كيف اجعل الطيور لا تخاف مني

كتابة: سمر عادل آخر تحديث: 23 أغسطس 2020 , 19:35

يتساءل الكثير من الأشخاص الراغبين في تربية الطيور كيف اجعل الطيور لا تخاف مني؟ خاصة أنها من أكثر الهوايات الرائعة وقضاء بعض الأوقات المرحة المسلية معهم ولكن يجب أن يشعر طائرك بالأمان حتى يمكنك التعامل معه بكل سهولة.

خطوات ترويض طائرك

من المؤكد أن التعامل بقوة مع الطائر وحبسه في القفص يجعله يشعر بالخوف، حيث لا يمكنه الدفاع عن نفسه مقابل التعامل بعنف معه بل يولد لدى الطائر الشعور بالخوف الشديد، عليك القيام بالخطوات التالية:

الاقتراب من القفص ببطء وهدوء حتى لا يخاف طائرك، وعدم القيام بأي حركات مفاجئة تتسبب في الرعب للطائر حتى يظهر عليه علامات الارتياح والشعور بالأمان.

عندما يشعر الطائر بالارتياح فإن يقوم بنفث ريشه قليلاً، ويوزع وزنه على الساقين، هنا قد حصلت على إمكانية تقليل المسافة بينك وبين طائرك ومنحه الشعور بالاطمئنان، مثلاً طائر الببغاء يسمح للشخص بترك مسافة متر واحد من القفص وهي مسافة الأمان بالنسبة له. [1]

نصائح اكتساب ثقة طائرك

إذا كنت تمتلك طائراً جديداً في منزلك يجب أن تعمل على كسب ثقته حتى يصبح رفيقاً لك، في البداية يجب أن تتحلى بالصبر لأنك لك تكسب ثقته من أول يوم، لذلك يجب عليك اتباع الأمور التالية:

  • أقضي بعض الوقت مع طائرك حيث الطيور اجتماعية بطبيعتها، حيث الجلوس معه لفترات طويلة يجعله يشعر بالراحة والاسترخاء وزيادة الثقة بك، ثم عليك التحدث معه بلطف وهدوء حتى يعتاد على سماع صوتك، كما يمكنك الاستعانة بقراءة الكتب في هذا المجال.
  • عليك تعلم لغة الجسد الخاصة بطائرك حيث أن معظم الطيور لا يمكنها التحدث ولكن يمكنها التعبير عن نفسها من خلال لغو جسدها، حيث كلما تعلمت حركات طائرك وتعرفت على معنى كل حركة كلما تمكنت من التعامل معه، حيث يمكنك معرفة متى يشعر بالخوف، متى يشعر بالسعادة، هل جائع، هل يشعر بالتعب كل تلك الأمور يمكنك التعرف عليها عبر الحركات الجسدية التي يظهرها لك الطائر.
  • امنح طائرك الكثير من المكافآت نتيجة السلوك الجيد الذي يفعله معك وهي بالطبع الطعام الذي يفضله مع محاولة التعرف على الأطعمة التي يفضل تناولها طائرك، كما يمكن للطيور أن تأكل الخضروات، الفاكهة والبذور.
  • يمكنك أن تخرج طائرك خارج القفص داخل منولك للشعور بالحرية والراحة، مع الحصول على الثقة المتبادلة بينك وبين الطائر، يراعى عدم إجبار الطائر على الخروج من القفص، ولكن اتركه يخرج من تلقاء نفسه فإنه سيخرج من القفص بمجرد التغلب على خوفه والشعور بالاطمئنان.
  • أعطي الفرصة للطائر الجلوس على يدك، مع تدريبه بشكل مستمر وخلق جو اجتماعي معه وقضاء وقت ممتع والسعي وراء الحفاظ على الثقة القوية التي تنشأ بينك وبين طائرك.[2]

كيف تقرأ لغة جسد الطيور

  • عندما يشعر الطائر بالانزعاج فإنه يقوم بالتصفير مع نشر ريش الذيل.
  • عيون الطائر حيث تمتلك الطيور القدرة الهائلة على التحكم في قزحية العين من خلال القيام بتكبير وتقليص الحدقة بشكل سريع وهذا الأمر يسمى “الوميض” وهذا الفعل يحدث من الطيور بسبب شعور الطائر بالحماس الشديد أو عندما يهتم بشيء معين أو في حالة الغضب أو الخوف.
  • تتميز الطيور بالأصوات العالية التي يتك استخدامها بمثابة تحذير للآخرين، حيث يقوم بعض الطيور بالغماء والصفير وهو في الغالب يدل على مدى السعادة، بينما بعض أنواع من الطيور تستخدم الغناء والتحدث، كما يستخدم البعض الثرثرة الناعمة التي تدل على الرضا، بينما الثرثرة المزعجة بأصوات عالية فإن طائرك يريد أن يجذب الانتباه إليه، تلجأ أيضاً الطيور إلى الثرثرة قبل النوم في المساء للتواصل مع الآخرين.
  • بينما نقر اللسان دليل على حاجة الطائر إلى الحصول على الدلال والمداعبة أو حمله على الأيدي.
  • رفرفة الجناح ما هي إلا دليل على جذب الانتباه أو إظهار مدى شعوره بالسعادة، بينما تدلي الجناح نحو الأسفل يشير إلى شعوره بالمرض.
  • هز ذيل الطائر بشكل يشبه هز الكلب للذيل فهو دليل على أنه سعيد برؤيتك، كما إشارة إلى التغوط، بينما تقليب الذيل رمز لسعادته والشعور بالفرح. [3]

طريقة تدريب البادجي

  1. يجب أن تنتظر فترة تتراوح ما بين حتى أسبوعين قبل البدء في التعرف على طريقة تدريب البادجي حتى يمكنه التعرف على محيط الأسرة الاعتياد عليهم، عليك الاحتفاظ به في غرفة هادئة وعدم تعرضه إلى حركات مفاجأة.
  2. يجب أن يعتاد الببغاء على ظهورك وتواجدك معه، ادخل يدك بالطعام داخل القفص لمدة ثوان معدودة.
  3. إن اقترب طائر البادجي حتى يأكل من يدك فهو استطاع التخلص من خوفه، عليك القيام بالجلسات التدريبية له التي تستمر فقط لمدة عشرة دقائق لمدة ثلاث مرات في اليوم.
  4. امسك بمنشفة وافتح القفص وأخرجه برفق من القفص مع الاستمرار بالتحدث معه بهدوء، أطلق العنان لطائرك وأعطيه فرصة الطيران داخل مع منزلك مع إحكام غلق كافة النوافذ التي تمكنه من الهروب، وقدم له مكافأة صغيرة للتشجيع.
  5. استمر في تدريب طائرك ويجب أن تتحلى بالصبر والهدوء حتى لا يخشى طائرك منك. [4]

أنواع الطيور

في بحث عن الطيور حيث هناك أكثر من 9 آلاف نوع من الطيور المنتشرة في جميع أنحاء العالم، لكلاً منها صفاتها التي تميز كل نوع على حدى.

  • إيموس : تتميز تلك الطيور بانها أحادية الزوجة، ثقيلة في الوزن يصل إلى 55 كجم، كما في المعتاد ما يكون وزن الإناث أكبر من الذكور، موطنها الأصلي هو أستراليا.
  • طيور الشاطئ : تضم أكثر من 350 نوعاً ويختلف حجمها من نوع لآخر، وهي تفضل الحياة بالقرب من الشواطئ والمياه العذبة ومياه البحر من أشهر أنواع الطيور الشاطئ هي “البفن المقرن، الأوك العظيم، الأوكليت المتوج”.
  • طائر اللقاق  : يشمل هذا النوع من الطيور على ستة أنواع المنتشرة في أفريقيا، وهي في الغالب ما تتواجد على هيئة مجموعات صغيرة الحجم.[5]
  • الببغاء الرمادي الأفريقي: يمكنه التحدث وتقليد الأصوات وهو يعتبر صديق الأسرة، يشتهر هذا النوع بالذكاء الشديد حيث يُطلق عليه لقب “آينشتاين في عالم الطيور”.
  • كناري: من أكثر الأنواع المفضل تربيتها والتي تشتهر بألوانها الجذابة حيث يعود تربية الكناري منذ مئات السنوات، يعود السبب في تسميتها بهذا الاسم نظراً لأن موطنها الأصلي هو جزر الكناري ولقد تم تطوير السلالة حتى يومنا هذا.
  • ببغاء الأمازون: يشتهر بحجمه المتوسط وهو الأكثر الأنواع المنتشر تربيتها الذي يحب الغناء والتحدث كأنه فرد من أفراد الأسرة، كما أن لديه ذيل قصير غير حاد، هناك أنواع كثيرة منه يصل على 27 نوعاً، يتميز الببغاء الأمازون الأخضر بروح الدعابة والمرح، كما يأتي من أمريكا الجنوبية، المكسيك والغابات، كما يفضل كثرة الاستحمام من خلال استخدام حمام رشاش أو استخدام طبق يحتوي على المياه، فإن الاستحمام هو جزء هام لصحة الريش الخاص به.[6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق