ايجابيات وسلبيات شبكات التواصل الاجتماعي

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 06 سبتمبر 2020 , 13:28

مواقع التواصل الاجتماعي تعد من أكثر الأشياء التي يستخدمها الأشخاص في العصر الحالي، وأن أردنا وضع تعريف شبكات التواصل الاجتماعي فسوف نجد أنها هي التطبيقات ، التي يمكن من خلالها أن يتشارك الأشخاص في الصور ، ومقاطع الفيديو ، وكذلك ، الصوت والآراء بطريقة فعالة وناجحة جداً  ، كما أن هذا التطبيقات لم تكن بهذه الشهرة في الآونة الأولى إلا أنها أصبحت كذلك بعدما انتشرت الهواتف المحمولة الحديثة ، حيث أصبح كل شخص يحمل في هاتفه العديد من التطبيقات التي يمكن من خلالها أن يتحدث مع أصدقائه ، وعائلته ، والمقربون ، وكما أنها تعود بالنفع كذلك فأن لها الكثير من الأضرار والسلبيات الأخرى .

مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

من المؤكد أن التكنولوجيا عموما سلاح ذو حدين ، ويمكن أن نتعرف على إيجابيات وسلبيات الإنترنت في العموم ، كما أن هناك الكثير من الإيجابيات ، والسلبيات لشبكات التواصل الاجتماعي : [1]

فوائد مواقع التواصل الاجتماعي

في مقدمة عن مواقع التواصل الاجتماعي إذا أردنا أن نحصر الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها الفرد من مواقع التواصل الاجتماعي فهي مختلفة من شخص لأخر ولكن هناك إيجابيات مشركة وهي :

القدرة على التواصل مع الأفراد

 التواصل في العالم الحديث الآن ليس كما كان في السابق ، فاليوم يمكن لأي شخص أن يتحدث مع أصدقائه ، وأقاربه بكل سهولة ، كما يمكن أن ينشر رأيه ، أفكاره من أي مكان ، وفي أي وقت يريد ، لذلك القدرة على ذلك تعد من أهم ما يميز مواقع التواصل ،  وتبادل الآراء بهذه الطريقة يمكن أن يكون سبباً فعال في تطوير الذات ، والتعرف على الكثير من المفاهيم ، وتصحيح الخاطئ منها لدى أفراد المجتمعات المختلفة .

الحصول على صداقات اجتماعية

هناك الكثير من الأشخاص الذين اختلفت حياتهم ، بعد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ، حيث أنها سهلت عليهم التواصل ، مع أصدقائهم القدام ، كذلك مكنتهم من البحث عنهم بكل سهولة ، كما يمكن أن يتعرفوا على أصدقاء جدد ويقومون بمقابلتهم في الحقيقة ، ويصبح بينهم روابط قوية جداً .

استخدامها في التجارة عبر الإنترنت

في أغلب الأحيان لا نجد أن هناك شركة من الشركات التجارية التي لا تعرض منتجاتها عبر الأنترنت ، حتى ، وأن كان لها مقر خاص بها ، وذلك لأن شبكات التواصل تعد أكثر الأماكن التي تواجد عليها الناس ، وتساعدهم في الحصول على الأشياء التي يريدون شرائها بأسعار مناسب ، كما أن هناك العديد من النشاطات التجارية التي تستخدم شبكات التواصل كوسيلة وحيدة لعرض منتجاتها ، وتنجح في ذلك ، وهناك العديد من الماركات العالمية التي تعمل وفق هذه الخطة منذ الكثير من الوقت .

معرفة الرأي العام

عادة ما يكون هناك بعض القضايا التي تتعلق بالمجتمع كله ، أو بأحد المشاهير فيه ، لذلك فأن الرأي العام يشارك فيها ويبدي الكثير من الآراء المختلفة ، التي تتنوع بين معارض ومؤيد ، أو ربما داعم لفكرة أو لشخص ، لذلك فتحديد الرأي العام يمكن أن يكون من خلال شبكات التواصل الاجتماعي في المقام الأول .

معرفة الأخبار

منذ الكثير من الوقت أصبح الأشخاص لا يقبلون على شراء الجرائد ، والصحف ، والمجالات وذلك لأن شبكات التواصل الاجتماعي هي الأكثر سرعة ، في نشر الأخبار ، ولا حاجة لمشاهدة البرامج المملة ، أو الانتظار لمعرفة ما بعد ذلك من أخبار .

سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

كذلك هناك الكثير من السلبيات المخاطر التي تحيط بشبكات التواصل الاجتماعي ومن  أشهرها : [2]

التعرض للسرقة أو النصب

تعد من أخطر الأشياء التي يمكن أن يتعرض لها الشخص نتيجة لاستخدام شبكات التواصل هو أن يتم الاحتيال عليه ، أو الاحتيال من خلال اسمه ، وذلك لأن جميع المعلومات التي يحتاجها المحتال تكون موجودة على شبكات التواصل الاجتماعي ، ويعرفها أغلب من يدخل إلى صفحاته ، ويمكن تعرضه لعملية من عمليات النصب المدبرة .

عدم استغلال الوقت بطريقة صحيحة

مواقع التواصل الاجتماعي هي من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى ضياع وقت الإنسان في أمور غير مفيدة ، ولا تؤتي ثمارها ، وذلك لأنه في الغالب يجلس ولا يعلم كم يمر من الوقت ، من خلال الكثير من المغريات التي أمامه ، ومن أكثر المواقع التي تتسبب بضياع وقت الإنسان هو موقع الفيس بوك .

تعرض المستخدمين للكثير من الجرائم

في الغالب يتعرض المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي للكثير من المضايقات ، والعيوب التي تؤثر بشكل كبير على حياتهم الخاصة ، كذلك فأن هناك الكثير من الأشخاص يروجون إلي أشياء تخالف الدين ، والقانون ، ويشاهد ذلك الأطفال الذين يستخدمون الأنترنت ، لذلك يجب على الآباء أن يكونوا أكثر حرصاً على أولادهم .

حدوث تغيرات جذرية في العلاقات الأسرية

يلاحظ الكثير من الأهل التغير الكبير الذي يعصف بأبنائهم بعد التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي لوقت طويل ، حيث يؤثر ذلك بالسلب على علاقاتهم مع أسرهم ، والبعد عنهم لفترات طويلة ، وعدم القدرة على التواصل معهم بطريقة جيدة مثل السابق .

رفض العادات والتقاليد

الانفتاح الذي تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي يؤدي بالضرورة إلى تعرف الأفراد على عادات ، وتقاليد المجتمعات الأخري والذي قد لا يتناسب بالضرورة مع عادات وتقاليد مجتمعهم ، مما يؤدي إلى رفض هذه العادات بالكلية .

الحد من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

فوائد الانترنت واضراره متباينة وتوجد الكثير من الطرق التي تساعد بالضرورة على الحد من سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي ، كما أنها يمكن أن تؤدي لاختفائها تماماً ومن هذه الأشياء :[3]

تحديد المهمات الشخصية

أن تحديد الواجبات الشخصية التي يجب أن يقوم بها الشخص سواء كان ذلك على صعيد العمل ، أو الحياة الشخصية ، أو الإنسانية يمكن له أن يساعد بالضرورة على تقليل الوقت الذي يقضيه الشخص في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي نتيجة لرغبته في إنجاز واجباته الشخصية .

استبعاد التطبيقات التي تهدر الوقت

يجب على الأشخاص من وقت إلى أخر أن يقوموا بمعرفة ما هي التطبيقات التي احتلت حياتهم في الآونة الأخيرة وفوتت عليهم الكثير من الأعمال المهمة ، وإذا كانت هي بذاتها ليست بأهمية الأعمال التي يجب أن يقوموا بها فيجب عليهم استبعادها ، أو محاولة تقنين استخدامها .

تنظيم اليوم

التنظيم اليومي هو من أهم الوسائل التي يمكن لها أن تساعد الشخص على إنجاز الكثير من المهام ، ومعرفة ما هو المهم ، وما هو الأشد أهمية ، وبذلك لا يضيع وقته بطريقة كبيرة في شبكات التواصل إلا بعد أن ينجز ما عليه من مهام .

تنمية المهارات والهوايات

أغلب الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للكثير من الوقت يكون ذلك بسبب أنهم لديهم الكثير من الأوقات الفارغة التي لا يعلمون ، ماذا يصنعون فيها ، لذلك يجب عليهم معرفة ما هي المهارات ، والهوايات التي يبدعون فيها ويحاولون تطوير أنفسهم فيها ، وممارستها في أوقات الفراغ .

ممارسة الرياضة

هناك الكثير من البشر يعاملون الرياضة معاملة ثانوية في حياتهم ، وأنهم أن كانوا متفرغين ، أو أصبح لديهم الكثير من الدهون التي يريدون التخلص منها فإنهم سوف يمارسون الرياضة ، ولكن في حقيقة الأمر الرياضة تتنافى مع مبدأ الجلوس لفترات طويلة ، فإنها تساعد على تحفيز الحركة وتنميتها لدى الإنسان ، وبالتالي لا يقدر على الجلوس لفترات طويلة أمام شبكات التواصل  الاجتماعي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق