ماهي اضرار التلوث

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 23 أغسطس 2020 , 19:28

يعد التلوث البيئي هو أكبر خطر يواجه العالم لأنه يدمر البيئة التي نعيش فيها ويلوث طعامنا ومياهنا وقد تؤدى لإصابة الكثير بالأمراض الكثيرة ويقوم بتدمير كل شيء حولنا وله سلبيات كثيرة ، لذا لابد من التعرف على ما هي اضرار تلوث البيئة ؟ وما هي أنواع التلوث؟

ما هو التلوث

التلوث هو عملية جعل الأرض أو الماء أو الهواء أو أجزاء أخرى من البيئة متسخة وغير آمنة أو مناسبة للاستخدام.

السبب الأساسي للتلوث

سبب هذا التلوث هو إدخال مواد ملوثة إلى البيئة الطبيعية وقد تؤدى سلبا على الإنسان والحيوان والنبات ويؤثر التلوث على أكثر من 200 مليون شخص في جميع أنحاء العالم والتي أوضحتها المنظمة البيئية Pure Earth أن في العديد من الأماكن والأكثر تلوثا أن الأطفال تولد بعيوب خلقية ويفقد الأطفال من 30 إلى 40 نقطة ذكاء وينخفض ​​متوسط ​​العمر المتوقع إلى 45 عاما بسبب أمراض السرطان.

أسباب التلوث وأنواعه

هناك العديد من أنواع التلوث التي تصيب البيئة والتي تؤثر على الكائنات الحية وكل شيء حولنا وتوجد أسباب عديدة لتلوث البيئة ولا يتوقف فقد على الوقود أو الكربون المنبعث من المصانع بل وتوجد العديد من أنواع التلوث الأخرى مثل التلوث الكيميائي في كثير من المسطحات المائية والتربة من خلال التخلص من نفايات المصانع وبعض الأنشطة الزراعية والتلوث الضوضائي والتلوث الضوئي الناتج عن بعض التوسعات في كثير من المدن نظرا لزيادة النمو السكاني.

تلوث الهواء

يوجد نوعان من المسببات لتلوث الهواء أولية وثانوية

  1. الملوثات الأولية: ينبعث هذا النوع من الملوثات من المصدر مباشرا.
  2. الملوثات الثانوية: هي الملوثات التي تتفاعل في الغلاف الجوي عند انبعاث الملوثات الأولية.

اسبابه :

  • تلوث الهواء ينتج من خلال حرق الوقود الأحفوري للنقل والكهرباء ويعتبر هو أكبر مصدر من مصادر تلوث الهواء لان الأدخنة التي تنبعث من عوادم السيارات تحتوي على غازات خطيرة مثل الهيدروكربونات وأكاسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون وكل هذه الغازات تتصاعد في الهواء وتتفاعل مع غازات الغلاف الجوي الأخرى مما ينتج المزيد من الغازات السامة.
  • استخدام بعض الأسمدة والمبيدات الحشرية في الزراعة تساعد على تلوث الهواء وتتأثر معظم الدول مثل أوروبا وروسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.
  • يعتبر هذا أقوى مصدر من مصادر تلوث الهواء في معظم الدول نتيجة الأمونيا الناتجة من استخدام بعض الأنشطة الزراعية وتختلط في الهواء مكونة غاز من نفايات الماشية المركزة التي يتم تسميدها بصورة دورية وتتحد مع بعض الملوثات أخرى مثل أكاسيد النيتروجين والكبريتات الناتجة عن بعض المركبات والعمليات الصناعية هل تعلم أن كل هذه الأشياء سبب تكوين الهباء الجوي وهو عبارة عن جزيئات صغيرة يمكنها اختراق الرئتين وتسبب كثيرا من أمراض القلب والرئة.

تلوث المياه

يوجد نوعين من تلوث المياه وهما:

  1. التلوث الطبيعي: هو الذي ينتج عن تغير في درجة حرارة الماء او زيادة الأشياء العالقة بها.
  2. التلوث الكيميائي: كل الأشياء والمخلفات الناتجة من الزراعة مثل المبيدات الحشرات والمخصبات الزراعية وتلوث مياه الصرف والتسرب النفطي أو زيادة ملوحة المياه.

أسبابه :

  • تركز بعض المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب ومبيدات الفطريات على الكثير من المحاصيل ويتم نقلها الى المياه الجوفية نتيجة الأمطار وكل من يبحث عن بئر للمياه يجد الماء ملوثا.
  • نفايات المصانع تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتلوث المياه لتسرب الكثير من المواد الكيماوية مثل الكبريت والرصاص والزئبق والنترات والفوسفات وانسكابات النفط.
  • بعض الدول النامية تقوم بإلقاء 70% من نفاياتها الصلبة بالبحر أو المحيط مما يؤدى لكثير من المشاكل الخطيرة وإيذاء الحيوانات البحرية مما يؤثر في النهاية على صحة الإنسان.

تلوث الأرض والتربة

هو إساءة استخدام الأرض والتربة نتيجة للاستخدام البشرى الخطأ.

أسبابه

  • قيام العديد من الأشخاص باستخدام المواد الكيماوية مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب على التربة، والتخلص من النفايات بشكل غير صحيح.
  • تسرب خزانات الصرف الصحي الموجودة تحت الأرض وغسل المواد الضارة من مدافن النفايات والتصريف المباشر لمياه الصرف من خلال بعض المصانع في الأنهار والمحيطات.
  • إمكانية نقل الملوثات من العديد من الأماكن نتيجة لمياه الأمطار والفيضانات.
  • تسرب بعض المواد الضارة وكثير من النفايات يخلق رائحة كريهة ويكون الكثير من الحشرات والقوارض التي تنقل الأمراض.

التلوث السمعي

الكثير من البشر لا يستطيعون شم أو رؤية التلوث الضوضائي إلا انه له تأثير سلبي على البيئة.

أسبابه

  • يحدث التلوث الضوضائي نتيجة الأصوات القادمة من الطائرات وبعض المصانع أو أي مصادر أخرى بمستويات صوت مرتفعة وأظهرت كثير من الأبحاث انه يوجد رابط مشترك بين الضوضاء والصحة لأنه يسبب العديد من الأمراض المرتبطة بالإجهاد وارتفاع ضغط الدم وتداخل الكلام وفقدان السمع.
  • التلوث الضوضائي الناتج من السفن يزعج أنظمة ملاحة الحيتان تحت الماء ويقتل الكثير من الأنواع الأخرى التي تعتمد على الحياة الطبيعية تحت الماء.

التلوث الضوئي

نحن لا نستطيع أن نعيش دون استخدام الأضواء الكهربائية ولكن في الطبيعة استخدام الكثير من الأضواء في الليل والنهار إلى حدوث عواقب كثيرة منها:

  • وجود الضوء الصناعي يجعل كثير من الطيور يغنى في أوقات غير طبيعية.
  • التلوث الضوئي يسمى بتوهج السماء والتي قد يسبب صعوبة على علماء الفلك والمحترفين والهواة رؤية النجوم بشكل صحيح.
  • تعطل نمو كثير من النباتات والأزهار نتيجة الضوء الاصطناعي [1]

آثار واضرار التلوث

جميع أنواع التلوث تؤثر سلبيا على حياة الكثير من الأشخاص وتؤدي إلى خراب البيئة وكل شيء حولك وتوجد آثار كثيرة للتلوث بأنواعه المختلفة.

 آثار تلوث الهواء

  • تزيد من خطر الإصابة بكثير من الأمراض مثل النوبات القلبية والصفير والسعال ومشاكل التنفس وتهيج العينين والأنف والحنجرة والربو ومضاعفات الرئة الأخرى وكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان وتصيب الحيوان أيضا وحدوث الكثير من العيوب الخلقية والفشل الإنجابي.
  • تساعد أكاسيد النيتروجين الناتجة من حرق الوقود الأحفوري الموجودة في الهواء إلى تكاثر الطحالب السامة والضارة بحياة الكثير.
  • تساعد المركبات التي يقوم بصناعتها الإنسان مثل مركبات الكربون الهيدروكلوريك فلورية، ومركبات الكربون الكلورية فلورية ومبيدات الآفات، والمذيبات، ودوافع ضبابية، وطفايات حريق، تؤدي إلى استنفاد طبقة الأوزون.

آثار تلوث المياه

يهدد تلوث المياه حياة الكثير من الأشخاص والحيوانات البرية والمائية وبعض النباتات.

  • تعطل السلسلة الغذائية بالكامل نتيجة موت الكائنات المائية وتتغذى الملوثات مثل الكادميوم والزئبق والرصاص عن طريق الكائنات المائية الدقيقة والتي تتغذى عليها الأسماك والتي يتغذى عليها الإنسان فتسبب له الأمراض الخطيرة.
  • تكاثر الطحالب السامة في مصادر مياه الشرب تصنع الكثير من السموم التي تقتل الأسماك والحيوانات المائية الأخرى وتسبب مشاكل صحية خطيرة للإنسان مثل أمراض المعدة والكبد والطفح الجلدي.
  • المطهرات المستخدمة لمعالجة مياه الشرب تتفاعل مع تكوين الديوكسينات وهي أحد المركبات الكيميائية الضارة للغاية والسبب في مشاكل الإنجاب والتنمية والسرطان.

آثار تلوث الأرض والتربة

  • تلوث الأرض والتربة له الكثير من العواقب الوخيمة على البشر والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة والحياة المائية وتتسبب في كثير من الأمراض وبعض المشكلات الخطيرة.
  • ملامسة الإنسان لبعض المواد السامة التي تم رشها في التربة من خلال تناوله الفاكهة والخضروات أو شرب المياه الملوثة نتيجة المبيدات تؤثر سلبا على صحته.
  • إزالة الكثير من الغابات يؤدي إلى اختلال التوازن في الظروف الجوية ويقلل من الكربون الذي يتم إخراجه بشكل طبيعي من الغلاف الجوي وتعتبر مشكلة خطيرة.

آثار الضوضاء والتلوث الضوئي

  • التلوث الضوضائي يزيد من التوتر والقلق والصداع والتهيج وفقدان السمع وفقدان النوم مما يؤثر على صحة الإنسان.
  • يسبب الكثير من الضوء إجهاد العين.
  • يتسبب التلوث الضوئي أيضًا في انخفاض هرمون الميلاتونين الذي يساعدنا على النوم، مما يؤدي إلى الأرق والإرهاق [2]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق