بحث عن الماء واهميته

كتابة manar آخر تحديث: 06 سبتمبر 2020 , 13:20

تحتاج جميع النباتات والحيوانات إلى الماء لتعيش، لا يمكن أن تكون هناك حياة على الأرض بدون ماء.

مقدمة بحث عن اهمية الماء

لماذا الماء مهم جدا؟ لأن 60٪ من وزن الجسم يتكون من الماء، حيث تستخدم أجسامنا الماء في جميع الخلايا والأعضاء والأنسجة ، للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على وظائف الجسم الأخرى، نظرًا لأن أجسامنا تفقد الماء من خلال التنفس والتعرق والهضم ، فمن الضروري إعادة ترطيب الماء واستبداله عن طريق شرب السوائل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء وكل هذا يأتي من خلال بحث عن الماء بالانجليزي.

أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها

يساعد على تكوين اللعاب

الماء عنصر رئيسي في اللعاب، يحتوي اللعاب أيضًا على كميات صغيرة من الشوارد والمخاط والإنزيمات، إنه ضروري لتحطيم الطعام الصلب والحفاظ على صحة فمك، حيث ينتج جسمك عمومًا ما يكفي من اللعاب مع تناول السوائل بانتظام. ومع ذلك ، قد ينخفض ​​إنتاج اللعاب نتيجة التقدم في السن أو بعض الأدوية أو العلاجات، إذا كان فمك جافًا أكثر من المعتاد ولم تساعد زيادة تناولك للماء فاستشر طبيبك.

ينظم درجة حرارة الجسم

البقاء رطبًا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على درجة حرارة الجسم . يفقد جسمك الماء من خلال العرق أثناء النشاط البدني وفي البيئات الحارة، يحافظ عرقك على برودة جسمك ، لكن درجة حرارة جسمك سترتفع إذا لم تعوّض الماء الذي فقدته، ذلك لأن جسمك يفقد الشوارد والبلازما عندما يكون جافًا، وإذا كنت تتعرق أكثر من المعتاد ، فتأكد من شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.

يحمي الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل

يساعد استهلاك الماء على تليين وتليين المفاصل والحبل الشوكي والأنسجة، سيساعدك هذا على الاستمتاع بالنشاط البدني وتقليل الانزعاج الناجم عن حالات مثل التهاب المفاصل.

يساعد على إخراج الفضلات

يستخدم جسمك الماء للتعرق والتبول وحركات الأمعاء، ينظم العرق درجة حرارة الجسم عند ممارسة الرياضة أو في درجات الحرارة الدافئة. أنت بحاجة إلى الماء لتعويض السوائل المفقودة من العرق، تحتاج أيضًا إلى كمية كافية من الماء في نظامك للحصول على براز صحي وتجنب الإمساك، تعد الكلى أيضًا مهمة لتصفية الفضلات من خلال التبول. يساعد تناول كمية كافية من الماء كليتيك على العمل بكفاءة أكبر ويساعد على منع حصوات الكلى.

يساعد على زيادة الأداء الجسدي

من الضروري شرب الكثير من الماء أثناء النشاط البدني. قد يتعرق الرياضيون حتى 6 إلى 10 بالمائة مصدر موثوق من وزن الجسم أثناء النشاط البدني، يؤثر الماء أيضًا على قوتك وقوتك وتحملك، قد تكون أكثر عرضة لتأثيرات الجفاف إذا كنت تشارك في تدريبات التحمل أو الرياضات عالية الشدة مثل كرة السلة، يمكن أن تشمل الآثار السلبية للتمرين في الحرارة بدون كمية كافية من الماء حالات طبية خطيرة ، مثل انخفاض ضغط الدم وارتفاع الحرارة، يمكن أن يسبب الجفاف الشديد نوبات وحتى الموت.

منع الإمساك

إن تناول الألياف ليس الطريقة الوحيدة للوقاية من الإمساك . من المهم أيضًا الحفاظ على كمية الماء التي تتناولها حتى تحتوي حركات الأمعاء على كمية كافية من الماء، إذا كنت لا تستهلك كمية كافية من الماء والمغنيسيوم والألياف ، فقد تكون أكثر عرضة للإمساك، إذا كنت مصابًا بالإمساك بالفعل ، فقد تجد هذا الشرب مياه غازية مصدر موثوق وكذلك الماء العادي يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض.

يساعد في الهضم

على عكس ما يعتقده البعض ، يؤكد الخبراء أن شرب الماء قبل وأثناء وبعد الوجبة سيساعد جسمك على تكسير الطعام الذي تتناوله بسهولة أكبر، سيساعدك ذلك على هضم الطعام بشكل أكثر فعالية وتحقيق أقصى استفادة من وجباتك، حيث أظهرت الأبحاث أن تكيف الجسم مع التغيرات في قوام الطعام ومحتويات المعدة ، سواء أكان أكثر صلابة أم سائلًا.

امتصاص العناصر الغذائية

بالإضافة إلى المساعدة في تكسير الطعام ، يساعد الماء أيضًا على إذابة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى من طعامك، ثم تقوم بتوصيل مكونات الفيتامينات هذه إلى باقي الجسم لاستخدامها.

إنقاص الوزن

أثبتت الدراسات الدهون في الجسم وفقدان الوزن بمياه الشرب في كل من زيادة الوزن، قد يساعدك شرب المزيد من الماء أثناء اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة على خسارة الوزن الزائد.

يحسن الدورة الدموية للأكسجين

يحمل الماء العناصر الغذائية المفيدة والأكسجين لجسمك بالكامل، سيؤدي الوصول إلى استهلاكك اليومي من الماء إلى تحسين الدورة الدموية وله تأثير إيجابي على صحتك العامة.

يساعد في محاربة المرض

يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء في الوقاية بعض الحالات الطبية وتشمل هذه:

  • إمساك
  • حصى الكلى
  • الربو الناجم عن ممارسة الرياضة
  • التهاب المسالك البولية
  • ارتفاع ضغط الدم

يساعدك الماء أيضًا على امتصاص الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية المهمة من طعامك ، مما يزيد من فرصك في البقاء بصحة جيدة.

زيادة الطاقة

قد يؤدي شرب الماء إلى تنشيط عملية التمثيل الغذائي لديك، ارتبط زيادة التمثيل الغذائي بتأثير إيجابي على مستوى الطاقة، وجدت إحدى الدراسات أن شرب 500 مل من الماء عزز معدل الأيض بنسبة 30 في المائة لدى كل من الرجال والنساء. يبدو أن هذه الآثار تدوم أكثر من ساعة.

يساعد في الوظيفة الإدراكية

الترطيب المناسب هو مفتاح البقاء في الشكل المعرفي، حيث تشير الدراسات أن عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤثر سلبًا على تركيزك ويقظتك وذاكرتك قصيرة المدى.

تحسين المزاج

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على كمية كافية من الماء على مزاجك أيضًا، قد يؤدي الجفاف إلى الإرهاق والارتباك وكذلك القلق.

الحفاظ على نضارة البشرة

يساعد تناول كمية كافية من الماء في الحفاظ على رطوبة بشرتك وقد يعزز إنتاج الكولاجين، ومع ذلك فإن تناول الماء وحده لا يكفي لتقليل آثار الشيخوخة، ترتبط هذه العملية أيضًا بجيناتك والحماية الشاملة من أشعة الشمس.

يمنع جفاف الكلي

يحدث الجفاف نتيجة عدم حصول جسمك على كمية كافية من الماء، ولأن الماء ضروري للعديد من وظائف الجسم ، فقد يكون الجفاف خطيرًا جدًا،يمكن أن يؤدي الجفاف الشديد إلى عدد من المضاعفات الشديدة ، بما في ذلك:

  • تورم في دماغك
  • فشل كلوي
  • النوبات

تأكد من شرب كمية كافية من الماء لتعويض ما فقد من خلال العرق والتبول وحركات الأمعاء لتجنب الجفاف.

أهمية الماء للجسم

إن الانتباه لكمية الماء التي تشربها كل يوم هام جدا للصحة، يشرب معظم الناس عند الشعور بالعطش ، مما يساعد على تنظيم تناول الماء يوميًا، وفقًا للأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب ، فإن كمية المياه العامة من جميع المشروبات والأطعمة التي تلبي احتياجات معظم الناس هي:

  • حوالي 15.5 كوب ماء (125 أونصة) كل يوم للرجال
  • حوالي 11.5 كوب (91 أونصة) يوميًا للنساء

نصائح أهمية الماء للاطفال

الماء مهم لكل جزء من جسمك تقريبًا، لن يساعدك تناول المدخول اليومي الموصى به فقط في الحفاظ على حالتك الحالية ، بل قد يحسن صحتك العامة، ولابد من الابتعاد عن تناول تلوث الماء نظرًا لأهميتها الهامة على صحة الإنسان، وفيما يلي بعض الأفكار حول كيفية التأكد من أنك تشرب كمية كافية:

  • احمل زجاجة ماء معك أينما ذهبت بهذه الطريقة يمكنك أن تشرب كلما دعت الحاجة.
  • تتبع مدخولك اهدف إلى تناول كميات مثالية كل يوم ، بحد أدنى نصف وزن جسمك بالأوقية.
  • نظم نفسك لتقترب من نصف استهلاكك الموصى به بحلول منتصف النهار، يمكنك دائمًا الانتهاء قبل حوالي ساعة من التخطيط للنوم.[2]

خاتمة بحث عن اهمية الماء

يحصل الناس على حوالي 20 في المائة من استهلاكهم اليومي من الماء من الطعام، الباقي يعتمد على مياه الشرب والمشروبات القائمة على المياه، حيث يستهلك الرجال حوالي 100 أونصة (3.0 لتر) من الماء من المشروبات ، والنساء حوالي 73 أونصة (2.12 لتر) من المشروبات، سيتعين عليك زيادة استهلاكك للمياه إذا كنت تمارس الرياضة أو تعيش في منطقة أكثر سخونة لتجنب الجفاف، تشمل الطرق الأخرى لتقييم الترطيب عطشك ولون بولك، يشير الشعور بالعطش إلى أن جسمك لا يتلقى الترطيب الكافي، يشير البول الداكن أو الملون إلى الجفاف، يشير البول الباهت أو غير الملون عادة إلى ترطيب مناسب.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق