ماهي مدارس ستيم ” STEM “

كتابة Yasmin آخر تحديث: 19 أغسطس 2020 , 20:10
تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالاستعداد إلى  الإعلان عن فتحها بأبواب التقديم للالتحاق بمدارس المتفوقين بالعلوم والتكنولوجيا STEM للطلاب الذين حصلوا على الشهادة الإعدادية ووفقا للشروط المقررة للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، والتقدم للراغبين من الطلاب بالالتحاق إلى الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين عن طريق التسجيل عبر الموقع الإلكترونى الخاص بالوزارة بعدما تمت إتاحة ذلك الرابط، ويجدر الإشارة إلى أن مدارس المتفوقين “STEM” تتضمن المرحلة الثانوية فقط، والتي يدرس الطلبة بها إما شعبة علمى رياضة أو شعبة علمى العلوم.

نظام الدراسة في مدارس ستيم

هو عبارة عن منهج يعتمد على فكرة تعليم الطلاب في أربعة تخصصات محددة وهي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات على نهج تطبيقي متعدد التخصصات بديلاً عن تدريس  الأربعة تخصصات كمواد منفصلة  تدمجها STEM بنموذج متماسك تعليمي يعتمد على تطبيقات العالم الحقيقي.

وقد كانت الولايات المتحدة ذات تاريخيًا رائدة في تلك المجالات، إلا أن القليل من الطلاب أصبحوا مهتمين بتلك الموضوعات في الآونة الأخيرة وفقًا لوزارة التعليم الأمريكية، حيث لا تتعدى نسبة الطلاب بالمدارس الثانوية بمهنة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ستة عشر بالمائة فقط ممن قد أثبتوا كفاءتهم بالرياضيات.

بينما بالوقت الحالي تم الإعلان عن ما يقرب من ثمانية وعشرون بالمائة من الطلاب الجدد بالمدارس الثانوية عن اهتمامهم بالمجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وهو ما ورد عن موقع القسم، بينما سبعة وخمسون بالمائة من هؤلاء الطلاب سوف يفقدون الاهتمام حينما يأتي وقت التخرج من المدرسة الثانوية.

وقد ترتب على ذلك ما أعلنت عنه إدارة أوباما حول حملة “التعليم للابتكار” لعام 2009 لكي يتم إلهام الطلاب وتحفيزهم نحو التميز بموضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات إذ تتناول تلك الحملة كذلك عدم كفاية عدد المعلمين ذوي المهارة والكفاءة لتعليم تلك المواد، ينصب الهدف من ذلك إلى جعل الطلاب الأمريكيين من وسط المجموعة في العلوم والرياضيات إلى قمة المجموعة في الساحة الدولية.

يوجد ثلاث عشرة وكالة شريكة بلجنة التعليم الجذعي (CoSTEM) ، بما يتضمن وزارة التعليم الأمريكية ووكالات علوم البعثات، حيث يعمل CoSTEM على إنشاء إستراتيجية مشتركة وطنية لاستثمار الأموال الفيدرالية بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات K-12، ورفع مشاركة الشباب والجمهور بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

كما تهدف إلى تطوير تجربة STEM للطلاب الجامعيين، وتصميم تعليم أفضل للخريجين للقوى العاملة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والوصول إلى التركيبة السكانية الممثلة تمثيلاً ناقصًا بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، إذ تقوم الوزارة الآن بتقديم عددًا من البرامج التي تقوم على تلك العلوم، والتي تتضمن برامج البحث مع التركيز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وبرامج اختيار منح STEM والبرامج العامة التي تدعم تعليم تلك المجالات.

تقوم ميزانية إدارة أوباما بالاستثمار لعام 2014م حوالي ثلاثة مليار دولار أمريكي بالبرامج الفيدرالية الخاصة بتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مع تقرير زيادة قدرها 6.7 بالمائة عن العام الميلادي 2012، حيث تم تخصيص تلك الاستثمارات لدعم وتوظيف ومعلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فضلاً عن دعم المدارس الثانوية التي تركز على تلك المجالات الأربعة مع شبكات ابتكارها كما يتم استثمار الميزانية أيضًا بالمشاريع البحثية المقدمة للتعليم لكي يتسنى فهم تقنيات التعلم من الجيل التالي بأساليب أفضل. [1]

شروط مدارس ستيم

ألا يزيد عمر الطالب المتقدم في أول يوم من أكتوبر للعام الميلادي 2019 عن ثمانية عشر عاماً، كما لابد أن يكون قد حصل على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسي وفق إحدى الحالات الآتية:

  • أن يكون مجموع الدرجات التي قد حصل عليها الطالب 274.5 درجة أو ما يزيد، بحيث تعادل ثمانية وتسعون بالمائة من المجموع الكلي، كما يعد شرطاً أن يحصل الطالب في تلك المرحلة على الدرجة النهائية على الأقل بمادة واحدة  من ثلاث مواد وهي: “العلوم، اللغة الإنجليزية، الرياضيات،”.
  • أن يكون مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب مائتان ستة وستون درجة أو ما يزيد عن ذلك بحيث تعادل النسبة خمسة وتسعون بالمائة من المجموع الكلي، كما يعد شرطاً أن يحصل الطالب في تلك الحالة بالدرجة النهائية على الأقل في اثنين من المواد الثلاثة المشار إليها بالفقرة السابقة.

مهارات STEM

قامت منظمة World Learning بالشراكة مع القرن الحادي والعشرين لتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)  مع والشراكة معهد فرانكلين، ومعهد التدريس للتميز في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) ، ووزارة التعليم المصرية (MoE)، بالعمل على تطوير شبكة من إحدى عشرة مدرسة ثانوية بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) بما يمثل تعاونًا ذو تخصصات متعددة تتجسد في التفكير النقدي وتطبيقات العالم الحقيقي كما تدعم تلك المبادرة بشكل فعال رؤية جديدة لجمهورية مصر العربية كدولة مجهزة بجميع الموارد المؤسسية للمنافسة، والموارد البشرية والتميز بالسوق الدولية وهو ما يعد أبرز مهارات STEM كنظام تعليمي.

أهداف برنامج STEM

هناك العديد من الأهداف التي يسعى برنامج STEM إلى تحقيقها والتي يعد من أبرزها ما يلي:

  • تعزيز وزارة التربية والتعليم بالارتقاء بكافة معايير مناهج الرياضيات العلوم، إعداد المعلمين للمدارس التقليدية، وتقييم الطلاب.
  • دعم اهتمام الطلاب و إنجازهم ومشاركتهم بالرياضيات والعلوم .
  • رفع فعالية مبادرة مدرسة STEM عن طريق تطوير نموذج رائع للمدارس الثانوية المتخصصة وفعال في الوقت ذاته..
  • توفير فرص للتدريب والتعلم المهني الصارم والدائم من الناحية الفكرية، وبناء قدرات كادر ذات تأهيلاً عالياً من المختصين بمجالات العلوم، والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  • تعزيز مقدرة وزارة التربية والتعليم على دعم مستوى السياسات  والأنظمة بهدف الحفاظ على تلك المدارس النموذجية وتأسيس العديد منها. [2]

مصاريف مدارس ستيم

حينما يكون الطالب خريج مدرسة تجريبية أو حكومية ومن ثم يلتحق بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا حينها يتطلب منه سداد ثلاث آلاف جنيه مصري حيث يقسم المبلغ وفقاً لما يلي:
  •  ألف جنيه مصري مصروفات دراسية لكل عام دراسي، وألفين جنيه مصري بمثابة تأمين يتم دفعها مرة واحدة نظير الإقامة واللاب توب، بينما الملتحقين من المدارس الخاصة فإنهم يقومون بسداد المبلغ ذاته الذي كان يتم تسديده في مدرستهم السابقة بالمرحلة الإعدادية.
  • وبذلك تبلغ تكلفة الطالب الواحد للعالم الدراسي من ثلاثين إلى أربعين ألف جنيه مصري، بينما المدرسة فتتكفل الإقامة، والطعام، والانتقالات، وتخصيص إشراف في المسابقات.
  • كما يوجد مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بالوقت الحالي في كلاً من محافظات الآتية  (الجيزة، والقاهرة، والدقهلية، والمنوفية، والإسكندرية، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والبحر الأحمر، وأسيوط، والأقصر، والغربية، والقليوبية، والشرقية، وقنا).
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق