ألعاب ذهنية للأطفال

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 22 سبتمبر 2020 , 22:00

تعتبر الألعاب الذهنية للأطفال من الألعاب المهمة التي يجب شرائها أو توفيرها للأطفال في جميع الأعمار وذلك لجعل أطفالك يدركون قيمة التحفيز العقلي كما يجب أن يكون لديهم القدرة على استيعاب الرسوم الكرتونية والتي قد تثير الجدل لديهم كما أن العاب تنمية الذكاء للاطفال تعمل على تنمية الذكاء وتزيد من القدرات على العموم وتجعل أطفالك منتجين للكثير من الأشياء.

أهمية الألعاب الذهنية للأطفال

تعتبر العاب تفكير من الالعاب الهامة للأطفال حيث أنها تعمل على مساعدة الدماغ في جعل الطفل يفكر في الكثير من الطرق وبطريقة غير عادية أو تقليدية كما يحدث من قبل التمرينات البدنية، كما أن الألعاب تعتبر أسهل بكثير في التعامل بدلا من قراءة الكتب في السن الصغير للطفل.

العاب ذكاء للاطفال

سودوكو

تعتبر لعبة سودوكو من الألعاب التي تثير أذهان الكثير من الناس وليس الأطفال فقط حيث أنها تقلل من تدهور العقل ووظائف المخ لدى الأطفال وكبار السن كما أنها عبارة عن شبكة من الأرقام وباقي الخانات فارغة فيجب على الطفل ملئ هذه الخانات بالأرقام المفقودة فيعتبرها البعض من الناس بأنها لعبة ليست بصعبة ولكنها تدو مخادعة في الكثير من الأوقات كما يجد البعض صعوبة في عدم تكرار الأرقام في الصفوف والأعندة ولكن هذه اللعبة لها فائدة كبيرة حيث أنها تعمل على مساعدة الطفل في التخطيط والتفكير في الخطوات التالية كما أن الطفل يكون سعيد جدا عندما يصل إلى حل السودوكو.

البلوك الأزرق

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب التي تجعل الطفل منشغلا لفترة طويلة من الوقت حيث يمكنه أن يقوم بإعادة ترتيب القطع لكي يصل إلى المخرج فهذه من ضمن اللعب التي تفضلها الأطفال كما أن فوائد الالعاب الذهنية تظهر في هذه اللعبة حيث يمكنهم التوصل بسهولة إلى أن المنطق البسيط يساعدهم على الأفعال السهلة والبسيطة.

تخمين الكود ورمز الألوان

تعتبر ف الأساس هذه اللعبة كانت لعبتان وتم تجميعهم وذلك لأن لهم أهداف متشابهة حيث يمكن للطفل أن يقوم باكتشاف الرمز العشوائي من خلال إعطاء التلميحات للطفل ليقوم باستنتاج ما هو الرمز كما أن هذه اللعبة تساعد الطفل على تحليل المعلومات التي تقدم له كما أنه يستخدم هذه المعلومات في معرفة الكود بشكل منطقي.

ألعاب ذكاء للاطفال 5 سنوات

لعبة الذاكرة

تعتبر هذه اللعبة من الالعاب التي يتم التوصية بها للأطفال حيث أنها تعمل على تحسين الذاكرة كما أن الهدف الأساسي للعبة هو أن يقوم الطفل بكشف البطاقات التعليمية المتشابهة من خلال الشبكة التي يتم عرضها فيمكن للطفل أن يتم الكضف له عن بظاقتين فقط كحد أقصى في الوقت ذاته وبعدها يتم اخفاء الصورة التي تم الكتابة عليها وفي هذه الحالة تكون البطاقات متشابهة، أثناء لعب اللعبة تسير بهذه الطريقة حيث يتم عرض جانب واحد من الصورة بنفس الطريقة فيجب على الطفل أن يتذكر أماكن البطاقات جميعها لكي يصل إلى انهاء اللعبة حيث تساعد هذه اللعبة على تحين التركيز للطفل وتعمل على تقوية انتباهه.

لعبة لياقة الدماغ

تعتبر هذه اللعبة من الألعاب التي قد تسبب الادمان لها حيث أنها عبارة عن تمرين للدماغ شامل يعمل على المساعدة في ممارسة المنطق، الانتباه والاحتفاظ بالمعلومات وتذكرها.

لعبة كلمة هانت

تتضمن لعبة هانت البطاقات التعليمية التي تضم الكثير من الصور التي تحتاج أن يتم مطابقتها بالكلمة التي تصف الصورة فمثلا يوجد بطاقة مرسوم عليها سمكة فمن هنا يحتاج الطفل لأن يقوم بربط هذه البطاقة بكلمة سمك أو سمكة كما يمكن أن تحتوي البطاقات أيضا على الكثير من الفئات المختلفة مثل الحيوانات، الأشياء المنزلية والزهور كما أن اللعبة شيقة جدا للكثير من الأطفال ولكن خصوصا للأطفال في سن الخمس سنوات حيث أنهم في ذلك السن يكونون في مرحلة تعلم الكلمات الجديدة والمختلفة فسيحبون هذه الطريقة من خلال اللعبة كما أن اللعبة لها فائدة كبيرة في تعليم الأطفال كيفية تذكر الأسماء وحفظها بالشكل الصحيح كما أنها تعمل على توسيع المدارك للطفل.

ألعاب ذكاء للاطفال 7 سنوات

لعبة الطفل الأذكى

تعتبر هذه اللعبة تستخدم الاشارات السمعية والاشارات البصرية والتي يجب أن يتم ذكرها بالترتيب الصحيح من قبل الطفل فهذه اللعبة تم تصميمها لكى تساعد الطفل في تطوير الذاكرة وتحسينها حيث تعمل على تحسين الذاكرة طويلة المدى وقصيرة المدى ولا تحتاج هذه اللعبة أي إشراف أبوي.

لعبة Lumosity

تم تصميم اللعبة من قبل الباحثين الفرنسيين من أجل التوظيف المثالي للدماغ حيث أن اللعبة تقوم باختبار ردود الأفعال للأطفال، الانتباه، الذاكرة، المرونة والمهارات الأخرى التي تستخدم في حل المشاكل كما أن الواجهة لهذه اللعبة تتميز بالشكل الجميل الذي يجذب الطفل كما أن اللعبة تدمج بين الفن والتعليم في آن واحد حيث أنها مليئة جدا بالمرح.

لعبة الألغاز

تعتبر ألعاب الألغاز من الألعاب التي يحبها الكثير من الناس حيث تعتبر من تمارين التفكير كما أن الفضول للطفل سيجعله منشغلا جدا باللعبة حيث أنها تعمل على النمو للدماغ كما أنها تعمل على التنسيق بين العين واليد وتبني التفكير للطفل.

ألعاب تعليمية للاطفال

تعتبر الألعاب التعليمية من ضمن العاب تنمية المهارات العقلية للأطفال ومنها:

ألعاب اللغات الجديدة

يمكن للطفل أن يقوم بالتعلم للغات الجديدة حيث يمكنهم أن يتعلموا لغة أخرى غير اللغة الأم في البلد التي يعيشون بها بكل سهولة وذلك من خلال التعلم في المنزل حيث من خلال الدراسات أن تعلم اللغات يعمل على تنشيط الفص الجبهي لدى الطفل الخاص بتحسين الذاكرة، كما أن التسجيل للطفل في الفصول اللغوية لا يكفي فيجب على طفلك أن يقوم بممارسة اللغة كثيرا ويجب أن يتحدث بها فإن كانوا يتعلمون اللغة الفرنسية فيمكنك أن تقومي بجعلهم يشاهدون الأفلام الفرنسية والانخراط في الأنشطة باللغة الفرنسية.

كما يمكنك جعلهم يستمعوم إلى الأغاني باللغة الفرنسية فيجب أن يتم زيادة الوقت للتعرض للغة الفرنسية كما يمكنك الطلب منهم بترجمة أغنية أو فيلم لك يتم عرضه كما توجد الكثير من الألعاب باللغة الفرنسية التي يمكن لعبها مثل البطاقات التعليمية الفرنسية ويجب أن تقومي بتعزيز الثقة في الطفل حتى وان قام باللعب بطريقة خاطئة أو بترجمة بعض الكلمات الخاطئة فالهدف الأساسي هو أن تجعلي طفلك متلهفا للتعلم وأن يكون دائما طالبا للمزيد من العلم بالكثير من اللغات.

الأرقام الموسيقية

تعتبر الأرقام الموسيقية من الوسائل التي تعمل على مساعدة البصر بشكل كبير وذلك بالاضافة للموسيقى حيث يمكن أن يجد طفلك لأمر صعبا في البداية في تعلم الأرقام كما أنه قد يجد صعوبة أيضا في فهم الكثير من المفاهيم المجردة ولكن باستخدام هذه الطريقة يمكنك إضافة القليل من الموسيقى للأرقام ليكون تعلمها بشكل صحيح وممتع وذلك من خلال إعداد كتل للقيم الرقمية وذلك من خلال غرفة طفلك.

يمكنك وضع أحد الكتل في الغرفة وكتلتين أخريين بالقرب من الطاولة وذلك للأرقام حتى 10 أو 15 على سبيل المثال ومن مكان قريب يمكنك أن تقومي بتشغيل الأغاني المفضلة لطفلك وبعدها قومي بإطفائها للحظات واطلبي منه رقم 5 على سبيل المثال ويحضره لك وبهذه الطريقة يمكنه أن يقوم بتعلم الأرقام وبطريقة الألعاب والموسيقى.[1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق