مواقع تعليم تصميم الازياء

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 14 سبتمبر 2020 , 02:18

أصبحت عروض الأزياء والموضة جزء من حياتنا اليومية، حيث تحرص السيدات على متابعتها  لمعرفة كل ما هو جديد من حيث الألوان والتصميم، والخامات، فعند مشاهدتها تتعرف على الموضة التي تختلف من موسم لآخر، ومن عام لآخر، الأمر الذي يساعدها في شراء الملابس والفساتين بمعايير الموضة حتى تصبح جميلة وأنيقة.

أنواع تصميم الأزياء

يوجد أربعة أنواع من تصميم الأزياء هم أزياء الإنتاج الكمي، والأزياء الراقية، والملابس الجاهزة، والأزياء الاستعراضية، حيث يختلف كل نوع عن الأخر فيما يلي:

  1. أزياء الإنتاج الكمي: هي مجموعة من التصميمات التي تنتج وتسوق في الأسواق بمقاسات متفاوتة، وبكميات كثيرة، إذ يتسم هذا النوع من الأزياء بسعره المناسب.
  2. الأزياء الراقية: هو تصميم خاص بطبقة معينة من المجتمع تهتم عند شراء ملابسها بجودة الخامة، ونوعية الماركة، حيث تتسم هذه الطبقة بالراقي والأناقة في الملابس، لذلك فهي تصميمات مرتفعة السعر .
  3. الملابس الجاهزة: هي مجموعة من تصميمات الأزياء التي تجمع في صفاتها بين نوعي من الأزياء هما الأزياء الراقية، والإنتاج الكمي، حيث تنتج وتسوق في الأسواق لكل الطبقات، لذا يضع مصمم الأزياء في إنتاجها جودة الخامة.
  4. الأزياء الاستعراضية: هي تصميم أزياء خاص يستخدمه الممثلين في الأفلام السينمائية أو العرض المسرحي.

عناصر تصميم الأزياء

يتكون تصميم الأزياء من خمس عناصر أساسية هم:

  1. الشكل البنائي: يعتبر أهم عنصر من عناصر تصميم الأزياء، إذ أنه يظهر موهبة مصمم الأزياء، الأمر الذي يجعله مميز عن غيره من المنافسين، وفيه يقوم مصمم الأزياء بتحديد كل التفاصيل الرئيسة للتصميم  كالجيوب.
  2. القماش: يعتبر عنصر القماش من أهم عناصر جودة التصميم، إذ تتعدد أنواع الأقمشة، وألوانها، وأشكالها، ومن أجود أنواع الأقمشة  القطن، والكتان، البوليستر.
  3. الزخرفة: توجد الزخرفة داخل القماش، إذ أن هناك أنواع معينة من التصميمات تتطلب زخرفة كثيرة، وأنواع أخرى تتطلب زخرفة بسيطة، ويمكن وضعها على القماش بواسطة آلة خاصة، أو اليد، كما أن هذا العنصر من العناصر التي تبرز جمال التصميم.
  4. المكملات: هي عبارة عن مجموعة من العناصر المكملة لتصميم شكل الموديل، حيث تهدف المكملات إلى إبراز جمال التصميم .
  5. الإكسسوار: يختلف الإكسسوار المستخدم من تصميم لآخر، فهناك تصميمات تتطلب إكسسوار كثير، وأخرى تتطلب قليل، كما أن المصمم يضع في اعتباره عند اختيار الإكسسوار ضرورة تناسقه مع لون التصميم وشكله.

أسس تصميم الأزياء

توجد أدوات أساسية تستخدم في تصميم الأزياء، وهي قلم رصاص، وقلم حبر، وأقلام فحم ،وقلم للتحبير، ومسطرة ، وطباشير ملون، وورق كرتون، ومربع، ومنقلة، ومثلث ، ومسطرة يتراوح طولها من 25 سنتيمتر إلى 30 سنتيمتر.

 وتتساءل بعض السيدات كيف أتعلم تصميم الأزياء ، وقبل تعلم هذا الفن لابد من معرفة الأسس الذى يعتمد عليه التصميم المميز، وهذه الأسس هي كالآتي:

  1. أستخدم كافة أدوات الأزياء لجعل التصميم مبدع وجميل، حيث ينصح من أجل تحقيق ذلك تحديد الظلال السوداء اللون باستخدام قلم رصاص.
  2. اعتماد التصميم على المقاس العالمي في بداية الأمر، وبعد الانتهاء منه يمكن اختيار المقاسات بناء على نوعية التصميم، حيث أن المقاس العالمي يتمثل في مقاس عارضين الأزياء.
  3. القيام بوضع تسع دوائر على التصميم، حيث تعبر كل دائرة عن منطقة بالجسم، والمناطق التسع هم منطقة الرأس، الخصر، والذقن، الإبط، الصدر، القدم، الركبتين، الكتفين، وأسفل الحوض.
  4. اعتماد التسع دوائر على المقاس العالمي، وذلك لأن المقاس العالمي يساعد المصمم على إبراز شكله وملامحه وتفاصيله.
  5. العناية بالمسافات بين كل دائرة وبعضها، خاصة الدوائر المتقاربة، كالدوائر الموجودة في منطقة الصدر، والكتف، وأعلى الحوض.
  6. ينبغي أن نضع في الاعتبار أن هناك فروق جوهرية ففي التكوين الجسماني للرجل والمرأة، فهذه النقطة تفيدنا في التصميم ورسمه، وأيضاً في تحديد المقاسات، حيث أن جسم الرجل مختلف تماماً عن جسم المرأة.

تعليم تصميم الأزياء للمبتدئين

تسعى العديد من السيدات إلى تعلم فن تصميم الأزياء من أجل تصميم ملابسها بذوقها الخاص، حيث يمكن فعل ذلك من خلال الانضمام إلي كورسات مجانية من كورسيرا لتعليم المبتدئين فن تصميم الأزياء، حيث يساعدك الكورس على معرفة كافة التفاصيل المتعلقة بتصميم الأزياء بدءاً من رسمه، كما يساعدك على التفريق بين كافة أنواع الأقمشة المستخدمة في أي تصميم والتي يصل عددها إلى سبعين نوع.[1]

فبمجرد الدخول على  الصحفة الإلكترونية لكورسيرا تستطيعي تعلم هذا الفن على يد مجموعة كبيرة من خبراء الأزياء والمصممين، حيث تبدأ الدورة بنبذة مختصرة عن فن تصميم الأزياء وكيفية تطوره عبر العصور، الأمر الذي يساعدك على التعمق في هذا المجال، وبعدها تتعرفي على كيفية استخدام كل أداة من أدوات تصميم الأزياء ، حيث تهدف هذه الدورة إلى مساعدة السيدات على تصميم الملابس التي تريديها بنفسها.

دورات تصميم أزياء أون لاين مجاناً

توفر شبكة الأنترنت مواقع تصميم الفساتين أون لاين ، حيث تحاول العديد من السيدات عمل خط إنتاج ملابس من تصميمها الخاص، حيث يوجد العديد من المواقع التي تساعدك على تحويل حلمك لحقيقة، وهذه المواقع هي:

موقع Apliiq.com

  1. يعتبر الموقع من أفضل المواقع الإلكترونية لتعليم تصميم الفساتين أون لاين، حيث تتعلمي من خلاله كيفية تصميم الفساتين الخاصة بك.
  2. يهدف الموقع إلى تعليم المبتدئين فن تصميم الأزياء، إذ يعلم الموقع الأدوات المستخدمة في رسم التصميم، وكيفية استخدامها، وكيفية تحويل التصميم من مجرد تصور خيالي إلى قطعة مميزة من الملابس.
  3. إذا كنتي تحلمين باحتراف هذه المهنة، ولديك مجموعة تصميمات تريدين تسويقها، فسوف يساعدك الموقع على تحقيق حلمك من خلال إرسال تصميماتك على الموقع، حيث يتولى الموقع التواصل والتفاعل معك حتى تسوق منتجك الخاص.

موقع  Spreadshirt.com

  1. هو موقع متميز في تصميم الملابس أون لاين.
  2. يمكنك تعلم فن تصميم الأزياء بمجرد التواصل مع صفحة الموقع الإلكترونية.
  3. يمكنك من خلاله القيام بعمل تصميم خاص لك من إبداعك ، حيث يقوم الموقع بتحويل هذا التصميم من مجرد فكرة إلى قطعة ملابس، كما يعطى لكي الموقع الأولوية في شراء منتجك.[2]

موقع  Customizedgirl.com

  1. يعتبر أكثر موقع تصميم أزياء مهتم بملابس السيدات، إذ يقوم بتصميم ملابس السيدات فقط، حيث يحاول تصميم ملابس متميزة تبرز جمال وأناقة المرأة.
  2. يساعدك الموقع على تسويق منتجات ملابس من تصميمك الخاص.
  3. يمكنك من خلال الموقع التواصل مع خبراء التصميم لتغيير التصميم على نحو الذي ترغبين فيه.

موقع  Inkeasy.com

  1. يعتبر الموقع من أفضل المواقع التي  تساعدك على تحقيق حلمك في أنتاج خط ملابس من تصميمك الخاص.
  2. يقدم لكي الموقع مجموعة من أدوات التصميم أبرزها flash،html، و بعد اختيارك لأداة التصميم التي تريدها ، يستطيع الموقع تحويل تصميمك إلى حقيقة باستخدام الأداة التي قمت باختيارها.
  3. يساعدك الموقع على تسويق منتجاتك الخاصة، أو شرائها.

موقع  Cafepress.com

  1. يعتبر الموقع من أكثر المواقع المتميزة في مجال تصميم الفساتين أون لاين.
  2. يهدف إلى تحويل محبي تصميم الأزياء إلى مصممي أزياء محترفين من خلال تسويق منتجاتك الخاصة إلى كافة أنحاء العالم.

يعتمد جمال التصميم على موهبة المصمم الذي يملك الكثير من القدرات والمهارات لإظهار موهبته الفردية في تصميم ملابسه، فهو يوظف موهبته لتصميم قطعة ملابس متميزة جميلة على هيئة فستان أو بنطلون أو جينز أو غير ذلك.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق