معوقات امتصاص الكالسيوم

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 20 سبتمبر 2020 , 00:03

يعتبر عنصر الكالسيوم أحد أهم العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث أنه العنصر المسئول عن تكوين وبناء عظام وعضلات الجسم ، كما يكسبها قوة، إذ نحصل عليه من منتجات الألبان بشكل خاص، ويؤثر نقص عنصر الكالسيوم في الجسم على صحة الإنسان سلبياً، حيث يؤدي إلى نقص في كتلة العظام، وضعف العضلات، فضلاً عن الإصابة بآلام المفاصل والعظام الذي ينتهي بمرض هشاشة العظام المسبب لكسور في العظام.

العوامل المؤثرة على امتصاص الكالسيوم

هناك عدة عوامل من شأنها التأثير على قدرة الجسم لامتصاص عنصر الكالسيوم، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

  1. تختلف قدرة الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم باختلاف العمر، إذ ترتفع نسبة امتصاص الكالسيوم عند الأطفال و الرضع، كما تزداد في مرحلة الطفولة، ومرحلة المراهقة، وذلك لأنهم في مرحلة التكوين الجسماني، وبناء العضلات والعظام، بينما تقل عند كبار السن، بينما ترتفع  قدرة الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم في فترة الحمل لمساعدة الجنين على النمو .
  2. يعتبر نوع الطعام المتناول من أهم العوامل المؤثرة على زيادة أو قلة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، ومن الأطعمة التي تعيق امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم نخالة الردة.
  3. ينجم قلة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم عن إصابة الإنسان ببعض الأمراض الصحية  كمرض حساسية القمح، إذ أنه أحدى الأمراض الوراثية، حيث يعاني جسم الإنسان من حساسية نحو الأطعمة التي تتكون من مادة “الغلوتين”، الأمر الذي يؤثر سلبياً على امتصاص الجسم  لعنصر الكالسيوم حتى مع تناول أطعمة كثيرة مكونة من عنصر الكالسيوم.
  4. يعتبر التدخين أحد أهم العوامل الرئيسة المؤثرة على امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، إذ يقل امتصاص الكالسيوم عند الأشخاص المدخنين.
  5. أحياناً يعاني الإنسان من نقص عنصر الكالسيوم بسبب عوامل وراثية.
  6. ومن أهم العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم الحالة النفسية للإنسان، والمواظبة على أداء بعض التمارين البسيطة كالمشي أو الجري نصف ساعة أو ساعة يومياً، فكلما كان الإنسان رياضي وحالته النفسية مستقرة كلما كانت نسبة امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم أفضل، والعكس صحيح.

أسباب نقص عنصر الكالسيوم

تتعدد أسباب نقص امتصاص الكالسيوم والتي من أبرزها ما يلي:

  1. إهمال تناول الطعام الغني بعنصر الكالسيوم، إذ يتجاهل الأطفال بشكل خاص عنصر الكالسيوم بدون قصد عن طريق الإقبال على تناول المشروبات الغازية، والحلويات، والابتعاد عن الطعام الصحي المفيد كاللبن ، الأمر الذي يضعف من قوة العظام، ويعرض الطفل للكسور في سن صغير، خاصة وأن الأطفال يحتاجون بشكل خاص إلى عنصر الكالسيوم الذي يساعدهم على النمو الجسدي. [3]
  2. بعض الأدوية الطبية تسبب أعراض جانبية أهمها تقليل امتصاص عنصر الكالسيوم.
  3. بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه الأطعمة التي تحتوى على عنصر الكالسيوم، الأمر الذي يجعلهم يتجاهلون الأطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم.
  4. تعد الهرمونات المختلفة في جسم الإنسان أحد أسباب ضعف قدرة الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم.
  5. سوء نظام الطعام المتبع يؤثر سلبياً على امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، لذا ينصح بتناول أطعمة يومياً ممتلئة بعناصر غذائية مهمة كالكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، فكل هذه العناصر مهمة لجسم الإنسان، حيث تتشكل معاً حتى يتمتع الإنسان بصحة أفضل. [1]
  6. ينتج نقص عنصر الكالسيوم بالجسم عن إجراء بعض العمليات الجراحية، خاصة في منطقة الغدة الدرقية.
  7. يعد نقص الكالسيوم في الجسم أحد أعراض بعض الأمراض الصحية كمرض الفشل الكلوي، وأمراض البنكرياس.
  8. أن نسبة عنصر الماغنسيوم، ونسبة عنصر الفوسفور بالجسم أحد الأسباب الرئيسة المؤثرة على عنصر الكالسيوم بالجسم سواء بالزيادة أو النقصان.

أعراض نقص عنصر الكالسيوم بالجسم

هناك عدة أعراض تظهر على الإنسان يشعر منها باحتمالية إصابته بنقص عنصر الكالسيوم بالجسم، إذ ينصح عند الشعور بهذه الأعراض الذهاب إلى الطبيب الذي يقوم بعدة تحاليل أو إشاعات طبية لمعرفة نسبة عنصر الكالسيوم في الجسم، ومدى قوة العظام والعضلات، فهذا من شانه الاطمئنان على الصحة أو اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة، ومن أهم هذه الأعراض ما يلي:

  1. ضعف التركيز والذاكرة ونسيان بعض التفاصيل المهمة.
  2. التعرض لتشنجات في العظام أو التعرض لشد عضلي لعدة مرات.
  3. الشعور بتنميل في الوجه أو اليد أو القدم.
  4. سوء الحالة النفسية للإنسان ،حيث يشعر بصعوبة في النوم، أو القلق ، أو التوتر، أو الدخول في حالة اكتئاب بدون سبب.
  5. الإصابة بتكسير في أظافر اليد أو القدمين، أو الشعور بضعفها.
  6. التعرض لعدة كسور ناتجة عن صدمات بسيطة.
  7.  الإصابة بضعف قوة الشعر وتساقطه المبالغ.
  8. يؤثر عنصر الكالسيوم على لون البشرة، إذ تظهر شاحبة أو صفراء اللون.
هشاشة العظام

الأطعمة التي تقلل امتصاص الكالسيوم

هناك عدة أطعمة قد تعيق امتصاص الكالسيوم، إذ يجب معرفتها من أجل الابتعاد عنها أو التقليل منها بهدف تحفيز الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم، الأمر الذي يحمينا من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

  1. الأطعمة التي تتكون من “حمض الفيتيك”: من أهم أمثلة هذه الأطعمة  نخالة القمح، والحبوب الكاملة، والفاصوليا الخضراء، والمكسرات.
  2. الأطعمة التي تتكون من “حمض الأكساليك: من أهم أمثلة هذه الأطعمة البطاطا، والسبانخ، ، والكرنب.
  3. الأطعمة التي تحتوي على عنصر الصوديوم تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، إذ أن عنصر الصوديوم يقوم بطرد عنصر الكالسيوم من الجسم عن طريق البول.
  4. الأطعمة التي تحتوي على عنصر الفوسفور تعوق امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم: ومن أهم المواد الغنية بعنصر الفوسفور المواد الغازية، حيث يزداد الأقبال عليها من قبل الأطفال و الشباب، كما يتناولونها كبديل عن شرب الماء أو شرب اللبن الغني بعنصر الكالسيوم، الأمر الذي يؤثر سلبياً علي الصحة، حيث يسبب لهم أمراض العظام المبكرة التي من أهمها مرض هشاشة العظام التي ينتج عن نقص عنصر الكالسيوم في الجسم وقلة كثافة العظام ، وبالتالي تصبح عظام الإنسان ضعيفة وقابلة للكسور.
  5. المشروبات الغنية بعنصر الكافيين تقلل من امتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم: من أمثلة هذه المشروبات القهوة، والشاي.
  6. هناك عدة دراسات تحت الدراسة والبحث تفيد بأن الخضار والفواكه من الأطعمة المقللة لامتصاص الجسم لعنصر الكالسيوم، فبالرغم من فوائد الخضار والفواكه الصحية إلا أنها تفرز في الجسم مادة تقلل من امتصاص عنصر الكالسيوم، وهذه المادة هي مادة” البيكربونات”.

كيف أحفز جسمي على امتصاص عنصر الكالسيوم

يمكن زيادة عنصر الكالسيوم بالجسم عن طريق تناول ثلاث حصص يومياً  من الأطعمة والمشروبات الغنية بعنصر الكالسيوم، ومن أمثلة هذه الأطعمة والمشروبات اللبن، والزبادي، والجبن بأنواعها خاصة الجبن القريش، والأسماك، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي علي عنصر الكافيين خاصة الشاي والقهوة. [2]

اطعمة غنية بالكالسيوم

هل الشاي يمنع امتصاص الكالسيوم

يعتبر الشاي من أشهر المشروبات على مستوى العالم بشكل عام، وعلى مستوى الوطن العربي بشكل خاص، حيث نجد في المجتمعات العربية عادة تناول كوب شاي بعد كل وجبة، فضلاً عن تناوله أثناء الوجبات، لعل هذا السبب الذي يزيد من مرض هشاشة العظام، وأمراض العظام والمفاصل، وذلك لاحتواء الشاي على مادة الكافيين التي تقلل من قدرة الجسم من امتصاص عنصر الكالسيوم، إذ ينصح الأطباء من أجل الحفاظ علي سلامة العظام تقليل تناول الشاي أو الابتعاد عنه .

يجب علينا الحفاظ علي صحتنا، وصحة العظام من خلال تناول أطعمة غنية بعنصر الكالسيوم يومياً، فهذا من شأنه الحماية من أمراض العظام والمفاصل .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق