موضوع تعبير عن الطيور

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 03 سبتمبر 2020 , 15:13

الطيور هي فقاريات (حيوانات ذات عمود فقري) لها أجنحة وريش، وهي السمة الرئيسية التي تميزها عن سائر الحيوانات، وتضع البيض. يقضون معظم يومهم في جمع الطعام لدعم عملية التمثيل الغذائي السريع. تأكل بعض الطيور مجموعة متنوعة من الأطعمة بينما يفضل البعض الآخر البذور والحشرات والديدان.

مقدمة عن الطيور

تهاجر أنواع قليلة من الطيور لمسافات بعيدة في أوقات معينة من السنة، وتطير ليلاً وتتغذى أثناء النهار، وتستطيع معظم الطيور الطيران باستخدام عضلات قوية لرفرفة أجنحتها، لكن بعض أنواع الطيور لا تستطيع الطيران، حيث أنها لا تمتلك أجنحة قوية للطيران، وأجسام الطيور مغطاة بطبقة خفيفة وقاسية من الريش، ولها هياكل عظمية خفيفة للغاية، ويمتلكون المناقير بدلا من الأسنان، ويقوم العديد منهم ببناء أعشاش يمكن أن ينمو فيها بيضها وصغارها بأمان.

تم العثور على الطيور في جميع أنحاء العالم، وتأتي في جميع الأشكال والألوان والأحجام، ويمكن للطائر أن يطير أعلى وأبعد وأسرع من أي حيوان آخر، حاسة الشم لديهم تتطور بشكل كبير، والمدى السمعي محدود، ومعظم الطيور نهارية في العادة، ومن الجدير بالذكر أنه تم التعرف على أكثر من 1000 نوع منقرض من بقايا الحفريات. [1]

ويسأل الكثير من الذين يرغبون في تربية الطيور كيف اجعل الطيور لا تخاف مني؟ والإجابة هي أن لا تزعجه وتشعره بالأمان ولا تحبسه حتى لا يخاف ويشعر معك بالارتياح.

كيف تبدو الطيور

تأخذ الأطراف الأمامية لديهم شكل أجنحة لرفعهم في السماء، أجسامهم مغطاة بالريش لمساعدتهم على الطيران بسهولة، وكذلك لإبقائها دافئة، كما أن عظام وعضلات الجناح شديدة التخصص، والعظم الرئيسي، عظم العضد، والذي يشبه الجزء العلوي من الذراع للثدييات، يكون مجوفًا وليس صلبًا.

كما أنه يتصل بنظام الأكياس الهوائية للطائر، والذي بدوره يتصل برئتيه. ترتبط عضلات الكتف القوية بالعارضة، وهي نتوء خاص من العظام يمتد أسفل مركز القص العريض أو عظم الصدر. يستخدم ريش الذيل للتوجيه، تمتلك الطيور جهازًا هضميًا فريدًا يسمح لها بتناول الطعام عندما تستطيع – عادةً أثناء الطيران – والهضم لاحقًا. يستخدمون مناقيرهم للاستيلاء على الطعام وابتلاعه. حتى الطريقة التي يتكاثر بها الطائر مرتبطة بالطيران. بدلاً من تحمل الوزن الزائد لنمو الصغار داخل أجسامهم، يضعون البيض ويحتضنونهم في عش.

تتمتع الطيور بجسم انسيابي استثنائي، والكثير من الطيور لها ريش ملون، والبعض الآخر بالكاد يكون ملحوظًا في الطبيعة بسبب مظهرها المتواضع. يمكن لجميع الطيور الطيران. الأطراف الخلفية لها أربعة أصابع في معظم الحالات. الفكين مغطاة بمنقار قرني. يختلف الوزن بشكل كبير. النعام هو الأكبر بين الطيور (يصل وزنه إلى 150 كجم) ، والطائر الطنان هو أصغر الطيور (يزن 1.6 جرام). البجعة البكم هي أكبر طائر إستوني (يصل وزنه إلى 13 كجم) ومسند الذهب هو أصغر طائر في إستونيا (يزن 3.5 جرام).

ولكن ليس كل الطيور تطير، تعيش بعض الأنواع منها بالكامل على الأرض، بينما يقضي البعض الآخر الكثير من وقتها في الماء، والطيور المائية لها أقدام مكشوفة للسباحة. يمكن للعديد من الطيور السباحة والمشي والطيران ولكن معظمها لا يزال يتكيف بشكل أفضل مع واحد أو اثنين من هؤلاء. [2]

تعيش الطيور في موائل متنوعة: الصحاري، والجبال، والغابات، والتندرا، بالقرب من المسطحات المائية، وما إلى ذلك. الكثير من الطيور لا تترك أماكن معيشتها أبدًا، بينما يهاجر الآخرون إلى البلدان الأكثر دفئًا عندما يتغير الطقس. قد تصل الهجرات إلى عشرات الآلاف من الكيلومترات.

هجرة الطيور

في بحث عن الطيور لمعرفة أسباب الهجرة ذكر أن الطيور تهاجر للانتقال من مناطق الموارد المنخفضة أو المتناقصة إلى مناطق الموارد العالية أو المتزايدة. الموارد الأساسية التي يتم البحث عنها هي الطعام ومواقع التعشيش.

تميل الطيور التي تعشش في نصف الكرة الشمالي إلى الهجرة شمالًا في الربيع للاستفادة من تزايد أعداد الحشرات والنباتات الناشئة ووفرة مواقع التعشيش. مع اقتراب فصل الشتاء وتراجع توافر الحشرات وغيرها من الأطعمة، تتحرك الطيور جنوبًا مرة أخرى. يعد الهروب من البرد عاملاً محفزًا، لكن العديد من الأنواع، بما في ذلك الطيور الطنانة، يمكنها تحمل درجات الحرارة المتجمدة طالما توفر إمدادات كافية من الغذاء، ومن خلال هذا نعرف ماذا نتعلم من الطيور، حيث أنهم يعلمونا التوكل على الله في الرزق.

أنواع هجرة الطيور

يصف مصطلح الهجرة التحركات الدورية واسعة النطاق لمجموعات الحيوانات، وهناك طريقة واحدة للنظر في الهجرة هو النظر في المسافات المقطوعة.

  • المقيمون الدائمون: لا يهاجرون إنهم قادرون على إيجاد إمدادات كافية من الغذاء على مدار السنة.
  • المهاجرون لمسافات قصيرة: يتحركوا فقط مسافة قصيرة، مثل الارتفاعات العالية إلى المنخفضة على سفح الجبل.
  • المهاجرون لمسافات متوسطة: يقطعوا مسافات تمتد من دولة إلى عدة دول. [3]
  • المهاجرون لمسافات طويلة: عادة ما ينتقلوا من مناطق التكاثر في الولايات المتحدة وكندا إلى مناطق الشتاء في أمريكا الوسطى والجنوبية. على الرغم من الرحلات الشاقة التي ينطوي عليها الأمر، فإن الهجرة لمسافات طويلة هي سمة لحوالي 350 نوعًا من طيور أمريكا الشمالية.

يمكن أن يختلف نمط الهجرة داخل كل فئة، ولكنه أكثر تنوعًا في المهاجرين لمسافات قصيرة ومتوسطة.

اشهر أنواع الطيور

هناك أكثر من 10000 نوع من الطيور، مقسمة بين حوالي 245 عائلة، وهناك الطيور المائية (الطيور البرية والشاطئية والبحرية)، والطيور الجارحة أي طيور الافتراس (العقاب والصقر والبومة)، والطيور الجواثم التي يعيش معظمها بين الأشجار أو في أماكن عالية أخرى عندما لا يطير، وإليك بعض أنواع الطيور

القطرس

  • الترتيب: طيور السيلاريفورم
  • العائلة: Diomedeidae

طيور القطرس هي طيور كبيرة تقضي معظم حياتها في البحر. وهي من بين أكبر الطيور الطائرة في العالم.

طائر القطرس المتجول لديه أطول أجنحة من أي طائر. يبلغ متوسط ​​طول جناحيها حوالي 3 أمتار (9 أقدام و 10 بوصات)، ولكن هناك تقارير عن بعض منهم يزيد طول جناحيه عن 5 أمتار! تشتهر طيور القطرس المتجولة بأنها تغطي مسافات شاسعة؛ بعض الأفراد يدورون حول المحيط الجنوبي ثلاث مرات في سنة واحدة.

للأسف، العديد من 21 نوعًا من طيور القطرس معرضة للخطر. أحد أكبر التهديدات التي يتعرض لها طيور القطرس هو الصيد بالخيوط الطويلة – فالطيور تأخذ الطعم المخصص للأسماك، وتصبح معلقة على الخطافات وتغرق بعد ذلك.

طيور الجنة

  • الترتيب: عصفور
  • العائلة: الجنة

تشتهر طيور الجنة بالريش والألوان الزاهية للعديد من الذكور. يوجد 42 نوعا في عائلة طيور الجنة Paradisaeidae. توجد في شرق إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة وأستراليا.

طيور التعريشة

  • العائلة: Ptilonorhynchidae
  • الترتيب: عصفور

يوجد ما بين 20 و 30 نوعًا من طيور التعريشة، مع وجود أفراد من العائلة في غينيا الجديدة وأستراليا.

تشتهر طيور التعريشة بطقوس المغازلة. يتضمن هذا الطائر الذكر بناء هيكل متقن للغاية – يسمى التعريشة لإبهار الأنثى.

الأنثى انتقائية للغاية، ولن تختار إلا الذكر الذي يأتي التعريشة للخدش. بمجرد اكتمال التزاوج، لا يلعب الذكر أي دور في بناء العش أو تربية الصغار. (لا يتم استخدام التعريشة كعش.)

الغربان

  • العائلة: Corvidae
  • الترتيب: عصفور

لا تحتوي عائلة الغراب Corvidae على الغربان فحسب، بل تحتوي أيضًا على طيور مثل جايز، كسارات البندق، الغربان والعقعق. تم العثور على أعضاء Corvidae في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

الغربان من بين أذكى الحيوانات. أظهرت العديد من الأنواع استخدام الأدوات والاعتراف الذاتي في اختبارات المرآة.

الغراب الشائع ليس فقط أكبر عضو في عائلة الغراب، ولكنه أيضًا أكبر عابر سبيل. [4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق