كيف اقضي على النمل

كتابة آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 07 سبتمبر 2020 , 03:42

يعتبر وجود النمل في المنازل، من أكثر الأمور الشائعة، وفي حقيقة الامر الموضوع مزعج للغاية، فالنمل من الحشرات الغير نافعة، ولا سيما إنه يتسبب في العديد من المشكلات المنزلية، وله لدغات غير مستحبة خاصة في حالة وجود أطفال، كما أن النمل له قدرة كبيرة على التكاثر، وينتج العديد من البيض، كما أن هناك العديد من أنواع النمل، منها النمل الأبيض، والنمل الاسود[1].

كيف اقضي على النمل

كثيراً ما يريد معرفة معلومات عن النمل، وكيفية التخلص منه لكي يستطيع التخلص منه بسهولة، حتى لا يصاب أي من أفراد المنزل بالأذى، خاصة الأطفال، خاصة أن النمل يتسبب في العديد من الأضرار، وله لدغات غير محمودة، تتسبب في التورم ونقل الميكروبات، ولكي يتم القضاء على النمل يمكن تتبع الآتي[2]:

  • استخدام الخل: يعمل الخل على تنفير النمل تماماً، كما إنه فعال جداً في مكافحة النمل الأسود، كما إنه يترك العش الخاص به، في حالة استنشاقه رائحة الخل، حيث يمكن استخدام الخل من خلال بخاخة أو خلطة بالماء اثناء مسح الأرض والأسطح، كما أن استخدام الخل يومياً يزيد من فاعليته ومن رغم النمل على المغادرة[3].
  • زيت النعناع: من الروائح العطرية النفاذة أيضاً، إذ يقوم بطرد الحشرات والنمل، ويعمل على التخلص منهم بشكل آمن وفعال، ولا سيما أنه غير ضار بالنسبة للأطفال والكبار، مما يؤهله ليكون احد الوسائل المستخدمة لطرد النمل من المنزل، والنعناع فعال لطرد البعوض أيضاً، فيمكن استخدام بخاخ به ماء وبعض من قطرات النعناع ومسح الأسطح والارضيات بها.
  • زيت الشاي: لا يتناسب مع النمل رائحة العطور القوية، إذ أن زيت الشاي من الروائح النفاذة، والتي تجعل النمل يترك المكان ويفر هارباً، ولا سيما أن استخدام بخاخة بها زيت شجرة الشاي، يعمل على تطهير الأماكن من النمل سريعاً، وبشكل فعال.
  • استخدام الليمون من أفضل طرق القضاء على النمل في المنازل: يعتبر عصير الليمون من الاحماض النافعة جداً للتطهير والتخلص من الحشرات الضارة، فالنمل من الحشرات التي تكره رائحة النمل تماماً ويؤثر عليها بشكل سلبي، إذ يمكن استخدامه لتنظيف الاواني ومسح الأرضيات، حيث يترك الأرض برائحة منعشة وجميلة، ويعمل على تطهيرها، ولا سيما إنه يفي بغرض طرد النمل تماماً من المنزل، كما يمكن وضعه داخل بخاخة واستخدامه في مسح الأسطح ورش الأركان المنزلية.
  • استخدام الفلفل: يعتبر الفلفل الحار أحد الوصفات الفعالة للتخلص من النمل، والقضاء عليه، حيث يمكن رش الفلفل الأسود المجروش على الأركان وفي الأماكن المحتمل خروج النمل منها، حيث يعمل ذلك على تقليل تواجد النمل تماماً، ولا سيما إنه سيختنق من رائحة الفلفل ويموت أو يذهب بلا عودة[4].

التخلص من النمل الصغير في المنزل

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتم التخلص من النمل من خلالها، حيث أن الطرق التقليدية أحياناً لا تكون جدية، خاصة مع بعض الأنواع من النمل، ذلك النمل الصغير للغاية الذي يشكل أزمة كبيرة لربات البيوت:

  • يعتبر السمسم أحد الأطعمة التي تساعد على التخلص من النمل، حيث يعمل السمسم على تخليص الأفراد من النمل الصغير، إذ إنه يعطل حاسة الشم لديه تماماً، مما يجعله لا يستطيع الذهاب على الأماكن التي يوجد به أغذية أو الخروج من الجحور الخاصة به[5].
  • للكحول فاعلية كبيرة للتخلص من النمل، حيث إنها احد المواد التي تعمل على قتل النمل، غذ يوضع الكحول في بخاخة محكمة الغلق، ويتم رش الكحول فوق الجحور والفتحات المتوقع خروج النمل منها، فيقتل النمل جراء ذلك.
  • يجد أن تسد كافة الفتحات والثغرات المتواجدة في المنازل، خاصة تلك القريبة من النوافذ والشرفات، إذ تعتبر المداخل الأساسية للنمل، والذي يعتبر أكثر الأمور إيذاء للبشر، كما أن النمل يعمل على تخريب الكثير من الأشياء ويشكل ضرر كبير على الأطفال.
  • يعتبر الجاز أحد المواد الفعالة في القضاء على النمل، فمسح البيت بالجاز يساعد على التخلص تماماً من النمل، ويساعد على إضفاء النظافة واللمعان للأرضيات، ولكن يجب الحرص تماماً على أن لا يوجد أطفال في المنزل، حتى لا يتضرر أحد منهم.
  • خلط المبيدات الحشرية مع غذاء النمل: وذلك من خلال حرمان النمل من الطعام لمدة صغيرة، وبعدها ترك النمل يأكل من الطعم المجهز له[6].
  • العمل على التخلص من بقايا الطعام والنفايات والأدوات الخشبية حيث إنها تعتبر من أهم أسباب وجود النمل الأبيض في البيت.

علاج النمل نهائيا

هناك العديد من الطرق الفعالة في القضاء على النمل، فكما ذكرنا هناك العديد من الوصفات الطبيعية، والأدوات المنزلية المتوفرة في البيوت فهناك أيضا العديد من الوصفات التي يمكن من خلالها القضاء على النمل في المنزل وهي[7]:

بخاخات المبيدات الحشرية: تعمل البخاخات على القضاء على النمل وعشه كاملة، والنمل يتعطل نشاطه تماماً، ومن امثلة تلك المبيدات الحشرية:

  • مبيدات الدينوتيفوران
  • إندوكساكارب مضاد الحشرات
  • مبيد الفبرونيل
  • مسج الأسطح بالمبيض، حيث إن المبيض له فاعلية كبيرة في طرد النمل والتخلص منه تماماً.

استخدام الشرائط اللاصقة ذو الوجهان، حيث يتم لصقها على الأرضيات، والجزء الأخر يترك للنمل لكي يلتصق به، ومن ثم التخلص من النمل تماماً، ويلتصق بالشريط على هيئة أسراب.

  • تراب الدياتومي: أحد السبل الفعالة في التخلص من النمل وهو مسحوق من بقايا الكائنات الحية المعروفة بأسم الدياتومات، ولا سيما إنه مبيد حشري ذو فاعليه كبيرة في القضاء على الحشرات، وتخليص البيت منها.
  • الزيوت العطرية كلها ذات فاعلية كبيرة في التخلص من الحشرات، خاصة النمل، حيث يفر النمل تماماً من رائحة الزيوت العطرية، ولا سيما أن  زيت القرفة وزيت الشاي والنيم والأوكالبتوس ذوي فاعلية كبيرة في القضاء على النمل.
  • إن الدقيق الأبيض له فاعلية كبيرة في القضاء على النمل، حيث يعمل على تخليص البيت منها، إذ أن النمل يميل إلى الزحف بحث عن الأطعمة والمواد السكرية، فالطحين أو الدقيق ذو فاعلية كبيرة في القضاء عليه تماماً.
  • سائل غسل الأواني: النمل وباقي الحشرات، لا يفضلن الأماكن النظيفة، لذا الامر بسيط فاستخدام سائل غسل الصحون في تنظيف الارضيات والرخام وأدوات التقطيع، يساعد ذلك في التخلص من النمل تماماً.

علاج النمل بالقران

لا يمكن لأحد أن يشكك في قدرة القرآن الكريم وإعجازه في كافة الجوانب والأمور، اما عن  التخلص من النمل بالقران الكريم، فقيل في ذلك الامر العديد من الأقوال، إذ أن للقرآن الكريم فاعلية كبيرة في القضاء على الحزن والهم والضيق، ولا سيما أن سورة النمل أحد السور القرآنية الفعالة والمجربة في القضاء على النمل وذلك كلام الكثير من الأفراد، ولكن في الواقع حتى وإن كان النمل جراء حسد كما يظن الكثير.

والدين الإسلامي دين أقر بأن العين حق، إلا أن الرسول الكريم لم يوصى بسماع تلاوة سورة النمل في المنزل في حين تواجد النمل في البيت، إلا أن كثيراً من الأشخاص ذوي التجارب مع تلك الطريقة العلاجية في التخلص من النمل في المنزل، ومن التجارب التي قيلت في هذا الشأن أن هناك من اعتمد على سماع سورة النمل يومان متتاليان وقد تم القضاء تماماً على النمل، كما ان لسورة البقرة أثر كبير في وفضل في القضاء على أي شر او أمر غير نافع في المنزل، كما أن لهم الميزات العديدة والطاقة الإيجابية في البيوت، فلا غنى عن القرآن فهو سكينة النفس، وراحة القلب، ودواء الأجساد ونور الرح، لكن يبقى الجواب في هذه المسألة أن القرآن لم ينزل لمقاومة الحشرات، ورغم إنه علاج لكل شر، إلا أن أهل العلم رفضوا ذلك رفض جسيم[8]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق