بحث حول الانترنت

كتابة manar آخر تحديث: 04 سبتمبر 2020 , 04:35

الإنترنت هو أكثر شبكات الكمبيوتر شهرة في العالم، حيث بدأ كمشروع بحث أكاديمي في عام 1969 ، وأصبح شبكة تجارية عالمية في التسعينيات، اليوم يستخدمه أكثر من 2 مليار شخص حول العالم، حيث يصل معظم الأشخاص إلى محتوى الإنترنت باستخدام متصفح الويب، وأصبح الويب شائعًا لدرجة أن العديد من الأشخاص يعرفون الإنترنت والويب بشكل غير صحيح على أنهما مترادفان، لكن في الواقع الويب هو مجرد واحد من العديد من تطبيقات الإنترنت، شمل تطبيقات الإنترنت الشائعة الأخرى البريد الإلكتروني و BitTorrent.

مقدمة عن الإنترنت

بدأ الإنترنت باسم ARPANET ، وهي شبكة بحث أكاديمية تم تمويلها من قبل وكالة مشاريع البحوث المتقدمة التابعة للجيش، قاد المشروع بوب تايلور ، مسؤول ARPA ، وتم بناء الشبكة من قبل شركة الاستشارات Bolt و Beranek و Newman. بدأت عملياتها في عام 1969، وفي عام 1973 ، بدأ مهندسو البرمجيات Vint Cerf و Bob Kahn العمل على الجيل التالي من معايير الشبكات لشبكة ARPANET، أصبحت هذه المعايير المعروفة باسم TCP / IP ، أساس الإنترنت الحديث، حيث تحول ARPANET إلى استخدام TCP / IP في 1 يناير 1983.

وهناك الكثير من المعلومات التي جاءت في موضوع تعبير عن الانترنت ومنها أن خلال الثمانينيات تحول تمويل الإنترنت من المؤسسة العسكرية إلى مؤسسة العلوم الوطنية، والتي قامت NSF بتمويل شبكات المسافات الطويلة التي كانت بمثابة العمود الفقري للإنترنت من عام 1981 حتى عام 1994، في هذا العام حولت إدارة كلينتون السيطرة على العمود الفقري للإنترنت إلى القطاع الخاص، تم تشغيله وتمويله بشكل خاص منذ ذلك الحين.[1]

بحث كامل عن خدمات الإنترنت

لا أحد يدير الإنترنت فهي عبارة عن منظمة كشبكة لامركزية من الشبكات، حيث تقوم آلاف الشركات والجامعات والحكومات والكيانات الأخرى بتشغيل شبكاتها الخاصة وتتبادل حركة المرور مع بعضها البعض بناءً على اتفاقيات ربط طوعية، حيث يحتوي الإنترنت على العديد من الخدمات التي يقدمها والتي يوجد بها فوائد الانترنت وأضراره ومنها :[2]

ما هو عنوان IP

عناوين بروتوكول الإنترنت هي أرقام تستخدمها أجهزة الكمبيوتر للتعرف على بعضها البعض على الإنترنت، على سبيل المثال، عنوان IP الخاص بـ vox.com هو 216.146.46.10، حيث بوجد قسم ICANN المعروف باسم هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت مسؤولة عن توزيع عناوين IP لضمان عدم استخدام منظمتين مختلفتين لنفس العنوان.

كيف يعمل الإنترنت اللاسلكي

في سنواتها الأولى ، كان الوصول إلى الإنترنت يتم عبر الكابلات المادية، ولكن في الآونة الأخيرة أصبح الوصول إلى الإنترنت اللاسلكي شائعًا بشكل متزايد، فهناك نوعان أساسيان من الوصول إلى الإنترنت اللاسلكي: واي فاي وخلوي، فشبكات الواي فاي بسيطة نسبيًا، يمكن لأي شخص شراء معدات شبكات wifi من أجل توفير الوصول إلى الإنترنت في المنزل أو العمل، وتستخدم شبكات Wifi طيفًا غير مرخص الترددات الكهرومغناطيسية التي يمكن لأي شخص استخدامها بدون شحن، لمنع شبكات الجيران من التدخل مع بعضها البعض ، هناك قيود صارمة على طاقة وبالتالي النطاق لشبكات wifi.

ما هي السحابة

تصف السحابة طريقة الحوسبة التي أصبحت شائعة في أوائل القرن الحادي والعشرين، وذلك من خلال تخزين الملفات على الخوادم وتقديم البرامج عبر الإنترنت ، توفر الحوسبة السحابية للمستخدمين تجربة حوسبة أبسط وأكثر موثوقية، تتيح الحوسبة السحابية للمستهلكين والشركات التعامل مع الحوسبة كأداة مساعدة ، وترك التفاصيل الفنية لشركات التكنولوجيا.

على سبيل المثال في التسعينيات كان يتم استخدم العديد من الأشخاص Microsoft Office لتحرير المستندات وجداول البيانات، قاموا بتخزين المستندات على محركات الأقراص الثابتة الخاصة بهم، وعندما تم إطلاق إصدار جديد من Microsoft Office ، كان على العملاء شرائه وتثبيته يدويًا على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

في المقابل ، محرر مستندات Google عبارة عن مجموعة مكتب سحابي. عندما يزور المستخدم docs.google.com ، يحصل تلقائيًا على أحدث إصدار من محرر مستندات Google. نظرًا لأن ملفاتها مخزنة على خوادم Google ، فهي متاحة من أي جهاز كمبيوتر. والأفضل من ذلك ، لا داعي للقلق بشأن فقد ملفاتها في حالة تعطل القرص الصلب، تمتلك Microsoft الآن مجموعة مكتب سحابية خاصة بها تسمى Office 365.

الحوسبة السحابية لها تأثير كبير على الشركات أيضًا. في التسعينيات ، كانت الشركات التي ترغب في إنشاء موقع على شبكة الإنترنت بحاجة لشراء وتشغيل خوادمها الخاصة. لكن في عام 2006 ، أطلقت Amazon.com خدمات الويب Amazon ، والتي تتيح للعملاء استئجار الخوادم بالساعة. وقد أدى ذلك إلى تقليل حاجز الدخول لإنشاء مواقع الويب وجعل من الأسهل على المواقع زيادة السعة بسرعة مع زيادة شعبيتها.

ما هي شبكة الويب العالمية

تعد شبكة الويب العالمية طريقة شائعة لنشر المعلومات على الإنترنت. تم إنشاء الويب بواسطة Timothy Berners-Lee ، وهو مبرمج كمبيوتر في منظمة البحث العلمي الأوروبية CERN في عام 1991، وهي توفر واجهة أكثر قوة وسهولة في الاستخدام من تطبيقات الإنترنت الأخرى، يدعم الويب الارتباطات التشعبية ، مما يسمح للمستخدمين بالتصفح من مستند إلى آخر بنقرة واحدة، بمرور الوقت ، أصبح الويب متطورًا بشكل متزايد ، حيث يدعم الصور والصوت والفيديو والمحتوى التفاعلي، في منتصف التسعينيات.

بدأت شركات مثل Yahoo و Amazon.com في بناء أعمال تجارية مربحة على أساس الويب. في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، تم إنشاء تطبيقات قائمة على الويب كاملة الميزات مثل خرائط Yahoo و Google Docs، حيث أصبح الويب شائعًا جدًا لدرجة أن العديد من الأشخاص يعتبرونه الآن مرادفًا للإنترنت نفسه. ولكن من الناحية الفنية ، تعد الويب مجرد واحدة من العديد من تطبيقات الإنترنت، تشمل التطبيقات الأخرى البريد الإلكتروني و BitTorrent، والتي تقلل من مخاطر الانترنت.

ما هو متصفح الويب

مستعرض الويب هو برنامج كمبيوتر يسمح للمستخدمين بتنزيل مواقع الويب وعرضها، متصفحات الويب متاحة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، كان أول متصفح يستخدم على نطاق واسع هو Mosaic ، الذي أنشأه باحثون في جامعة إلينوي، انتقل فريق Mosaic إلى كاليفورنيا لتأسيس Netscape ، التي قامت ببناء أول متصفح ويب ناجح تجاريًا في عام 1994.

سرعان ما تراجعت شعبية Netscape عن طريق Internet Explorer من Microsoft ، ولكن الإصدار المفتوح المصدر من متصفح Netscape أصبح متصفح Firefox الحديث . أصدرت Apple متصفح Safari الخاص بها في عام 2003 ، وأصدرت Google متصفحًا يسمى Chrome في عام 2008. وبحلول عام 2015 ، نما Chrome ليصبح متصفح الويب الأكثر شيوعًا بحصة سوقية تبلغ حوالي 50 بالمائة. تمتلك Internet Explorer و Firefox و Safari أيضًا حصة سوقية كبيرة.

ما هو SSL

SSL ، اختصار لـ Secure Sockets Layer ، هي مجموعة من تقنيات التشفير التي تتيح لمستخدمي الويب حماية خصوصية المعلومات التي ينقلونها عبر الإنترنت، عند زيارة موقع ويب آمن مثل Gmail.com ، سترى قفلًا بجوار عنوان URL يشير إلى أن اتصالاتك مع الموقع مشفرة، من المفترض أن يشير هذا القفل إلى أن الجهات الخارجية لن تتمكن من قراءة أي معلومات ترسلها أو تتلقاها، تحت الغطاء يتم تحقق طبقة المقابس الآمنة ذلك من خلال تحويل بياناتك إلى رسالة مشفرة لا يعرف سوى المستلم كيفية فك تشفيرها، إذا كان هناك طرف ضار يستمع إلى المحادثة ، فلن يرى سوى سلسلة أحرف تبدو عشوائية ، وليس محتويات رسائل البريد الإلكتروني أو منشورات Facebook أو أرقام بطاقات الائتمان أو أي معلومات خاصة أخرى، فلابد أن تعرف أن هناك ايجابيات وسلبيات الانترنت.

ما هو نظام اسم المجال

يعد نظام اسم المجال (DNS) هو السبب في أنه يمكنك الوصول إلى Vox عن طريق كتابة vox.com في متصفحك بدلاً من عنوان رقمي يصعب تذكره مثل 216.146.46.10، وهو النظام هرمي على سبيل المثال ، يتم إدارة مجال .com من قبل شركة تسمى Verisign. تعيّن Verisign المجالات الفرعية مثل google.com و vox.com. يمكن لمالكي نطاقات المستوى الثاني هذه بدورهم إنشاء نطاقات فرعية مثل mail.google.com و maps.google.com.

خاتمة عن الإنترنت

يتمثل التحدي الرئيسي في توفير الإنترنت بأسعار معقولة للمناطق الريفية الفقيرة، مع التركيز على الأسواق المتوسعة ، تأمل شركات التكنولوجيا الأمريكية في تحقيق نجاحات، حيث ألغت شركة Alphabet ، الشركة الأم لشركة Google ، خططًا لطائرات بدون طيار تعمل بالطاقة الشمسية وتركز الآن على مناطيد عالية الارتفاع لتوفير الإنترنت من حافة الفضاء  لدى Elon Musk’s SpaceX وشركة تسمى OneWeb خططهم الخاصة لتوفير الوصول إلى الإنترنت للجميع في العالم عبر مجموعات من الأقمار الصناعية الدقيقة.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق