خاصةً إن كانوا من سكان المناطق البعيدة عن المدن، والبعض يعتقد أن تعلم القيادة أمر معقد وصعب لكنه على العكس تماماً لا يتطلب سوى الانتباه واتباع التعليمات ومعرفة العمر المناسب لتعليم السواقة .

أساسيات تعلم قيادة السيارة

حتى يتمكن الشخص من تعلم قيادة السيارة يمكنه التوجه لتعلم القيادة في مدراس مثل مدرسة الامارات لتعليم قيادة السيارات عليه أن يتعرف أولاً على أدوات التحكم الرئيسية بها ووظيفة كل منها حتى يتمكن من تعلم كيفية التحكم بها واستخدامها، والتي تتمثل فيما يلي:

ضبط مقعد السيارة

حتى يتمكن السائق من  قيادة السيارة بشكل مريح عليه ضبط مقعد السيارة حتى يتمكن من الوصول لدواسات السيارة بسهولة، فيمكنه تعديل المقعد للأمام أو الخلف كما يمكنه تعديله لأعلى أو لأسفل بما بناسبه.

أدوات التحكم بالمقعد قد تكون إلكترونية وعادةً يمكن العثور عليها في الجهة اليسرى منه ذلك بالنسبة للسيارات الحديثة، أما إن كانت السيارة قديمة فيمكن العثور على رافعة يدوية أسفل المقعد تمكن السائق من التحكم بوضعه.

التعرف على دواسات القدم

في السيارات الأوتوماتيكية يوجد دواستين هما دواسة الفرامل ودواسة الوقود، الدواسة التي تقع في الجهة اليمنى والتي تكون في الغالب الأصغر في الحجم هي دواسة الوقود الضغط عليها يحرك السيارة ويزيد من سرعتها كلما زاد الضغط عليها ، أما الدواسة التي تقع على اليسار هي دواسة الفرامل والضغط عليها يؤدي لإبطاء سرعة السيارة.

وما يجب الانتباه إليه هو أهمية استخدام قدم واحدة فقط في التبديل بين دواسة الفرامل ودواسة الوقود ويفضل أن تكون القدم اليمنى، وهذا الأمر هام للغاية فسيجعل قيادة السيارة أكثر سهولة وأماناً وسيجعل احتمالية الضغط على الدواسيتين في نفس الوقت مستحيلة.

ضبط مرايا السيارة

يجب الانتباه لأهمية ضبط مرايا السيارة بحيث تكون الرؤية عن طريقها واضحة، ينبغي أن تحتوي السيارة على ثلاثة مرايا واحدة خاصة بالرؤية الخلفية ليتمكن السائق من رؤية الزجاج الخلفي واثنتان في الخارج تمكن السائق من الرؤية على جانبي السيارة.

ينبغي أن يكون وضع المرآة الخلفية يسمح برؤية السائق الطريق من خلفه مباشرةً والجزء الأكبر من الزجاج الخلفي، أما بالنسبة للمرايا الخارجية فينصح بأن يتم تعديل موضعها لتكون للخارج أكثر حتى تصنع زاوية رؤية أفضل مع المرأة الداخلية، قد يكون هذا الأمر مربك في البداية لكنه سيسمح للسائق برؤية السيارات التي تقع في النقاط العمياء التي لا يمكنه رؤيته إلا بالنظر للوراء.

التعرف على فرامل اليد

فرامل اليد عبارة عن ذراع طويلة يوجد زر في نهايتها، تستخدم لتثبيت السيارة في موضعها ومنعها من التحرك عند إيقافها، حينما يتم تخفيف ثبات فرامل اليد يمكن للسيارة أن تتحرك بحرية لذا يجدر الانتباه لضرورة فك فرامل اليد قبل أن يبدأ السائق في تشغيل السيارة حتى يتمكن من التحرك.

التعرف على ناقل الحركة

يقع ناقل الحركة في معظم السيارات بين مقعدي السيارة الأماميين وفي بعض السيارات قد يقع على الجهة اليمنى من المقود، يتحكم ناقل الحركة في عدة وضعيات للسيارة يرمز لها بحروف هي “P، R، N، D” كل منها يشير لوضع معين كالتالي:

  • وضع “P” يستخدم عند إيقاف السيارة وعند تحريك الذراع نحوه يصبح تحريك السيارة أمر في غاية الصعوبة.
  • وضع “N” يستخدم لضبط السيارة في الوضع المحايد عند القيادة للأمام.
  • وضع “R” يستخدم عند رغبة السائق في تحريك السيارة للخلف.
  • وضع “D” يستخدم عند تشغيل السيارة لتتحرك للأمام.

الصورة التالية توضح كل ناقل الحركة في السيارة:

التعرف على رموز لوحة المعلومات

تضم لوحة المعلومات الرئيسية في السيارة مجموعة من الرموز التي يجب على سائق السيارة التعرف عليها ومعرفة ما يشير إليه كل منها، وهي :

  • عداد السرعة، ويعد من أهم الشاشات التي تحتوي عليها لوحة المعلومات في السيارة، فمن خلاله يتمكن السائق من التعرف على السرعة التي تتحرك بها السيارة.
  • مقياس RPM، من خلاله يتمكن السائق من التعرف على مدى صعوبة عمل المحرك، تبدأ المناطق الحمراء التي تنبه السائق لضرورة تخفيف مقدار التسارع من 6000 دورة في الدقيقة.
  • مقياس الوقود، في معظم السيارات يكون على شكل قرص ساعة يحتوي على حرفي “E” ويعني أن خزان الوقود فارغ و”F” يعني أن خزان الوقود ممتلئ، وبعض السيارات الحديثة تضم مقياس وقود رقمي يبين كمية الوقود المتبقية على هيئة أرقام.
  • مقياس درجة الحرارة، وعادة يكون على شكل قرص يتحرك بين حرفي “C” ويشير للبرودة و “H” ويشير للسخونة.[1]

تعليم قيادة السيارات الأوتوماتيك

يعد تعلم قيادة السيارة الأوتوماتيكية أكثر سهولة في مدرسة تعليم القيادة للنساء بجدة ، وهي اسهل من تعلم القيادة على السيارة المانيوال، والسبب في ذلك يعود لعدم حاجة السائق لاستخدام ناقل الحركة اليدوي. وفي الواقع قيادة السيارة الأوتوماتيك لا يتطلب سوى اتباع بعض الخطوات البسيطة وهي:

  • عند بدء قيادة السيارة الأوتوماتيكية يجب التأكد أولاً من أن ذراع التروس “الفيتيس” موضوع على وضع “N” وهو الوضع المحايد.
  • الخطوة التالية هي الضغط على دواسة الفرامل ومن ثم تشغيل السيارة.
  • الآن يجب نقل ذراع التروس عن حرف “N” إلى الوضع “D” وهو وضع القيادة ثم يمكن للسائق أن يبدأ في تحرير قدمه عن دواسة الفرامل.
  • حينما تنطلق السيارة وتتحرك للأمام يجب على السائق استخدام قدمه اليمنى لتشغيل دواسة الفرامل ودواسة الوقود حتى يتمكن من التحكم بسرعة السيارة، مع الانتباه لإبقاء القدم اليسرى في وضع الراحة وعدم استخدامها خلال القيادة طوال الوقت وينبغي على السائق ألا يلجأ لاستخدامها في الضغط على دواسة الفرامل مطلقاً.
  • عند رغبة السائق في إيقاف السيارة عليه التأكد من ضبط الفتيس على وضع “P” مع استخدام الفرامل اليدوية حتى يمنع السيارة من التحرك عند ركنها خاصةً إن كانت على منحدر.

الصورة التالية توضح بشكل مبسط كيفية قيادة السيارة الأوتوماتيك:

تعلم قيادة السيارة المانيوال

السيارة المانيوال هي السيارة المزودة بناقل حركة يدوية، وبالرغم من أن قيادتها تعد الأصعب حينما نقارنها بقيادة السيارة الأوتوماتيكية إلا أن التمكن منها ليس أمراً مستحيلاً، وللتمكن من قيادة السيارة اليدوية بسهولة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • تضم السيارة المانيوال بشكل رئيسي ثلاثة دواسات هي دواسة الوقود ودواسة الفرامل ودواسة الكلاتش أو الدبرياج.
  • يقوم السائق بتشغيل دواسة الوقود ودواسة الفرامل عن طريق قدمه اليسرى، فيما يقوم باستخدام قدمه اليمنى لتشغيل دواسة الكلاتش أو الدبرياج، من الجدير بالذكر هنا أن دواسة الفرامل تعمل على إبطاء سرعة السيارة لذا كلما ضغط السائق عليها بشكل ثابت كلما صارت السيارة أكثر بطئاً، فيما يزيد الضغط على الكلاتش من سرعة المحرك مما يعني زيادة سرعة السيارة.
  • دواسة الدبرياج تجعل قيادة السيارة المانيوال أمر أكثر صعوبة، وبشكل مبسط تستخدم هذه الدواسة لمساعدة السائق على تغيير أوضاع ناقل الحركة.
  • عند بدأ تشغيل السيارة اليدوية يجب الضغط على دواسة الديبرياج ومن تغيير ناقل الحركة للوضع الذي يرغب به السائق، ومن ثم عليه رفع قدمه بشكل بطيء وتدريجي عن دواسة الديبرياج وحينها عليه أن يبدأ في الضغط على الدواسة الخاصة بالوقود، وبشكل تدريجي عليه تحرير دواسة الديبرياج تماماً واستخدام دواسة الوقود فقط ليتمكن من التحكم في سرعة السيارة.
  • ومن الجدير بالذكر هنا أن رفع السائق قدمه عن دواسة الديبرياج أو عدم قيامه بالضغط على دواسة الوقود خلال قيامه بتحرير دواسة الديبرياج سيؤدي لتوقف السيارة.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق