أهمية البترول في حياتنا اليومية

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 18 سبتمبر 2020 , 10:54

منذ التنقيب عن البترول لأول مرة ، ظهرت السلعة كجزء مهم من حياتنا ، لقد تم استخدامه كوقود للنقل ووقود لتوليد الكهرباء لإضاءة منازلنا ، وتشغيل المصانع والآلات ، ومادة خام لإنتاج السماد لزيادة إنتاج الغذاء وإنتاج البلاستيك الذي يستخدم في مجموعة واسعة من الأشياء التي نستخدمها في الحياة اليومية.

بالإضافة إلى ذلك ، تُستخدم المنتجات البتروكيماوية لإنتاج مجموعة كاملة من عناصر الاستخدام اليومي في مختلف الصناعات ، بما في ذلك السيارات والزراعة والمنسوجات والبناء والإلكترونيات والأدوات الكهربائية والأدوات المنزلية والأجهزة الطبية والتعبئة والأدوية.

استخدامات واهمية البترول في حياتنا

النقل

 البترول هو مصدر رئيسي للطاقة من أجل النقل ، ويتم الحصول على ما يقرب من ثلثي وقود النقل من البترول ، وتشمل أنواع وقود النقل المشتقة من البترول البنزين / البنزين والديزل وغاز البترول المسال (LPG) ووقود الطائرات والوقود البحري ، بينما يتم استخدام البنزين في السيارات والدراجات النارية والشاحنات الخفيفة والقوارب ، يتم استخدام الديزل كوقود للشاحنات والحافلات والقطارات والقوارب والسفن ، وتستخدم الطائرات النفاثة وبعض أنواع المروحيات الكيروسين ، وهو منتج ثانوي لتكرير البترول.

توليد الطاقة

على الرغم من أن البترول يستخدم بشكل كبير في النقل ، إلا أنه يستخدم أيضًا في توليد الكهرباء ، تستخدم محطة توليد الطاقة بالوقود الأحفوري البترول أو الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء ، ولا يزال توليد الطاقة من النفط يمثل حصة كبيرة في مزيج الطاقة في العديد من البلدان ، على الرغم من أن الفحم هو المصدر المهيمن لتوليد الكهرباء ومع ذلك ، فإن محطات توليد الطاقة التي تعمل بالنفط تسبب تلوثًا بيئيًا كبيرًا ، تستهلك محطات توليد الطاقة التي تعمل بالنفط أيضًا كميات هائلة من المياه.

مواد التشحيم

تستخدم مواد التشحيم المشتقة من البترول ، في العديد من أنواع الآلات في جميع الصناعات تقريبًا ، وتستخدم المزلقات في جميع أنواع المركبات والآلات الصناعية لتقليل الاحتكاك إلى جانب ذلك ، يتم استخدامها في الطهي والتطبيقات الحيوية على البشر والفحص بالموجات فوق الصوتية والفحوصات الطبية ، وتحتوي مواد التشحيم عادةً على 90٪ من الزيت الأساسي ، وعادةً ما تكون أجزاء بترولية.

المستحضرات الصيدلانية

تستخدم المنتجات البترولية الثانوية مثل الزيوت المعدنية والبترول في صناعة الكريمات والمستحضرات الصيدلانية الموضعية ، وعلى الرغم من أن معظم المستحضرات الصيدلانية تتكون من جزيئات عضوية معقدة ، إلا أن الأساس مرتبط بجزيئات عضوية بسيطة ، والتي تكون في الغالب منتجات بترولية ثانوية.

الزراعة

يستخدم البترول في إنتاج الأمونيا التي تستخدم كمصدر للنيتروجين في الأسمدة الزراعية ، لتحقيق غلات محاصيل عالية ، تستخدم مبيدات الآفات على نطاق واسع في القطاع الزراعي. يتم إنتاج معظم المبيدات من البترول ، إلى جانب ذلك تستهلك آلات المهام الزراعية البترول أيضًا ، بهذه الطريقة ، تعتبر الزراعة أحد المستخدمين الرئيسيين للبترول.

الصناعة الكيميائية

تستخدم العديد من الشركات الكيميائية المنتجات الثانوية البترولية كمواد خام ، ويتم استخدامها في صناعة الأسمدة الكيماوية والألياف الاصطناعية والمطاط الصناعي والنايلون والبلاستيك ومبيدات الآفات ومبيدات الحشرات والعطور والأصباغ والدهانات وغيرها ، وينتج عن تكرير النفط الخام إنتاج العديد من المنتجات الثانوية ، والتي تُستخدم في صنع منتجات مختلفة للأغراض المنزلية والصناعية ، وتشمل المنتجات الثانوية الرئيسية للبترول البلاستيك ، والمنظفات ، والنبتة ، والشحوم ، والفازلين ، والشمع ، والبيوتادين ، وغيرها.

الاستخدامات المنزلية

العديد من المنتجات المنزلية مثل المنظفات والفازلين والشمع وغيرها مشتقة من البترول ، لا يزال الكيروسين ، وهو منتج ثانوي للبترول ، يستخدم في العديد من البلدان لأغراض الطهي والإضاءة والأغراض المنزلية الأخرى.[1]

الاستخدام في المنتجات الثانوية 

النفط  الخام هو خليط من الكربون والهيدروجين والشوائب وقليل من المكونات الأخرى ، تفصل عملية التكرير أجزاء مختلفة من الهيدروكربونات وتم إنتاج العديد من المنتجات الثانوية.

أهم المنتجات والمنتجات الثانوية هي: البنزين ، البارافين ، الديزل ، زيت الغاز ، والمنتجات الثانوية البتروكيماوية  مثل البلاستيك ، المنظفات ، بنزين الطائرات ، النبتة  ، الشحوم ، الفازلين ، الشمع ، البوتادين ، الإسفلت ، إلخ. في الواقع ، يتم إنتاج آلاف المنتجات في الوقت الحاضر عن طريق تركيبات بتروكيماوية.

كيف تم اكتشاف البترول 

تم استخدام واكتشاف  البترول لأول مرة من خلال القدماء في الشرق الأوسط النفط الخام الذي تلاشى على السطح ، استخدم البابليون العراقيين المعاصين النفط في مقاومة قواربهم وكدافع الهاون في تشييد المباني ، كما استخدم المصريون الزيت في تحضير المومياوات للمساعدة في الحفاظ على الجثث ومع ذلك ، سوف يمر وقت طويل قبل أن يتم فهم أو استغلال الإمكانات الكاملة لهذه المادة السوداء الغامضة.

وبدأت صناعة النفط كما نعرفها في منتصف القرن التاسع عشر مع اكتشاف أول بئر نفط قابل للتطبيق تجاريًا في العالم في الولايات المتحدة الأمريكية.[2]

ترتيب الدول حسب احتياطيات النفط

  1. فنزويلا
  2. المملكة العربية السعودية
  3. كندا
  4. ايران 
  5. العراق
  6. الكويت
  7. الامارات العربية المتحدة 
  8. روسيا 
  9. ليبيا 
  10. نيجيريا
رسم بياني عن انتاج النفط في العالم

معدات حفر البترول

درووركس

عادة ما تكون أدوات السحب مثبتة على منصة منزلقة ومصممة لخدمة الحفر المستمرة ، توفر الطاقة لجهاز الحفر ، فهي عنصر حيوي في نظام الحفر.

كتل السفر

تأتي كتل السفر في مجموعة واسعة من الأحجام والنماذج لتلبية أي تصنيف أو تطبيق معين ، تم تطوير تصميمات لمحركات الأقراص ذات الأزواج المباشرة ومحركات الأقراص العلوية وأدوات السحب لتعويض الحركة من أجل تحسين الأداء وقابلية التشغيل.

أنابيب ملفوفة

تستخدم للتدخلات في آبار النفط والغاز ، وأحيانًا كأنابيب إنتاج في آبار الغاز المستنفد ، حيث يتم لفها عادةً على بكرة كبيرة ، غالبًا ما تُستخدم الأنابيب الملتفة لتنفيذ عمليات مشابهة للتوصيل السلكي ، ولكن الفوائد الرئيسية على الكابلات السلكية هي القدرة على ضخ المواد الكيميائية عبر الملف ، والقدرة على دفعها في الحفرة بدلاً من الاعتماد على الجاذبية.

أجهزة الحفر

يتم استخدام الأجهزة المتنوعة كجزء مستمر من عملية الحفر ، ومراقبة الجوانب المختلفة للبئر وحالتها.

مولدات الحفر

توجد العديد من منصات الحفر في مواقع صعبة ويصعب الوصول إليها ، وغالبًا ما تكون المولدات مطلوبة لإنتاج الطاقة ، إما باستخدام إمدادات الغاز الطبيعي أو الوقود السائل.

قطب الطاقة

إن محاور الطاقة هي في الغالب آلات تدوير الأنابيب تعمل بمحرك هيدروليكي ، إنها وحدات مدمجة بسيطة ومزودة بمورد طاقة بالحجم الصحيح وإخراج القدرة الحصانية لتتناسب مع المحور الدوار ، وبمجموعات التحكم عن بعد بالهواء أو الكهربائية ، والعديد من التجميعات الدوارة عبارة عن أنظمة انزلاقية أو مثبتة على مقطورة لتشكيل وحدة محمولة متينة.[3]

ترتيب الدول حسب إنتاج النفط

  1. الولايات المتحدة ، الإنتاج: 19.510.000 برميل في اليوم.
  2. المملكة العربية السعودية ، الإنتاج: 11،810،000 برميل في اليوم.
  3. روسيا ، الإنتاج: 11.490.000 برميل في اليوم.
  4. كندا ، الإنتاج: 5،500،000 برميل في اليوم.
  5. الصين ، الإنتاج: 4،890،000 برميل في اليوم.
  6. العراق ، الإنتاج: 4،740،000 برميل في اليوم.
  7. الإمارات العربية المتحدة ، الإنتاج: 4،010،000 برميل في اليوم.
  8. البرازيل ، الإنتاج: 3،678،000 برميل في اليوم.
  9. إيران ، الإنتاج: 3،190،000 برميل في اليوم.
  10. الكويت ،الإنتاج: 2،940،000 برميل في اليوم.[4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق