افضل انواع القهوة المقطرة

كتابة آيات حنفي آخر تحديث: 08 سبتمبر 2020 , 17:39

القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات شعبية في العالم وهناك الكثير من الناس الذين يقسمون أنهم لا يستطيعون بدء يومهم بدونها. يتم الاستمتاع بها في مختلف البلدان والثقافات بطرق مختلفة، تعد القهوة بكافة أنواعها من أكثر المشروبات الساخنة استهلاكا، والقهوة مشروب يحتوي على نسبة متغيرة من الكافيين ، ورائحة وطعم معين. تختلف الرائحة والمذاق باختلاف جنس القهوة وطريقة الاستخلاص ونوعية حبوب القهوة وتركيز المشروب النهائي، وأكثر أنواع القهوة شيوعًا هي أرابيكا وروبوستا. أرابيكا هي أكثر أنواع القهوة شيوعًا حيث تنتج أكثر من 80٪ من إجمالي إنتاج القهوة. روبوستا هو ثاني أكثر أنواع القهوة استخدامًا وهو معروف جيدًا بمقاومته للآفات وسعر إنتاج أرخص، ومن الجدير بالذكر أن فوائد القهوة متعددة.

انواع القهوة المقطرة

تعتبر القهوة المقطرة واحدة من أكثر الطرق المميزة لصناعة القهوة وتشبه قهوة الاسبريسو، والتي من السهل عملها في المنزل بدون استخدام ماكينة عمل القهوة، وهناك من يستخدم جهاز مخصص لصناعتها أيضا ، فضلا عن أنها تتميز بمذاق رائع ، والتقطير يمنع الحبوب من الإذابة في مشروب القهوة مما يجعل مذاقها رائع دون أن تتعرض لتلك الترسبات الناتجة عن حبوب القهوة ، وللوصول إلى انواع مختلفة من القهوة المقطرة لابد من تغيير نوعية حبوب القهوة المستخدمة أثناء صنعها على طريقة التقطير المميزة ، كالآتي :

طريقة تحضير القهوة المقطرة

إذا كنت ترغب في صنع القهوة المقطر بالمنزل فأنت بحاجة إلى اناء معدني لتضع الماء فيه وتتركه حتى يغلي، وحبوب القهوة المحمصة، بالإضافة إلى فلتر يستخدم في تقطير القهوة، والذي يكون مصنوعا اما من الورق او القماش، وتحتاج أيضا قمع لتقطير القهوة، وأخيرا ميزان. [1]

الخطوات:

ضع الماء في الإناء المعدني على النار حتى الغليان، ومن ثم قم بتحميص حبوب القهوة، بعد ذلك قم بإحضار الفلتر وضعه بداخل القمع الخاص بالتقطير، وصب الماء المغلي في القماش، وبعد ذلك ضع ثلاث ملاعق من حبوب القهوة في القماش، واسكب ماء مغلي مرة أخرى ببطء فوق الحبوب في الفلتر، سوف تلاحظ أن حبوب القهوة بدأت تكبر، وأخيرا اترك الحبوب في الماء حتى تصفى بشكل كامل سوف تجد القهوة في أسفل الدورق.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من القهوة يقلل من عرضة الاصابة بمرض القلب، والزهايمر، وتليف الكبد.

أنواع حبوب القهوة

في محلات السوبر ماركت الأمريكية ، ستجد عادةً نوعين من حبوب البن للبيع: أرابيكا وروبوستا، ولكن ما الفرق بينهما؟

  • ارابيكا

هو النوع الأكثر شعبية من القهوة، ويفضل العديد من عشاق القهوة استخدام حبوب أرابيكا نظرًا لمذاقها. عادةً ما تستخدم حبوب أرابيكا للقهوة السوداء، ولها نكهة أكثر حلاوة وأكثر تعقيدًا يمكنك شربها مباشرة، ولكنها على الرغم من ذلك لا تحتوي على الكثير من الكافيين مثل روبوستا.

  • روبوستا

في حين أن أرابيكا هي الأكثر شعبية ، فإن روبوستا أرخص وأقوى. نظرًا لنكهته المرة ، سترى عادةً روبوستا مستخدمة لمشروبات الإسبريسو وفي خلطات القهوة الفورية، وهي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

أنواع مشروبات القهوة

تستطيع بضعة حبوب صغيرة من القهوة عمل الكثير من المشروبات وكثير من النكهات، التي يمكنها تغيير الحال (المود). سواء كنت مبتدئًا في القهوة أو كنت تعتبر نفسك متذوقًا للقهوة ، فهناك العديد من أنواع مشروبات القهوة لتكتشفها، وأيضا هناك أنواع القهوة المختصة، فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا التي يطلبها عشاق القهوة على مستوى البلاد:

  • أسود Black
  • لاتيه : باعتباره أشهر مشروب القهوة ، يتكون اللاتيه من جرعة من الإسبريسو والحليب المبخر مع لمسة من الرغوة. يمكن طلبها سادة أو بنكهة أي شيء من الفانيليا إلى بهار اليقطين.
  • كابتشينو : عبارة عن لاتيه مصنوع من رغوة أكثر من الحليب المبخر ، وغالبًا ما يكون مع رش مسحوق الكاكاو أو القرفة في الأعلى. في بعض الأحيان ، يمكنك العثور على أشكال مختلفة تستخدم الكريمة بدلاً من الحليب.[2]
  • أمريكانو مع نكهة مماثلة للقهوة السوداء ، يتكون أمريكانو من جرعة إسبريسو مخففة في الماء الساخن.
  • إسبرسو
  • مزدوج Double وهي عبارة عن جرعة مزدوجة من الاسبريسو..
  • موكا لجميع عشاق الشوكولاتة، ستقع في حب الموكا. الموكا هو مشروب إسبرسو بالشوكولاتة مع الحليب المبخر والرغوة.
  • فلات وايت هذا المشروب المولود في أستراليا عبارة عن كابتشينو بدون رغوة أو رش الشوكولاتة. إنه مشروب إسبرسو مع الحليب المبخر.
  • Café au Lait يعتبر Café au lait مثاليًا لأصحاب القهوة البسيطة . فقط أضف القليل من الحليب الدافئ إلى قهوتك وستكون جاهزًا!

أنواع القهوة العربية

القهوة العربية (أو القهوة التركية ، كما يسميها البعض) هي أكثر من مجرد مشروب في العالم العربي. انها طريقة للحياة. وهي طريقة حياة أكثر بكثير مما هي عليه في أي دولة أخرى تشرب القهوة تقريبًا

القهوة العربية هي القهوة على الطريقة العربية. تسمى أحيانًا “القهوة التركية” حتى في الدول العربية ، وهناك نوعان متميزان من القهوة العربية ، من منطقة شبه الجزيرة ، ومن بلاد الشام.

  • قهوة شبه الجزيرة

تصنع القهوة في شبه الجزيرة (المملكة العربية السعودية واليمن والعراق والإمارات العربية المتحدة) من حبوب محمصة قليلاً، غالبًا ما يكون متبل بالهيل والزعفران (مما يعطيها لونًا ذهبيًا) والقرنفل والقرفة. عادة ما تكون القهوة العربية الشامية متبلة فقط بالهيل (وليس من الضروري أن تكون متبلة على الإطلاق)، ويفضل الناس عملها في الكاناكا ، وتقدم بالمثل في فناجين القهوة الصغيرة.

  • القهوة العربية الشامية – “القاتمة والمرة”

قهوة عربية سورية / شامية ، مصنوعة من البن المحمص الغامق. عادة ما يتم تقديمه مع التمر أو الحلويات، وتحتوي القهوة العربية عادة على الهيل والبهارات، ويمكن تحلية كل من القهوة العربية والقهوة التركية ، وأن تكون مصنوعة من حبوب من أصول مختلفة وتحميصها بدرجات مختلفة. [3]

أنواع القهوة التركية

تعد طريقة تحضير القهوة التركية من أقدم الطرق لتحضير فنجان من القهوة. هل تصدق أن الناس بدأوا في تخمير هذه القهوة في وقت مبكر من القرن الخامس عشر الميلادي؟ في الواقع ، اعترفت اليونسكو بأن القهوة التركية جزء لا غنى عنه من التراث الثقافي التركي. وتصف الأمثال التركية القديمة القهوة التركية بأنها “الأسود كالنار ، وقوة الموت

في تحضير القهوة التركية ، يستخدم معظم الناس عادةً حبوب أرابيكا 100٪. لأن هذا النوع من القهوة يلعب دورًا مهمًا في حفلات الزفاف التركية، ويستخدم معظم الناس حبوب البن البرازيلية وموكا اليمن العربي لصنع القهوة التركية. لكن أي نوع من أنواع حبوب البن سيفي بالغرض، وإليك أنواع القهوة التركية:

  • مينينجيتش Menengiç

قهوة Menengiç التركية مصنوعة من حبوب مختلفة تمامًا ، وليس حبوب البن على الإطلاق. إنه مصنوع من حبوب شجرة Pistacia terebinthus ، موطنها جنوب شرق تركيا. ونسبة الكافيين في القهوة معدومة، ولأنها مصنوعة بنفس طريقة القهوة التركية العادية ، فإنها تتميز تقريبًا بنفس القوام. ويصعب العثور عليه في أي مكان خارج تركيا.

  • ديبك

قهوة ديبك التركية عبارة عن قهوة تركية ذات أرضية حجرية ، وعادة ما يتم ضربها بمدقة حجرية. الطريقة التي يتم طحنها بها تغير فقط النكهة ، وتجعلها أخف قليلاً ، من حيث اللون والنكهة. إنها أكثر سمكًا أيضًا ، ويتم طهيها بشكل مختلف قليلاً – يتم استخدام الماء الساخن بدلاً من الماء البارد الذي يتم تسخينه للقهوة التركية التقليدية.

  • ميرا

قهوة ميرا هي أقوى مرارة قليلاً (كلمة ميرا مشتقة حرفياً من الكلمة العربية “المر”). تأتي النكهة المرة من الحبوب التي يتم تحميصها مرتين، وليست مطحونة تمامًا مثل القهوة التركية التقليدية. في كثير من الأحيان ، يتم إضافة الهيل أو النكهات الأخرى لتعويض المرارة ، وربما يكون أكثر أشكال القهوة شيوعًا في جنوب شرق تركيا ، لا سيما في أورفا. [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق