مفهوم الإبداع

كتابة: سمر عادل آخر تحديث: 27 أغسطس 2020 , 03:34

الإبداع ميزة يتميز بها الكثير من الناس ويمكن أيضا أن يكتسبها البعض، فهو يعتبر عملية لتحويل الأفكار التي يفكر بها العقل لحقيقة وواقع، فالإنسان المبدع يتميز دائما بالتفكير بالعالم كله بطريقة مختلفة وجديدة ويكتشف أدق التفاصيل الصغيرة ويمكنه أيضا أن يربط بين الكثير من الأفكار التي تبدو للبعض أنها لا يوجد صلة بينها، يمكنه أيضا أن يستخرج أفكار أخرى من أفكار موجودة بالفعل.

معنى الإبداع

يعتبر الإبداع مرحلة مكونة من عمليتين مترابطتين وهما التفكير يليه تماما عملية الإنتاج، فيجب على الإنسان المبدع التفكير في كل شيء حوله بصورة جديدة وبفكر مبدع، كما يمكنه أن يخلق المزيد من الأفكار والتفاصيل للأفكار الموجودة بالفعل فالشخص المبدع مميز دائما فهو يستطيع تحويل الأفكار الخيالية إلى واقع وحقيقة بأبسط العمليات.

مفاتيح التفكير الابداعي

  • كل إنسان مبدع والكثير من الناس لديهم الأفكار التي يمكنهم العمل عليها للوصول إلى نتيجة رائعة.
  • يعتبر الابداع قوة خارقة ويجب الاستفادة منها للتميز ويجب استغلال جميع الموارد التي نمتلكها وتضمينها من خلال المعرفة والمعلومات اللازمة لتوظيف كل الأفكار المجنونة، فكل إنسان يمكنه أن يفكر بطريقة مختلفة ويمكنه أيضا ان يتخيل أشياء جديدة تحدث في عقله ويمكن تنفيذ كل هذه الأفكار ولكن يجب أن تكون مع العلم والتعلم.
  • تعتبر عملية الإبداع هي خلق لأفكار وأشياء جديدة لم تكن موجودة من قبل فيجب عليك أن تكون شغوفا وملتزما فهذه الأشياء الجديدة تشير لحياة جديدة وأفضل مما كانت عليه، فيمكنك أن تحضر كل شيء مخفي عن العين وتقوم بتجربته ليصبح واقعا.
  • يمكنك أن تكون مبدعا في عملك حيث تكون مستعدا لكي تخاطر بأعمالك في سبيل التميز بالرغم من عدم راحتك للأشياء الجديدة المقلقة إلا أنك ستنج في ذلك إذا لم يقم شخص أخر قبلك بها.
  • من مفاتيح التفكير الابداعي عندما تقوم بإنتاج منتج جديد متميز وفريد من نوعه يجب أن يكون جديد لم يقم أحد بصناعة شيء مثله ويجب أيضا أن يكون مناسبا للاستخدام من قبل البشر وكلما قمت بتوصيل المعلومة أو الفكرة التي توصلت إليها كما كان البيع والإقبال أعلى على منتجك وهذا العمل سيساعدك على الوصول إلى أفكار جديدة أخرى والعمل عليها وبذلك تصبح مميزا عن غيرك.

الفرق بين الابداع والابتكار

الابتكار عبارة على أن تقوم بتحسين أو تطوير خدمة أو منتج موجود بالفعل ويجب ملاحظة هذا التطور ويكون له قيمة للمجتمع، المستخدمين، الحكومة ومجالات الاعمال أو أي من هذه الأقسام.

الفرق بين الإبداع والابتكار مختلفين فالابتكار يعتبر مجال موجود فعليا يعمل على تطوير الخدمات والمنتجات، لكن الابداع يعتبر تخصص قد يتخصص به المرء وهو جزء من الابتكار فيعتبر الابتكار والابداع عمليتان متلازمتان حيث يتواجد الابتكار يتواجد الابداع ويجب في النهاية أن يتم خلق قيمة للمنتج أو الخدمة التي يتم العمل عليها.

التنمية الاقتصادية والابداع

  • يتميز جزء العقل الأيمن بأنه الرائد في الإبداع وخلق الأفكار الجديدة حيث تعتبر التنمية الاقتصادية هي أساس لعصر الزراعة، عصر الصناعة، عصر المعلومات ومجال مهم جدا للمبدعين والمتعاطفون، حيث يعتبر التعاطف من الجزء الأيمن من العقل ويعتبر ميزة للمهارات التي تحتاجها الأعمال ورجال الأعمال أيضا.
  • يجب الابتكار في العمل ليكون مميزا وإعطاء قيمة للمنتج والخدمة يخلق روح التنافس بين البضائع والخدمات في الأسواق المحلية والدولية وتجعل ممن يملكون المنتج المميز أيقونة في الأسواق.
  • قامت شركة IBM بإعادة تغيير الأحوال لكي تصبح شركة للتصميم حيث قامت باستثمار 100 مليون دولار أمريكي لكي تستفيد من المصممين وقامت بتعليم ما يقابل مئة ألف من الموظفين ليكون لهم التفكير الإبداعي والمبتكر وقامت أيضا بتوسيع الأفكار التصميمية في خلال 3 سنوات وبعد ذلك حصلت على أرباح تقترب من 19 مليون دولار وهي متزايدة.

الابداع والنجاح

  • يعتبر الابداع من العوامل التي تؤثر على النجاح في المستقبل حيث يجب أن يكون المديرين في الشركات على تواصل دائم مع المصممين بالشركة للحصول على تصميمات جديدة وجريئة للتواصل مع العملاء والتنافس مع الشركات الأخرى من خلال المنتج الجديد أو الخدمة المطورة ويجب أيضا الوصول إلى هذه التطورات بسرعة لكيلا يسبق المبدع شخص أخر.
  • الإبداع شيء مهم جدا للنمو الاقتصادي حيث إنه له قيمة كبيرة للمجتمع ويوجد الكثير من الناس ما يقرب الربع يعتمدون على الابداع لديهم في حياتهم واهتماماتهم العامة والخاصة.

تعلم الإبداع

  • الإبداع ميزة يمكن تعلمها بالتدريب حيث اكتشفت دراسة قام بها جورج لاند أن الإنسان بطبعه شخص مبدع ولكن عندما يكبر الإنسان تندثر هذه الميزة إذا لم يقم بتنميتها وتطويرها.
  • يمكن تعلم الإبداع وذلك بالبدء بالتعلم وتعلم النظام في التفكير والنظام عموما ويمكن التعلم عن طريق أن تقوم بتجربة واكتشاف الأشياء.
  • الابداع أساسه التخيل والتفكير الإبداعي عن طريق الحصول على معلومات كثيرة عن موضوع معين وعن طريق ذلك يمكنك أن تختلق فكرة جديدة وعن طريق تجميع المعلومات يمكنك التوصل إلى تطويرات بالموضوع فالإبداع يشبه الرياضة كثيرا فعن طريق التدريب المستمر يمكنك أن تطور من عضلاتك في الرياضة ويمكنك أن تزدهر فكريا وابداعيا في جزء الابداع.

مراحل الإبداع

توجد خمس سلوكيات تستطيع منها الوصول إلى مراحل الإبداع كما أثبتت دراسات كلايتون إم كريستنسن والباحثين الآخرين:

  • الربط بين الأفكار الكثيرة الموجودة في العقل وبين المشكلات والأفكار التي تدور في ذهنك وإن كانت غير مترابطة.
  • اسأل الكثير من الأسئلة والتي قد تتحدى الحكمة.
  • راقب سلوك المنافسين والعملاء الذين تتعامل معهم ودقق للقيام والوصول لأفكار كثيرة.
  • حاول أن تقابل الناس ووجه لهم نظريات مختلفة عن أمور يعرفونها بالفعل وراقب ردود أفعالهم.
  • جرب أي فكرة تخطر في بالك فيمكن بعد ذلك أن تصل لأمر لم يكن في بالك ويمكنك التوصل لأفكار جديدة تعمل على الحصول على ردود أفعال رائعة من العملاء والمستخدمين.

أمثلة على الإبداع والابتكار

  • من اشهر امثلة على الابداع والابتكار شركات فيرجن المانترا هي خير دليل على الابداع حيث قال سير ريتشارد برانسون أن الابداع يأتي عن طريق الممارسة وأنك إذا قمت باستخدام المهارات الخمس للاستكشاف التي لديك كل يوم فستتطور مهاراتك في الابداع والابتكار معا.
  • قال توماس ديش المؤلف عام 1974 أن الابداع هو عبارة عن قدرتك لرؤية العلاقات والتي يمكن أن يكون لا وجود لها.

الموارد الإبداعية

  • يوجد الكثير من الموارد الإبداعية حيث يمكن أن تتم عن طريق المقارنة بين الشركة التي تعمل بها أو تمتلكها وشركة أخرى منافسة لك أو شركة لا تعمل في مجالك لكنك تراها متميزة، قم بطرح الأسئلة الكثيرة فمثلا لماذا تعجبك هذه الشركة ولماذا تريد أن تكون شركتك مثلها وما السبب الذي جعلها متميزة بهذه الصورة وبهذا يمكنك التوصل للفكرة التي يمكنك بها تطوير شركتك وخلق أفكار جديدة.
  • توجد الكثير من ورش الابداع والابتكار حيث يوجد الكثير من الناس الذين يمكنهم أن يساعدوك للمرحلة التي تمكنك من التفكير بصورة رائعة، جديدة ومبتكرة.
  • البحث جيدا عن الأشخاص الذين لديهم قدرات إبداعية خارقة مثلا في استخدام شيء واحد في استخدامات كثيرة مفيدة وحاول أن تطبقها بنفسك وبذلك عن طريق التمرين كثيرا يمكنك التوصل فيما بعد لأفكار أفضل من التي قمت بمشاهدتها.

يعتبر التفكير الإبداعي من الطرق الأفضل لتطوير المنتجات والخدمات التي تعمل عليها شركتك، كما يمكنك الاستعانة بالمصممين لتطوير الخدمات التي تقدمها أو تقوم بتطوير نفسك عن طريق الطرق الكثيرة لتطوير الإبداع فكل إنسان منا لديه ميزة الإبداع ولكن يجب تطويرها للحصول على أفضل النتائج.[1]

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى