انواع البراغيث واشكالها بالصور

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 07 سبتمبر 2020 , 19:39

يمكن أن يكون العثور على براغيث في فرو القط أو الكلاب ، واكتسبت البراغيث سمعة غير سارة بفضل دورها في انتشار الأمراض وأبرزها الطاعون ، وهي حشرة غير مفضلة لدى أي شخص ، يمكن أن تتكاثر هذه الحشرات القارضة والقافزة بسرعة وتنتشر في جميع أنحاء المنزل ، لذلك إذا وجدتها يجب التخلص منها بشكل سريع ، وتعد البراغيث واحدة من أكثر الطفيليات انتشارًا في العالم ، حيث يوجد أكثر من 2500 نوع ونوع فرعي معروف في جميع أنحاء العالم. 

أكثر أنواع البراغيث شيوعًا

برغوث القط (Ctenocephalides felis)

برغوث القطط هو الأكثر شيوعًا بين جميع أنواع البراغيث المحلية ، على الرغم من الاسم ، يمكن العثور على برغوث القط في فراء كل من القطط والأنياب ، كما أنه يعض البشر القريبين أحيانًا ، ويبلغ حجم برغوث القط الصغير ما بين 1 و 3 ملم ولونه بني محمر ، تتميز هذه الحشرات عديمة الأجنحة بجسم مسطح وأرجل خلفية قوية لقفز مثير للإعجاب.

تتميز براغيث القطط بعمر قصير ولكن معدل تكاثرها سريع البرق ، حيث تضع الإناث البالغات بيضة واحدة كل ساعة ، بيض برغوث القط صغير يصل طوله إلى 0.5 مم ، أبيض اللون وشكله بيضاوي ، يعني سطحها الناعم والجاف أنها يمكن أن تسقط بسهولة من فراء حيوانك لتهبط على السجاد والمفروشات حول منزلك ، حيث تفقس في النهاية في اليرقات.

براغيت الكلاب (Ctenocephalides canis)

براغيت الكلب ليس من الصعب إرضاءه بشأن مضيفه ويتغذى على العديد من أنواع الثدييات ، بما في ذلك الكلاب والقطط والأرانب والجرذان والثعالب وحطاب الخشب والبشر ، على الرغم من وجود براغيث الكلاب في الولايات المتحدة ، إلا أنها أكثر شيوعًا في أوروبا.

تبدو براغيث الكلاب والقطط متطابقة تقريبًا مع العين المجردة ، ويصل طول كلاهما إلى 2 مم ، وهما بلا أجنحة ولونه بني محمر ، يمكن ملاحظة الفروق الدقيقة بين هذين النوعين فقط تحت المجهر ، حيث يمكن رؤية برغوث الكلب برأس مستدير أكثر و أسنان على ساقيه أكثر من برغوث القط.

يمكن أن تنتج أنثى برغوث الكلاب البالغة مئات البيض في حياتها ، والتي تستمر عادة ما بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع ، وتضع براغيث الكلاب هذه البيض باستمرار أثناء العيش في فراء مضيفها حيث تبقى عادة طوال فترة حياتها ، هذه البيضات بيضاء وبيضاوية الشكل ويصل طولها إلى 0.5 مم ،تكن ناعمة وجافة مثل بيض براغيث القطط ثم تسقط من معطف الحيوانات الأليف على الأسطح الأخرى حول المنزل.

يمكن العثور على برغوث الكلاب في جميع أنحاء العالم وهو من أبرز أنواع البراغيث في العديد من الدول الأوروبية بما في ذلك أيرلندا واليونان والمجر ، وتوجد براغيث الكلاب أيضًا في الولايات المتحدة ، خاصة في المناطق الشمالية ، على الرغم من أنها أقل شيوعًا من براغيث القطط.

البراغيث البشرية (Pulex irritans)

البرغوث البشري هو نوع عالمي آخر يتطفل بشكل أساسي على آكلات اللحوم الكبيرة بما في ذلك البشر ، إنها أكثر شيوعًا من براغيث الكلاب وهي مصدر إزعاج للحكة لأولئك الذين يواجهونها ، بصرف النظر عن كونها مزعجة ، فإن لدغات البراغيث البشرية يمكن أن تنقل الطفيليات والأمراض مثل الدودة الشريطية والتيفوت ، وهي أيضًا الأنواع المسؤولة عن نقل بكتيريا الطاعون القاتلة ، التي دمرت السكان في جميع أنحاء العالم عبر التاريخ.

ومثل معظم أنواع البراغيث ، تكون البراغيث البشرية ذات لون بني محمر وعديمة الأجنحة ، مع جسم مسطح جانبياً يصل طولها إلى 4 مم ، وهو أكبر قليلاً من براغيث القطط والكلاب.

وتشبه دورة حياة البرغوث البشري دورة حياة معظم أنواع البراغيث الأخرى ، وتتكاثر هذه البراغيث بشكل أفضل في الحظائر والاسطبلات ، حيث يحافظ السماد والحطام على البيض دافئًا ورطبًا عندما يسقط على الأرض ، وتتمتع البراغيث البشرية بعمر طويل مقارنة بمعظم أنواع البراغيث ويمكن أن تعيش حتى عامين يضعون البيض على مدار العام ، والذي يفقس عادة في غضون 4-6 أيام.

أنواع البراغيث الشائعة الأخرى

تشمل الأنواع الشائعة الأخرى من البراغيث برغوث الجرذ الشمالي ، وبرغوث الجرذ الشرقي ، وبراغيث الأرانب ، والبراغيث الضيقة المعروفة أيضًا باسم براغيث الدجاجة ، وبرغوث السنجاب.

على الرغم من أن هذه البراغيث تتغذى على القطط والكلاب الأليفة والبشر إذا لزم الأمر ، إلا أنها أكثر شيوعًا في الحيوانات الأخرى ، كما توحي أسمائهم وتفضل هذه البراغيث الفئران والدجاج والأرانب والسناجب كمضيفين لها.[1]

طرق التخلص من البراغيث

محلول إكليل الجبل

  • اغلي حوالي لتر واحد من الماء مع حوالي 5 أغصان من أوراق إكليل الجبل الطازجة.
  • بمجرد أن يغلي الخليط لمدة 5 دقائق ، اتركه يبرد إلى درجة حرارة الغرفة.
  • صفي الخليط ، أحفظ الماء وتخلص من الأوراق.
  • انقلي الماء إلى زجاجة قابلة للغلق وضعيها في الثلاجة طوال الليل.
  • بعد تحميم الكلب أو القطة ، اسكب ماء إكليل الجبل على الفراء واتركه يجف بشكل طبيعي ، دون شطفه بعد ذلك.

رذاذ خليط الأعشاب 

  • أولاً ، قم بشراء البندق والخل وبعض عصير الليمون إذا لم يكن لديك هذه المكونات بالفعل.
  • ثم امزج كل منها في أجزاء متساوية.
  • ضع المحتويات في زجاجة رذاذ.
  • أخيرًا ، رش هذا المحلول في جميع أنحاء المنزل ، خاصةً في مناطق مثل السجاد والغسيل والخزائن والكنب.[2]

التنظيف بالمكنسة الكهربائية 

تظهر الأبحاث أن التنظيف بالمكنسة الكهربائية هو أحد أفضل الطرق للتخلص من البراغيث ، ويمكنه حتى قتل 96٪ من البراغيث البالغة لكن التخلص من البراغيث البالغة فقط لن يحل مشكلتك تمامًا. 

تتمتع البراغيث بدورة حياة طويلة تتراوح من 20 إلى 35 يومًا ، وقد لا يزال هناك مئات من البيض في المنزل قد يفقس بعد أسبوع لذلك إذا  لحظت وجود عدد كبير من البراغيث في المنزل لا يمكنك السيطرة عليه يجب الاستعانة بشركات ابادة الحشرات 

علاج البراغيث عند الإنسان ولدغتها

  • اغسل اللدغات بالماء والصابون للحفاظ على نظافة المنطقة وتقليل خطر الإصابة بالعدوى. 
  • يمكنك استخدام مضادات الهيستامين المتاحة دون وصفة طبية ، مثل Zyrtec أو Claritin ، للمساعدة في تقليل الحكة ومنعك من الحكة. 
  • الكريمات المضادة للحكة مثل الهيدروكورتيزون وغسول الكالامين يمكنها أيضًا أن تخفف الحكة ، وتتوفر هذه الأدوية بدون وصفة طبية ويجب تطبيقها بكميات صغيرة مباشرة على موقع اللدغة ، حتى أربع مرات في اليوم أو بشكل متكرر حسب الإرشادات. 
  • حاولي تجنب الاستحمام بماء ساخن ، لأن الماء الدافئ يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حكة الجلد ، ويمكن أن يؤدي انخفاض درجة حرارة الجسم بمجرد الخروج من الحمام إلى إنتاج الهيستامين ويزيد من الحكة.
  • واستعن بالطبيب إذا لم يتم تخفيف الحكة عن طريق المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، حيث يمكنه وصف منشطات موضعية أقوى إذا لزم الأمر.[3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق