تعبير عن الاسد

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 23 أغسطس 2020 , 19:18

الأسد أو ملك الغابة كما يسمونه، هو أحد الحيوانات المفترسة التي تعيش في الغابات، لكن هل تعلم معلومات وفيرة عن السد وهل سألت نفسك يوما لماذا السد ملك الغابة؟..لذلك وإن كنت سألت نفسك هذا السؤال وتود معرفة الإجابات لذلك فلابد من معرفة هذه المعلومات.

تعبير عن الاسد

الأسد من الحيوانات الثديية التي تعرف بقوتها وشراستها وهو من عائلة القطط الكبيرة قوية البنية حيث يعتبر ثاني اكبر قطة في العالم بعد النمور، ويعتبر الأسد هو أحد أشهر الحيوانات البرية منذ العصور القديمة ، ويتميز بأنه ينشط في الليل ويعيش في الغابات المفتوحة والمراعي.

وصف الأسد

ويتميز الأسد بأنه على شكل قطة طويلة الجسم وعضلات قوية أرجل قصيرة وأس كبيرة، ولونه  يكون بدرجات مختلفة من الأصفر الذي يميل إلى اللون البرتقالي وأيضا يوجد أسود لونها بني وأخر برتقالي.

ويختلف حجم الذكر عن الأنثى في فصيلة الأسود حيث أن ذكر السد حجمه أكبر بكثير من الأنثى مما يعطيه الهيبة بين الحيوانات، ويبلغ طول الأسد الذكر من 1.8 متر إلى 2.1 متر بالإضافة إلى الذيل والذي يبلغ طوله حوالي متر ويبغ ارتفاع الأسد من عند الكتفين حوالي 1.2 متر ويتراوح وزنه من 170 كيلو جرام إلى 230 كيلو جرام.

أما أنثى الأسد  أو اللبؤة أصغر من الذكر حيث طول جسمها حوالي 1.5 متر وارتفاع كتفها يتراوح بين 0.9 متر إلى 1.1 متر تقريبا، ويبلغ وزن اللبؤة من 120 كيلو جرام إلى 180 كيلو جرام.

معلومات عن الاسد

الكبرياء

  • تعيش الأسود في مجموعات تسمى فخر ، ويقضي أعضاء الفخر الواحد اليوم في مجموعات مختلفة يمكن أن تتحد في مشاركة الوجبات والصيد، ويتكون الفخر من عدة أجيال من أنثي الأسد اللبؤة، ويتكون الفخر من 4 إلى 37 عضوا يكون فيه عدد قليل من الذكور وعدد أكثر منه من اللبؤات وأشبالهم .
  • من اهم معلومات عن الاسد ، ان يحمي ذكور الأسود الكبرياء وهو منطقة يتم الدفاع عنها بكل حزم ضد هجوم الأسود وقد تكون مساحة صغيرة مثل 20 كيلو متر وقد تصل في بعض الأحيان إلى 400 كيلو متر بينما تخرج اللبؤات لاصطياد الفريسة من اجل الطعام تحمي الذكور الكبرياء.
  • تعلن الأسود أراضيها من خلال الزئير الذي يصدر في المساء قبل الصيد الليلي وقبل الاستيقاظ عند الفجر ويعلن الأسود أيضا عن وجودهم من خلال التبول على الأشجار أو الأرض تاركين رائحة نفاذة ورائهم.

الصيد

  • غالبا تنام الأسود حوالي 20 ساعة في اليوم ويقضون من 3 ساعات إلى 4 ساعات فقط في عملية الصيد، وتقوم إناث الأسود بمعظم الصيد في السافانا المفتوحة حيث يصطادون الحمار الوحشي والظباء والقوارض وغيرها من الحيوانات ، وهذا لا يعني أن الأسود لا تصطاد حيث أن الأسود لديها أيضا مهرة عالية في الصيد وقد يعتمد الأسود في بعض الأحيان على قتل الإناث من خلال صيدهم وتناولهم كوجبة.
  • على الرغم من شراسة الأسود إلا أنها قد تفشل في صيد فرائسها حيث أنها لا تنتبه لاتجاه الرياح التي قد تحمل لها رائحة فريستها، لذلك فإنها قد تقطع مسافة كبيرة في الجري من أجل الحصول على الفريسة ولكنها تسير في الاتجاه الخاطئ وبالتالي تتعب من الركض .
  • يصطاد الأسد فريسته من خلال مطاردتها والقفز عليها، ثم يندفع نحو رقبتها ويلسع الحيوان حتى يختنق بعدها يتجمع أعضاء الكبرياء نحو الفريسة لتناولها، ويمكن أن يتم صيد الفريسة من خلال مجموعة من الأسود حيث ينقضوا على الفريسة من اتجاهين مختلفين.

التكاثر

  • يعتبر كلا منن الجنسين من الأسود متعدد الزوجات ولكن قد تقتصر الأنثى على ذكر واحد فقط أو اثنين من كبريائها، وتتقبل الإناث للتزاوج لمدة ثلاثة أو أربعة أيام ضمن دورة إنجابية متغيرة ويتزاوج الزوج بشكل عام كل 20-30 دقيقة بحيث يصل إلى 50 جماعا في اليوم، وتبلغ فترة الحمل عند الأسود حوالي 108 يوم ويختلف عدد الأشبال من واحد إلى 6 أشبال.[1]

معلومات عن الأسد للاطفال

  • يعتبر الأسد رمزا للقوة والشراسة وهي نوعا من أنواع القطط الكبيرة تعيش معا في مجموعات تسمى فخر كل فخر مكون من 15 أسد.
  • ذكور الأسد تدافع عن أراضي الكبرياء بينما تخرج الإناث للصيد وذلك لمهرتها العالية، وعلى الرغم من أن الإناث أو اللبؤات هي التي تصطاد إلا أن الذكور تأكل أولا.
  • ينام الأسد فترة طويلة تصل إلى 20 ساعة في اليوم.
  • صوت السد يسمى زئير وهو قوي جدا يمكن سماعه على بعد 5 أميال.
  • الأسد يستطيع أن يركض لمسافات قصيرة بسرعة 50 ميلا في الساعة ويقفز لمسافة تصل إلى 36 قدم.
  • ظلام عرف الأسد هو مقياس جيد لعمره حيث أنه كلما كبر الأسد في العمر أصبح عرفه أكثر قتامة.
  • كعب الأسد لا يمكن أن يلمس الأرض عندما يمشي.
  • رغم أن الأسد ملك الغابة إلا انه من الحيوانات المهدد بالانقراض.
  • يعيش الأسد في الأراضي العشبية والسهول على الرغم من انه يسمى ملك الغابة لذلك قد يكون التعبير غير صحيح. [2]

لماذا الاسد ملك الغابة

ويعتبر الأسد هو ملك الغابة بسبب لياقته المثيرة للإعجاب وقوته الغاشمة أيضا وعلى الرغم من أن الأسد من الحيوانات القوية إلى أنه مهدد بالانقراض، ومن المعلومات المفاجئة وغير المتوقعة عن الأسود أن أنثى الأسد  أو اللبؤة هي أكثر مهارة ورشاقة من الذكور لذلك فإنها تتميز بأنها الأمهر عن الذكور في عملية صيد الحيوانات، وتعرضت الأسود للعديد من المخاطر التي هددت وجودها من خلال تدمير موطنها الأصلي والصيد الجائر لها.

ويعتبر وسط أفريقيا هو الموطن الرئيسي للأسود، وكانت الأسود أيضا موجودة في آسيا حتى القرن التاسع عشر، ولكن تم القضاء فعليا على الأسود في منطقة آسيا وقد أعلن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة ان الأسود الأسيوية مهددة بالانقراض.[3]

حيوانات الغابة

وتتميز الغابات بالأشجار الكثيفة والعديد من النباتات البرية، ويمكن أن تكون جافة نسبيا أو ممطرة جدا ولذلك فإن الغابات قد تكون بيئة مناسبة لبعض الحيوانات:

القردة العظيمة

وتعيش القردة العليا غير البشرية في الأدغال في بورنيو وسومطرة ، ويعيش الشامبنزي وغوريلا الراضي المنخفضة الشرقية في المناطق ذات الكثافة الأقل  بالغابات .

ويعيش إنسان الغاب والذي يعتبر أكبر حيوان شجري في العالم  في الأدغال والغابات المطيرة، وتأثرت القردة بعمليات الإزالة المتعددة التي حدثت للغابات مما جعلها مهددة بالانقراض.

أفيال الغابة

يعيش فيل الأدغال الإفريقي الشهير في السافانا المغبرة، بينما يعيش فيل الغابة  في الغابات الكثيفة في الغابة الإفريقية ، ويعتبر فيل الغابة من العوامل الحيوية لتنمية الأشجار والشجيرات حيث انهم يقضون معظم أيامهم في توزيع البذور ونشرها في الغابة خلال رحلة بحثهم عن الفاكهة، ومن المعتقد أن فيل الغابة هي الموزع الرئيسي للعديد من أنواع البذور في الغابة، لذلك فإن وجود فيل الغابة هام جدا  من اجل التوازن البيئي، ولا تقف فائدة في الغابة عند هذا الأمر فقط بل أن روث هذه الفيلة يستخدم كسماد صحي للغابات، ولم تكن أفيال الغابة معروفة مثل أفيال الأدغال حيث أن أفيال الغابة لا تتوفر عنها معلومات وفيرة بسبب أنها صعبة المنال ويصعب تصويرها واكتشاف حياتها.

معلومات عن حيوانات الغابة

  • عادة ما تستخدم كلمة غابة لتدل على أي مكان جامح وحيوانات الغابة هي حيوانات جامحة أيضا.
  • تعيش معظم الأسود والتي تسمى ملك الغابة في السافانا.
  • حيوانات الغابة الأصلية هم القردة العليا باستثناء البشر.[4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق