كورسات مجانية من كورسيرا

كتابة لمياء لغماتي آخر تحديث: 05 أبريل 2020 , 19:21

ماهو موقع Coursera

يعد موقع Coursera من أشهر المواقع للتعلم عن بعد بجانب EDX و Udemy عبر الشبكة العنكبوتية ، حيث يقدم دورات مجانية و أخرى مدفوعة  .

تم إنشاء موقع Coursera أو كما يطلق عليه بالعربية كورسيرا سنة 2012 من طرف مدرسين من جامعة ستانفورد وهما البروفيسور Andrew ng و Daphne koller ، و كان الهدف من إنشاء هذا الموقع هو رؤية مستقبلية تمنح لكل طالب في العالم في كل مكان منصة تعليمية تحتوي على أفضل الدروس و المواد الأكاديمية

في بادئ الأمر قام المنشؤون لهذا الموقع بتحميل دروسهم لحزمة قليلة من الطلاب ، و لكنهم تفاجأوا بتزايد عدد الطلاب في وقت قصير جدا . و الآن استطاع هذا الموقع الوصول لأكثر من ثلاثة و خمسين طالب ، و التعاقد مع أكثر من ألفين وثلاثمئة شركة حول العالم .

في هذا الموقع نجد دروس في عدة تخصصات ، يمكن الحصول في نهاية التكوين على شهادات معتمدة و ديبلومات من جامعات وشركات متعاقدة مع الموقع كمؤسسة   Google و IBM .

كيفية التسجيل في موقع كورسيرا مجانا

أصبح التعليم عن بعد في وقتنا الحالي حاجة ملحة و لا غنى عنها ،  و كما يسميه البعض بالتعليم الذاتي  ،  ورغم كونه يتطلب جهدا لا مثيل له و أيضا قدرة كبيرة على تقسيم الوقت و الأولويات ، نشاهد تزايد عدد الباحثين عنه وذلك لعدة أسباب فبعضهم يسعى لتطوير الذات و التكوين المستمر في مجال عمله .

بينما  الآخر دفعه حبه للغات و الانفتاح على الثقافات الأخرى  أو اقباله على سفر نحو بلد جديد الالتحاق بقائمة المتعلمين عن بعد . كذلك الباحثون  عن مهنة جديدة ومستقبل أفضل يرتدون هذه المواقع .  لهذه الأسباب أصبحنا نشاهد تزايد مستمر في عدد المواقع التي تقدم التكوينات و الدورات عن بعد في عدة مجالات .

يعد موقع كورسيرا من أفضل الموقع التي تقدم المعرفة و التكوين المستمر عبر الشبكة العنكبوتية ،  و الجميل في الأمر هو انا هذا الموقع هو  مجاني مئة بالمئة ،  و يكفي المرور ببضع خطوات لتجد أمامك منصة شاسعة من المواد و الدورات التعليمية .لذلك يجب الدخول أولا على الموقع عن طريق الرابط ” https://www.coursera.org/” .

الخطوة الثانية تكون بالنقر على خانة  مكتوب عليها التسجيل  مجانا باللغة الإنجليزية “Sign up “. بعد ذلك سوف تظهر صفحة أخرى تطلب التسجيل عن طريق الفيس بوك أو البريد الإلكتروني ، خلال هذه المرحلة لكم حرية الاختيار لكن يرجى إعطاء المعلومات الشخصية حقيقية الاسم لأنه سوف يظهر على الشهادة إذا قمتهم بالتسجيل بدورة تدعم شهادة أو دبلوم .

وبعد تلقي بريد إلكتروني من الموقع لتفعيل الحساب سوف تجدون فور دخولكم صفحة تفاعلية يجب ملأها تضم معلومات عنكم كالتخصص و المجال و الشهادات المحصل عليها لكي يقوم الموقع بعرض دورات تتوافق مع مجال اهتماماتكم. و من هنا تبدأ رحلتكم المليئة بالمعرفة والتعلم على متن موقع كورسيرا . [1]

كورسات مجانية من موقع كورسيرا

يقدم موقع كورسيرا بجانب الدورات المدفوعة دورات مجانية مئة بالمئة ، و تكون هذه الدورات خلال مدة محدودة أو تكون مفتوحة خلال مدة معينة عدة مرات بالسنة ،  إن الدورات التي تكون متاحة خلال مدة قصيرة هي دورات بالأصل مدفوعة وتكون في وضعية الخصومات أو تعريفية .

مع إمكانية  الحصول على شهادة في آخر المطاف مدفوعا . بينما الدورات المجانية فهي تبقى مجانية و تكون متاحة عدة مرات على مدار السنة. و يستمر التكوين في الدورة التعليمية من أسبوعين إلى خمسة أسابيع ، خلال هذا التكوين على الطالب اتباع جدول يضم قائمة الدروس و الاختبارات و ذلك لتثمين التعلمات حيث أنه توجد إمكانية اختفاء الدورة فور انتهاء الزمن المخصص لها .

قام الموقع بإنشاء منصات لتفاعل الطلاب و المدرسين في نفس الدورة المنخرطين فيها وذلك لتبادل المعلومات ووضع الاستفسارات و كذلك حل المشكلات التي تعترض طريق الطلاب نحو التعلم.

دورات اللغة الإنجليزية مجانا على كورسيرا

ازداد الطلب على تعلم اللغات عبر الشبكة العنكبوتية في الآونة الأخيرة ،  ولم يقتصر كون الباحثين على هذه الدورات مجرد طلاب صفوف تأهيلية أو جامعية بل توسع الأمر إلى أشخاص ذاتيين مقبلين على السفر أو أشخاص عاديين شغوفين بالتعلم .[2]

توجد العديد من الدورات لتعليم اللغة الانجليزية على موقع كورسيرا هذه الدورات تكون لجامعات لها وزن عالمي وتختلف هذه الدورات حسب التخصص و مستوى الطالب وهذه نماذج:

  • دورة “English for Business and Entrepreneurship” هذه الدورة أنجزتها الجامعة الأمريكية the university of pennsylvania ” مدة هذه الدورة خمسة و عشرون ساعة مقسمة على خمسة أسابيع رابط هذه الدورة https://www.coursera.org/learn/business .
  • اسم هذه Improve your English communication skills  تهدف هذه الدورة لتطوير التواصل و المحداثة باللغة الإنجليزية مدتها أربعة أشهر مقسمة على خمس ساعات بالأسبوع و هذا رابط الدورة https://www.coursera.org/specializations/improve-english .

دورات لتعلم البرمجة على كورسيرا

مع التطور الذي يشهده العالم الرقمي ازداد الطلب على المطورين و المهندسين في مجال المعلوماتي ولهذا السبب يقوم البعض بالتكوين الذاتي في هذا المجال والحصول على شواهد تخول لهم ولوج سوق الشغل و هذه دورات مختارة من موقع كورسيرا

  • الدورة الاولى تحمل اسم Developing Android Apps with App Inventor و هي دورة تحتوي على دروس برمجة اندرويد وتكون مدوة التكوين اجمالا 31ساعة  و هذا رابط الدورة :https://www.coursera.org/learn/app-inventor-android .
  • الدورة الثانية تحمل اسم Programming Mobile Applications for Android Handheld Systems: Part 1 ; وهذه الدورة تستلزم فقط 17ساعة لإنهائها و هذا رابطها https://www.coursera.org/learn/android-programming .

دورات تعلم التصميم والجرافيك على كورسيرا

أصبح هذا المجال مهم بقدر أهمية العالم الرقمي حيث لا يوجد موقع بدون شعار أو تصميم بل الأمر أكثر من ذلك أصبح مصممو الأزياء يعتمدون على برامج و تطبيقات للقيام بالتعديلات على تصاميمهم و هذه بعض نماذج الدورات على موقع كورسيرا المجانية :

دورة متخصصة في تصميم الأزياء تحمل اسم Fashion as Design  تنجز هذه الدورة خلال مدرة 20 ساعة و هذا رابط الدورة  https://www.coursera.org/learn/fashion-design .

دورات التسويق الرقمي على كورسيرا

أصبح التسويق الرقمي يهيمن على الاقتصاد في العالم  و يحتل صدارته ،و شاهدنا مليارات الدولارات التي تجنيها المواقع من خلال خدماتها الرقمية ،بالإضافة إلى ارتفاع عدد الإعلانات في مواقع التوظيف التي تطلب مسوقين رقميين ، أدى تفشي هذه الظاهرة إلى توجه العديد من الشباب نحو تكوينات تمنح لهم ولوج هذا العالم الخفي . من هذه الدورات اخترنا لكم بعناية من موقع كورسيرا هذه الحزمة المجانية :

  • تحمل هذه الدورة اسم The Strategy of Content Marketing  و تمتد هذه الدورة على مدة تصل إلى خمسة أسابيع وتحتاج 16 ساعة لإنهائها و تتضمن هذه الدورة تكوينات وأسس مهمة في مجال التسويق . و هذا رابط الدورة https://www.coursera.org/learn/content-marketing .
  • اسم هذه الدورة يطلق عليه : Innovating in a Digital World تستلزم هذه الدورة 10 ساعات لإنهائها وتمتد على أربعة أسابيع يتم تقسيم المدة على ساعتين اسبوعيا وهذا رابط الدورة https://www.coursera.org/learn/innovating-digital-world .
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق