معلومات تجارة سبائك الذهب

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 02 سبتمبر 2020 , 02:29

الذهب هو أحد أكثر السلع تداولا في العالم، ولكنه أيضا واحد من أكثر التحديات بسبب استخدامها في مختلف الصناعات و كمخزن للثروة، وعندما يفكر الناس في المجوهرات، فإنهم عادة ما يفكرون في الذهب. لآلاف السنين، يُحتفظ بالذهب كواحد من أثمن المعادن للناس. ولكن هناك بالفعل العديد من أنواع الذهب المختلفة، فهناك الذهب الأصفر، الوردي، الأسود، الأزرق، الرمادي، والذهب الأخضر.

لماذا الذهب مهم

للذهب استخدامات عديدة ومتنوعة، حيث يستخدم في سكّ العملات وصناعة الحلي، وأيضا في الأعمال الفنّية للكثير من الشعوب والحضارات على مرّ الزمان. ويلعب الذهب دوراً كبيرا في الاقتصاد العالمي، ولهذا السبب يكون احتياطي الذهب له تأثيرٌ كبير على السياسات النقدية في دول العالم. وبسبب الخواص المميّزة التي يتمتّع بها الذهب مثل قابلية السحب والطرق ومقاومة التآكل، فإن له أهمية كبيرة في الصناعة التطبيقية، وعلى وجه الخصوص في المجالات الإلكترونية.

وقد تم استخدام الذهب لتخزين الثروة لأكثر من 3000 عام، وذلك لأن الذهب نادر جدًا، وأصبح العثور على الذهب اليوم أكثر صعوبة من أي وقت مضى. ويعد الذهب أكثر ندرة بست مرات من البلاتين، وأكثر ندرة 18 مرة من الفضة. كما يكاد يكون من المستحيل تدمير الذهب. لا يتأثر الذهب بالأكسجين أو كبريتيد الهيدروجين ، ولا يصدأ أو يشوه أو يتحلل. ولن يذوب الذهب عند درجة حرارة أقل من 1063 درجة مئوية. يذوب الذهب فقط بواسطة السيانيد.

بعد 30 قرنا من تعدين الذهب، أصبح من الصعب العثور على رواسب الذهب الجديدة. وتعتبر دولة جنوب إفريقيا، أكبر دولة منتجة للذهب في العالم، شهد إنتاجها من الذهب أكثر من النصف في العقد الماضي.

منذ عام 2008، تضاعفت التكلفة النقدية لتعدين أوقية واحدة من الذهب لعمال مناجم الذهب في أمريكا الشمالية. وقد بلغ معدل التضخم في التكاليف الإجمالية لعمال مناجم الذهب في جميع أنحاء العالم 27٪ العام الماضي، ومع ذلك، فإن الكمية الإجمالية للذهب فوق الأرض تنمو بنسبة 1.6٪ فقط سنويًا. [1]

سبائك الذهب

هي ذهب مادي، غالبًا على شكل قضبان أو عملات معدنية متخصصة. تعتمد القيمة المنسوبة إلى المعدن الثمين على نوع السبائك ووزن الوحدة، ولكن في حين أن امتلاك الذهب المادي قد يكون أسهل من شراء كميات كبيرة من النفط، فلا تزال هناك رسوم معاملات وتكاليف تخزين وتأمين يجب مراعاتها.

وسوق السبائك هو سوق يتداول من خلاله المشترون والبائعون الذهب والفضة بالإضافة إلى المشتقات المرتبطة بهما. ويُعرف سوق لندن للسبائك بأنها منصة تداول سوق السبائك العالمية الأساسية للذهب والفضة.

اهمية الاستثمار في الذهب

من بين جميع المعادن الثمينة، يعتبر الذهب هو الأكثر شعبية كاستثمار. وبالمقارنة مع المعادن الثمينة الأخرى المستخدمة في الاستثمار، يتمتع الذهب بالملاذ الأكثر فعالية وخصائص التحوط في جميع أنحاء العالم. على عكس العملات الورقية أو العملات المعدنية أو الأصول الأخر ، حافظ الذهب على قيمته على مر العصور. ويرى الناس الذهب لينقلوا ثرواتهم ويحافظوا عليها من جيل إلى آخر.

منذ وقت ليس ببعيد، كان معظم مشتري السبائك يميلون إلى أن يكونوا مستثمرين يشترون السبائك والعملات المعدنية على المدى الطويل، ويشترون كتحوط في السوق، وكمخزن آمن للقيمة وكمحفظة متنوعة. [2]

مشروع تجارة الذهب

تجارة الذهب أو الاستثمار في سبائك الذهب يعني الشراء والاحتفاظ بها على المدى الطويل، ومن ناحية أخرى، يقوم متداولو الذهب والفضة بشراء وبيع المراكز في مشتقات المعادن الثمينة مثل صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو عقود الفروقات للذهب من خلال منصة تداول على سطح المكتب أو عبر الإنترنت.

عملات السبائك: يتم صب العملات المعدنية من المعادن الثمينة ويتم شراؤها لأغراض الاستثمار. تعتمد قيمتها على محتوى السبائك وتتقلب الأسعار يوميًا. ومن الأمثلة المعروفة السيادة البريطانية، ورقة القيقب الكندية، النسر الذهبي الأمريكي. ونظرًا لتصنيفهم كعملة قانونية، فإنهم يتمتعون بمعاملة ضريبية مواتية في العديد من الولايات القضائية.

طرق شراء سبائك الذهب وكيفية عملها

الهدف البسيط من شراء السبائك هو الشراء عندما تكون الأسعار منخفضة والبيع عندما تكون الأسعار مرتفعة، وهذ هو أساس معرفة كيف تتاجر في الذهب، لكن الحياة والأسواق ليست أبدًا بسيطة أو سهلة التنبؤ. لو كانت كذلك، لكنا جميعًا قد اشترينا الذهب عندما بدأ ارتفاع أسعاره لفترة طويلة في عام 2005. أو مرة أخرى بعد الانهيار المصرفي لعام 2008. كما سنرى، من الأفضل اعتبار المعادن الثمينة استثمارًا طويل الأجل: قادرون على الشراء أثناء انخفاض طفيف في السعر وهذا أمر جيد، ولكن من الصعب استدعاء كل منعطف في السوق عند التفكير في كيفية شراء الذهب. تميل السبائك إلى التحرك في مسار مختلف للأسهم والسلع الأخرى، مما يجعلها تحوطًا مفيدًا للغاية ضد الخسائر في فئات الاستثمار الأخرى، ولها عوامل جذب أخرى تجعلها دائمًا جديرة بالاهتمام.

الطريقة الوحيدة للتغلب على السبائك نفسها هي شراء وامتلاك المنتج المادي حصريًا. وهناك مجموعة مختارة من الطرق لشراء السبائك، حيث يمكنك شراء السبائك المادية في مجموعة من البلدان بما في ذلك المملكة المتحدة. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى فرض رسوم ضريبية وتحتاج إلى مقارنة مزايا المواقع المختلفة عند التفكير في كيفية شراء الذهب، بما في ذلك تلك الموجودة في الخارج، وتقدم جزيرة غيرنزي مزايا محددة، بما في ذلك الملكية الآمنة والمزايا الضريبية لمستثمر السبائك. [3]

شراء الذهب للادخار

قبل التسجيل للحصول على حساب تداول، من المهم معرفة أساسيات تداول الذهب، والذي يوفر في أسواق اليوم للمستثمرين عدة خيارات، وهي:

  • سبائك الذهب: سبائك الذهب هي ذهب مادي، غالبًا على شكل قضبان أو عملات معدنية متخصصة مثل جنيهات الذهب. تعتمد القيمة المنسوبة إلى المعدن الثمين على نوع السبائك ووزن الوحدة. وهناك رسوم معاملات وتكاليف تخزين وتأمين يجب مراعاتها. [4]
  • شهادات الذهب: على غرار الأوراق النقدية النقدية والتي نشأت في القرن السابع عشر، تثبت شهادات الذهب ملكيتها.
  • العقود الآجلة للذهب: تتفق العقود الآجلة للذهب والعقود الآجلة الدقيقة على سعر ثابت للسلعة في تاريخ محدد في المستقبل، نظرًا لأن العقود الآجلة للذهب يتم تداولها على منصات التبادل، فإنها تعد برافعة أكبر من التعامل في الذهب المادي. العوائد تعتمد على التقلبات في الأسعار بين وقت الاتفاق على العقد وانتهاء الصلاحية.
  • العقود مقابل الفروقات على الذهب: عقود الذهب مقابل الفروقات (CFDs) هي أوامر قصيرة الأجل لشراء أو بيع كمية ثابتة من الذهب. عقود CFD على الذهب لها انتهاء صلاحية محدد. ستعتمد العوائد المحققة في تداول عقود الفروقات على الذهب على تغيرات الأسعار خلال العقد.
  • صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب: عادةً ما يتم شراء الصناديق المتداولة في البورصة الذهبية (ETFs) من وسيط أو بورصة. إنها تسمح لك بشراء مجموعة من الأوراق المالية والسلع على سبيل المثال، دون الحاجة إلى شراء جميع الأصول الفردية. التكاليف منخفضة ولكن قيمة ETF مرتبطة بسعر الذهب.
  • مقايضات الذهب: المقايضات هي عقود مخصصة يتم تداولها خارج البورصة (OTC). في المقابل، توجد العقود الآجلة وعقود الخيارات في البورصات المركزية.

تداول الذهب في الفوركس

كيف استثمر في الذهب في سوق الفوركس؟ الذهب هو عملة فعالة في سوق الفوركس، ويتم تداوله دائمًا تقريبًا مقابل الدولار الأمريكي باستخدام الرمز XAU / USD، ونتيجة لذلك، تحتاج استراتيجيتك إلى تتبع تحركات الدولار الأمريكي، حيث يمكن أن تؤدي زيادة سعر الدولار الأمريكي إلى انخفاض قيمة الذهب، لذا تابع مواقع أخبار الفوركس للحصول على نصائح حول الاتجاهات والتحليلات القادمة. [5]

تلعب السيولة أيضًا دورًا مهمًا عند تداول الذهب في سوق الفوركس. يتجاوز متوسط ​​أحجام التداول اليومية للذهب جميع أزواج العملات، باستثناء EUR / USD و GBP / USD و USD / JPY.

لاحظ أن ساعات تداول الذهب على مواقع الفوركس غالبًا ما تعمل بشكل مستمر على مدار الساعة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق