متى تظهر نتائج الروكتان

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 24 سبتمبر 2020 , 11:08

الأكيوتان، المعروف أيضًا باسم الإيزوتريتنون أو الروكوتان أو الروكانتان، معروف أيضاً في أجزاء من العالم ، اكتشف للمرة الأولى في عام 1979 عندما تم إعطاؤه للمرضى الذين يعانون من حب الشباب الحاد ، الروكتان هو دواء مشتق من الفيتامين 13 (حمض الريتينويك) ويستغرق تناوله عادًة من 15 أسبوع إلى 20 أسبوع، وبحسب طبيب الأمراض الجلدية ،يستغرق تقريباً 3.5 إلى 4.5 شهراً ، يمكن أيضًا أن يوصف الروكتان بجرعات أقل لمدة تصل إلى ستة أشهر أو أكثر وهو مخصص بشكل أساسي للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب والذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى.

الروكتان لعلاج حب الشباب

يؤثر الروكتان على نمو وتطور حب الشباب ويمنع ظهوره بطرق مختلفة  ، ويتم من خلال هذه الطرق تقليل وتثبيط حجم الغدد الدهنية في الجلد بنسبة 35 بالمئة إلى 58 بالمئة، والأهم من ذلك، أنه يقلل من كمية الدهون المفرزة من هذه الغدد بنسبة تصل إلى 80 بالمئة كما أنه يقضي على بكتيريا حب الشباب ويبطئ من سرعة إنتاج المفرزات الدهنية المنتجة من قبل مسام الجلد الموجودة في الجلد وهو بذلك يعمل كمضاد لالتهابات حب الشباب.

تعمل حبوب الروكتان على تحقيق التطهير الجزئي أو الكامل لحب الشباب بعد الاستخدام لدى 95 بالمئة من الأشخاص الذين يكملون دورة العلاج بالروكتان ، إن جفاف الشفاه و جفاف الجلد و الانتفاخ العرضي و جفاف الفم، زيادة التعرض لحروق الشمس، نزيف والتهاب اللثة، يمكن أن يتسبب في زيادة حساسية الجلد لجميع أشكال الأشعة فوق البنفسجية .

لذلك ينصح بوضع مراهم تمنع جفاف الشفاه واستخدام واقي من الشمس خاص يصفه الطبيب أثناء التعرض للشمس ، وذلك بالاعتماد على نوع الجلد والبشرة حيث تختلف لزوجة الشمس من جلد إلى آخر كما ينصح باستخدام صابون طبي مقشر موصوف من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

متى يمنع استخدام حبوب الروكتان

يعد الروكتان ضار بالجنين إذا تم تناوله أثناء الحمل ، يمكن للروكتان أن يزيد أيضاً من فرص حدوث الإجهاض لذلك لا ينصح المرأة الحامل بأخذ علاج الروكتان، ومن الضروري الإشارة إلى أن علاج الروكتان غير مناسب لجميع الأشخاص وعادةً ما يتم وصفه من قبل طبيب الأمراض الجلدية عن طريق القيام بفحوصات دم معينة مطلوبة لمعرفة إذا كان بالإمكان استخدام الروكتان للعلاج أم لا، للنساء الحوامل.

والأشخاص الذين يعانون من الحساسية وردود الفعل تجاه أي من مكونات دواء الروكتان، وكذلك مدمني الكحول، والنساء المرضعات، والأشخاص الذين يمارسون النشاطات البدنية المكثفة، والأشخاص الذين يعانون من السمنة والربو، وأمراض السكري، ومشاكل الكلى والكبد، وحالات الاكتئاب ، وهناك أدوية تتفاعل مع الروكتان مثل فيتامين أ والأدوية الكيراتينية والتتراسيكلين، ويكون طبيب الجلدية على علم بكل هذه التفاعلات والمصرح لها بعلاج حب الشباب.[1]

متى يبدأ مفعول الروكتان

إن كبسولات الايزوتريتنون أو المعروفة بالأسماء التجارية مثل الروكتان تعتبر فعالة جداً لعلاج حب الشباب الشديد، والقضاء عليه ، هذا الدواء يمكن أن يمتلك آثاراً جانبية خطيرة، ولذلك لا بد من وصفه والإشراف عليه من قبل طبيب مختص ، تبدأ كبسولات الدواء بالعمل بعد أسبوع إلى عشرة أيام ، وتعمل بشكل ممتاز لدى 4 من بين كل 5 أشخاص يستخدمونها بحيث يحصلون على بشرة صافية بعد 4 أشهر .

يخضع الشخص لفحص دم قبل البدء باستخدام العلاج وفحوصات دم منتظمة في أثناء العلاج ، من الممكن أن تصبح البشرة جافة جداً وحساسة لضوء الشمس في اثناء العلاج ، ولذلك ينصح باستخدام مرطب الشفاه ومرطبات البشرة أثناء العلاج ، ومن المهم عدم الحمل في أثناء استخدام الروكتان ولمدة شهر على الأقل بعد التوقف ،  وذلك لأن الروكتان يمكن أن يسبب ضرر للجنين ، يتم تذكير النساء بهذا الأمر عند البدء بالعلاج ، وفي حال الشعور بالاكتئاب في أثناء العلاج فيجب التوقف عن تناول الدواء وإخبار الطبيب بذلك مباشرةً.

الادوية التي تتعارض مع الروكتان

يوصف الروكتان للمراهقين والبالغين الذين يعانون من حب الشباب الحاد ، ويجب عدم إعطاء الروكتان أو الايزوتريتنون للأطفال دون سن 12 أو قبل سن البلوغ. كما أن حبوب الروكتان ليست مناسبة لبعض الأشخاص. وهناك أطعمة تزيد من حب الشباب ، ويجب عدم أخذ كبسولات الإيزوتريتنون في حال:

  • إذا كان الشخص يعاني من الحساسية للإيزوتريتنون، وفول الصويا لأن هذه الكبسولات تحتوي على فول الصويا، أو أي أدوية أخرى في الماضي.
  • إذا كان الشخص لديه اضطراب وراثي يتعلق بالهضم يسمى عدم تحمل الفركتوز لأن هذه الكبسولات تحتوي أيضًا على السوربيتول.

وإذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري، يجب اخبار الطبيب قبل بدء العلاج بكبسولات الروكتان ، قد يحتاج الشخص إلى مراقبة إضافية أثناء العلاج لأن هذا الدواء يمكن أن يسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم.

الآثار الجانبية

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يكون للروكتان آثارًا جانبية ، ولكنها لا تؤثر على جميع الأشخاص ، عادةً ما تختفي هذه الآثار بعد انتهاء العلاج ، وفي حال عدم غياب هذه الآثار يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي ، ويعد جفاف الجلد والشفتين من الآثار الجانبية الشائعة.

ولضمان السلامة، يجب عدم استخدام الليزر للجلد في أثناء أخذ الروكتان ولمدة ستة أشهر على الأقل بعد الانتهاء من العلاج، لأن ذلك قد يسبب ندبات أو تهيج الجلد ، وكذلك يمكن أن يسبب الصداع وبعض الأوجاع والآلام العامة ، وتكون الآثار الجانبية الخطيرة نادرة وتحدث في 1 من بين كل 1000 شخص ، ومن هذه الآثار الجانبية:

  • القلق، العدوانية والعنف، تغيرات المزاج، وأفكار انتحارية يسببها الاكتئاب أو مشاكل في الصحة العقلية.
  • آلام شديدة في المعدة مع أو بدون إسهال، الشعور بالتعب والمرض، وهذه قد تكون دلالات لمشكلة خطيرة هي التهاب البنكرياس.
  • طفح جلدي خطير يسبب بثور وتقشر البشرة، وقد يرافقه التهاب العين، وتقرحات، وحمى، وصداع.
  • صعوبة في تحريك الذراعين والساقين، وظهور تورمات أو كدمات في الجسم، وبول داكن، وهذه قد تكون دلالة على ضعف العضلات.
  • اصفرار الجلد أو تحول بياض العين إلى اللون الأصفر، صعوبة التبول، وهذه علامات على وجود مشاكل في الكلى والكبد.[2]

الروكتان حبوب الجمال

إن الفرق بين حب الشباب والحبوب العاديه هو أن حب الشباب يعد مرضاً بينما البثور تعد إحدى الاعراض ، إن حب الشباب هو حالة تؤثر على بصيلات الشعر في الجلد وعلى الغدد الدهنية ، تحت الجلد، ترتبط المسام بالغدد التي تصنع مادة دهنية تعرف باسم الزهم ، وترتبط الغدد والمسام بقناة تعرف باسم الجريب الذي يحتوي على شعر رقيق ينمو إلى سطح الجلد ، عندما يجتمع الزهم وخلايا الجلد الميتة معًا، يتشكل سدادة في الجريب ، تسبب البكتيريا الموجودة في السدادة الالتهاب، مما يؤدي إلى ظهور بثور حمراء في حب الشباب ، ويمكن استعمال الروكتان لعلاج حب الشباب في الحالات الشديدة فقط.[3]

وسائل للتخلص من حب الشباب

يستخدم الكثير من الناس ملح إبسوم (كبريتات المغنيزيوم) للتخلص من آلام عديدة مثل آلام العضلات وعلاج الامراض الجلدية مثل حب الشباب ، وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها في ازالة حب الشباب بالملح ، وعلى الرغم من وجود القليل من الأدلة التي تدل على وجود المغنيزيوم في ملح إبسوم، تشير الدلائل إلى أن هذا الملح يساعد في تخفيف بعض الأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض. حيث يعمل على تقليل التورم والتهاب حب الشباب.[4]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق